عرض مشاركة واحدة
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية aymonded
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
aymonded غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21,222
عدد النقاط : 58
قوة التقييم : aymonded will become famous soon enough
RG6 سلسلة دراسة الذبائح טֶבַח والتقديمات (5) تابع لمحة تاريخية سريعة - إسحق ويعقوب

كُتب : [ 09-13-2010 - 09:11 AM ]



دراسة في الذبائح والتقدمات في الكتاب المقدس
الذبيحة טֶבַח– ط ب ح ؛ θυσίας σΦάζω
Sacrifice 166 – Sacrifices 142 – Sacrificing 12

5 - تابع مقدمـــــــــــــــة عامة
تابع أ – مقدمــــــــــة

تالثاً : أهمية الذبيحة وشمولها - لمحة تاريخية سريعة
إسحق ويعقوب

للرجوع للجزء السابق أضغط : هنـــــــــــــــا



(4) إسحق – يبدو أن لإسحق كان مذبح دائم في بئر سبع ، يُقدم عليه ذبائح تعبيراً عن شكره وتعبده لله الذي قوَّاه وشدَّده مقابل مضايقات مقاوميه ( من رعاة أبيمالك الذين نازعوه على كل بئر يحفرها )، " ثم صعد من هناك إلى بئر سبع. فظهر له الرب في تلك الليلة و قال أنا اله إبراهيم أبيك لا تخف لأني معك و أباركك و أكثر نسلك من اجل إبراهيم عبدي. فبنى هناك مذبحا و دعا باسم الرب و نصب هناك خيمته و حفر هناك عبيد اسحق بئرا " (تك26: 25) ، ولم يُذكر نوع الذبيحة التي قدمها لله ، بل يتم استنتاج تقدمة ذبيحة – مع أنه غير معلوم نوعها – بسبب بناءه للمذبح ، وربما تكون تقدمات من أي نوع ...


(5) يعقوب – نجده عندما ظهر الله له في حلم ووعده بالبركة لهُ ولنسله كتجديد العهد الذي أعطاه لجده وأبيه : " بكر في الصباح وأخذ الحجر الذي وضعه تحت رأسه وأقامه (نصبَهُ) عموداً وصب زيتاً على رأسه ( ليكرسه للرب ) ، وسمى ذلك الموضع بيت إيل " ( تك 28: 18و19)
وبعد أن قطع عهد سلام مع خاله لابان : " ذبح ذبيحة ، ودعا إخوته ليأكلوا طعاماً " ( تك31: 54) ؛ كما أقام مذبحاً في شكيم " وأقام هناك مذبحاً ودعا إياه (باسم) إيل إله إسرائيل " ( تك33: 20) .
وعندما عاد إلى بيت إيل : بنى هناك مذبحاً " ( تك35: 7) ، وعندما وصل لبئر سبع ، في طريقة إلى مصر " ذبح ذبائح لإله أبيه وإسحق " (تك46: 1) ملتمساً الإرشاد والمشورة الإلهية ، لذلك سمع صوت الله في رؤيا الليل " يعقوب، يعقوب ... أنا الله إله أبيك ، لا تخف من النزول إلى مصر ، لأني أجعلك أُمة عظيمة هناك : أنا أنزل معك إلى مصر وأنا أُصعدك أيضاً ..." (تك46: 2-4)



رد مع إقتباس
Sponsored Links