تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



المنتدى العام المنتدى العام خاص بالمواضيع التى ليست لها تصنيف

الله و الإنسان و الكون المادي

إن كل محبي الحكمة (أي الفلاسفة كما تعني الكلمة باليونانية) (1) ، وكذلك كل من كتبوا في اللاهوت عبر التاريخ ، كانوا في الحقيقة ينظرون للإنسان في ذهول إذ يتساءلون

اعلانات

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية aymonded
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
aymonded غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20,871
عدد النقاط : 58
قوة التقييم : aymonded will become famous soon enough
الله و الإنسان و الكون المادي

كُتب : [ 09-04-2007 - 07:12 AM ]



إن كل محبي الحكمة (أي الفلاسفة كما تعني الكلمة باليونانية) (1) ، وكذلك كل من كتبوا في اللاهوت عبر التاريخ ، كانوا في الحقيقة ينظرون للإنسان في ذهول إذ يتساءلون عن ما هي مقاصد الله من خلق الإنسان وصورته التي تكون عليها ، و الهدف من الوجود المادي الذي يبدو في ظاهره أن مآله الفناء و الزوال ، وما هو السبب من خلق العالم بهذا الشكل الذي هو معجزة في حد ذاته

لذلك دراسة اللاهوت أو الفلسفة عموماً، هي دراسة: الله و الإنسان و الكون و العلاقة بينهم !!!
و كل هرطقة مرت بها الكنيسة هي في جوهرها تحريف لإعلان الله لنا عن هذه العلاقة ، حيث يكون مقتضاها عدم إمكانية اتحاد لله و الخليقة ومن ثم فقدان عقيدة الخلاص برمتها !!!
وهذه هي النقطة هامة جداً لكي نميز بين: الاختلاف في الرأي في التفسير ، وبين ما اعتبرته الكنيسة هرطقة لشدة خطورته.

وغالباً ما تبدأ الهرطقات بفهم مشوّه لطبيعة المادة وقصد الله منها، فينظر إليها علي أنها شريرة أو نجسة في حد ذاتها ! والنتيجة الحتمية لهذا الفكر المشوه أن الإنسان (حيث أنه يحمل جسداً مادياً) يكون هو الآخر شريراً و نجساً بالطبيعة.
فإن كان الحال هكذا ، فكيف يمكن أن يتجسد الله في هذه النجاسة و الشر وهو القدوس المنزه عن هذه الخليقة التي لا يكمن أن يتعامل معها؟!!
وهذا هو سبب العثرة في التجسد وعدم قبوله من الإنسان عموماً وأيضاً سرّ الرفض الشديد لاتحاد الله بالإنسان ( اتحاد اللاهوت بالناسوت ) !!!

في هذه الفقرة تلخص جذور كل الهرطقات التي حارب ضدها الرسل و الكنيسة ، ومازالت! و أشهر هذه الهرطقات: الغنوصية GNOSTICISM ، و المانوية ، نسبة إلي ماني الفارسي الأصل (القرن الثاني) MANICHAESIM والأريوسية ARIANISM ، و النسطورية NESTORIANISM ، و الأوطاخية نسبة إلي EUTYCHES. "


الغنوصية و المانوية
"ولفهم هذه الهرطقات، يجب إدراك البيئة الفكرية في الإمبراطورية الرومانية، و التي أدت إلي ظهور الهرطقات كمحاولات لتطبيع الفكر المسيحي بالصبغة اليونانية.

بعد أن يأس فلاسفة اليونان من إصلاح الإنسان، وخاصة بعد ضعف إمبراطوريتهم – كما شرح لنا التاريخ –أخذوا يعلِّمون ، كما قال أفلاطون و غيره ، بأن مادة الكون نفسها شريرة و أن الروح – أي روح الإنسان - هي حبيسة في سجن مادي أسمه الجسد و تنتظر خلاصها بأن تنطلق منه لعالم الأرواح وتتركه للهلاك ! (2) أما خلاصها الجزئي فيكون بالمعرفة GNOSIS والجهاد الإنساني ، لذلك رفض الكثيرون أن الإيمان يخلص الإنسان والمحبة هي أساس العلاقة بين الإنسان والله ، وترجموا عمل الله الخلاصي لقضية تصالح عدل مع رحمة ، والتركيز على عمل الإنسان وجهاده بدون نعمة الله وحلول الروح القدس .

أما MANI في القرن الثاني ، فعلًّم أن خلق الكون المادي هو إله شرير غير الإله الخير الذي خلق الوجود الروحي . والروح أيضاً حبيسة المادة و يجب أن تصارعها بالنسك الشديد الصارم. و لا يمكن أن تنمو النفس روحياً إلا بهذا النسك الشديد الصارم.
ولا يمكن أن تنمو النفس روحياً إلا بهذا النسك، الذي يحارب كل رغبات الإنسان المادية ، إذ أنها كلها رغبات شريرة تطيح به إلي الهاوية.

لقد حرّم الغنوصيون و المانويون بعض المأكولات ، مثل اللحم و الخمر علي أنهما نجسان بالطبيعة. وحرموا الزواج، إذ رأوا أن الرغبة الجنسية في أدني ما في الإنسان وأن الشر ينتقل من الآباء إلي أبنائهم من خلال العمل الجنسي!!
وقد عاشر القديس أغسطينوس هؤلاء المانويين عدة سنوات قبل توبته. ويقال في التاريخ أنه قد تأثر بهم؛ ولعل هذا أحد أسباب أنه كان أول من علَّم بوراثة الخطية علي خلاف ما علم به القديس أثناسيوس الرسولي ، وبقية آباء القرون الأربعة الأولي. (3)

وقد امتدت آثار هذه الانحرافات حتى أثرت علي النسك المسيحي كما كتب المتنيح الأنبا بيمن (4) ولعل هذا جعل الكثيرون ممن كتبوا عن الجنس و المرأة في القرون الأولي ، يعبرِّون عن عدم ارتياحهم و تجريمهم لهذا الجانب في الإنسان!
لقد علم أكليمنضس السكندري أن الخطية الجدية كانت في الحقيقة أن آدم وحواء قد مارسا الجنس قبل أن يسمح الله لهما!! أما أغسطينوس فعلم بأن الإنسان في الفردوس كان سيتناسل بدون جماع جنسي! إذ أن هذا لا يمكن أن يتفق مع الطبيعة الفردوسية للإنسان!(5) .

ولكن الكنيسة في تيار التعليم العام لم تتبني هذه الأفكار التي تحط من كيان الإنسان، الذي قال عنه الكتاب انه "حسن جداً" (تك 31:1). لذلك فقد حرمت في القرن الرابع كل من علِّم بنجاسة المادة و الزواج و أكل اللحم و شرب الخمر، وذلك في مجمع Gangra غنقرة (القانون 1، 2 و 4). ليس هذا فقط و لكن الباب ال33 من الدسقولية للرسل ملئ بالتعاليم التي تحرم كل من علِّم بنجاسة الجسد و إفرازاته الطبيعية سواء للمرأة أو الرجل ، أو بنجاسة الزواج و العلاقة الجنسية و إفرازاتها في الزواج أو بعد الولادة (6)

وتُعلم الدسقولية المرأة الطامث و النافس و الزوجين بعد المعاشرة ، بأن أجسادهم نقية و طاهرة و لا تحتاج للحميم لكي تصبح طاهرة للصلاة أو الاقتراب من أعمال الروح القدس ، وأن من يعتبر نفسه نجساً لهذه الأسباب يحكم علي نفسه بفراق الروح القدس منه !!!
وقد أكد القديس أثناسيوس الرسولي هذا التعليم في رسالته إلي الراهب آمون (مجلد 4 –سلسلة آباء نقية – المجموعة الثانية ص 556). أما قانون منع المرأة الطامث و النافس من دخول الكنيسة ، فقد وضعه الأنبا كيرلس الثالث الشهير بإبن لقلق في القرن 13 فقط. وكان البابا ديونيسيوس السكندري (القرن 3) قد أعتنق هذا الرأي أيضاً من قبله. إلا أن هذه الآراء حقيقة تعتبر شخصية حيث أن المجامع المسكونية و تعاليم الرسل لم تقنن هكذا.
ويعلق المتنيح الأنبا بيمن علي هذا القانون في كتاب المسيحية و الجسد ص 31 ، و أيضاً يستشهد بهذا التعليق كتاب الجنس و الزواج، الذي قدم له نيافة الأنبا موسي أسقف الشباب ، يعلق و يقول أن الكنيسة وضعت هذا القانون "كراحة إجبارية للمرأة" حيث أنها تكون عادة متعبة و لا تريد الكنيسة أن تثقل عليها و تتركها لضميرها فقط : هل تذهب للكنيسة أم تستريح بالمنزل في هذه الأوقات. وهو يؤكد مثل الدسقولية و مثل أثناسيوس الرسولي، أنه ليس في جسد الإنسان و إفرازاته أي نجاسة إطلاقاً. ولكن النجاسة تحل بالخطية وحدها حتى ولو كانت بالفكر فقط.

أما إن أراد البعض تفسير وضع هذا القانون علي أنه تطبيق لشريعة ناموس موسي، التي في سفر التثنية ، فترد الدسقولية في الباب 33 بمنتهي الصراحة : أن الرب قد أبطل رباطات الناموس (الموسوي) بالكمال .. وما قد كمله وثبته فهو "الناموس الأول ... الناموس الطبيعي" ذلك الذي قد عاش به الآباء الأولون قبل موسي، ثم أعطاه لموسي بصورة الوصايا العشر.

تلك الرباطات : "ربطهم بهذا: بالذبيحة و الامتناع و التطهير ، أما أنتم أيها المؤمنون ... فقد حلكم من الرباطات وجعلكم أحراراً من العبودية ... و بطًّلها بالكمال و الناموس ثبته" ، " وليس الذي رفعه عنا ناموساً بل ربطات".

وفي النسخة السريانية أيضاً: " والذين لا يطيعونه ليخفف عنهم و يخلصهم من ربط التثنية ، لا يطيعون الله .. فلا تبحثوا عن أي شيء آخر لان التثنية في أبطلت ، وقد ثبت الناموس ... لأنك عندما تحفظ التثنية ، فأنك تشارك في اللعنة التي توجهها لمخلصنا (ملعون من عُلًق علي خشبة) ، وأيضاً فأنك ترث اللعنة".

فالرسل الأطهار، قد حاربوا بشده الغنوصية و التهود علي أنهما كليهما هرطقات. (7)

_________________
(1) كلمة فلسفة أصلها ( فيلو صوفيا ) أي محب الحكمة .
(
2) ( لذلك كثيرون ينكرون صلوات القديسين لنا إذ خلعوا الجسد وكل احتياجاته وليس لهم علاقة بعالمنا المادي الذي فيه الأرواح حبيسة الجسد الفاني الذي لا يصلح للحياة مع الله وليس فيه قبول ) .
(
3) (أنظر كتاب: كيف نفهم اليوم قصة آدم و حواء – لكوستي بندلي – منشورات النور – لبنان)
(وكتاب: The Early Church by Henry Chadwick., Penguin Books p. 227-228 )
وكتاب: Reason & Faith – by Foster & Marston, Monarch Publication, p. 231)
(
4) (المسيحية و الجسد ص 66) (وكما في كتاب: The Early Church) (وكتاب: The Sacrament of Love by P. Evdokimov, SVS Press, N.Y. Page 60 )
(
5) (كتاب سر الحب – بول إفدوكيموف اللاهوتي الأرثوذكسي الروسي - Sacrament of Love )
(
6) . قد قدم لنا د. وليم سليمان قلادة هذا الكتاب، مع دراسة لاهوتية لنقاء تعاليم الآباء الرسل. وقد أشاد قداسة البابا شنودة الثالث بهذا البحث في مجلة الكرازة (12/7/79).
(
7) الله و الإنسان و الكون المادي د. هاني مينا ميخائيل ص 14-19



hggi , hgYkshk hg;,k hglh]d ak,]m ]vhsm f],k fhgo'dm f[] fs pg, hr,g; hgfhfh hgfdzm hgpf hgehge hgehkd hgvf hgvhfu hgv[g hgvs,gd hgHkfh hguhgl hglvHm hgljkdp hgr]ds hgr]dsdk hgk,v hgkts hg;jhf hg;kdsm hgd,l h,,,,,,,,n hdm v,pdhW []hW Hekhsd,s uk]lh sk,hj jvd] jwfp j;,k size la l[gm ldkh r]hsm i, ,gh ;fdv ;dvgs dl;k dr,g



التعديل الأخير تم بواسطة aymonded ; 09-08-2009 الساعة 10:02 AM
رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
ensan
ارثوذكسي شغال
رقم العضوية : 1143
تاريخ التسجيل : Jul 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 98
عدد النقاط : 10

ensan غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-09-2007 - 11:23 AM ]


شكرا خالص على الموضوع الجامد الحلو ده
بجد استفدت منه كتير

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 3 )
fofo_gold_orsozox
ارثوذكسي متقدم
رقم العضوية : 842
تاريخ التسجيل : Jul 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 372
عدد النقاط : 10

fofo_gold_orsozox غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-09-2007 - 11:44 AM ]


لو ماكنش ايمن فائق صموئيل
يطلع موضوع ذي كدة
امال مين اللي هيطلع


المهم موضوع رائع
ذو معلومات محترمة سوي دينية او تاريخية


بس انا عندي راي يا استاذ ايمن واحب اسمع رايك فيه

: ان الهرطقة نتيجة
1- انسان غير متعمق في الدين وحب يتعمق وهو مش فاهم حاجة راح مطلع هرطقة

2- يا اما انسان متعمق (((قعد))) يتعمق لحد لما مخه لسع من كتير التعمق (ذي معظم المهرطيقين ))



ربنا يعوض تعب محبتك


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
كاترين
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 826
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,960
عدد النقاط : 10

كاترين غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-09-2007 - 01:32 PM ]


موضوع حلو قوى قوى يا استاذ ايمن

ربنا يبارك فى خدمتك ويفرح قلبك


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 5 )
kiko
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل : Apr 2007
مكان الإقامة : stdemiana-avatomas.net
عدد المشاركات : 2,435
عدد النقاط : 11

kiko غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 09-12-2007 - 10:55 AM ]


مش عااااااارف اقولك اية ولا اية ولا اية بجد راااااااااااااائع هو كبير بس حلو اووووووووى

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 6 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20,871
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

كُتب : [ 09-26-2007 - 03:44 AM ]


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fofo_gold_orsozox مشاهدة المشاركة
لو ماكنش ايمن فائق صموئيل
يطلع موضوع ذي كدة
امال مين اللي هيطلع


المهم موضوع رائع
ذو معلومات محترمة سوي دينية او تاريخية


بس انا عندي راي يا استاذ ايمن واحب اسمع رايك فيه

: ان الهرطقة نتيجة
1- انسان غير متعمق في الدين وحب يتعمق وهو مش فاهم حاجة راح مطلع هرطقة

2- يا اما انسان متعمق (((قعد))) يتعمق لحد لما مخه لسع من كتير التعمق (ذي معظم المهرطيقين ))



ربنا يعوض تعب محبتك
السلام لشخصك الحلو يا أحلى غالي
عموما يا أحلى غالي المهرطق هو احد هذه الأشياء
1- يا إما مش يعرف الله ويريد أن يتفلسف كمتكبر يعاند من أجل إظهار ذاته ...
2- أو إنسان عرف الله وارتد ويريد أن يظهر ما هو عكس الله عن قصد كي ما يضل الناس ويصيروا مثله ...
3- أو إنسان مش فاهم حاجة ومش عايز يفهم ومُصر على رأيه

أما بالنسبة لواحد يتعمق لغاية ما يلسع زي ما الناس بتقول هذا الكلام مش دقيق ومش صح على الإطلاق ، لأن القديس بولس الرسول والبابا أثناسيوس الرسولي والبابا كيرلس الكبير عامود الدين وغيرهم الكثيرين جداً الذين تعمقوا بعمق ودرسوا بعمق كبير وظلوا لآخر نفس في حياتهم يدرسون بعمق وتعمق لم يحدث أن أحدهم ضل أو أخرج بدعة بل صار معلم للأجيال كلها وصار ركيزة الإيمان الحي بخبرة عميقة مع الله ...

أما إشاعة اللي يدرس ويتعمق جداً يلسع ، إشاعة خرجت من الناس اللي مش عايزين يتعمقوا أو يدرسوا بعمق بحجة الاتزان ، هذه خدعة إبليس في هذه الأيام الصعبة كي ما يبتعد الناس عن التعليم والتعمق والدراسة ...

النعمة معك يا صديقي الحلو كل حين آمين

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 7 )
kamel
ارثوذكسي فضى
رقم العضوية : 2996
تاريخ التسجيل : Oct 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,318
عدد النقاط : 20

kamel غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-10-2007 - 03:35 AM ]


الله الله يديك نعمة ويبارك فيك ياغالى معلومات مفيدة جدا.الرب يرعانا ويرعى شعبة من طوفان الهرطقات الموجودة فى أيامنا هذة.الرب معك ومع الكل


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 8 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20,871
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 11-10-2007 - 03:45 AM ]


الله يخليك يا غالي ويخلي كل اللي اشتركوا معنا في هذا الموضوع بردودهم الحلوة
أقبل مني كل تقدير بمحبة يا صديقنا الحلو جداً في ربنا يسوع
النعمة معك كل حين آمين

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 9 )
اس اسامة عوض
ويكاااااااا
رقم العضوية : 9322
تاريخ التسجيل : Dec 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,896
عدد النقاط : 10

اس اسامة عوض غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 01-12-2008 - 01:32 AM ]


بجد انا بعجز عن الشكر على الكلم المفيد داااااااااااوميرسى خالص تكون بركة الى الاخرين


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 10 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20,871
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 01-12-2008 - 02:54 AM ]


وهبنا الله جميعاً أن نتعلم تحت أقدام الكتاب المقدس وننال غنى النعمة ومحبة الله والرسوخ في الإيمان الحي ، ونصير إناء مقدس طاهر أهلاً لسكنى الله وحلوله الدائم

النعمة معك والسلام لشخصك الحلو يا اغلى اسحق منور المنتدى كله
النعمة معك

رد مع إقتباس

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
شنودة, دراسة, بدون, بالخطية, بجد, بس, حلو, اقولك, البابا, البيئة, الحب, الثالث, الثاني, الرب, الرابع, الرجل, الرسولي, الأنبا, العالم, المرأة, المتنيح, القديس, القديسين, الله, النور, النفس, الكتاب, الكنيسة, اليوم, اووووووووى, اية, روحياً, جداً, أثناسيوس, عندما, سنوات, تريد, تصبح, تكون, size, مش, مجلة, مينا, قداسة, هو, ولا, كبير, كيرلس, يمكن, يقول

اعلانات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقوال قداسة البابا شنودة الثالث اشرف وليم أقوال الأباء وكلمات منفعة 6 08-28-2010 02:16 AM
تفسير الاصحاح السابه(اعمال الرسل) dina_285 تفاسير الكتاب المقدس العهد الجديد 0 06-10-2010 08:45 AM
متى 5 - تفسير انجيل متى دستور الملك (أ) dina_285 تفاسير الكتاب المقدس العهد الجديد 1 06-01-2010 09:55 AM
متى 6 - تفسير انجيل متى دستور الملك (ب) - التدبير الإلهي dina_285 تفاسير الكتاب المقدس العهد الجديد 0 06-01-2010 09:16 AM


الساعة الآن 02:54 PM.