تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد

سؤال وجواب أسأل وأبونا يجاوب

مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق

ممكن سؤال

ليه كل الارثوذكس مش كلهم حاسين بالمسيح ومتعصبين قوي ضدد اي طائفه تانيه ممكن حد يجاوبنى؟؟؟

اضافة رد

الصورة الرمزية فله
فله
ارثوذكسي متقدم
فله غير متواجد حالياً

افتراضي ممكن سؤال

كُتب : [ 02-04-2008 - 01:26 PM ]

ليه كل الارثوذكس مش كلهم حاسين بالمسيح ومتعصبين قوي ضدد اي طائفه تانيه ممكن حد يجاوبنى؟؟؟

رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ممكن سؤال

كُتب : [ 02-04-2008 - 02:05 PM ]

المشكلة كبرياء القلب
والحياة الأرثوذكسية مش هي التعصب ولا التحذب
إنما حياة محبة صادقة من قلب طاهر بشدة
أما كل ما ترية هو عدم معرفة الله وكبرياء قلب ليس أكثر ولا أقل
ومش كل الأرثوذكس اللي مش عارفين المسيح أو مش عايشين معاه ، لأ طبعاً ، يمكن بس مش صادفتي أرثوذكسي أصيل ، وتأكدي أن فيه كتير متعمقين في الحق وحاسين جداً برنا يسوع المسيح ومتأصلين فيه بكل حب صادق أمين ...

ورجاء الدخول على هذه الموضوعات لاستكمال الصورة

https://www.orsozox.com/forums/orsozox-t1426.html

https://www.orsozox.com/forums/orsozo...html#post19758

https://www.orsozox.com/forums/orsozox-t1098.html

وختاماً :
https://www.orsozox.com/forums/orsozox-t1505.html

أقبلي مني كل تقدير بمحبة
النعمة معك

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 02-04-2008 - 02:23 PM ]

الطائفية والتعصب وبغضة الآخر

الطائفية تعني أن يستيقظ في الإنسان وعي استقلالي بجنسه أو دينه أو عقيدته أو حتى فكره تحت دوافع صحيحة أو غير صحيحة ، تجعله يسلك مسلكاً سلبياً تجاه من لا يشاركه في جنسه أو دينه أو عقيدته، ثم تحت إلحاحات هذه الدوافع والإثارات إما ينطوي على نفسه ليتفادى المصادمة، إما ينطلق يهاجم ويصادم ويرشق الناس بالاتهامات المختلفة بل ومن الجائز أن يتعدى هذا ليصل لحد تكفير الآخر بل ويحكم عليه انه لا يصلح أن يتوب أو أن يحيا مع الله وقد ينصب نفسة مكان الله ويقول بكل جرأة أن هذا أو ذاك لن يدخل الملكوت !!!!

موقف الروح المسيحية من الطائفية والتعصب:
أول درس في المسيحية هو أن يكفر الإنسان بنفسه، "الذي يحفظ نفسه يهلكها، ومن أضاع حياته من أجلي يجدها" (مت 10: 39) كذلك فالمسيح يفرق بين سلام تستمده النفس لذاتها من العالم الذي تعيش فيه: من الأهل، من الأصدقاء، من لقمة العيش التي تؤمن راحتها ، من المديح الكاذب أو حتى صادق ، وبين سلامها الخاص الذي يعطيه بالروح من فوق: "سلامي أترك لكم، سلامي أعطيكم، ليس كما يعطي العالم أعطيكم أنا" (يو 14: 27)

المسيح هنا ينقض أسس الطائفية والتعصب
الطائفية والتعصب يقومان على تأمين سلام الذات وبقائها، المسيح جاء لينقض اعتماد الإنسان على ذاته أو عمله أو ... فنحن في سلام معه.

الطائفية والتعصب يقومان على أساس العداوة وكراهية الآخر . المسيح جاء ليهدم هذا الأساس ويلغيه: "أحبوا أعدائكم، باركوا لاعنيكم، صلوا من أجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم" (مت 5: 44- 45) فإذا رفعت العداوة نهائياً من قلب الإنسان ووجدانه تجاه أي إنسان أو جماعة، ماتت الطائفية وانطفأ التعصب إلى الأبد.
المسيح جاء ليهدم هذا الأساس ويلغيه سواء قائلاً "وأما أنا فأقول لكم أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم.لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السماوات فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين ويمطر على الأبرار والظالمين."
فإذا رفعت العداوة نهائياً من قلب الإنسان ووجدانه تجاه أي إنسان أو جماعة ماتت الطائفية وانطفأ التعصب إلى الأبد.

المسيح مصدر المحبة، فالمحبة تلغي الفرقة ، تلغي التحزب ، تلغي الانشقاق تزيل الكراهية والحقد والانقسام ...
الإنسان الطائفي حتى ولو كان تقياً متعبداً أو حتى أي شخصٌ ما مهما على شأنه أو ضعف ، تجده يحلل مقاومة الآخرين بكل شراسة وضيق بل وحقد ، لتأمين قيام طائفته وسلامها لأنه يحس في غيابها بزعزعة أمنه وسلامه.

الإنسان المتعصب مهما بلغ من القداسة والوقار بل والعبادة لا يتوانى عن أن يصب جام غضبه ونقمته على من يظنهم أعداء طائفته أو حتى من يعتبرهم خارجين عن طائفته.

يستحيل أن نلبس المسيح والتعصب، يستحيل أن نكرم الصليب ونبغض أعداء الصليب بآن واحد، لأن رسالتنا العظمى هي المصالحة مع الجميع بل والعالم كله لأننا أولاد الله أبناء السلام ومكتوب:
" طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون ".
لذلك فإن لم يكن لدينا الاستعداد لمغفرة كل من يصلبنا فكذابون نحن إن قلنا أننا مصلوبون للعالم أو أننا أحباء المصلوب نأخذ منه السلام وننطق بأفواهنا في الصلوات ونقول يا ملك السلام أعطنا سلامك قرر لنا سلامك ...

المسيح لم يصلب من أجلي أنا وحدي ولا من أجل الأبرار والأحباء فقط ولم يكن الصليب قاصراً على شعب من الشعوب دون الآخر أو ثقافة خاصة ، كما يراها المتزمتون :
"لأن المسيح إذ كنا بعد ضعفاء مات في الوقت المعين لأجل الفجار، فإنه بالجهد يموت أحد لأجل بار، ربما لأجل الصالح يجسر أحد أيضاً أن يموت ولكن الله بين محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاه مات المسيح لأجلنا" (رو 5: 6، 8)

والسؤال هل لا أدافع عن الصليب؟ أو هل لا أتعصب لحق الإنجيل؟ أو هل اسكت حينما يرشق الدين والمسيح بكلام لا يليق أو الإهانة الدائمة من كثيرين ؟ أو أصمت أمام أي طائفة أخرى تهيننا أو تقوم ( بالتريقة ) والضحك علينا ؟؟؟

لابد من أن ننتبه :
أنا أدافع عن الصليب بموتي أنا وليس بموت الآخرين أبداً.
أنا أتعصب لحق الإنجيل بأن أضيع ذاتي من أجل المسيح والانجيل وليس بأن أضيع حياة الناس من أجل ذاتي أنا أو من أجل طائفتي.
لأني إن أضعت حياتي سأجدها في المسيح مع الكنيسة كلها وكل من أموت عنهم.
الطائفية مرض ديني ومرض اجتماعي بحد سواء
فإن كان سعينا إنجيلياً حقيقياً لخلاص كل العالم وتلمذة الشعوب للمصلوب من أقصى الأرض إلى أقصاها فلماذا الطائفية والتعصب والتحزب والانشقاق ورشق الآخر بالسباب والتعدي عليه بحجة الدفاع عن الحق الذي هو غير مقبول عند مخلصنا الصالح أن نفعل ما هو ضد وصيته وكلامه !!!

إن كانت عقيدتي أكثر حقاً فلأكن أنا أكثر بذلاً، أكثر فدية، أكثر موتاً عن ذاتي، من ذا الذي يقول أني أستطيع أن أثبت أحقية عقيدتي بانتفاخي وتكبري وفخري بأني الأفضل والأحسن ؟ من ذا يقول أني أستطيع أن أبشر العالم بتعصبي ؟ بكراهيتي ؟ بحقدي ؟ أو بشتيمة ؟ أو بشرّ ؟ أو بغضة الآخر والحكم عليه ؟

ليتنا نستفيق وننتبه لحق المسيح وكلمة الله وطاعة الوصية المقدسة
وهبنا الله أن نكون أبنائه بالصدق والحق لا بالكلام والشكل
غنى النعمة ووافر السلام لكم جميعاً آمين

رد مع إقتباس
بياناتي
فله
ارثوذكسي متقدم

فله غير متواجد حالياً

كُتب : [ 02-04-2008 - 02:40 PM ]

اوكى انا بامانه ارثوذكسيه

بس ليه مش لاقيه حد ارثوذكسي ربنا غير حياته

رد مع إقتباس
بياناتي
فله
ارثوذكسي متقدم

فله غير متواجد حالياً

كُتب : [ 02-04-2008 - 02:43 PM ]

على فكره انا صريحه وعايزه اقول انى زعلت من لهجه الرد دا
ميرسى اختك فله

ولو سمحت ماتردش عليا تانى فىاي سؤال شكرا

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

رد: ممكن سؤال

كُتب : [ 02-04-2008 - 02:46 PM ]

هو أنا قلت حاجة وحشة أو أهنتك يا احلى فله
انا ماقولتش حاجة غلط في حقك ولا رديت بلهجة مش صح يا أغلى فله
وايه الغلط في ردي انا مش باقول عليكي حاجة انا باتكلم عموما ، وباحلل الموقف والسبب الحقيقي وراء التعصب ، ورديت من خلال موضعات سبق وكتبت في المنتدى ، ولم أذكر أبدا أو أعتقدت أنت مش أرثوذكسية ولا ارثوذكسية حتى ولم امسك بكلمة واحده لا من بعيد ولا من قريب ، أنا باتكلم على أنك ربما مش صادفتي حد كتير من أرثوذكس اتعرفوا على الله وعاشوا بصدق وعمق ، وكلامي لا يمت بصلة بشخصك على الإطلاق !!!

وانا عموماً آسف جدا
ومش هارد على أي سؤال تاني
وباقدم اعتذراي ومستعد أقدم أعتذار أمام المنتدى كله مش مرة واحدة ألف مرة لو كان هذا يرضيكي
أقبلي مني كل احترام وتقدير لشخصك الغالي
النعمة معك

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 02-04-2008 - 03:10 PM ]

سلام لنفسك يا محبوبة ربنا يسوع
لو أحببتي أن أحذف ردودي
ياريت تقولي أو تبعتي رسالة خاصة وانا أحذفها
أقبلي مني كل تقدير بمحبة
وأقبلي أعتذاري الشديد يا محبوبة ربنا يسوع والقديسين
واعتبريني زي والدك
النعمة معك

رد مع إقتباس
بياناتي
فله
ارثوذكسي متقدم

فله غير متواجد حالياً

كُتب : [ 02-04-2008 - 06:49 PM ]

لا انا ما زعلتش للدرجه دى هههههه

رد مع إقتباس
بياناتي
فله
ارثوذكسي متقدم

فله غير متواجد حالياً

كُتب : [ 02-04-2008 - 06:51 PM ]

بس كنت بدور على تجارب حصلت مع ناس ارثوذكس لكن مش لاقيه حد عنده تجارب كانت سبب لتغير حياته ممكن تساعدنى
دا سبب انى قلت التعصب
المهم ممكن تساعدنى

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 02-05-2008 - 12:43 AM ]

أولا أنا لما رديت على السؤال اتكلمت من واقع نحياه ومن خبرتي الصغيرة وخبرة ناس اعرفهم كتير وحاولت اوضح أساس المشكلة ، ومش اتعرضت ليكي او اتهمتك بأنك غير ارثوذكسية أو أي شيء من هذا القبيل ، ولا رديت عليكي رد مش مناسب على الإطلاق ، أو قلت كلمة لا تليق ، أو حتى قلت حاجة في حقك أو ادعيت عليكي بشيء ، وأرجو أن تراجعي كل كلامي بدقة ، وانا رديت عليكي بكل محبة وصدق وإخلاص الأخ لأخته الصغيرة ...

وبعدبن أنتِ طلبتي مش ارد على أي سؤال ليكي تاني ورجعتي تطلبي مساعده
وانا محتار حقيقي ومش عارف ارد والا مش ارد !!!!!!!

ومش عارف حقيقي ايه اللي صدر مني مش مناسب خلاكي تزعلي أساسا
انا راجعت كلامي كله وقريته أكثر من مرة وبحاول اشوف كلمة أنا قلتها فيها غلط في حقك ومش لاقي ، ويمكن أكون غلط في حاجة انا مش شايفها ، ياريت تنبهيني أيه الجملة أو الكلمة اللي غلط فيها أو أيه اللي في الأسلوب مش حلو وكان جارح أو مهين !!!!!!!

وبعدين أندهشت جداً لما لقيتك دخلتي في بعض موضعات وبتردي علي بسخرية وتهكم شديد ومش عارف ايه السبب يا ترى ، ياريت تنبهيني وتوضحي ايه المشكلة اللي حصلت ، انا مش فاهم حقيقي !!!
واتمنى ترشديني وتفهميني أنا غلط في ايه وانا مستعد أعتذر وأقدم اعتذار أمام الجميع
بكل تقدير اهديكي السلام
النعمة معك

رد مع إقتباس

اضافة رد