تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد

المنتدى العام المنتدى العام خاص بالمواضيع التى ليست لها تصنيف

مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق

زوجة الكاهن

زوجة الكاهن بقلم بقلم القمص أثناسيوس چورچ 05 ابريل2011 شهادة الكاهن في تدبير بيته هي من مؤهلات الكاهن في تدبير الكنيسة، يدبِّر بيته حسنًا حتى يعرف

اضافة رد

الصورة الرمزية emmmy
emmmy
ارثوذكسي ذهبي
emmmy غير متواجد حالياً

افتراضي زوجة الكاهن

كُتب : [ 04-08-2011 - 09:04 PM ]

زوجة الكاهن

زوجة الكاهن 1.JPG

بقلم

بقلم القمص أثناسيوس چورچ

05 ابريل2011

شهادة الكاهن في تدبير بيته هي من مؤهلات الكاهن في تدبير الكنيسة، يدبِّر بيته حسنًا حتى يعرف كيف "يدبر ويعتني بخدمة كنيسة الله" (1تي4:3). وزوجة الكاهن هي كأي امرأة مؤمنة، لكنها كزوجة كاهن لا بُدّ أن تضع نفسها من أجل نجاح خدمة رسالة الإنجيل في حياة زوجها، تخدم بفَهم ورضًا وقناعة فكرية وقلبية، واعية بأن كأس الماء البارد المقدَّم بمسرة لأجل رئيس الرعاة لن يُنسَى، وزوجة الكاهن التقيّة الفرحانة بخدمتها ودعوة حياتها تدرك بوعي تام مسئوليتها بأنها معاونة للكاهن في حياته الشخصية كزوجة (مُعِينة نظيره)، وفي رسالته ككاهن الله.
كثيرون عاشروا الكهنوت وللأسف لم يأخذوا بركته، بل حملوا متاعبه وتبَعاته دون بركة لحياتهم ولخلاصهم، عاشوا في صورة كهنوتية مُنكِرين قوتها، ولم يَعِش الكهنوت فيهم، لذا فقدوا موضعهم ورتبتهم، وسَرَق القاسي جهدهم. إن خدمة الكهنوت طريق يحتاج إلى نذور وتعهدات تُحفَظ زمان الغربة كله، لأنه طريق مخاطر يحتاج إلى خط دفاع وسَندة في صد هجمات أبليس، كي يحفظ الله جندية الكاهن وجهاده وثماره بسلاح البر لليمين ولليسار. إن الكاهن كجندي في خط الدفاع الأمامي للكنيسة كل اليوم، كل أيام العمر، يحتاج إلى إصلاح وتنقية ومراجعة وانسحاق وصلاة ومعونة وانسكاب وتعزية ومِلء في خدمة كهنوت المسيح، ليمُرّ بمجد وهوان وبصِيت رديء وحَسن.
وبناء البيت الروحي لبيت الكاهن على الصخر لا بُدّ أن يُتابَع باستمرار وبمواظبة من أجل البنيان والنمو في الله كغنيمة حياةالكاهن وكنز بيته... فما أحلى زوجة الكاهن التي تُعين زوجها بصلواتها ودموعها ودعائها وبتدعيهما العملي.
الكاهن الذي يحمل أوجاع شعبه كراعٍ أمين تحمله زوجته إن كانت أمينة، لأنها قد اختارت أيضًا الرب نصيبًا لها، وقد شرفها المسيح بخدمة أولاده الخصوصيين، وهي تخدمهم من خلف زوجها ومعه، معاونة له بهدوئها وقدوتها وتباسطها وسيرتها العملية التي هي أبلغ من كل العظات بل وأجمل من كل العناوين، خاصة عندما تفتح بيتها للفقير والمحتاج والضعيف والمنبوذ وتعمل أروع خدمات الخفاء، فالرجل والمرأة عمومًا يختلفان في الشكل الجسدي فقط، لكن ليس في النفس، فقد غلبْنَ كثيراتٌ منهن وتفوَّقنَ على الرجال في الجهاد لأجل الخلاص.
لذا ليست كل شخصية تَصلُح لأن تكونزوجة كاهن، إنها مسئولية خطيرة لا بُدّ أن يُحسَب لها كل الحُسبان، لأن إساءة الاختيار يؤثر سَلبًا على الخدمة، وهناك إذن ضوابط روحية في اختيار من تكون زوجة للكاهن، لأنها ترافقه في رحلة لحمل الصليب... فالكهنوت "خدمة" والكهنوت "غسل أرجُل" والكهنوت "رعاية وأبُوَّة" والكهنوت "صليب وذبيحة وتكريس" منذ لحظة الرسامة ترافقه الزوجة كخادمة، يُصيبها تَبَعات هذه الرحلة من وَخزات الشوك والمسامير والتعب والتضحيات التي لها بركتها ومعونتها وحراستها السماوية.
رحلة يفتح الرب فيها أبوابًا وأعماقًا، لكنها تتوقف على رؤية الكاهن وزوجته لماهية وطبيعة خدمة الكهنوت!!! وكيف أنها رحلة صعود مرتفعات، ليس فيها عوج ولا التواء، إنها دعوة وخدمة وترْك ومسئولية، رحلة قد يواجهوا فيها ضيقًا أو شُحًّا أو عَوَزًا أواحتياجًا، لكن بالإيمان والاتكال والصبر على كل شيء يسد الله فيها كل الاحتياجات، ما دام قد قبلوا خدمتهم من يد الله ولله، وما دام الكاهن يقدم لله مشورات حُرّيته، ويكتب أعماله تَبْعًا لأقواله.
وبالتأكيد يتعيَّن علىالكاهن وأسرته أن يكونوا قدوة للشعب في الإيمان والكفاف والاعتدال، والويل كل الويل لمن تأتي به العثرة، لذلك زوجة الكاهن تكون أيقونة جميلة، إذا أعطت المَثل لإنسانة الله المتزينة بالفضيلة والبعيد عن الترف والتنعُّم الباطل، لأنها باعتدالها ورزانتها تعيش نذر دعوتها كشريكة للكاهن في حياته، ويكونوا بذلك قد عملوا بأقوالهم وتكلموا بأعمالهم.
إن زوجة الكاهن الشبعانة بكلمة الله والمواظِبة على التغذّي بوسائط النعمة، تجد لها الوسائل لتعبِّر عن محبتها واتضاعها، وغسلها للأرجل وضيافتها للغرباء، وترفُّقها بإخوتنا وأسيادنا المساكين والمجرَّبين، بل ويمكن أن تكون زوجة الكاهن بركة وسندًا ودعمًا وتصديقًا لخدمة الكاهن بل وللكنيسة كلها، عندما توضَع على المنارة بتعقُّلها وتصرفاتها المسئولة، وانحيازها للمرذولين وللبؤساء وللذين يعتبرهم العالم أنهم (وَسَخ)، بينما هم كنوز الكنيسة الحقيقية... مغبوطة هي بالحقيقة زوجة الكاهن المُصَلِّية، الصوَّامة، المِعطاءة، المضيفة للغرباء، المُحِبّة للجميع بلا محاباة للوجوه، والتي ينطبق عليها أنها بحقٍّ امرأة فاضلة وثمنها يفوق اللآلئ.
ثيابها هي الحشمة والجمال، وزينتها هي الأدب والتقوى، وسلوكها البساطة والمعرفة التي لبنات الله، فلا تكون مُعثِرة ولا مُجلِبة لغضب الله بل مُحقِّقة مقاصد الله في حياتها، مُعلِنة لغنىَ واتساع تدابيره. وأيضًا زوجة الكاهن عنوان للفطنة التربوية، عندما تكون دليلاً للرعية في تنشئة أولادها في حضن الكنيسة، ناجحين في حياتهم ممجدين الله كل حين.
لكن عندما يُساء اختيار زوجة الكاهن، تكون عثرة وشوكة في موضع مَقتَل... مُعطِّلة للإنجيل في خدمة الناس، إذ تفوح رائحة مُجُونها وماديتها أو استبدادها وتعظُّم معيشتها، كفساد الطين وكالظلمة المُثلَّثة الكآبة التي للجهل، فتبقىَ أصل مرارة أمام الجميع، وبسببها يُجدَّف على الاسم الحسن، وينطفئ بهاء الإكليروس، مثلما أنذر الملاك القديس "هرماس" عن الرعاة المنحرفين بقوله (انظر يا هرماس حيث يكون التنعُّم يكون الخداع والتزييف أمام الله).

وحسنًا يطلق الشعب على زوجة الكاهن
(تاسوني)، فهي أخت كل أحد، ببذلها وبشاشتها تساعد الخراف المريضة والمبتدئة والخاملة والبعيدة، بأعمالها وأنفاسها أكثر من كلامها، وقد عاينَّا الأمومة المداوية التي لا تعبث بخلاص الآخرين ولا تَسخَر منهم، بل تحملهم كصغار، وكمكسورين لإرضاعهم ومساندة رحلتهم، والوصول بهم إلى الميناء، تلك الصورة الرقيقة المُضحِّية هي أيضًا حاسمة وصريحة، لأنها خدمة على مستوى الصليب، وليس مجرد نشاط مزيَّف وإعلان، لأن الأجرة إنما تُعطىَ على العمل لا على الكلام.
لقد تعرضت هذه الصورة لبعض الشوائب والصدأ، إلا أن واقعنا أيضًا مملوء وزاخر بزهور الحياة الكنسية، وبزينة العمل الروحي من خادمات وسيدات لهُنَّ طابع بهجة التقوى، وانعكاس الصورة الإلهية التي للقداسة في حياتهن، وهُنَّ جانب مشرق لرعية المسيح، حاملات معهن ثمار المجد للكنيسة كلها.

رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
elphilasouf
ارثوذكسي ذهبي

elphilasouf غير متواجد حالياً

افتراضي رد: زوجة الكاهن

كُتب : [ 04-09-2011 - 12:04 AM ]

ماهو سعتك بيتجوزو الأول وبعد كده بيكونوا كهنه :d
المفروض الكلام ده يكون علي الخدام بشكل عام
وعلي الشعب عموما أصلا

رد مع إقتباس
بياناتي
Dr.PeRO
ارثوذكسي متألق

Dr.PeRO غير متواجد حالياً

كُتب : [ 04-09-2011 - 12:22 AM ]

+ أولا بحيكي على نقلك للموضوع الجميل ده والحيوي
+ الصفات اللى كتبها أبونا مهمة اوى انها تكون فى كل زوجة كاهن، بل فى كل خادمة أيضاً .. لكن معلش انا حاسس ان نص الصفات ديه صعب اوى تتجمع دلوقتى فى أى زوجة، يعنى عشان اشوف الصفات ديه فى أحد، يبقى مثلا حد زى تاسونى أنجيل زوجة المتنيح أبونا بيشوى كامل، ومايعادلها من أصحاب القامات الروحية العالية. خلاف كده بتبقى الصفات ديه فى الورق والمقالات بس.

اقتباس
رحلة قد يواجهوا فيها ضيقًا أو شُحًّا أو عَوَزًا أواحتياجًا، لكن بالإيمان والاتكال والصبر على كل شيء يسد الله فيها كل الاحتياجات ... وبالتأكيد يتعيَّن على الكاهن وأسرته أن يكونوا قدوة للشعب في الإيمان والكفاف والاعتدال

مش عارف ليه مش قادر ابلع الجملة ديه .. انتى اللى بتجرى شكلي يا ايمى انا من زمان ماسك نفسي ومش عاوز افتح موضوع اللى بيسموه الكفاف ده فى الكهنوت .. وطبعاً اكيد انتى فهمه قصدى .. يقال عن القديس يوحنا المعمدان ان الناس كانت تسأله عن سر تقشفه وارتداءه جلباب من وبر الإبل، كان يرد ويقول كيف أقول للناس ان تحيا فى النسك وانا ألبس الحرير؟! ، كيف اقول لأحدهم ان يرضى بما له ولايطمع وانا مع كل غنى؟! كي اقول لهم صوموا وانا لى كل طعام؟!

رد مع إقتباس
بياناتي
اشرف وليم
ارثوذكسي ذهبي

اشرف وليم غير متواجد حالياً

كُتب : [ 04-10-2011 - 09:46 PM ]

شكرا لتعب محبتك
الرب يبارك حياتك

موضوع اكثر من رائع

رد مع إقتباس
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

كُتب : [ 04-11-2011 - 03:25 PM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elphilasouf مشاهدة المشاركة
ماهو سعتك بيتجوزو الأول وبعد كده بيكونوا كهنه :d
المفروض الكلام ده يكون علي الخدام بشكل عام
وعلي الشعب عموما أصلا

طبعا سعتك عندك حق
بس الكاهن وزوجتة بما انهم مثل اعلى للناس
بتكون الانوار مركزة عليهم جدا بشكل زائد شوية
والكلام بينطبق على كل اللى الكنيسة حملتهم مسئولية
التعليم وتوصيل الرسالة بشكل او اخر مها كانت بسيطة او مش مباشرة
مرسى لمشاركتك يا فيلو

رد مع إقتباس
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

كُتب : [ 04-11-2011 - 03:32 PM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.pero مشاهدة المشاركة
+ أولا بحيكي على نقلك للموضوع الجميل ده والحيوي
+ الصفات اللى كتبها أبونا مهمة اوى انها تكون فى كل زوجة كاهن، بل فى كل خادمة أيضاً .. لكن معلش انا حاسس ان نص الصفات ديه صعب اوى تتجمع دلوقتى فى أى زوجة، يعنى عشان اشوف الصفات ديه فى أحد، يبقى مثلا حد زى تاسونى أنجيل زوجة المتنيح أبونا بيشوى كامل، ومايعادلها من أصحاب القامات الروحية العالية. خلاف كده بتبقى الصفات ديه فى الورق والمقالات بس.

مش عارف ليه مش قادر ابلع الجملة ديه .. انتى اللى بتجرى شكلي يا ايمى انا من زمان ماسك نفسي ومش عاوز افتح موضوع اللى بيسموه الكفاف ده فى الكهنوت .. وطبعاً اكيد انتى فهمه قصدى .. يقال عن القديس يوحنا المعمدان ان الناس كانت تسأله عن سر تقشفه وارتداءه جلباب من وبر الإبل، كان يرد ويقول كيف أقول للناس ان تحيا فى النسك وانا ألبس الحرير؟! ، كيف اقول لأحدهم ان يرضى بما له ولايطمع وانا مع كل غنى؟! كي اقول لهم صوموا وانا لى كل طعام؟!
ايوة يا بيتر فاهمة قصدك طبعا بالتاكيد
المقالة اللى قالها ابونا اثناسيوس جورج كان المقصود منها اللى المفروض يحصل
مش اللى بيحصل فى الغالب للاسف
عموما فى نماذج حلوة اكيد وانت ذكرت منهم اهو تاسونى انجيل زوجة ابونا بيشوى كامل واحنا مدام عارفين نميز بين النماذج الحلوة واللى تنفع تكون مثل اعلى لينا ونتشبة بيها علشان نوصل معاهم يبقى ملناش عذر صدقنى
خليك ماسك نفسك يا بيتر اوعى تتفتح انا بقولك اهو ههههههههه مفيش داعى بجد

رد مع إقتباس
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

كُتب : [ 04-11-2011 - 03:34 PM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف وليم مشاهدة المشاركة
شكرا لتعب محبتك

الرب يبارك حياتك
موضوع اكثر من رائع

مرسى يا اشرف ربنا يخليك
مرورك هو اللى اكثر من رائع اشكرك

رد مع إقتباس
بياناتي
Dr.PeRO
ارثوذكسي متألق

Dr.PeRO غير متواجد حالياً

كُتب : [ 04-11-2011 - 04:50 PM ]

اقتباس
ايوة يا بيتر فاهمة قصدك طبعا بالتاكيد
المقالة اللى قالها ابونا اثناسيوس جورج كان المقصود منها اللى المفروض يحصل
مش اللى بيحصل فى الغالب للاسف
عموما فى نماذج حلوة اكيد وانت ذكرت منهم اهو تاسونى انجيل زوجة ابونا بيشوى كامل واحنا مدام عارفين نميز بين النماذج الحلوة واللى تنفع تكون مثل اعلى لينا ونتشبة بيها علشان نوصل معاهم يبقى ملناش عذر صدقنى
خليك ماسك نفسك يا بيتر اوعى تتفتح انا بقولك اهو ههههههههه مفيش داعى بجد

يا سلام، هو انا عشان قولتلك تاسونى انجيل يبقى كده خلاص الدنيا تمام واتكتم انا بقى .. اللى زى تاسونى نادرين جداا ده اذا كان فيه منها اتنين أصلاً.
عموماً انا هسكت يا إيمى حاضر عشان أب اعترافى ميحرمنيش من التناول لما اروح اقوله انى كنت بجيب فى سيرة الكهنة وزوجاتهم عالنت ههههههههههه
بس ده ميمنعش انى بكره هديله نسخة من القصة اياها اللى عملتها، ويقراها بقى على مهله، لأنه هو راعى اجتماع الشباب واهم شئ انه يوصل الكلام اللى فى القصة للشباب ديه

رد مع إقتباس
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

كُتب : [ 04-11-2011 - 10:45 PM ]

انا هسكت يا إيمى حاضر عشان أب اعترافى ميحرمنيش من التناول لما اروح اقوله انى كنت بجيب فى سيرة الكهنة وزوجاتهم عالنت ههههههههههه

ههههههههههههههههه
يا اما نفسى كلنا يبقى عندنا اب اعتراف زى بتاعك دة
ماشى دكتور عموما يا بختك بية اسكت بقى واسمع كلامة

رد مع إقتباس
بياناتي
القمص يعقوب
ارثوذكسي جديد

القمص يعقوب غير متواجد حالياً

كُتب : [ 04-12-2011 - 12:26 AM ]

الكلا م حلو وجميل لكن محتاجين تطبيقة الكلا الذى اكلمكم بة هو روح وحيييييييييياة

رد مع إقتباس