تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد

سؤال وجواب أسأل وأبونا يجاوب

مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق

سؤال مش عارف اجابته

انا مش عارف اجابة السؤال ده من فضلكم اللى يعلاف الاجابة يقولى سميت اسرار الكنيسة السبعة بالاسرار وذلك لحلول الروح القدس فيها وذلك من خلال الصلوات التى يتلوه الكاهن؟ والسوال

اضافة رد

MESSIHA
ارثوذكسي جديد
MESSIHA غير متواجد حالياً

IC16 سؤال مش عارف اجابته

كُتب : [ 05-30-2009 - 05:13 PM ]

انا مش عارف اجابة السؤال ده من فضلكم اللى يعلاف الاجابة يقولى

سميت اسرار الكنيسة السبعة بالاسرار وذلك لحلول الروح القدس فيها وذلك من خلال الصلوات التى يتلوه الكاهن؟
والسوال انه فى يوم خميس العهد يقوم الكاهن بغسل الارجل ، وهذه المياه يطلب الكاهن فى الصلوات (الليتروجية) حلول الروح القدس عليها وتطهيرها ، فلماذ لا يكون ذلك سرا من اسرار الكنيسة؟

سؤال عارف اجابته 000201FF.gif

سؤال عارف اجابته sig.asp?img=ad1

رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سؤال مش عارف اجابته

كُتب : [ 06-02-2009 - 08:03 AM ]

أنا لن أجيب لك على هذا السؤال ، إنما سأضع معنى الأسرار ولكِ أن تحكمي :
الأسرار μνστήριον : وهي تعني حقائق إلهية ثابتة ومستقرة كانت مخفية ومكتومة منذ الدهور ، لأنها كانت فائقة على قدرة الإنسان العقلية ومستواه الروحي ، ثم أعلنها الله بروحه لأنبيائه وقديسيه ثم للكنيسة ، وذلك بوحي إلهي أو بالإلهام في رؤيا أو بسمع الأذن أو بانفتاح الذهن أو بتلقين الروح أو كأمر ووصية صريحة واضحة بتسليم محسوس كما صنع المسيح بنفسه مع تلاميذه في العشاء الرباني .

+ الأسرار عموماً حقائق تختص بالله إما في ذاته ، كسرّ الثالوث ، ويُسمى (( سرّ اللاهوت )) .
وإما في علاقته بنا كسرّ التجسد والفداء ويُسمى (( سرّ التدبير الإلهي )) .
وإما في إتحادنا به كسري (( المعمودية والإفخارستيا )) مع بقية الأسرار المعروفة لدينا ...

+ السرّ الكنسي هو عملاً مقدساً يتم بالصلاة واستخدام وسائط حسية منظورة تنال من خلالها النفس البشرية نعمة الله ومواهبه غير المنظورة .
ويقول القديس أغسطينوس عن السرّ الكنسي :
[ الشكل المنظور لنعمة غير منظورة ]
( عن قاموس أكسفورد للكنيسة المسيحية صفحة 1198 )

++ الكنيسة هي جماعة المؤمنين الذين يستمر فيهم حضور المسيح حتى انقضاء الدهر ، وذلك من خلال الكرازة بالإنجيل والمعمودية وسائر الأسرار المقدسة ...

والكنيسة على هذا الأساس هي سرّ المسيح وتجلي حضوره ، كما كان المسيح في حياته على الأرض سرّ الله وتجلي حضوره .

الكنيسة هي إذن سرّ المسيح ، أي استمرار حضوره على مر الزمان
" الذي يسمع منكم يسمع مني ، والذي يرذلكم ( لا يقبلكم ويحتقركم ) يرذلني ، والذي يرذلني يرذل الذي أرسلني " ( لو10 : 16 )
" فقال لهم يسوع أيضاً : سلامٌ لكم ، كما أرسلني الآب أرسلكم أنا . ولما قال هذا نفخ وقال لهم : "" أقبلوا الروح القدس .... "" " ( أنظر يو20 : 21 – 23 )

+ والسرّ الإلهي يظل سراً لأنه يُعلن في القلب بالنعمة ، يُثمر فينا ولكنه خارج المعنى المادي الحرفي ، فلا يجوز أن نُسطح السرّ ونجعله بالمفهوم المادي الظاهري حسب فلسفة الفكر ، لأن عمل الله يتم في داخل القلب ...

رد مع إقتباس
بياناتي
MESSIHA
ارثوذكسي جديد

كُتب : [ 06-02-2009 - 05:52 PM ]

انا متشكر خالص على مشركتك
اقتباس
الشكل المنظور لنعمة غير منظورة

فالسريعنى نوال نعمة غير منظورة بواسطة مادة منظور فمثلا فى سر الماء تستخدم الماء كمادة منظورة لنوال نعمة غير منظورة وهى حلول الروح القدس.
كذلك أيضا فى غسل أرجل التلاميذ فى خميس العهد تستخدم الماء كمادة منظورة لنوال الروح القدس وغفران الخطايا والتطهير(طبقا للصلوات التى يتلوها الكاهن راجع الليتروجية).
فلماذا هى لست سر من اسرار الكنيسة

رد مع إقتباس
بياناتي
MESSIHA
ارثوذكسي جديد

كُتب : [ 06-02-2009 - 05:54 PM ]

يا جماعة انا مش مهرتك ولا حاجة انا بس عايز اجابة مقنعة لسؤال ده.

رد مع إقتباس
بياناتي
MESSIHA
ارثوذكسي جديد

كُتب : [ 06-02-2009 - 05:57 PM ]

انا متشكر خالص على مشركتك
اقتباس
الشكل المنظور لنعمة غير منظورة

فالسريعنى نوال نعمة غير منظورة بواسطة مادة منظور فمثلا فى سر الماء تستخدم الماء كمادة منظورة لنوال نعمة غير منظورة وهى حلول الروح القدس.
كذلك أيضا فى غسل أرجل التلاميذ فى خميس العهد تستخدم الماء كمادة منظورة لنوال الروح القدس وغفران الخطايا والتطهير(طبقا للصلوات التى يتلوها الكاهن راجع الليتروجية).
فلماذا هى لست سر من اسرار الكنيسة

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

Rose رد: سؤال مش عارف اجابته

كُتب : [ 06-03-2009 - 06:45 AM ]

حبيب قلبي الغالي مين قال انك مهرطق أنا شيف أنه سؤال عادي جداً ومن حقك تساله ، وليس معنى أنك سالت يبقى فيه عيب أو مشكله لأن من حقك تسال ونبحث عن الإجابة الصحيحة لتستقيم حياتنا ونحيا قانعين بعمل الله وأسرار الكنيسة ...

ومن جهة الأسرار ، هذا يُسمى سر غسل الأرجل وخاص بالخدمة ، وأسرار الكنيسة المتعارف عليها ليس معناها أن هي الأسرار الوحيدة ولكنها نبع لكل الأسرار ، لأنها الأسرار الأساسية وكل سر آخر ينطلق منها ، وهناك ايضاً سر الأنجيل ، وليس هناك سراً منفرداً بذاته على العموم ... والكنيسة كلها أسرار إلهيه ، ولكن نبع كل الأسرار هي المعمودية والميرون والإفخارستيا وباقي الأسرار تنبع منها ، أقبل مني كل حب وتقدير ، النعمة معك

رد مع إقتباس
بياناتي
MESSIHA
ارثوذكسي جديد

كُتب : [ 06-03-2009 - 10:54 AM ]

انا متشكر خالص على اهتمامك
ربنا يعوض تعب محبتك

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

Rose رد: سؤال مش عارف اجابته

كُتب : [ 06-03-2009 - 11:17 AM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة messiha مشاهدة المشاركة
انا متشكر خالص على اهتمامك
ربنا يعوض تعب محبتك

فرح الله قلبك يا محبوب الله الحو ومتعك بغنى مجد حضوره الخاص ؛ أقبل مني كل حب وتقدير يا أجمل أخ رائع في جمال جوهره الخاص ، النعمة معك

رد مع إقتباس

اضافة رد