تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



المرشد الروحى (كلمة الله التى تؤثر فيك) به يكتب مواضيع فيها ارشد روحى للأعضاء وذلك بيكون من خبراتهم مع الاب الكاهن فى الاعترافات

لم أعد أحتمل التوتر

((بسم الاب والابن والروح القدس الالة الواحد امين )) كان موظفا بأحدى الشركات ويعيش مع زوجتة وأبنتية الطفلتين ,زادت مسولياتة فى العمل فانشغل عن الكنيسة وعلاقته بها رغم

اعلانات

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية elshbah
elshbah
الــــوتـــر الحــــزيــن: ((
elshbah غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 119638
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة : ¤ô§ô¤*~Om [email protected]~*¤ô§ô¤
عدد المشاركات : 8,666
عدد النقاط : 11
قوة التقييم : elshbah is on a distinguished road
RG6 لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-11-2011 - 07:03 PM ]


((بسم الاب والابن والروح القدس الالة الواحد امين ))
كان موظفا بأحدى الشركات ويعيش مع زوجتة وأبنتية الطفلتين ,زادت مسولياتة فى العمل فانشغل عن الكنيسة وعلاقته بها رغم تشجيعات زوجتة ,التى ظلت محتفظة بأرتباطها الكنسى وأمانتها فى العمل بالآضافة لرعايتها المنزلية .
أزداد توترة ,فساءت معاملتة مع زوجتة التى حاولت ان تحتملة ولكنة اساء أليها بكلمات وتوبيخات كثيرة حتى امتدت يدة بالضرب مرات كثيرة لآقل خطأ حتى اضطربنا نفسيا ,ومالتا الى الآنطواء وتاخرتا فى دراستها, واشتكت منهما المدرسة.
زاد هذا حزن الآم ,اما الآب فظل كالثورة الهائج لا يستطيع
ايقاف غضبة.
استمرت مسؤلياتة تتزايد مع قلقة واضطرابة حتى ظهر ذلك علية فى معاملاتة فى العمل ,فأصطدم بالكثيرين
وخسر معظم علاقتة , بل حتى مع الجيران وفى الشارع لم يستطيع ان يضبط نفسة , فأشتبك مع الكثيرين وفى كل هذا كان يظن أنة على حق وكل من حولة مخطئون حاولت زوجتة التقية أن تعيدة ألى الكنيسة والصلاة , فرفض كلامها بعنف , فعادت الى الصمت والصلام لآجلة , زاد تذمرة على الحياة وقلقة وشكة فى الكثيرين ممن حولة ,حتى ان نومة صار متقطعا وبدا علية الاجهاد دائما . عرض متاعبة الصحية على طبيب , الذى قرر ان اسبابها كلها هى القلق والاضطراب النفسى , ونصحة ان ينال قسطا من الراحة والهدوء , ولكنة لم يعتد بهذا وظل فى مشغولياتة التى لا تنتهى.
فى احد الصفقات التى تقوم بها الشركة , سقط هذا الرجل
فى خطأ عرضها لخسارة ضخمة جدا.وهنا لم يحتمل
صاحب الشركة توترة وأساءتة لمن حولة
والتى وصلت الى درجة تؤثر
على مركز الشركة
ووضعها المالى ,فأعطاة فرصة اخيرة ليصلح ما حدث بل ويصلح معاملاتة مع زملائة , وألا فليترك العمل.
عاد الى منزلة مغموما, ولم يستطيع ان يكلم احدا , بل ظل طوال الليل فى قلق ولم ينم لحظة واحدة.
فى الصباح لاحظ زوجتة , التى قامت كعادتها ووقفت تصلى, ونظر اليها فى وداعتها وسلامها , بل ولاحت منة نظرة الى صورة
السيدة العذراء المعلقة فوقها , فتأثر قلبها بملامح
الهدوء التى تبدو عليها وكأنة يرى الصورة
لآول مرة , وطلب شفاعتها لتخرجة
من مأزقة واضطرابة فشعر
كأنها تدعوة ليشارك
زوجتة صلاتها فقام فعلآ ووقف بجوارها يصلى. فرحت الزوجة جدا لآن صلاتها قد أستجيبت اخيرا لآجل زوجها, وبعد الصلاة قالت لة انا اشعر بكم تعانى من التعب, فهل تشاء بان نأخذ اجازة نحن الآثنين ونقضى يوما فى الدير , فوافق فى الحال اذا شعر كأنة طفل صغير فى يد أمة.
وفى الدير وقفا يصليان, ثم وجدا راهبا قضا علية مشكلتهما, فطمأنهما وطلب منهما التمسك بحياتهما الروحية , واعطاهما كتابا مقدسا وطلب منهما ان يجلسا فى ركن الكنييسة الهادى ويقرأ العظة على الجبل ويتأملا فيها.
جلسا أكثر من ساعة وهما يقرأن ويتأملان فى كلام المسيح على الجبل فى (مت5-7) وشعر الرجل كأنة يستيقظ من غفلتة ليرى الحياة الحقيقية فى كلام المسيح المريح, وقرر أن يذهب الى اب اعترافة الذى لم يجلس معة منذ سنوات طويلة , بل وعد الله ان يخصص وقتا للصلاة والقراءة وكل يوم وأن يزور الدير مرة كل شهر ليستعيد هدوءة.تحسنت علاقتة بالبيت وابتسامتة وتشجيعاتة لطفلتية, وشكرة لزوجتة وشعر زملاؤة فى العمل بهذا التغير , وارشدة الله الى حل للآخطاء التى سقط فيها بسبب توترة , فأنقذ شركتة من خسارة ضخمة واستقرت أحوالة وشعر أن الهدوء والسلام هما سر النجاح والسعادة طوال العمر.
وسط زحام الحياة الذى ازداد مع المدينة والتقدم العلمى وكثرة رغبات الناس وتصادمها وضغط المشغوليات والعمل المتزايد لتحصيل ما......... كل هذا أدى الى زيادة القلق والتوتر , ولا يمكن ايقاف هذا التيار الذى يجرف كل البشر. والحل الوحيد هو تغير الآنسان نفسة, اى يسعى نحو الهدوء حتى لايضيع فى دوامة العالم المتوتر .أن الهدوء ليس فقط امرا هاما فى الحياة , بل وسيلة ضرورية لا يمكن الآستغناء عنها لخلاص النفس واكتساب السعادة,
فهو يحقق للانسان كل شئ:/
1-النمو الروحى

بالهدوء يستطيع الانسان ان يشعر بكلمات الصلاة ويفرح بالتسابيح ويفهم كلمات الكتاب المقدس وينساب فى التأمل والتمتع بة , فيختبر عشرة اللة وينمو كل يوم فى معرفتة فيمتلئ قلبة فرحا.
أذا اضطربت فى مشادة مع الاخرين , أو شاهدت فيلما مثيرا , سيصعب عليك جدا ان تتمتع بصلاة هادئة , بل أحيانا من كثرة التوتر لا يميل الآنسان للصلاة والقراءة
ويحاربة الغم والآكتئاب.

2-حماية من الخطية

ان تمتع الانسان بالهدوء , سيسهل علية اكتشاف مصادر الخطية وما يؤدى أليها ,فيتحاشاها. أن سقط فيها ينتبة سريعا ويرجع الى الله بالتوبة , فالهدوء هو الحصانة الطبيعية من السقوط فى الخطية , بل هى الاسوار التى تضمن لك طريق التوبة والحياة مع الله.

3-الحكمة

أن الهادئ يفكر قبل ان يتكلم او يعمل ويطلب الله فيرشدة ألى الصالح , فلا تتعثر رجلاة فى الطرق المعوجة, بل وأكثر من هذا
يصير مرشدة لغيرة, ويضع المشاكل امام الله فيرشدة لحلها , ويصير
أبا ومرشدا روحيا وخادما لكل النفوس المتعبة والمتوترة .
العالم كلة يطلب هذا الخادم الهادئ لينتشلة ويعيدة ألى احضان المسيح. فلا يمكن ان تقود بيتك أو عملك أو خدمتك فى الكنيسة ألى طريق النجاح ان لم تكن هادئا .

4-الاحساس

المضطرب أنسان أنانى منشغل بنفسة , أما الهادى فيتمتع بسكن الله فية فيطمئن وبالتالى يستطيع ان يشعر باحتياجات من حولة ويتحرك قلية لمساعدتهم ونجدتهم, ويمتص قلقهم ويهديهم ألى طريق الحياة مع الله .

ولكن أن كنت اعانى من القلق والآنزعاج فكيف استعيد هدوئى؟

1-الابتعاد عن الشر

الخطية هى السبب الرئيسى للقلق والاضطراب والبعد عن مصادرها يحفظ لى سلامى مهما كان الامر غالبا او هاما فى حياتى,فكلام المسيح واضح .(أن أعثرتك عينك فاقلعها....أو يدك فاقطعها....خيرا لك أن تدخل الحياة وانت أعور.... أو اقطع....ولا يلقى جسدك كلة فى جهنم(مر9 :43-47).
فلو كان المكان او الصديق أو ماتعودتة غالبا عندى مثل
عينى او يدى أو رجلى ,فلآستغنى عنة حتى لااهلك كلى.
وأن كان الشر مختلطا بأى شئ.فسأبتعد عنها ايضا ,فلا اقبل السم المدسوس فى الطعام الحلو
وأن كنت لا تعرف وسقطت فى الخطية ,فبعدما عرفت مصادر سقوطك ,لماذا تتهاون معها فتسقط ثانية ؟
اذا أنت بلا عذر.
أن هدوءك هو وسيلة ضرورية لخلاص نفسك , فلا تتنازل عنة بأى ثمن فأى حق اومكسب هو بلاقيمة أمام سلامك
الداخلى.

2-التوبة

وهى ليست فقط ترك الخطية او الندم عليها والآعتراف بها امام الكاهن,ولكن ايضا البدء الجديد فى حياة صالحة تعوض بها مافاتك وتحاول أكتساب الفضيلة المعاكسة للخطية التى سقطت فيها .فأن كنت قد سقت فى الانانية, تسعى نحو العطاء والخدمة , وان كنت قد سقت فى الكبرياء فحاول أكتساب فضيلة الاتضاع.

3-ضبط الحواس

كل الاشياء تحل لى ولكن لا يتسلط على شئ (1كو 12:6)
فأستخدم كل شئ بمقدار سواء فى الاكل او النظر أو السمع أو النوم أو الترفية, حتى لاترتخى أرادتى واصير مدللا ضعيف الارادة ,فلا
أستطيع مقاومة الخطية ، فتسيطر على وتفقدنى هدوئى.
لا تترك عينيك تتجولان بلا هدف فيمن حولك ، أذنيك تسمعان مالا يعنيها . لاتعطى لنفسك كل ماتشتهية حتى وأن كان ذلك فى أمكانك فتصير الماديات أدوات تستخدمها للحياة وليست هى الحياة
،ويظل هدفك هو محبة المسيح

4-محبة الله

أملا حواسك وفكرك بالمقدسات ،وخصص وقتا كافيا لصلوتك وقراءاتك.اهتم بحضور القداسات والاجتماعات الروحية.أملا وقتك
بارتباطات روحية كثيرة مثل قراءة الكتب الروحية وسماع الشرائط المسجلة وحفظ المزامير حتى تتعود حواسك التمتع بالمقداسات،وترفض بالتالى كل ما يتعارض معها .


5-رؤية الله فى الكل

بعدما تتعود حواسك وأفكارك الوجود مع الله ،وتهدأ من صخب العالم واضطراباتة ستسعى تلقائيا للبحث عنة فى الآخرين فتكشف فضائلهم لتتعلمها وترى الله فى الطبيعة والآحداث الجارية حولك، فتتلامس مع الله ويثبت هدوئك فى كل خطواتك،وتتلذذ نفسك عندما تختلى مع الله لتتأمل جمالة فتسبحة . وعلى قدر ما تخصص وقتا للخلوة مع الله كل يوم وكل اسبوع ،ستتمتع بالهدوء ولا تعود أمور العالم تزعجك كما كانت قديما.

6-الطموح

اذا تتمتع النفس بالهدوء تختبر الله وتزداد اشواقها نحوة وتجوع وتعطش ألية فتطلب المزيد من الصلوات والقراءات والعطاء ،وتنمو فى تداريب محددة تدريجية فتمتلئ سلاما وفرحا بما تحققة من أختبار للة .وهكذا يسند الرجاء الهدوء وثبتة .

7-الطاعة

فيها يتخلى الانسان عن مشيئتة الخاصة ليخضع للة ومشيئتة من خلال الكتاب المقدس وأرشادات الآباء وارضاء الآخرين فى المسيح فيتنازل عن ارتباطاتة المادية وكارامتة ليكتسب ما هو افضل اى الوجودمع الله،فيدوم فى داخلة هدوء وفرح لا يعبر عنة .وعلى قدر المعاناة فى الترك بواسطة الصوم وكل تداريبة،يتمتع الآنسان بفرح اكبر لذا فالكنيسة تهتم بالصوم ليغطى معظم السنة حتى نتعلم منة أخلاء المشيئة. وبالتالى الاحتفاظ بالهدوء وسط كل الظروف.
أن هدوءك هو فرحك ولذتك ، فاحتفظ بة فوق كل شئ وأن خسرتة ، فاسرع لافتنائة وتمسك بكل اسباب الهدوء حتى لو اختلفت عمن حولك فتختبر الله كل يوم أكثر من ذى قبل وتتقدم نحو الابدية يخطئ ثابتة.
حاسب نفسك فى نهاية كل يوم لتكتشف ماذا ساعدك على الهدوء لتتمسك بة ،وماذا اقلقك لتبتعد عنة.واحرص الا تخلط الفضيلة وأعلان الحق أو أى عمل ايجابى بالتوتر والاضطراب لئلا تفقدة عندما تخسر سلامك . ولا تنس الخلوة مع نفسك كوسيلة هامة لاستعادة نفسك

سلام الرب مع جميعكم
اخوكم الشبح
11\3\2011





gl Hu] Hpjlg hgj,jv



التعديل الأخير تم بواسطة elshbah ; 03-11-2011 الساعة 08:36 PM
رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
ريم الخوري
ارثوذكسي فضى
رقم العضوية : 39544
تاريخ التسجيل : Nov 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,805
عدد النقاط : 65

ريم الخوري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-12-2011 - 04:16 PM ]


اخي شبح بجد موضوعك رائع فوق الوصف بجد بجد استفدت منة
يسلموا على الوجبة الروحية الدسمة واسمحلى قيم الموضوع لانة يستحق بجد
افكار قيمة والرب يدنا نعمة نطبيقها بقوة الروح ونعمة التوبة وبركة الايام المقدسة لنعيش بسلام روحي وهدو في النفس شكرا ليك واتمني انك تستمر بهيك موضوعات ...........
الرب يبارك تعبك


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 3 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20,893
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-12-2011 - 05:13 PM ]


أشكرك يا محبوب الله الحلو على تعبك الذي يفيد الكثيرين بنعمة الله ومؤازرته للنفس
ونداءه اللطيف لكل من في ضيق وحزن مبتعداً بعيداً عنه ليهبه نعمة وفرح سماوي لا يزول
أقبل مني كل حب وتقدير لشخصك المحبوب في الرب ، النعمة معك كل حين

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
اشرف وليم
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 104304
تاريخ التسجيل : Apr 2010
مكان الإقامة : الاسكندرية
عدد المشاركات : 7,429
عدد النقاط : 23

اشرف وليم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-12-2011 - 07:45 PM ]


أن هدوءك هو وسيلة ضرورية لخلاص نفسك , فلا تتنازل عنة بأى ثمن فأى حق اومكسب هو بلاقيمة أمام سلامك
الداخلى.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 5 )
elshbah
الــــوتـــر الحــــزيــن: ((
رقم العضوية : 119638
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة : ¤ô§ô¤*~Om [email protected]~*¤ô§ô¤
عدد المشاركات : 8,666
عدد النقاط : 11

elshbah غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-12-2011 - 08:10 PM ]


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الخوري مشاهدة المشاركة
اخي شبح بجد موضوعك رائع فوق الوصف بجد بجد استفدت منة
يسلموا على الوجبة الروحية الدسمة واسمحلى قيم الموضوع لانة يستحق بجد
افكار قيمة والرب يدنا نعمة نطبيقها بقوة الروح ونعمة التوبة وبركة الايام المقدسة لنعيش بسلام روحي وهدو في النفس شكرا ليك واتمني انك تستمر بهيك موضوعات ...........
الرب يبارك تعبك

اختى ريم بجد انا بشكرك جدا لرئيك الجميل وتقيمك للموضوع ربنا يعوض تعبك يارب نورتى الموضوع

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 6 )
elshbah
الــــوتـــر الحــــزيــن: ((
رقم العضوية : 119638
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة : ¤ô§ô¤*~Om [email protected]~*¤ô§ô¤
عدد المشاركات : 8,666
عدد النقاط : 11

elshbah غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-12-2011 - 08:13 PM ]


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aymonded مشاهدة المشاركة
أشكرك يا محبوب الله الحلو على تعبك الذي يفيد الكثيرين بنعمة الله ومؤازرته للنفس
ونداءه اللطيف لكل من في ضيق وحزن مبتعداً بعيداً عنه ليهبه نعمة وفرح سماوي لا يزول
أقبل مني كل حب وتقدير لشخصك المحبوب في الرب ، النعمة معك كل حين

استاذنا الجميل انا بشكرك جزيل الشكر لان الموضوع بجد نور بحضرتك ويارب يكون عجب حضرتك ربنا يبركك يارب ويحافظ عليك شكرا

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 7 )
elshbah
الــــوتـــر الحــــزيــن: ((
رقم العضوية : 119638
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة : ¤ô§ô¤*~Om [email protected]~*¤ô§ô¤
عدد المشاركات : 8,666
عدد النقاط : 11

elshbah غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-12-2011 - 08:15 PM ]


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف وليم مشاهدة المشاركة
أن هدوءك هو وسيلة ضرورية لخلاص نفسك , فلا تتنازل عنة بأى ثمن فأى حق اومكسب هو بلاقيمة أمام سلامك
الداخلى.

نورت الموضوع يا ا:اشرف شكرا لمرورك الجميل ويارب الكل يستفيد من موضوعى الصغير ربنا يعوضك

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 8 )
نادر شحاته
ارثوذكسي مكافح
رقم العضوية : 84636
تاريخ التسجيل : Nov 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 185
عدد النقاط : 10

نادر شحاته غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-12-2011 - 10:25 PM ]


شكرا على الموضوع الرائع


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 9 )
elshbah
الــــوتـــر الحــــزيــن: ((
رقم العضوية : 119638
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة : ¤ô§ô¤*~Om [email protected]~*¤ô§ô¤
عدد المشاركات : 8,666
عدد النقاط : 11

elshbah غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-12-2011 - 11:40 PM ]


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادر شحاته مشاهدة المشاركة
شكرا على الموضوع الرائع

نورت الموضوع شكرا لمرورك الجميل ربنا يعوضك

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 10 )
emmmy
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 49304
تاريخ التسجيل : Feb 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 7,158
عدد النقاط : 31

emmmy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لم أعد أحتمل التوتر

كُتب : [ 03-13-2011 - 12:28 PM ]


موضوع جميل مرسى يا شبح


رد مع إقتباس

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التوتر, أحتمل, أعد, لم

اعلانات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القلــق و التــوتــر nana222 المنتدى العام 18 10-07-2011 12:32 PM


الساعة الآن 09:25 PM.