عرض مشاركة واحدة
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21,222
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عودة الابن وقبلة المحبة الأبوية سرّ السقوط واليقظة ورحلة العودة (لوقا 15)

كُتب : [ 10-07-2018 - 10:57 AM ]


2 – وَبَعْدَ أَيَّامٍ لَيْسَتْ بِكَثِيرَةٍ (من تقسيم المعيشة) جَمَعَ الاِبْنُ الأَصْغَرُ كُلَّ شَيْءٍ وَسَافَرَ إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ وَهُنَاكَ بَذَّرَ مَالَهُ بِعَيْشٍ مُسْرِفٍ
من الطبيعي حينما يأخذ الابن كل ماله من أبيه ولا يُبقي شيئاً، فأنه ينعزل عن أبيه وفي التو يصير منفرداً بذاته حُرّ نفسه، يسير وفق هواه الخاص متمماً رغبات قلبه دون أي تردد أو مشورة من أحد، إذ قد كان قراره منذ البداية (في قلبه وفكره) أن يترك بيته ومكانته الرفيعة، وهنا نجد الفضول الذي دفعه لاكتشاف عالم آخر بعيداً عن حضن أبيه، وهذا هو أساس جوهر المشكلة، بل هو مشكلة السقوط بوجه عام وأساس كل بُعد عن الله، لأنه وضع غريب وغير طبيعي بل وشاذ للغاية، لأنه من الواضح أنهُ خُدع بسبب المسرة الزائفة الوقتية الذي اعتقد أنه سيجدها ويتمتع بها وتدوم معهُ وتزيد مع الأيام، لأنه أراد لنفسه أن يمرح ويفرح ليُسعد قلبه، وهذا ما كان يدور في مخيلته كما نفعل أحياناً كثيرة جداً، لأن الظنون تعترينا وتصورات قلوبنا تخدعنا، لأن اَلْقَلْبُ أَخْدَعُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ نَجِيسٌ مَنْ يَعْرِفُهُ! (إرميا 17: 9)، وهذا الفضول وجدناه عند آدم وحواء، حينما خدعتهم الحية وجعلتهما يتخطوا الوصية الإلهية، لكي يكتشفوا عالم آخر غريب عن عالمهم الخاص، ويدخلوا في معرفة لم يأمر بها الله، فقُطعت شركتهم الإلهية تلقائياً حتى أن آدم أسرع وهرب وتوارى حينما سمع أن الله اقترب منه مثلما اعتاد كل يوم، وهنا يكشف سفر التكوين عن مشكلة الخطية الحقيقية التي تعزل الإنسان عن الله أبيه، حتى يهرب من محضره ويحاول أن يختفي من أمام وجهه، لأن مقابلته صارت ثقيلة للغاية، لأن الظلمة حينما تملك وتسيطر لا تحتمل النور بل تهرب منه، لأن النور يُدين الظلمة ويبددها.
وبالعودة للابن الضال نجده – في النهاية على مستوى الواقع – صُدم وأحلامه المستقبلية انهارت تماماً،
وضاع منه كل شيء جمعه من بيت أبيه، فصارت الخسارة فادحة، فقد سُلب منه كل ما يملكه لأنه عاش بإسراف (ويقولان لشيوخ مدينته ابننا هذا معاند ومارد لا يسمع لقولنا وهو مسرف وسكير – تثنية 21: 20) ليتلذذ ويحيا كما شاء بحرية طلبها لنفسه، بعيداً منعزلاً عن أبيه الذي كان يراه – بحسب نظرته القاصرة كمراهق غير ناضج – مُقدياً لحريته، ثم بعد أن استنزف منه عالمه الجديد كل ما يملك، لم يجد – في النهاية – سوى مجاعة عظيمة، لم يرعاه أحد فيها ولا حتى وجد شخصاً واحداً يُشفق عليه أو يعتني به أو يُعينه في محنته التي ورط نفسه فيها، إذ قد فقد كل حكمة كانت لديه، أي أنه فقد عقله حتى أضاع كل معيشته، وهو مثل إنسان مجنون مسك سيفاً وطعن به نفسه وظل ينزف ولم يجد مُسعفاً حتى شارف على الموت.
فالجميع تخلوا عنه بسهولة وتركوه وحيداً شريداً فريسة للجوع والعطش
والشعور القاتل بالعوز الشديد، حتى أنه صار ذليلاً خوفاً من الموت جوعاً، يحيا كأقل من عبد في حالة سوء مُزرية، لم يحسبها ولم يكن يتوقع حدوثها على الإطلاق، وهذا كما قلنا مثل آدم الذي تصور أنه سيحصل على المشابهة بالله بخدعة الحية، فوجد شيئاً آخر تماماً مخالفاً لكل ما كان يظنه، لأنهُ هبط من حالة المجد الأول لحالة الهوان بالانعزال عن الله وفقدان المجد البهي الذي كان يرتديه، فعاد جسده للتراب الذي أُخذ منه.
فيا لعار الإنسان وحمله الثقيل حينما يخرج خارج الحضرة الإلهية
منعزلاً بنفسه ليحيا بعيداً عن ستر العلي مستهتراً بوضعه، فأنه يُمزق ولا تُشفق عليه عين، ويُترك في الهوان وعار المذلة والحزن المدمر حتى الموت؛ وأن لم يستيقظ وينتبه ويعود لله فوراً، فمن الممكن أن يدخل في حالة القساوة، ومن ثمَّ العناد والتحجر، حتى لا يوجد أمل فيه ولا نية رجوع.
+ كَيْفَ جَلَسَتْ وَحْدَهَا الْمَدِينَةُ الْكَثِيرَةُ الشَّعْبِ؟ كَيْفَ صَارَتْ كَأَرْمَلَةٍ الْعَظِيمَةُ فِي الأُمَمِ؟ السَّيِّدَةُ في الْبُلْدَانِ صَارَتْ تَحْتَ الْجِزْيَةِ! تَبْكِي في اللَّيْلِ بُكَاءً وَدُمُوعُهَا علَى خَدَّيْهَا. لَيْسَ لَهَا مُعَزٍّ مِن كُلِّ مُحِبِّيهَا. كُلُّ أَصْحَابِهَا غَدَرُوا بِهَا. صَارُوا لهَا أَعْدَاءً. قَد سُبِيَتْ يَهُوذَا مِنَ الْمَذَلَّةِ وَمِنْ كَثْرَةِ الْعُبُودِيَّةِ. هِيَ تَسْكُنُ بَيْنَ الأُمَمِ. لاَ تَجِدُ رَاحَةً. قَدْ أَدْرَكَهَا كُلُّ طَارِدِيهَا بَيْنَ الضِّيقَاتِ. طُرُقُ صِهْيَوْنَ نَائِحَةٌ لِعَدَمِ الآتِينَ إِلَى الْعِيدِ. كُلُّ أَبْوَابِهَا خَرِبَةٌ. كَهَنَتُهَا يَتَنَهَّدُونَ. عَذَارَاهَا مُذَلَّلَةٌ وَهِيَ فِي مَرَارَةٍ. صَارَ مُضَايِقُوهَا رَأْساً. نَجَحَ أَعْدَاؤُهَا لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَذَلَّهَا لأَجْلِ كَثْرَةِ ذُنُوبِهَا. ذَهَبَ أَوْلاَدُهَا إِلَى السَّبْيِ قُدَّامَ الْعَدُوِّ. وَقَدْ خَرَجَ مِنْ بِنْتِ صِهْيَوْنَ كُلُّ بَهَائِهَا. صَارَتْ رُؤَسَاؤُهَا كَأَيَائِلَ لاَ تَجِدُ مَرْعًى فَيَسِيرُونَ بِلاَ قُوَّةٍ أَمَامَ الطَّارِدِ. قَدْ ذَكَرَتْ أُورُشَلِيمُ فِي أَيَّامِ مَذَلَّتِهَا وَتَطَوُّحِهَا كُلَّ مُشْتَهَيَاتِهَا الَّتِي كَانَتْ فِي أَيَّامِ الْقِدَمِ. عِنْدَ سُقُوطِ شَعْبِهَا بِيَدِ الْعَدُوِّ وَلَيْسَ مَنْ يُسَاعِدُهَا. رَأَتْهَا الأَعْدَاءُ. ضَحِكُوا عَلَى هَلاَكِهَا. (مراثي 1: 1 – 7)
+ اَلسَّاكِنُ فِي سِتْرِ الْعَلِيِّ فِي ظِلِّ الْقَدِيرِ يَبِيتُ. أَقُولُ لِلرَّبِّ: مَلْجَإِي وَحِصْنِي. إِلَهِي فَأَتَّكِلُ عَلَيْهِ. لأَنَّهُ يُنَجِّيكَ مِنْ فَخِّ الصَّيَّادِ وَمِنَ الْوَبَإِ الْخَطِرِ. بِخَوَافِيهِ يُظَلِّلُكَ وَتَحْتَ أَجْنِحَتِهِ تَحْتَمِي. تُرْسٌ وَمِجَنٌّ حَقُّهُ. لاَ تَخْشَى مِنْ خَوْفِ اللَّيْلِ وَلاَ مِنْ سَهْمٍ يَطِيرُ فِي النَّهَارِ. وَلاَ مِنْ وَبَأٍ يَسْلُكُ فِي الدُّجَى وَلاَ مِنْ هَلاَكٍ يُفْسِدُ فِي الظَّهِيرَةِ. يَسْقُطُ عَنْ جَانِبِكَ أَلْفٌ وَرَبَوَاتٌ عَنْ يَمِينِكَ. إِلَيْكَ لاَ يَقْرُبُ. إِنَّمَا بِعَيْنَيْكَ تَنْظُرُ وَتَرَى مُجَازَاةَ الأَشْرَارِ. (مزمور 91: 1 – 8)
+ وأنت يا سُليمان ابني اعرف إله أبيك واعبده بقلب كامل ونفس راغبة، لأن الرب يفحص جميع القلوب ويفهم كل تصورات الأفكار فإذا طلبته يوجد منك، وإذا تركته يرفضك إلى الأبد؛ أما صنعت هذا بنفسك، إذ تركت الرب إلهك حينما كان مسيرك في الطريق؛ أنت تركتني يقول الرب، إلى الوراء سرت، فأمد يدي عليك وأهلكك، مللت من الندامة (أو سَئِمْتُمِنْ كَثْرَةِ الصَّفْحِ عَنْكِ – بمعنى أنه لا فائدة منك[1]) (1أخبار 28: 9؛ إرميا 2: 17؛ 15: 6)
_______________________
[1] بالطبع علينا أن نفرق ما بين إنسان ضعيف وغير ناضج ومتعسر كطفل، وبين آخر وصل لمرحلة الاستهتار والعناد وقساوة القلب.

رد مع إقتباس