تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



المنتدى العام المنتدى العام خاص بالمواضيع التى ليست لها تصنيف

happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

بسم الله القوى بقلمى مع كثير منقول happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم ببدا بدرى شوية الاعدادات للكريسماس ليناسب زملاء اجانب

اعلانات

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية asmicheal
asmicheal
ارثوذكسي بارع
asmicheal غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15
قوة التقييم : asmicheal is on a distinguished road
happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-20-2010 - 11:44 PM ]


بسم الله القوى

بقلمى مع كثير منقول
happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم





ببدا بدرى شوية

الاعدادات للكريسماس


ليناسب زملاء اجانب اعزاء


اهديهم ولكم جميعا


هذا الجهد المتواضع



كريسماس 2011
الملف ضخم لكن ممتع للغاية

هيحتوى على معايدات وصور ورسايل ومعلومات


كل سنة والجميع بالف خير
happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم





asmicheal



happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal




happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal





happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal




happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal




happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal



happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal







happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal





عيد الميلاد المجيد هو العيد الثانى من حيث الترتيب.

كيف يحتفل بعيد ميلاد شخص قد غادر الأرض؟
دائماً المعروف أن عيد ميلاد الشخص يحدد عمره بينما عيد ميلاد شخص يحدد عمره على الأرض؟
كيف نحتفل بعيد ميلاد شخص ليس موجود على الأرض؟
إن السيد المسيح ليس إنساناُ عادياً لم يستمد وجوده من ميلاده ولكنه موجود قبلاً. ميلاد أى إنسان عادى نلاحظ أن يوم 30 كيهك كل القراءات عن لاهوت السيد المسيح. (الإنجيل) "فى البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله" شهادة عن لاهوت السيد المسيح وأنه موجود منذ الأزل وإلى الأبد. لذلك فى ميلاد الرب حدثت أمور لا يمكن أن تحدث مع أى شخص آخر، مثل:








happy new year dh hve,`;s ,dh ;g hguhgl asmicheal


رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
asmicheal
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15

asmicheal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-21-2010 - 12:45 PM ]

















































































رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 3 )
asmicheal
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15

asmicheal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-21-2010 - 12:46 PM ]








من كتاب كيف تبدأ عاماً جديداً لقداسة البابا شنودة الثالث
كيف يحدث التغيير:
إنك لن تتغير بحق إلا إذا دخلت محبة الله إلى قلبك.
إسأل نفسك بصراحة: ما سر عدم الثبات فى حياتك؟ لماذا تقوم و تسقط و تعلو و تهبط؟ ما السبب؟ ما هى مشكلتك الحقيقة فى حياتك الروحية؟
إن مشكلتك هى بكل صراحة:
إنك تريد أن تحب الله مع بقاء محبة العالم فى قلبك.
فأنت تحب العالم و لك فيه شهوات تعرفها . غير أنك..من أجل الله..تحاول أن تقاوم هذه الشهوات ..تقاومها من جهة الفعل مع بقائها من جهة الحب فى قلبك إثنان لا واحد. ينطبق عليك قول أحد الأدباء:
"و كنت خلال ذلك اصارع نفسى و اجاهد حتى كأننى إثنان فى واحد" هذا يدفعنى و ذاك يمنعنى"

مشكلتك إذن هى هذه الثنائية التى تعيشها.
هذا الصراع الذى فيك بين محبة الله و محبة العالم بين الخير و الشر البر و الفساد الحلال وا لحرام. ذلك لأن محبة الله لم تستقر بعد فى قلبك.

لا تتمسك إذن بالتفاصيل و تترك هذا الجوهر أعنى محبة الله.
صارع مع الله فى بداية العام و قل له
:
"أريد يارب أن أحبك أريد أن محبتك تسكن فى قلبى أنا محتاج أن أحب الخير و القداسة أن أحب الفضيلة و الحق"
"لا أريد أن أضع أمامى الخير كوصية و إنما كحب.."
لا أريد أن يكون الخير وصية أكافح نفسى لكى أصل إليها إنما اريد أن يكون الخير حباً أتمتع به...
أريد أن تكون وصيتك محبوبة لدى أجد فيها لذة أذوقها فتشبع نفسى...مثلما قال داوود النبة" باسمك أرفع يدى فتشبع نفسى كما من لحم و دسم" (مز 62)
"محبوب هو إسمك يارب فهو طول النهار تلاوتى"(مز 119)
"أحببت وصاياك أكثر من الجوهر الكثير الثمن" (مز119)
"وجدت كلامك كالشهد فأكلته..أحلى من العسل و الشهد فى فمى" (مز119)

هذا هو الاساس المتين الذى تبنى عليه حياتك الروحية
...
من الصعب و من الؤلم أن تكون حياتك صراعاً متواصلاً:
قيام و سقوط توبة و رجوع حياة مع الله و حياة مع العالم!
إذن قف و قل له:
إنزع منى يارب هذه الشهوات الباطلة إنوعها أنت بنعمتك بقوتك الإلهية بفعل روحك القدوس...
إنزع منى محبة العالم إنزع منى القلب الحجر.
أنا أضعف من أن أقاوم و قد دلت الخبرة على سقوطى فى كل حرب مهما كانت بسيطة.ليست لدى أية قوة و لست مستطيعاً أن أعتمد على نفسى.فأدخل أنت إلى حياتى و انقذنى.إننى مثل إنسان مهدد بالموت .فماذا أفعل؟

إننى أمسك بقرون المذبح فى مدينة الملجأ لأجد حياة.
لأننى لو تركت قرون المذبح اقاد إلى القتل و لا قوة لى..إن قلبى الذى يحبك أو الذى يريد أن يحبك لا تزال فيه محبة الخطية . لا تزال فيه الشهوة الفلانية تتعبه. و ها أنا قد أمسكت بك...
ولن أتركك حتى أتمتع بالاية القائلة: أبيض أكثر من الثلج.
و متى أبيض أكثر من الثلج؟عندما تغسلنى أنت...إذن "إنضح على بزوفاك فأطهر و أغسلنى أكثر من الثلج. (مز 50)
نعم هذا الذى نقوله فى الكنيسة فى صلوات القداس الألهى
"طهر نفوسنا و أجسادنا و أرواحنا"
أنت الذى تطهرها لأنها لا يمكن أن تطهر بدونك..أنت الذى ستطهر فينا النفس و الجسد و الروح. أنت الذى ستنزع هذه النفس الساقطة الخاطئة الملوثة و تعطينا بدلا منها نفساً جديدة...تعطينا روحاً جديدة و قلباً جديداً و ترش علينا ماءاً طاهراً فنطهر...
أنت يارب منذ زمان رششت على ماء طاهراً فطهرت ثم رجعت فلوثت نفسى لكن لى أملاً فى قولك المعزى:
من كل نجاساتكم و من كل أصنامكم أطهركم
و أعطيكم قلباً جديداً و أجعل روحاً جديدة فى داخلكم


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
asmicheal
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15

asmicheal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-21-2010 - 12:47 PM ]


كيف نبدأ عاماً جديداً
نيافة الأنبا موسى
فى نهاية كل سنة وبداية سنة جديدة نحتاج إلى 3 وقفات:
1. وقفة فى ميدان السلبيات التي يجب أن تقوّم.
2. العشرة التي يجب أن تدَّعم.
3. المسئوليات التي يجب أن نقوم بها.

أولاً : بالنسبة للسلبيات:
فى نهاية السنة يحتاج الإنسان أن يراجع نفسه على الأقل فى 3 بنود.
1. السلبيات الفكرية.
2. السلبيات الوجدانية.
3. السلبيات السلوكية.
1. السلبيات الفكرية: نراجع أنفسنا ما هي أكثر أفكار كانت سائدة فى العام الذي مضى وفى أي اتجاه كانت تسير وهل كنا نحرص على نقاوة أفكارنا وقداستها ونطلب من الله فى العام الجديد أن يقدس أفكارنا وينقيها فتصير أفكار إنجيلية وروحية. وهذا يأتي من الشبع الدائم بربنا الذي يجعل لنا فكر المسيح لأن المسيح بداخلنا.
2. السلبيات الوجدانية : أي المشاعر والعلاقات نسأل أنفسنا ماذا كانت شكل علاقاتنا داخل البيت مع أقاربنا وزملائنا وجيراننا هل يوجد خصام مع أحد أو خصومة؟ قبل أن ندخل العام الجديد لابد أن يحصل الصلح مع الكل، ولا نسمح أن يكون لنا خصومة مع أحد بسبب أية ماديات أو أي شئ. ويقول القديس أغسطينوس " أترك حقك للفقير مادياً والفقير روحياً" يجب أن نتخلى عن المادة والذات، ونقدم الحب للناس وندخل أعتاب السنة الجديدة بطاقة حب جديدة ومتجددة تأتى لنا من السماء. نترك قرباننا قدام المذبح ونصطلح مع اخوتنا وكما يقول أحد الآباء " إنه إذا دخلت الكراهية قلب الإنسان خرج المسيح من الباب الآخر" فلنبدأ دائماً بالحب.
3. السلبيات السلوكية: نراجع سلوكيات العام الماضي ماذا فيها من سلوكيات سلبية مثل الغضب – التذمر – النميمة – أخطاء اللسان - أخطاء الفعل – أخطاء الحواس.. أي سلوكيات لا ترضى المسيح ونطلب من الله أن يساعدنا للتخلص منها.

ثانياً : العشرة التي يجب أن تدعَّم:
1. عشرتي فى الصلاة
2. عشرتي مع الإنجيل
3. عشرتي فى التناول
1. عشرتي فى الصلاة : نراجع عشرتنا مع الله من جهة الصلاة خلال العام الماضي كثيراً ما نعطى عهوداً حماسية أمام الله فى وقفتنا أمام الله فى نهاية العام، ولكننا أثناء العام لا نستطيع تنفيذ هذه العهود. لذلك نحتاج فى العام الجديد أن نعطى عهوداً يمكن تنفيذها وننمو فيها أثناء السنة بالاتفاق مع أب الاعتراف. نحتاج أن ندعم حياة الشركة ونقوى عشرتنا مع الله.
2. عشرتنا مع الإنجيل : ماذا كان فى العام الماضي؟ وما هي خطتنا فى العام الجديد؟ هل كان لنا عشرة مع الإنجيل؟ نريد فى العام الجديد أن يكون لنا نظام فى قراءه الإنجيل نحب الإنجيل وننمو في قراءته.
3. عشرتنا مع التناول: نحتاج إن الأسرة كلها تعتاد على التناول مع بعض، هذا يجعل من بيوتنا كنيسة فلنجعل السنة الجديدة سنة نمو فى الصلاة والنمو فى قراءه الإنجيل والنمو فى التناول.

ثالثاً: المسئوليات التي يجب أن نقوم بها:
يجب أن الإنسان يراجع حياته فى دوائر تكبر مثل مسئوليتي:-
1. نحو نفسي
2. نحو أسرتي
3. نحو الكنيسة
4. نحو المجتمع
1. مسئوليتي عن نفسي : أسأل نفسي هل كنت منتظم فى الاعتراف باستعداد أمام الأب الكاهن وهل أنمو فى المحبة وطاعة الوصية؟
2. مسئوليتي عن بيتي وأسرتي : هل نراعى أولادنا ونطمئن عليهم؟ هل يذهبون إلى الكنيسة أم لا؟ ليت لنا جلسة مع بعض فى بيوتنا حول الكتاب المقدس وقصص الكتاب المقدس.
3. مسئوليتي عن الكنيسة: الكنيسة هي كل إنسان، والله يبنى عن طريق الإنسان. نسأل أنفسنا هل لنا دور إيجابي فى الكنيسة؟ ولو دور بسيط، ليس من الناحية المادية فقط بل أيضاً من الناحية البشرية لأن كل نفس تساوى دم المسيح نفسه.
4. مسئوليتي عن المجتمع : مطلوب من كل واحد أن يشهد شهادة أمينة، وكل واحد مسئول أن يكون ملحاً يطهر المجتمع ويزيل فساده، ومسئول أن يكون نوراً للعالم وأن يكون سفيراً يشهد للمملكة السمائية. أسأل نفسي ما هو دوري فى المجتمع؟ هل نقدم صورة حلوة للمسيح فى العمل فى الشارع وفى وسط الجيران؟
الله يعطينا سنة جديدة نسعد بها وتسعد بنا ويكون لنا دور ورسالة مع المسيح
بكدة نبدا سنة11 20 واحنا ميزانية كويسة ومقبولة بالنسبة ليك




رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 5 )
asmicheal
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15

asmicheal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-21-2010 - 12:49 PM ]



























Merry Christmas and all the best for Y 2010, health, prosperity and love for all of you.





Fabulous 50's

Chri



stmas Songs


A Holly Jolly Christmas


Burl Ives


Away In A Manger


Loretta Lynn


Christmas Alphabet


The McGuire Sisters


Christmas Country Christmas


The Statler Brothers


Christmas In My Hometown


Sonny James


Christmas Song


Alvin & The Chipmunks


Christmas Times A Coming

Bill Monroe
And The

Bluegrass Boys


Christmas Waltz


Frank Sinatra


Christmas Without You

Kenny Rogers

Dolly Parton


Frosty The Snowman


Gene Autry


Grandma Got Run Over

By A Reindeer


Elmo & Patsy


Hard Rock Candy Christmas


Dolly Parton


Hark The Herald Angels Sing


Nat King Cole


Have Yourself A Very

Merry Christmas


Rosemary Clooney


Home For The Holidays


Perry Como


Its Beginning To Look

A Lot Like Christmas

Bing Crosby &

The Andrew Sisters


I Saw Mommy Kissing

Santa Claus


Jimmy Boyd


Its a Most Wonderful

Time Of The Year


Johnny Mathis


Jingle Bell Rock


Bobby Helms


Jingle Bells

Roy Rogers

Most Interesting Middle!


Jingle Bells


Perry Como


Jingle Bells


The Jingle Bell Piggie


Joy To The World


Nat King Cole


Leroy, the Redneck Reindeer


Joe Diffie


Let It Snow


Andy Williams


Lets Put Christ
Back Into Christmas

Tammy Wynette

Little Drummer Boy
Neil Diamond

O Christmas Tree


Nat King Cole


Please Come Home


The Platters


Pretty Paper


Roy Orbison


Rocking Around The

Christmas Tree


Brenda Lee


Rudolph The Red

Nose Reindeer


Gene Autry


Rudolph The Red

Nose Reindeer


Unknown Group


Santa Baby


Cynthia Basinet


Santa Claus Is

Coming To Town


Bing Crosby


Santa Claus Is

Watching You


Ray Stevens


Silver Bells


Bing Crosby/Peggy Lee


Silent Night


Dean Martin


Sleigh Ride


Johnny Mathis


The First Noel


Andy Williams


Up On The Housetop


Gene Autry


White Christmas


Bing Crosby


White Christmas


The Drifters (1954)


Winter Wonderland


Brenda Lee


Christmas




With Elvis



رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 6 )
asmicheal
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15

asmicheal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-21-2010 - 12:50 PM ]


عيد الميلاد المجيد هو العيد الثانى من حيث الترتيب.
كيف يحتفل بعيد ميلاد شخص قد غادر الأرض؟
دائماً المعروف أن عيد ميلاد الشخص يحدد عمره بينما عيد ميلاد شخص يحدد عمره على الأرض؟
كيف نحتفل بعيد ميلاد شخص ليس موجود على الأرض؟
إن السيد المسيح ليس إنساناُ عادياً لم يستمد وجوده من ميلاده ولكنه موجود قبلاً. ميلاد أى إنسان عادى نلاحظ أن يوم 30 كيهك كل القراءات عن لاهوت السيد المسيح. (الإنجيل) "فى البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله" شهادة عن لاهوت السيد المسيح وأنه موجود منذ الأزل وإلى الأبد. لذلك فى ميلاد الرب حدثت أمور لا يمكن أن تحدث مع أى شخص آخر، مثل:


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 7 )
asmicheal
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15

asmicheal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-21-2010 - 12:51 PM ]


لذلك فى ميلاد الرب حدثت أمور لا يمكن أن تحدث مع أى شخص آخر، مثل:
1- الأقمطة:
بدلاً من الأقمشة، لا يوجد طفل يقمط وعملية التقميط معناها لف المولود بقطعه رفيعة من القماش وليس كثوب وهذه كانت العلامة، تجدون طفلاً مقمطاً مضجعاً فى مزود، هذه كانت علامة للرعاة.
2- الوضع فى تبن فى مزود للبقر:
لا يمكن أن يحدث هذا مع طفل مولود إنما هذا رمز ودلالة.
+ الأقمطة والوضع فى تبن فى مزود للبقر، الدلالة هذا ما كان يحدث مع الحملان المولودة فى قطيع الذبائح، حدث هذا مع السيد المسيح كحمل وذبيحة. وقيل هذا الكلام للرعاه العلامة للرعاة لأنهم كانوا يفعلوا هذا مع الحملان الصغار. لذلك كانت للطفل يسوع كحمل، حمل الله الذى يحمل خطايا العالم.
ويلاحظ وجود علاقة بين الحمل كذبيحة ترمز لذبيحة السيد المسيح قبل مجيئه، والتبن الذى يخرج من الحنطة والحنطة الآن هى الذبيحة والقربان الذى يتحول لجسد الرب. هناك علاقة بين الحمل والتبن فالحمل كان هو الذبيحة قديماً والآن الذبيحة هى الحمل لكنها القربانة التى تتحول إلى جسد الرب. إذاً كان يحدث هذا كرمز للذى سيحدث مع المسيح والذى سيحدث بعد قيامتهوصعوده كذبيحة دائمة موجوده فى الكنيسة. وهذا هو دقة الرمز ما كان يحدث هو رمز ما يحدث الآن.
إذاً السيد المسيح لم يكن مولود لكى يوجد كشخص على الأرض لكنه كان مولود لرسالة، هو موجود من قبل لكنه تجسد لكى يقدم لنا فداءاً كذبيح من أجلنا.
إذاً الملاحظة الأولى:-
الرب يسوع ولد كطفل من عذراء لكى يقدم فداءاً أبدياً للبشر كذبيحة وحمل يفدى العالم وينتفع منه من آمن به ومارس الأسرار المقدسة.
الملاحظة الثانية:-
+ لماذا وُلد فى الشتاء بل فى أكثر أوقات السنة برودة؟
نحن نعلم أن أقصر يوم فى السنة يوم 23 ديسمبر، تقريباً يوم 11 أو 12 كيهك أى قلب الشتاء وعز البرودة والجبال تُغطى بالثلوج فى منطقة فلسطين.
ليحقق النبوة التى قالها أشعياء النبى "الشعب الجالس فى الظلمة وظلال الموت أبصر نوراً عظيماً". لذلك ولد فى الظلمة دليل سيطرة الخطية وفى أشد الأيام برودة لأن البرد هو دليل لظل الموت. لذلك نسهر فى ليالى كيهك منتظرين إشراقة الفجر ومع أول شعاع يكون المسيح على المذبح فى القداس الإلهى. ندخل والظلمة قائمة ونخرج فى النور الذى أشرق. حتى موسى عبر البحر الأحمر بدأ العبور فى الظلام ووصلوا فى النور. لذلك نحتفل بعيد الميلاد ليلاً، ووسط البرودة.
الخلاصة:

موعد الولادة كان مرتبط بالنبوة، التى قيلت عن ميلاد الرب ظلمة وبرد، لذلك نسهر فى البرد طول الليل إشارة لانتظار البشرية خمسة ألاف وخمسمائة سنة.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 8 )
asmicheal
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15

asmicheal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-21-2010 - 12:51 PM ]


إذا سأل أحد لماذا نسهر أربعة سهرات خلال شهر كيهك وقبل ميلاد السيد المسيح؟
لوجود أربعة مناسبات ضرورية قبل الاحتفال بميلاد الرب وهى:
1-البشارة بميلاد يوحنا المعمدان
2-شارة بميلاد الرب يسوع
3-زيارة العذراء لأليصابات والتقاء الاثنين وهما في بطنين الأمين
4-ميلاد يوحنا المعمدان ثم ميلاد السيد المسيح.
يلاحظ أن الأحداث بدأت بيوحنا المعمدان كمثال للبشرية الجديدة التى تقدم المسيح للعالم.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 9 )
asmicheal
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15

asmicheal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-21-2010 - 12:52 PM ]


ما هو الموعد الحقيقى لميلاد السيد المسيح؟ (25 ديسمبر أم 7 يناير أم 1 يناير)؟
هناك 3 أنواع من التقويمات (القمرية والشمسية والنجمية)
التقويم القمرى فيه تقل السنة 11 يوم كل سنة تقل 11 يوم وهذه يسير عليها اليهود والمسلمين. سنتهم سنه قمرية التقويم القمرى، وهناك التقويم الشمسى وفيه تزيد السنة الرابعة يوماً كل أربع سنين تزيد يوم ونسميها السنة الكبيسة. ويسير عليها الغرب المسيحى. لكن وجد فارق 12 دقيقة و14 ثانية فى هذا اليوم الزائد.
فى القرن الـ15 علماء الفلك وجدوا الفارق حوالى 10 أيام فى عصر أحد الأباطرة ولذلك تقرر من الإمبراطور نزول العشرة أيام كان يوم 15 أكتوبر فأصبح 5 أكتوبر فوصلوا ليوم 25/12 العيد. كان العيد وقتها فى القرن ال15 يوم 5 يناير فنزلوا العشرة أيام فأصبح 25 ديسمبر.
التقويم النجمى وهذا ما تسير عليه السنة القبطية المصرية القديمة يزيد يوم كل أربع سنوات ويزيد يوم كل 300 سنة لدقة الحساب الفلكى النجمى، لذلك 29 كيهك كان يوافق 1 يناير فى الفترة من 1: 300 سنة ميلادية وفى ال300 سنة التاليين كان يوافق 2 يناير فى الفترة من 301: 600 ميلادية وكان يوافق 3 يناير فى الفترة من 601: 900 وهكذا كان يوافق 4 يناير فى الفترة من 901: 1200 و5 يناير فى الفترة من 1201: 1500 ويوافق 6 يناير فى الفترة من 1501: 1800 ويوافق 7 يناير فى الفترة من 1801: 2100 وهذه فترتنا التى نعيشها الآن.
الخلاصة:-


الموعد الدقيق لنفس يوم السيد المسيح هو يوم 29 كيهك. السنة الميلادية تتغير. لكن السنة القبطية ثابته لا تتغير.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 10 )
asmicheal
ارثوذكسي بارع
رقم العضوية : 44443
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : مصر الغالية ام الدنيا - القاهرة
عدد المشاركات : 1,849
عدد النقاط : 15

asmicheal غير متواجد حالياً

افتراضي رد: happy new year يا ارثوذكس ويا كل العالم asmicheal

كُتب : [ 10-21-2010 - 12:53 PM ]


فى السنة الكبيسة يوم 29 كيهك يوافق 8 يناير كيف نُعيد؟
الإجابة:
السنة الكبيسة القبطية يكون اليوم الزائد في آخر السنة 6 نسئ ويكون 1 توت يوافق 12 سبتمبر بينما فى السنة الميلادية يكون اليوم الزائد هو 29 فبراير ولذلك من 12 سبتمبر: 29 فبراير يكون هناك فارق يوم فى التاريخ بين القبطى والميلادى ثم من 1 مارس تتوافق التواريخ مرة أخرى. من 12 سبتمبر اليوم الزيادة فى السنة القبطية حتى 29 فبراير اليوم الزيادة فى الميلادى يظل يوم زايد فيكون 29 كيهك يوافق 8 يناير و11 طوبة وهو عيد الغطاس يوافق 20 يناير.
ولكن نحتفل بميلاد الرب يومى 28 كيهك و29 كيهك حتى لا نطيل فترة الحبل المقدس يوماً إذ أن من 29 برمهات: 29 كيهك فى السنة العادية البسيطة هو 9 شهور ولكن السنة الكبيسة يكون الحساب من 29 برمهات حتى 28 كيهك هو 9 شهور. لذلك يحتفل بيومى 28 و29 كيهك، أى 7، 8 يناير. هذا يتكرر كل أربع سنوات فى السنة الكبيسة فقط.
تعتبرهم الكنيسة كأنهما صباح ومساء يوم واحد.

س) هل هناك إثبات يفيد أن السيد المسيح ولد ليلاً؟
لوقا 2: 8 – 10) "أن الملاك بشر الرعاة وهم ساهرون وقال رعاه يحرسون حراسات الليل على رعيتهم" "وإذا ملاك الرب وقف بهم وبشرهم" هذه فى لحظات الولادة، لذلك قرر مجمع نيقية الاحتفال بعيد الميلاد ليلاً وفيه تحقيق لما سبق القول عنه الرب أشرق وسط الظلمة. (القانون عشرين فى المجموع الصفوى ج176، ج 198).

وحتى فى قوانين الرسل يقول يُحتفل بميلاد الرب فى اليوم الخامس والعشرون من الشهر التاسع للعبرانيين الموافق 29 من الشهر الرابع للمصريين أى كيهك، لا تشتغلوا فى يوم ميلاد المسيح لأن النعمة أُعطيت للبشر فى ذلك اليوم. وهكذا أقوال القديس باسيليوس وحتى كتب البروتستانت مثل كتاب ريحانة النفوس وغيره تشهد بهذا.

رد مع إقتباس

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
asmicheal, happy, ارثوذكس, العالم, ويا, كل, يا, year

اعلانات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياليت العالم كله مثلك miso القسم الادبي 12 06-21-2010 08:33 AM
تاملات فى احداث اسبوع الالام فايز فوزى التأملات الروحية والخواطر الفكرية 0 04-01-2010 03:33 PM
قرائات اسبوع الالام Team Work® الطقس الكنسي الارثوذكسي 5 03-29-2010 09:39 PM
WeeKenD 1- 1/2010 ( العدد 16 ) Team [email protected] المنتدى العام 32 01-15-2010 06:09 PM


الساعة الآن 08:18 AM.