المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال مش عارف اجاوبة...فساعدونى


مينا موحد القطرين
04-18-2008, 03:09 PM
لية الكنيسة تحلل اكل السمك ...مع انة روح...فى صيام الميلاد وتحرمة فى صيام القيامة

REDEMPTION
04-30-2008, 05:13 PM
+

سلام ونعمة

كنت قد كتبت مقال منقول من موسوعة الانبا غريغوريوس اسقف البحث العلمى و الدراسات اللاهوتية - نيح الله روحه فى فردوس النعيم - يتناول هذا الموضوع بشىء من الاسهاب بموقع الكنيسة ..

و اليك اخى الحبيب انقله


+


تناول العلاّمة نيافة الانبا غريغوريوس – نيح الله روحه فى فردوس النعيم – فى كتاباته الكثير جداً من الامور التي قد لا يعرفها الانسان المسيحي العادي . نُشرت أغلبها فى موسوعته المعروفة بإسمه ( موسوعة الانبا غريغوريوس ) و هي عبارة عن 24 مجلد تقريباً ، حوت أدق و أعمق الاجابات عن جميع الاسئلة التي قد تدور فى عقولنا فى شتي الامور المسيحية من طقسية و عقائدية ولاهوتية و حتى إجتماعية ، كما تناولت مواضيع كثيرة بالعقيدة المسيحية و بإسلوب علمي مُبسط و كتابي ، و قام بنشرها مجموعة من أبناءه و قد خصص قداسة البابا المُعظم الانبا شنودة الثالث – أدآم الله رئاسته للكنيسة القبطية الارثوذكسية سنين عديدة – الدور الثاني في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية كمكتبة لتشمل جميع مؤلفات نيافة الانبا غريغوريوس و سُميت بإسمه .. و قد حظيت بنعمة المسيح بإقتناء 16 مُجلد من هذه الموسوعة الفريدة الاكثر من رائعة و سأحاول بنعمة سيدنا تبارك إسمه أن أضع كل المواضيع التي تهمكم .


الصوم .. والسماح بأكل السمك


سؤال : سألني صديق غير مسيحي عن الصوم فقال أنا أعرف أنكم تصومون عن أي شيء فيه روح ، فلماذا تأكلون السمك فى الصوم الصغير و لا تأكلونه فى الصوم الكبير ؟ و معنى هذا انه يوجد فرق في الصوم فهل طريقة الصوم هذه مذكورة فى الكتاب المقدس ؟.

الجواب ( بقلم نيافة الانبا غريغوريوس ) :

التعبير الاصح والادق أننا نصوم صوماً إنقطاعياً إلى ساعة معينة ، إلى التاسعة من النهار ،وفي الاصوام التي فى المرتبة الاولى و منها الصوم الكبير و ما في حكم الصوم الكبير ، إلى الغروب ، وهذا الصوم نتناول فيه مأكولات نباتية ، نحن نأكل مأكولات نباتية بعد فترة الانقطاع من الطعام ، وهذه هي حياة الانسان الاول لان الانسان اصله نباتي ، القاعدة الحقيقية ان الانسان اصله نباتي ، لذلك عندما خُلق الانسان اُعطى أن يأكل من النباتات . ولم يُسمح له بأكل اللحوم ابدا إلا بعد الطوفان ، وهذا معناه أن الانسان ظل نباتياً بضعة الاف من السنين ، من آدم الى نوح ، وقُدرت هذه المدة بنحو 2256 سنة ، على اى الاحوال الفترة من آدم الى نوح كان الانسان فيها نباتياً ، ولذلك كان على الرغم من حكم الموت ، الا ان الانسان كانت صحته احسن كثيراً مما صارت إليه بعد ذلك ، و لهذا بدأ سن الانسان يهبط ابتداء من سام وهو ابن نوح مباشرة .

أما موضوع السمك ، فالواقع انه غير منطقي ، لقد سُمح به تجاوزاً فى الاصوام التي فى المرتبة الثانية ، للتخفيف ، إنما الوضع الاصيل هو الانقطاع عن الطعام ثم نأكل مأكولات نباتية ، وهذا الوضع الاصيل متبع فى الصوم الكبير ، والاصوام التى في مرتبة الصوم الكبير ، مثل الاربعاء و الجمعة و اسبوع الالام و البرمون و صوم يونان ، أي الاصوام التي فى المرتبة الاولى نسير فيها على القاعدة الاصلية ، انما الاصوام الثانية التى تعتبر فى المرتبة الثانية ، مثل صوم الميلاد وصوم الرُسل وصوم العذراء ، لكن من الناحية الكنسية العامة فى الاصوام التى فى المرتبة الثانية ، يُسمح فيها على سبيل التخفيف أن يؤكل فيها سمك، لكن القاعدة ان ناكل نباتات ، انما سُمح بأكل السمك ( فيما عدا الاربعاء و الجمعة ) ، لان الاربعاء و الجمعة هما من اسبوع الالام ، لان الجمعة يوم الصلب ويوم الاربعاء هو يوم المشورة ،لان السمك يُعد فى مرتبة متوسطة بين النبات و بين اللحوم الاخرى فى القوة ، وفى الإثارة لشهوات الانسان ، وطبعاً هنا نتكلم عن سمك الانهار أو سمك النيل و ليس سمك القرش أوالحيتان الكبيرة فى البحر الابيض المتوسط ، فسمك الانهار و سمك النيل يُسمى علمياً من ذوات الدم البارد ، و طبعاً نفس كلمة ذوات الدم البارد تُعطى فكرة عن السبب لماذا أن هذا السمك يُسمح به على سبيل التخفيف لانه لا يرقى الى مرتبة اللحوم فى الاثارة ، لانه من جهة يعيش فى الماء و طريقة التوالد بالنسبة للسمك النيلى او سمك الانهار تختلف عن سائر الحيوانات الاخرى ، فالانثى تفرز من فمها البيض فيما يعرف بالعش ، و بعد عملية الفرز للبيض من فمها على العش يأتى ذكر السمك ، و يمر على البيض و يفرز المادة الذكرية التى بها تتلقح البويضات ، فالسمك النيلى يعد فى مرتبة متوسطة من جهة الاثارة او درجة الاثارة ، و مع ذلك ففيه نوع من التقوية ، لهذا سُمح بأكل السمك للمرضى . فمثلا يرد فى كتاب الدسقولية ( وهو تعاليم الرُسل ) يقول ان الاسقف فى السنة الاولى لرسامته يصوم السنة كلها ، و لكن إذا ضعف من كثرة الصوم فلئلا تفقد الكنيسة حيويته وقوته اللازمة للرعاية ، فيسمح له باكل السمك ليتقوى ، مثل المرضى ، هذا هو اساس السماح بأكل السمك ، ومن هنا المسالة تطورت و أصبح يُسمح بأكل السمك ، لان السمك فيه البروتين ، ويعد من أحسن الاطعمة التى فيها بروتين ، و أيضاً فيه مادة فسفورية مقوية للاعصاب ، ومقوية للمخ .

على اى الاحوال السمك فيه بروتين و فيه أيضاُ ما يغذى الجهاز العصبى و المخ لان فيه مادة فسفورية . وفى نفس الوقت ليس فيه الاثارة التى تسببها اللحوم .

______________________

موسوعة الانبا غريغوريوس – اللاهوت العقيدي " الجزء الخامس " ص 460

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=26767&highlight=%DB%D1%ED%DB%E6%D1%ED%E6%D3

cat girl
04-30-2008, 09:53 PM
بجد سؤال هايل والرد يجنن ربنا يزيدكم

مينا موحد القطرين
05-26-2008, 12:35 AM
متشكر جدا على الرد الجميل وربنا يعوضك

Narmar
05-27-2008, 03:31 PM
شكرا يا ريد :)