تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد

كلام فى الممنوع اعرض و تناقش معنا فى موضوعاتك الثقافية العلمية

مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق

اضافة رد

بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نفسي أفهم، يا ريت حد يفهمني حقيقي

كُتب : [ 11-20-2011 - 12:03 AM ]

هو إيه ده أنا مش فاهمه حاجه من المناقشه الأخيره دي
هو إنت حضرت الإحتفال يارويس ولا كل كلامك ده بناءآ علي مشاهده فيديوهات وتلفزيون؟؟
مأظنش يعني إن كنيستا هتأثر مع الضيوف بالشكل ده
هو بصراحه طبيعي إن الأنوار كلها تبقي مركزه علي سيدنا البابا شنوده عادي يعني
هو مين ده اللي في نفس مكانه البابا يا إستاذ أيمن وزيهم زيه؟؟
موضوع التصقيف انا معاك فعلآ زاد عن حده وبقي دمه تقيل جدآ سيدنا رافضه ودايمآ بيسكتهم قد ما بيقدر
بس إحنا اللي شعب عاطفي متخلف للأسف رافض حتي يفهم

رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

aymonded غير متواجد حالياً

كُتب : [ 11-20-2011 - 08:40 AM ]

هههههههههههههه يا محبوبة الله كل اللي حاضرين من هؤلاء البطاركة مساويين للبابا شنودة في نفس المكانة والرتبة، لأننا واحد في نفس الإيمان والعقيدة، كنيسة واحدة على نفس ذات المستوى أرثوذكس لا خلقودونيين، وهما بطاركة للكنائس مساويين للبابا شنودة في كل شيء في نفس ذات المكانة، انتي اول مرة تسمعي عنهم والا ايه !!!

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 11-20-2011 - 09:33 AM ]

الكنائس المتفقة معنا والتي تتبعنا في نفس ذات الإيمان والآباء والعقيدة تماماً والرتب أيضاً هي : الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية؛ والكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية؛ والكنيسة الإريترية الأرثوذكسية، والكنيسة السرياينة الأرثوذكسية طبعاً، وبطاركة هؤلاء الكنائس كانوا موجودين وحاضرين مع البابا شنودة في الاحتفال، وهما جميعاً متساويين في نفس ذات الرتبة والكراسي الرسولية ...

الكنيسة الرسولية الأرمنية، باللغة الأرمنية Հայաստանեայց Առաքելական Եկեղեցի (وتعرف أحياناً بالكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية) هي من الكنائس الأرثوذكسية الشرقية التي لم تقبل مع كنائس شرقية أخرى عام 451 مقررات مجمع خلقدونية. وهي واحدة من بين أقدم كنائس العالم, وكانت أرمينيا هي أول بلد في العالم تعتبر الديانة المسيحية هي الدين الرسمى عام 301 م وذلك قبل منشور الامبراطور قسطنطين, وتشترك الكنيسة الارمنية مع كنائس الاقباط الأرثوذكس (الكرسي السكندري الرسولي)، السريان الأرثوذكس، الأحباش الأرثوذكس في العقيدة. ورأس الكنيسة الرسولية الأرمنية يدعى كاثوليكوس، ولا يجب الخلط بين ذلك والكنيسة الكاثوليكية.

كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية وهي من الكنائس الأرثوذكسية المشرقية انفصلت عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عام 1959م حين منح البابا كيرلس السادس رأسها لقب بطريرك، وبحسب مصادر الكنيسة فإن عدد أتباعها يبلغ 40 مليون شخص، وهي بذلك أكبر كنيسة شرقية. ومقرها مدينة أكسوم بإثيوبيا، وهي تتساوى مع الكنيسة الرسولية الأرمنية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإيرترية هي كنيسة أرثوذكسية مشرقية، كانت في البدء جزء من كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية، واعترف البطريرك الإثيوبي باستقلالها عقب استقلال إريتريا عن إثيوبيا عام 1993، عموماً باختصار، قد طالبت الحكومة الإريترية أيضا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن تمنح أسقفية إريتريا وضع بطريركية، وعلى الرغم من التوترات الشديدة للإريتريين الأرثوذكس مع قيادة الكنيسة الإثيوبية، إلا أنهم حافظوا على الوحدة الكنسية العقائدية بينهما ومع بقية الكنائس الأرثوذكسية المشرقية. وفي عام 1993 نالت كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية استقلالها الذاتي، وبطريركها الحالي هو الأنبا أنطونيوس منذ 5 آذار/مارس 2004 ومقره في العاصمة أسمرة. يبلغ تعداد أتباع هذه الكنيسة قرابة 1.700.000 فرد موزعين في إريتريا وفي بلدان المهجر. والكنيسة عضو في مجلس الكنائس العالمي منذ 2003.

لمحة سريعة عن الكنيسة الأثيوبية والإيرترية: وموضوع التصاق اسمها بكلمة التوحيد

إن تبني الكنيستين لكلمة التوحيد باسمها الرسمي، هو للدلالة على إيمانها بالطبيعة الواحدة للمسيح أي طبيعة الكلمة المتجسد، على غرار بقية الكنائس اللاخلقيدونية والتي تتشارك معها بالإيمان وهي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية وكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية وكنيسة ملنكارا الأرثوذكسية في الهند.
تًرجِع الكنيسة الأثيوبية بوادر دخول الديانة المسيحية إلى البلاد إلى القرن الأول الميلادي، حيث يروي الكتاب المقدس في سفر أعمال الرسل الفصل الثامن قصة تبشير وعماد أحد الموظفين الكبار في مملكة الحبشة على يد الشماس فيليبس.[ ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ كَلَّمَ فِيلُبُّسَ قِائلاً : قُمْ وَإذْهَبْ نَحْوَ الْجَنُوبِ عَلَى الطَّرِيقِ الْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ . فَقَامَ وَذَهَبَ. وَإِذَا رَجُلٌ حَبَشِيٌّ خَصِيٌّ وَزِيرٌ لِكَنْدَاكَةَ مَلِكَةِ الْحَبَشَةِ كَانَ عَلَى جَمِيعِ خَزَائِنِهَا. فَهَذَا كَانَ قَدْ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيَسْجُدَ ] (أعمال8: 26 - 27)، وبعد ذلك يتابع نص الكتاب المقدس عن كيفية شرح الشماس القديس فيلبس لذلك الخصي الحبشي عن نبوات النبي إشعياء التي تممها الرب يسوع المسيح، فآمن الرجل بالمسيح وطلب من القديس فيلبس أن يعمده فلبى طلبه وعمده في مياه صادفوها على الطريق، وكانت ملكة الحبشة في ذلك الزمان هي الملكة السابعة جيرساموت هنديكه { لاحظ قرب الاسم كنداكة الوارد في الكتاب المقدس باسم الملكة التاريخي هنديكه } وقد حكمت في الفترة ما بين 42 م إلى 52 م.
وفي القرن الرابع أصبحت الديانة المسيحية الديانة الرسمية لمملكة أكسوميت الأثيوبية في أيام الملك إيزانا، وذلك بفضل جهودالتبشيرية لفرومينتيوس السرياني الأصل والمعرف بإثيوبيا بـ Abba Selama, Kesaté Birhan أي أبو السلام وكاشف النور، وفي حداثته كان لفرومينتيوس هذا قد نجا مع شقيقه ايديسيوس من حادث غرق سفينة قبالة السواحل الإريتيرية، وبعد أن عثر عليهم السكان المحليون بيعوا كعبيد للقصر الملكي وكان يعتلي العرش آنذاك الملك أكسوم، وبعد مدة حظا الشقيقان بنعمة من الملك برفعهما إلى منزلة الثقة حيث قاما بتبشيره بالمسيحية، على إثر ذلك أرسل لفرومينتيوس إلى الإسكندرية من قبل الملك أكسوم للقاء البطريرك أثناسيوس الرسولي حاملاً إليه طلب الملك بتنصيب أسقف للمملكة، قبل القديس أثناسيوس طلب الملك وقام برسامة لفرومينتيوس نفسه كأول أسقف على أثيوبيا، ومنذ ذلك الوقت وحتى عام 1959 م كان بطريرك الأسكندرية للأقباط الأرثوذكس يلقب برئيس أساقفة الكنيسة الأثيوبيا، إلى أن تم رسامة بطرك رسمي عليها بيد البابا كيرلس السادس مع باقي آباء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما ذكرنا سابقاً...

هذه لمحة سريعة علشان اللي مش عارف هذه الكنائس يعرفها .... النعمة معك آمين

التعديل الأخير تم بواسطة aymonded ; 11-20-2011 الساعة 10:03 AM

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 11-20-2011 - 10:14 AM ]

الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بالسريانية: ܥܕܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ ܬܪܝܨܬ ܫܘܒܚܐ عيتو سُريَيتو تريشُث شُبحو، هي كنيسة أنطاكية أرثوذكسية مشرقية، ومقرها دمشق تتمركز في منطقة الشرق الأوسط وينتشر أفرادها في مختلف بقاع العالم، وهي كنيسة مستقلة. مرتبطة بباقي الكنائس الأرثوذكسية بوحدة الإيمان والأسرار والتقليد الكنسي.

وتمتد ولاية البطريركية الأنطاكية إلى سوريا ولبنان والعراق والكويت وتركيا والهند وإيران والجزيرة العربية وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والوسطى وأستراليا ونيوزيلندا. ويطلق على هذه الكنيسة تسميات أخرى كالمونوفيزية واليعقوبية نسبة ليعقوب البرادعي، ولكن الكنيسة السريانية اليوم ترفض تلك التسميات على الإطلاق.
ولغة الكنيسة الرسمية هي السريانية وتستخدم الكتابة السريانية في مخطوطاتها الدينية. وتتشارك هذه الكنيسة عقيدتها مع كل من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية والكنيسة الإثيوبية والكنيسة الإريترية. وترجع جذور هذه الكنيسة إلى بدايات المسيحية وتعتبر الكنيسة نفسها إحدى أقدم الكنائس وإن تسمية أو مصطلح مسيحي أطلقت لأول مرة على تلاميذ المسيح في هذه الكنيسة في أنطاكية/ سورية.
ولأسباب وتطورات سياسية نتجت عن انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى الإمبراطورية الرومانية الشرقية والإمبراطورية الرومانية الغربية انقسمت الكنيسة المسيحية بدورها إلى كنيسة شرقية وغربية وتمركزت الغربية في روما وحدثت انشقاقات فيها لاحقا بظهور البروتستانتية بينما تمحورت الكنيسة الشرقية حول الإمبراطورية البيزنطية الشرقية وعاصمتها القسطنطينية، وإنقسمت الكنيسة الشرقية بدورها إلى العديد من الكنائس منها:
  • أرثوذكسية مشرقية مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وكنيسة أنطاكية (الكنيسة السريانية الأرثوذكسية) والكنيسة الأرمنية والكنيسة الأثيوبية
  • وأرثوذكسية شرقية مثل كنيسة اليونان وقبرص وكنيسة روسيا ومعظم كنائس أوروبا الشرقية وكنيسة سيناء وغيرها.
  • كنيسة المشرق (سموا كذلك بالنسطورية وهم أصحاب مصطلح الطبيعة المنفصلة للمسيح ويتبعون الفكر النسطوري) وعرفت لاحقا بكنيسة المشرق الآشورية أو السريان المشارقة والتي منها انشقت الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.وغيرها.
اضطر بطاركة الكنيسة نتيجة اضطرابات وعنف حدثت أثناء تلك الفترة التاريخية إلى الخروج من مركزهم في أنطاكية في عام 518 واستقروا في دير الزعفران شمال الجزيرة السورية الواقعة في ماردين بتركيا وفي فترة الحرب العالمية الأولى انتقلت الكنيسة إلى حمص في سوريا وأخيراً إلى دمشق في عام 1957 وهو مقرها الدائم. تفرع عن السريان الأرثوذكس في أواسط القرن 17 السريان الكاثوليك وبهذه تصبح الكنيسة السريانية اليوم بنظر السريان تشمل على سبع كنائس وهي: السريانية الأرثوذكسية اللاخلقودونية والتي تتبعنا في نفس ذات الإيمان والوحدة، وكنيسة المشرق الآشورية، والكلدان (الذين يتبعون الفكر النسطوري)، والروم الأرثوذكس، والموارنة، والروم الكاثوليك، والسريان الكاثوليك.

رد مع إقتباس
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

كُتب : [ 11-20-2011 - 10:25 AM ]

يا لهوتينى كل دة ؟؟
طيب بالراحة طيب انا مش قدك
ولما هما بالمكانة اللى انت بتوصفها دى
ازاى تم التعامل معاهم بالطريقة اللى وصفها رويس دى؟

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

رد: نفسي أفهم، يا ريت حد يفهمني حقيقي

كُتب : [ 11-20-2011 - 10:35 AM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة emmmy مشاهدة المشاركة
يا لهوتينى كل دة ؟؟
طيب بالراحة طيب انا مش قدك
ولما هما بالمكانة اللى انت بتوصفها دى
ازاى تم التعامل معاهم بالطريقة اللى وصفها رويس دى؟
قلة دراية وعدم وعي من المنظمين الحفلة، بس البابا والأساقفة مش بيعاملوهم زي ما ظهر في الحفلة، المشكلة في المنظمين الحفل مش أكتر طبعاً...

رد مع إقتباس
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

كُتب : [ 11-20-2011 - 10:39 AM ]

قصدك قلة ادب بامانة قلة ادب
وتخلف وتعصب مننا كمان

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

رد: نفسي أفهم، يا ريت حد يفهمني حقيقي

كُتب : [ 11-20-2011 - 10:47 AM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة emmmy مشاهدة المشاركة
قصدك قلة ادب بامانة قلة ادب
وتخلف وتعصب مننا كمان
هو يمكن تعصب فعلاً من الناس لأنها مش فاهمه، لأن عم المعرفة والوعي بيعمل اكتر من كده، فمش حد فاهم في اللي نظم الحفل هذا الحدث الجليل، وهو اجتماع بطاركة الكنيسة الرسولية
فمش حد فيهم كان على مستوى هذا الحدث : حضور بطاركة الكنيسة الأرثوذكمسية مع بعض، فالموضوع أكبر من مجرد احتفال بعيد جلوس، ده المفروض يكون هناك طقس استقبال خاص اغفله القائمين على الحفل، واعتقد لولا أن البابا تعبان غير الأحداث اللي بتمر بيها البلد غير انه مش بيحب يحرج المنظمين للحفل، كان أعتقد هايكون هناك كلام تاني، لأن الموضوع مش سهل وعادي كده، وانا مش عارف ازاي ولا واحد من المنظمين للحفل مش منتبه لحاجة زي كده خالص وعدت عادي جداً.... وعجبي بجد

رد مع إقتباس
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

كُتب : [ 11-20-2011 - 11:18 AM ]

تمام صححح
دة تشوية لينا كأقباط ارثوذكس
لان دة حفل اكيد شافة ناس كتيرة جدا جدا
ومعتقدتش هتعدى عليهم الملحوظات اللى شافها رويس دى
الارثوذكسية مش كدة خالص - تعاليمنا تاهت يا خسارة

ده المفروض يكون هناك طقس استقبال خاص اغفله القائمين على الحفل،

وفعلا دة انا ناسية استقبال البطاركة لية طقس معين واستقبال معين
فعلا دة حقيقى

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 11-20-2011 - 11:34 AM ]

اهو بقى يا أجمل أخت ده اللي حصل هانقول ايه يعني، فعدم المعرفة أدى لمشكلة كبيرة ومش اعتقد انها عدت على اي حد وبخاصة، لأن الحضور كان لرؤساء الكنائس اللي معنا في نفس ذات الإيمان، فبكل تأكيد شاف هذا الاحتفال وتم إذاعته لكل هذه الكنائس، وشافوا انه لم يتم استقبال البطاركة كما يليق بيهم كما تعودوا من روح الكنيسة الشرقية، لأن اجتماع البطاركة بمثابة عيد في الكنيسة، وبخاصة أن اجتماعهم لا يحدث كل وقت من كل عام، فهذا حدث جلل جدير بالاحتفال وحده وينبغي ان يكون له اهتمام خاص ...
فتخيلي 5 بطاركة حاضرين معاً في محبة وتآلف والموضوع عادي جداً بالنسبة للناس، يعني 5 بطاركة حاضرين مع اساقفة وكهنة في اجتماع لا يحدث إلا مرة كل 10 سنين والا حاجة ، وعدى عادي كده عبور الكرام، أنا بصراحة مش متخيل، ده ولا حتى استقبال البطاركة الطقسي تم حتى ولو باختصار شديد وكروته حتى، وعجبي بجد
ده لما أسقف بيدخل الكنيسة بيتم استقباله باللحن الشهير لاستقبال أسقف، فما بالك بقى ب 5 بطاركة حاضرين معاً لكنائس وكراسي رسولية !!!!
وهل لو الاجتماع ده حدث في اي بلد أخرى هايكون بهذا المنظر وعدم الاهتمام بالبابا شنوده مثلاً، ده عمره ما حصل ولا اعتقد أنه هايحصل ابدا لأن الكنائس ديه عند خدمها وعي اكثر مما لدينا نحن للأسف الشديد والشديد جدااااااااااااا

رد مع إقتباس

اضافة رد