عرض مشاركة واحدة
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 15 )
ريم الخوري
ارثوذكسي فضى
رقم العضوية : 39544
تاريخ التسجيل : Nov 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,805
عدد النقاط : 65

ريم الخوري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رسالة لمن يُريد أن يتعلم ويخدم عن علم اللاهوت الأرثوذكسي الحقيقي

كُتب : [ 02-20-2011 - 12:34 AM ]


شكرا استاز ايمن لردك واضافتك بجد بينت جانب اخر للموضوع ربنا يبارك في تعبك

بس تعليق بيسط كترررررررررر على حكاية االلقب التشريفي في حال المثال اللى زكرتة هو فعل بشري يعيني اللى صاغ كل هذه الانطمة والتشرعات
هم بشر ولكن في الحالةاللى تكلمنا عنها والامر اعتقد انها تختلف لانها مضوغة بالروح القدس
وكمان نقطة لما طرحتة ايم ي
لازم نفرق بين جوهر الله وبين افعال الله وبين قدرة الانسان على ان يمكن لها بان يشارك في افعال الله لانها تدنو من الانسان وبين عدم القدرة من الدنو من جوهر الله

افعال الالهية لا تقترب من جوهر الله بل هي فعل محبة فاعل لان محبتة الله تقترب من الانسان واتجاه هذة المحبة هي اشعاع الطبيعة الالهية الذي يجعل المرء مسكنا لله في الروح افسس 2 :22 لذلك التميز هنا يكون بين جوهر الله وبين الافعال الالهيه
فالانسان لا يستطيع ان يعرف جوهر الله انما بامكانة ان يعرف افعاله او قدراته التي لا تنفصل عن جوهرة ولهذا شبهها الاباء بشعاع الشمس الذي يعمل خارج نطاقها (الشمس) مع الله غير منفصل عنها او على حد تعبير القديس باسيلوس
ان الافعال الالهية تنحدر النيا اما جوهر الله فلا يدني منه

انه يعتلن للناس بواسطة افعاله الالهية داعيا اليهم ان يصيروا شركاء في الطبيعة الالهية فيساهمون في الافعال المنحدرة من الجوهر الالهي لا في الجوهر نفسة

بالتالى مجد الله المثلث الاقانيم والذي يظهر بالكائنات وفي حياتة البشر بواسطة النور الاهلي غير المخلوق يجعل القديسين مشاركين في المجدالالهي ولكن غي مشاركين في جوهره

دا طبعا بس على شان نقدر نفرق بين جوهر الله وبين افعال الله
واللى هي الانسان مشارك فيها بفعل المحبة المنحدر من الله
شكر ربنا يبارك تعبكم استاز ايمن ايمي وفيلو


رد مع إقتباس