عرض مشاركة واحدة
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
ريم الخوري
ارثوذكسي فضى
رقم العضوية : 39544
تاريخ التسجيل : Nov 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,805
عدد النقاط : 65

ريم الخوري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تعوا نعرف كيف نلعب ولادنا بمدارس الاحد

كُتب : [ 06-16-2011 - 11:28 PM ]


-ليكن لديكم مخزون جيّد

لا يعطي الإنسان إلاّ ممّا يملك. لهذا، يجب تكوين رأسمال كبير من الألعاب، وأن يغتني رأس المال هذا باستمرار. فحين تقرأ ونصحيفة أو مجلة أو كتاباً وتجدون فيها وصفاً للعبة تبدو لكم حسنة، دوّنوها في دفتر خاص للألعاب. أعطوها اسماً وجرّبوها مع أولادكم. ثم ضعوا ملاحظاتكم عليها واحفظوه.وإذا كنتم في رحلة وصادفتم أولاداً يلعبون لعبة لا تعرفوها، تعلّموها ودوّنوها. وقد يحدث لكم أن تخترعوا لعبة بأنفسكم أو تطوّروا لعبة معروفة.

من الحسن أن يقتني المربّي مصنّفاً يمكّنه من إضافة أوراق أو تعديلها أو تبويبها. كما يحسن أن يكون لديكم فهرساً لإيجاد اللعبة المناسبة بأسرع وقت ممكن. وكمثال على ذلك:



ألعاب النشاط الجسدي: ألعاب سباق – ألعاب مهارات – ألعاب شطارة – ألعاب ترفيه.

ألعاب تنمية الحواس: تنمية الانتباه – تنمية المراقبة – تنمية الذاكرة – ردّ الفعل السريع.



2- تمتّعوا بروح التأقلم



عمر الأولاد

عند اختيار لعبة، يجب أخذ عمر الأولاد فيعين الإعتبار. فألعاب الأطفال دون السادسة تختلف كثيراً عن الألعاب التي يهواها الأولاد في سن 12 أو 14. لذلك يجب إقامة اللعبة بحسب سن اللاعبين. فالأطفال في سنّ 4-6 سنوات، لا يتقنون قواعد أيّ لعبة. ولا يجيدون المسابقات والتنافس. لذلك، يعتم دتلعيبهم على القيام معاً بحركاتٍ معيّنة، وترتبط هذه الحركات بالخيال. مثلاً: سنقوم برحلة بحريّة. يقرفص الأولاد الواحد وراء الآخر ويمثّلون إيمائيّاً وكأنّهم يجذّفون داخل المركب. فترة نحو اليمين، وفترة نحو اليسار، وفترةً يتمّ التجذيف فيها مرّة ًنحو اليمين وأخرى نحو اليسار. فاللعب بوساطة الإيماء هو أفضل طرائق تلعيب الأولاد في هذا السن



مكان اللعب والطقس

من المهم الانتباه إلى مكان اللعب. فبحسب المكان المتوفّر لدينا نختار اللعبة المناسبة له. أو، وهذه الحالة نادرة، نختارالمكان بحسب اللعبة الّتي نريد أن نلعبها. فبعض الألعاب تتطلّب أرضاً مُسطحة خالية من العوائق وأخرى مُتعرّجة أو مسقوفة. وبعضها لا يحتاج إلى مساحة واسعة وأخرى إلى عكس ذلك.وفي الطقس البارد، نحتاج إلى ألعاب حركية. وعلى العكس، في الطقس الحار،نحتاج إلى ألعاب هادئة



تغيير قواعداللعبة

لكلّ لعبة قواعد. ولكن، يحصل في بعض الأحيان أنّ الظروف تضطرّنا إلى تغيير هذه القواعد: المكان، عدد اللاعبين، قدراتهم الجسديّة، الغاية التربويّة المرجوّة، جنس اللاعبين ... فعلى سبيل المثال، إذا كانفي لعبةٍ ما بعض الخشونة: ضرب بالكرة، احتكاك جسدي، وكان اللاعبون من الجنسين، يجبت عديل بعض القواعد في اللعب ليستطيع الجنسان التنافس على قدم المساواة. أو إذا كانت الغاية تنشيط البليدين، نغيّر قواعد التحكيم، فلا يخرج الخاسر من اللعبة، لأن ّالبليد سيكون أوّل الخاسرين، بل يظلّ في اللعبة ويخسر فريقه بعض النقاط.



حسن توزيع اللاعبين

إنّها مسألة في غاية الأهميّة. على المشرف أن يوزّع الفرق المتبارزة بنفسه، فيجعلها متوازنة قدر الإمكان. أي يحافظ في كلّ الفرق على النسبة نفسها من الماهرين في اللعب وقليليّ المهارة

تحضير البرنامج مسبقاً

إن كانت لديكم ذاكرة متينة، لا تعتمدوا عليها حتى وإن ظننتم أنكم تحفظون عدداً كبيراً من الألعاب. فعدم التحضير يعرّضكم إلى مشكلاتٍ كبيرة. وغالباً ما تنسون تفصيلاً صغيراً سواء في شرح اللعبة أو في المواد اللازمة، فتتعرض اللعبة إلى الإخفاق، أو تُتَّهمون بالتزوير والغش.

على برنامج الألعاب أن يحترم التسلسلات سواء دام فترة الصباح أو بعد الظهر أو كل النهار، في البداية ألعاب سهلة لتحمية الجو، تليها ألعاب أعقد وأصعب. في برامج اللعب الطويلة، يجب الاهتمام بتنمية مواهب وامكانيات الأولاد من خلال اللعب، كالانتباه والملاحظة والتخيّل وسرعة البديهة. أو المهارة والرشاقة والسرعة والراحة. فإن لاحظتم مثلاً مواقف سلبية أوبطء أو إخفاق عند الأطفال، عليكم أن تدخلوا في البرنامج ما يعالج هذا الأمر. وفي البرامج الطويلة أيضاً، يجب التبديل بين النشاطات الهادئة والصاخبة. إن كانت لعبة تتطلّب مجهوداً عضلياً بالرجلين وتنفساً شديداً، يجب أن تليها أخرى هادئة. بهذه الطريقة يتم البرنامج بدون تعب.



أتقنوا تقديم اللعبة

لتقديم اللعبة أهميّة كبيرة في إنجاحها. فإذا كان شرحكَ غامضاً، وإذا تردّدتَ أو سبّقتَ فكرة على فكرة، لن يفهم الأولاد وسيزول حماسهم للّعب. لهذا السبب، من الضروري كتابة الخطوات مسبقاً ومراجعتها قبل تقديمها. ولا بأس أن تستعين بورقتك في أثناء التقديم لكي يكون شرحك واضحاً. وإليك نموذجاً لصفحة وصف اللعبة الّتي ستحويها في مصنّفكَ.

اسم اللعبة: ....................

المكان : ......................

النمط: .......................

عدد اللاعبين: ...............

الأدوات: ....................

مخطّط رسم:

قواعد اللعبة: ................

ملاحظات: .................

حاول أن تتكّلم بهدوء وبطء، والفظ الكلمات جيداً. تثبّت من أن الجميع فهموا ما قلتَه بعد الشرح. إن هذه النقطة ضرورية جداً معا للاعبين صغار السن.

إذا كانت قواعد اللعبة معقّدة بعض الشيء،من الأفضل الاستعانة بالرسم لتوضيح أماكن اللاعبين وحدود الأرض والأهداف. بهذه الطريقة يزداد شرحك وضوحاً. وتذكّر أن المخطط هو أفضل من الحديث الطويل الممل.



راقبوا الأطفال في أثناء اللعب

لا يمكنكم أن تتخيّلوا كم مراقبة الأطفال مهمّة في أثناء اللعب. إنها تمكّنكم من معرفة المشاكس والغشّاش والجبان والعصبي والهادىء .... والمشاجر الذي يظن أنّه دائماً على حق، والمتكبّر الذي يريد أن يفوز مهما كلّف الثمن، الخجول الذي ينسحب بسرعة، والطائش الذي لا يصغي إلى الشرح أوينساه، والخشن والشارد. ففي اللعب، يطلق الأطفال العنان لنفسيّتهم ويتخلّون عن التصنّع الذي يلتزمون به في اللقاءات. وبذلك يمكنكم أن تعرفوهم حقّ المعرفة، شريطة أن تكونوا شديدي الانتباه، دقيقي الملاحظة، وألاّ يفوتكم أيّ من التفاصيل.

بهذه الطريقة يمكنكم صياغة الملاحظات التي يجب إعطاءها، وتكوّنوا فكرة عن كلّ طفل،وتلاحظوا التطوّر الذي يطرأ عليه خلال السنة. يجب أيضاً ملاحظة رد الفعل الجماعي للأطفال: كيف لعبوا، هل كانوا متعاونين أم أنانيين؟ هل استطاعوا الانتصار أملا؟

يمكنكم أيضاً من الملاحظة أن تعرفوا أيّ الألعاب يحبّونها وأيها لا يحبّونها. هل شرحتم اللعبة بشكل واضح؟ ما هي الأمورالواجب إضافتها إلى الشرح؟ هل اخترتم الوقت المناسب للعب؟ فمثلاً، تبين التجربة أن اللعب قبل الاجتماع يؤثر سلبياً على جوّ الاجتماع، هل تلائمهم اللعبة أم لا؟

انتبهوا إلى صغائرالأمور المادية

من المهم أن نحضّر جميع اللوازم الماديّةللّعبة مُسبقاً، وأن نُحسن توزيع الفرق. لهذا السبب، يحسن أن يكون لدينا الأمورالتالية في كيس من الخيش، فهي تُستعمل في غالبيّة الألعاب:

حبال طويلة، علامات تُميّز الفرَق: أرقام – شيّالات – فولارات - ريبان، أعلام مُثلّثة أو مربعّة، عصي، كرات، بالونات، كرتون بمختلف الأحجام، أقلام فلوماستر، خيطان، مقص، أوعية، أكياس قنّب، طباشير، صفارة
يتبع.... بي حسن قيادة اللعبة

رد مع إقتباس