تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



المنتدى العام المنتدى العام خاص بالمواضيع التى ليست لها تصنيف

لنكن واقعيين - أصول علم الكلام والمنطق (1)

لوتأمّل كل واحد منّا في كلامه لوجد أنّه يتركب من عدة جمل فإذا قال إنسان، على سبيل المثال : قد أخفق التّلميذ في الامتحان ! ، فيا ربّي وفقه

اعلانات

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية aymonded
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
aymonded غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20,871
عدد النقاط : 58
قوة التقييم : aymonded will become famous soon enough
Icon401 لنكن واقعيين - أصول علم الكلام والمنطق (1)

كُتب : [ 12-27-2008 - 07:11 PM ]


لوتأمّل كل واحد منّا في كلامه لوجد أنّه يتركب من عدة جمل فإذا قال إنسان، على سبيل المثال :
قد أخفق التّلميذ في الامتحان ! ، فيا ربّي وفقه في المرّة القادمة ! "

فمن السهل جدّا أن نتبيّن بأنّ هذا الكلام يتركب من جملتين ، الجملة الأولى هي " قد أخفق التّلميذ في الامتحان "
والجملة الثانية : يا ربّي وفّقه في المرّة القادمة. "


ولكنا إذا تمعّنّا أكثر في المثال المذكور فمن السهل أن نتبين بأنّه هناك بين الجملتين فرق . ففي رأيكم أين يوجد هذا الفرق؟

الجواب : إنّ الجملة الأولى إذا قِيلت فهي تقال من أجل الخبر عن واقع فعلي قد حدث ، ولذلك فإنّه يمكن أن تكون صادقة ويمكن أن تكون كاذبة !!!

فمثلا ، الإنسان الّذي كان قد نطق بالجملة ، ربّما لم يكن قد تحقّق من النّتيجة بنفسه أو قد رآها ، بل هو ناقل خبر عن شخص آخر قد يكون كذب عليه ، أو بالغ في التصور ، أو استنتج الأمر لنفسه ، أو نقل من آخر نقل بدورة عن آخر ، أو سمع خطأ من آخر !!!

فهو عندما يقول هذه الجملة إلى صديق له كان قد تحقّق منها حقَّ التّحقّق ، وبنفسه ، وبعينية قد رآها ، فإنّه سوف يعارضه : قائلاً ( أن قولك هذا غير صحيح )

أمّا الجملة الثّانية " فيا ربّي وفقّه في السّنة القادمة ! " فهي جملة لا تحتمل الصّدق والكذب أبداً ، بل هي جملة إنشائية ، بناء على الخبر الأصلي أو بنيت على أساس الخبر !!!

إذن تنقسم الجملة بحسب معناها إلى صنفين اثنين : جملة تحتمل الصّدق والكذب ، وتسمّى في علم النّحو بالجملة الخبريّة ، وهي التي تُسمّى في علم المنطق بالقضيّة ...

وجملة ثانية ، لا تحتمل الصّدق والكذب ، وتسمّى في علم النّحو بالجملة الإنشائيّة وغالباً ما تبنى عل الجملة الخبرية نفسها !!!

والقضية هنا هي إخبار مايحتمل الصّدق والكذب ، فإن هذا الإخبار لابدّ له ضرورة من شيء نخبر عنه وشيء نخبر به ، ونسبة خبريّة.



ففي المثال الأوّل :

المخبر عنه هو التّلميذ ، والخبر المتعلّق به هو أنّه قد أخفق في الامتحان ، والنّسبة الخبريّة هي بوصف ذاك التّلميذ بذاك الإخفاق .

لذلك يقسّم المنطق القضّيّة إلى ثلاثة أقسام جوهريّة وهي :
الموضوع ، أي الموصوف بالخبر
والمحمول ، وهوما ذُكر منسوب الموضوع ،
والنّسّبة ؛ نسبة الإخفاق

ومؤَلَّفُ الثّلاثة يكوّن الحكم المحتمل للصّدق والكذب !!!
_________________

فماذا يا ترى نستفيد من هذا الموضوع !!!
سؤال مطروح للجميع ؟



gk;k ,hruddk - Hw,g ugl hg;ghl ,hglk'r (1)



التعديل الأخير تم بواسطة aymonded ; 12-29-2008 الساعة 11:45 PM
رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
kamer14
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 4944
تاريخ التسجيل : Nov 2007
مكان الإقامة : alexandria
عدد المشاركات : 20,390
عدد النقاط : 19

kamer14 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لنكن واقعيين - أصول علم الكلام والمنطق (1)

كُتب : [ 12-29-2008 - 11:22 PM ]


ميرسى يااستاذ ايمن لموضوعك المفيد ربنا يباركك


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 3 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20,871
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لنكن واقعيين - أصول علم الكلام والمنطق (1)

كُتب : [ 12-29-2008 - 11:46 PM ]


فرح الله قلبك يا محبوبة الله الحوة جداً
النعمة معك كل حين


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
وردة حزينة
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 8670
تاريخ التسجيل : Dec 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10,781
عدد النقاط : 28

وردة حزينة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لنكن واقعيين - أصول علم الكلام والمنطق (1)

كُتب : [ 01-01-2009 - 04:47 PM ]


الرساله اللى فى الموضوع وصلت
ميرسى يااستاذ ايمن

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 5 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20,871
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لنكن واقعيين - أصول علم الكلام والمنطق (1)

كُتب : [ 01-01-2009 - 05:04 PM ]


النعمة معك يا محبوبة الله
طالباً من الله أن يوسع مداركنا بنعمته الحلوة
سنة حلوة سعيدة لك يا محبوبة يسوع والقديسين


رد مع إقتباس

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

اعلانات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عايزة منكم خدمة صغيرة بنت الانبا بولا سير القديسين 9 06-01-2011 02:01 PM


الساعة الآن 06:27 PM.