تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد

حوار من الاعماق

منتدى مفتوح للحوار مع الزوار والاعضاء فى كل شيء دون تسجيل بالموقع حتى لا يكون به اى احراج لاى شخص ودون التعرف على شخصيته اتكلم من القلب وخرج كل ما بداخلك † من غير ما تقول انت مين هاكون معاك امين †

مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق

إخواتى ساعدونى ولو حتى برأيكو

انا عايز اعرف معلومات عن الأعتراف وانا هالخصها فى بعض الأسئلة وارجو من الكل انه يجيب حجات موثقة او يسأل أب اعترافه اولا : هل ينفع ان مايكونش لى

موضوع مغلق

أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع

ابن
ارثوذكسي بداء يشتغل
ابن غير متواجد حالياً

افتراضي إخواتى ساعدونى ولو حتى برأيكو

كُتب : [ 02-16-2009 - 12:25 PM ]

انا عايز اعرف معلومات عن الأعتراف وانا هالخصها فى بعض الأسئلة وارجو من الكل انه يجيب حجات موثقة او يسأل أب اعترافه
اولا : هل ينفع ان مايكونش لى اب اعتراف معين ( واحد ) و اكون بعترف عند آباء كثيرين حيث انى لا اجد اب كاهنا عندى فى الكنيسة إلا ومشغول جدا وعنده معترفين كتير جدا جدا

ثانيا : انا فى خطية مش عايز اعترف بيها لأب اعترافى حيث انه توخجلنى جدا ويمكن ان تجعل ابويا فى الإعتراف يشك فىّ على طول وهايفقد ثقتة فىّ وانا عايز اعترف بالخطية عند اب اعتراف آخر مايعرفنيش بالخطية دى بس وبعدين ارجع اكمل مع ابويا الحالى

ثالثا : هناك رأيين فى مسأله ذِكر التفاصيل الخاصة بالخطية اثناء الإعتراف وهما كالأتى
1. الأول يقول اذكر التفاصيل عشان تنكسف من اللى عملتة قدام ربنا وماترجعش تانى للخطية ( الكسوف ) وكمان عشان لو ابونا مهم عندة التفاصيل حيث انه يقوم بإعطاع الحل
2. والثانى يقول لا تذكر التفاصيل حيث ان الله يعرفها بل إذكر فقط الخطية وإذا الكاهن طلب منك التفاصيل
فإذكرها .

أرجو قرائة الموضوع جيدا حيث انى محتار وارجو الرد بإسطفاضة

Sponsored Links
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إخواتى ساعدونى ولو حتى برأيكو

كُتب : [ 02-16-2009 - 01:16 PM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مشاهدة المشاركة
انا عايز اعرف معلومات عن الأعتراف وانا هالخصها فى بعض الأسئلة وارجو من الكل انه يجيب حجات موثقة او يسأل أب اعترافه
اولا : هل ينفع ان مايكونش لى اب اعتراف معين ( واحد ) و اكون بعترف عند آباء كثيرين حيث انى لا اجد اب كاهنا عندى فى الكنيسة إلا ومشغول جدا وعنده معترفين كتير جدا جدا

ثانيا : انا فى خطية مش عايز اعترف بيها لأب اعترافى حيث انه توخجلنى جدا ويمكن ان تجعل ابويا فى الإعتراف يشك فىّ على طول وهايفقد ثقتة فىّ وانا عايز اعترف بالخطية عند اب اعتراف آخر مايعرفنيش بالخطية دى بس وبعدين ارجع اكمل مع ابويا الحالى

ثالثا : هناك رأيين فى مسأله ذِكر التفاصيل الخاصة بالخطية اثناء الإعتراف وهما كالأتى
1. الأول يقول اذكر التفاصيل عشان تنكسف من اللى عملتة قدام ربنا وماترجعش تانى للخطية ( الكسوف ) وكمان عشان لو ابونا مهم عندة التفاصيل حيث انه يقوم بإعطاع الحل
2. والثانى يقول لا تذكر التفاصيل حيث ان الله يعرفها بل إذكر فقط الخطية وإذا الكاهن طلب منك التفاصيل
فإذكرها .
أرجو قرائة الموضوع جيدا حيث انى محتار وارجو الرد بإسطفاضة
سلام لنفسك يا محبوب الله الحلو
1 - مش ينفع أن يكون أكثر من أب اعتراف واحد ؛ إلا إذا كان هناك اضطرار ، بمعنى إذا دعت الضرورة إلى الانتقال لأب اعتراف أعمق لأن المرحلة الجديدة في حياة الإنسان من التقدم الروحي تقتضي ذلك ، أي ليذهب لأب أكثر حنكة وعمقاً قادر أن يقود النفس في هذه المرحلة ، أو دعت الحاجة لسفر الأب الكاهن مده طويلة جداً فلا يقدر أن يلتقي به المعترف ، أو ظروف مرض للكاهن تمنعه من الجلوس مع أحد للاعتراف ( والمقصود ان يكون مرض يمنعه فترة تلزمة الفراش مدة طويلة تزيد عن 6 أشهر ) ، أو أي شيء آخر يمنع المواصلة معه كأب اعتراف ... أو كونه غير مناسب للمعترف أو لا يقدر ان يفيده أو يعطية الأدوية المناسبة ... الخ ..

لأن أب الاعتراف يكون أب موهوب من الله للمعترف ، وهو الذي يعرف دائه ودوائة بعمل النعمة وبإرشاد الروح القدس ، أما الانتقال من أب لأب عن دون حاجة ماسة - أو كحجة لعدم الاعتراف بخطية معينة - ذلك يشتت النفس ويجعل اللإنسان يهرب من أدوية الشفاء والقرب الحقيقي من الله بتوبة قلبية حقيقية ...

2 - يقال في صلاة القداس ((( نجنا من تذكار الشر الملبس الموت ))) وسرد تفاصيل الخطية من الأشياء الغير مستحبه على الإطلاق ، وموضوع علشان نتكسف ومش نعملها تاني ؛ دية فلسفة بشرية وليست من روح الله ولا إرشاد الآباء المحنكين ، لأن ماذا ننتفع من أن نذكر تفاصيل الخطية ، هذا معيب جداً وبخاصة في الخطاية المستبيحة ... وذكر الخطية لا يعطي الإنسان الشفاء منها ، بل هو كبرياء القلب الذي يجعل الإنسان يتكسف ويحب أن يحافظ على شكله الحلو أمام الناس ... وهذه تعتبر توبة كبرياء لا تنفع الإنسان ، لأن في هذه الحالة سيكف عن الخطية لكي يحسن صورته أمام الناس سواء أب الاعتراف أو نفسه وهذا ما حذرنا منه الآباء ، لأن ذلك يجعل الإنسان كالفريسي ويظن أنه استحق الغفران بأعماله الخاصة وجهده المتواصل وينسى نعمة الله ...

التوبة يا صديقي الحلو لا تستقيم إلا بالحب ، لأن أن لم نصل لحب الله فلن نكف عن الخطية ((( التي هي عزلة النفس عن الله ))) ، فالخطية مش مجرد فعل إنما منبعها عدم الحب لله ، وينتج عنها كبرياء أو عجرفة ، أو بغضة الناس أو اي ثمرة من ثمار الخطية المعروفة (( كذب - حلفان - شتيمة - وكل الأعمال الشريرة ... الخ الخ )) ...

عموماً لا يُذكر تفاصيل للخطية إلا تحت توجيه أب الاعتراف الذي قد نال موهبة الأبوة من الله ، ولا تذكر أية خطية بتفاصيلها إلا في حالات نادرة يراها أب الاعتراف ضرورية وفي حدود يسمح بها للبعض فقط دون الدخول في أشد التفاصيل التي تجعل الخطية تثير القلب أو الفكر أو تسبب صغر نفس قائلها ؛ ويكون السبب الحقيقي معرفة الداء الأساسي للخطية بعيداً عن فلسفات الناس ...

التعديل الأخير تم بواسطة aymonded ; 02-16-2009 الساعة 02:36 PM

بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 02-16-2009 - 01:18 PM ]

من قوانين الكنيسة المختصة بسرّ الاعتراف
الشروط المعتبرة في المعترف
عن المجموع الصفوي لابن العسال

1 – أن يكون بالغاً عاقلاً ، وأن يتخير له أحذق الأطباء الموجود فيهم الشروط المتقدم ذكرها (1) .

2 – أن يكون صادقاً في ما يُنهيه ( ما يعترف به ) لمعمله من أمراضه ( الروحية ) ولا يُخفي شيئاً منها ، كثيرها وقليلها ، صغيرها وكبيرها ، جليلها ودقيقها ، خفيفها وكثيفها ، فإنه متى لم يطَّلع الأب المعرّف عل كلياتهم وجزئياتهم فيقع عليه عجز في مداواته ويصعُب عليه معالجته ، وربما دواه بضد ما يُشفيه فيكون سوء رأيه قد جلب مرضاً آخر على نفس المعترف ، وربما أدى ذلك إلى الهلاك لا سمح الله . (2)

3 – أن يكون ( المعترف ) صبوراً على تناول الأدوية المرة المختلفة الأنواع ليقتني بصبره نفسه ويتخلَّص عند النهاية من المداواة .

4 – أن يكون طائعاً لطبيبه قابلاً لأقواله مستعملاً لجميع إرشاداته ... لا يُفضل شيئاً من أفكاره ( الخاصة ) على العمل بما يصفه له أبوه الروحي ويداويه به .

5 – أن يكون له حسن الظن في طبيبه يجعله يتيقن من حصول البُرء بواسطة علاج طبيبه واستعمال أدويته .

+++ إذا تكاملت هذه الشروط فيه ( المعترف ) استنارت نفسه وارتفعت عنها الحُحُب المانعة لها عن رؤية المناظر الإلهية وشاركت العلويين في التسبيح والتقديس والتمجيد وارتقى عقله إلى عالم الملكوت واستحق طبيبه أيضاً المجازاة الصالحة وأن يُدعى عظيماً في ملكوت السماوات .

وإذا عُدمت منهما كليهما هذه الشروط ... كان إثناهما كما قال الإنجيل المقدس : " أعمى يقود أعمى كلاهما يقعان في حفرة " .

فإن كانت هذه الشروط المعتبرة موجودة في الكاهن دون المعترف ، فاز بالأجر وجزيل الثواب بمفرده ،ويكون المعترف قد أتعب نفسه وأضاع ما له وحصل على الوزر زيادة على وزره ، وتزايد المرض ( عليه و ) ربما أدى إلى الكي أو البتر أو القطع .

أما أن كان بالعكس ( أي المعترف أمين والكاهن ليس أمين وليس له في طب النفوس بل يدَّعي هذا من ذاته دون موهبة الله ) فيكون الكاهن قد استحق الويل الذي جعله السيد له المجد للكتبه والفريسيين والمرائين ، وفرحت السماوات بتوبة المعترف وعافته من أمراضه وأوجاعه .

(1) كما ذكرنا في السابق عن الشروط المتوجبه في أب الاعتراف ، وليس الاختيار كيفما اتفق ، لأن يوجد كهنة كثيرين ليس لهم في طب النفوس ، ولا المقدرة على المشورة بالنعمة ، بل يعتمدون على خبراتهم الشخصية وآرائهم العامة والتي قد تكون شخصية أو متسرعة وبلا حكمة ولا تنفع النفوس ، لذلك الأهم أننا نختار أب اعتراف محنك له دراية بطب النفوس .

(2) أحياناً كثيرة يعتري كثيرين الخجل من ذكر بعض الخطايا التي تحرجه جداً وتسبب في مشكلة نفسيه داخليه ، أو بطبعه خجول أو شخصية منغلقة عموماً ، ولكن يحتاج أن لا يعترف بها كنوع من أنواع غصب النفس ، لأن هذا قد يضر أكثر مما ينفع ، ولكن يكشف لأب اعترافه أنه يوجد ما يخجل من ذكره ، طالباً منه الصلاة ، وبنعمة الله وحكمة أب الاعتراف بالروح القدس سيعين هذه النفس الضعيفة ، أو المنغلقة وتتخطى مشكلتها بسلام .

مع الحذر بأن يحاول أحد أن يُغير من الشخصية المنغلقة بطبعها لكي تصير شخصية منبسطة تنفتح على الناس ، لأن هذا كفيل بانهيارها وضياعها كليةً !!!

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
+ عن المجموع الصفوي لابن العسال صفحة 426 - 428
+ ممكن الرجوع لكتاب التدبير الإلهي في بنيان الكنيسة
إعداد أحد رهبان برية القديس مقاريوس الكبير ص 303 - 304

بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 02-16-2009 - 01:22 PM ]

ممكن الدخول على هذه الوضوعات على صفحات المنتدى (( أضغط على اللنك الأزرق أسفل العنوان )) :
1 -
فهرس قوانين الكنيسة المختصة بسرّ الاعتراف
https://www.orsozox.com/forums/f109/t20100/

2 - فهرس موضوعات إرشادات وتوجيهات في التوبة
https://www.orsozox.com/forums/f100/t10160/

التعديل الأخير تم بواسطة aymonded ; 02-16-2009 الساعة 02:12 PM

بياناتي
Team Work®
ارثوذكسي ذهبي

Team Work® غير متواجد حالياً

كُتب : [ 02-16-2009 - 02:16 PM ]