المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملك الألفي (10) ماهى حقيقة نبوءة إشعياء


aymonded
05-28-2008, 12:51 PM
ولكن ماهى حقيقة نبوءة إشعياء؟ وما هو سرها بلغة الروح أو بفكر المسيح؟.

فى بساطة يشرحها السيد المسيح هكذا:
" هاأنا أرسلكم مثل حملان بين ذئاب" [ لو 10: 3 و مت 10: 16] تقابل الآيات [ إش 11: 6- 10 و65: 25]. بإعتبار أن المسيحى بوداعته وإتضاعه وإستعداده للتضحية والموت من أجل الملكوت المعد ينتزع وحشية وشراسة الأشرار.

كما أن تفسير سكنى الذئب مع الخروف فهو رمز للتدليل على إنتشار رسالة الإنجيل وقدرتها على تغيير طباع من يقبلونها من الأشرار, بإنتزاع طبيعة الشر منهم.
وهؤلاء الحرفيين يتناسون قول السيد المسيح أن الشر سيبقى دائماً مع الخير, كالزوان مع الحنطة, إلى وقت الحصاد, أي , إلى إنتهاء العالم. ولن يفترق الزوان عن الحنطة إلا فى يوم الدينونة, ويجب أن ننتبه إلى أن مثل الزوان والحنطة يبدأ بعبارة " يشبه ملكوت السموات". حيث قال السيد المسيح هذا المثل وفسره قائلاً:

" 24 قَالَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ: { يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ إِنْسَاناً زَرَعَ زَرْعاً جَيِّداً فِي حَقْلِهِ. 25 وَفِيمَا النَّاسُ نِيَامٌ جَاءَ عَدُّوُهُ وَزَرَعَ زَوَاناً فِي وَسَطِ الْحِنْطَةِ وَمَضَى. 26 فَلَمَّا طَلَعَ النَّبَاتُ وَصَنَعَ ثَمَراً حِينَئِذٍ ظَهَرَ الزَّوَانُ أَيْضاً. 27 فَجَاءَ عَبِيدُ رَبِّ الْبَيْتِ وَقَالُوا لَهُ: يَا سَيِّدُ أَلَيْسَ زَرْعاً جَيِّداً زَرَعْتَ فِي حَقْلِكَ؟ فَمِنْ أَيْنَ لَهُ زَوَانٌ؟. 28 فَقَالَ لَهُمْ: إِنْسَانٌ عَدُوٌّ فَعَلَ هَذَا فَقَالَ لَهُ الْعَبِيدُ: أَتُرِيدُ أَنْ نَذْهَبَ وَنَجْمَعَهُ؟ 29 فَقَالَ: لاَ! لِئَلا تَقْلَعُوا الْحِنْطَةَ مَعَ الزَّوَانِ وَأَنْتُمْ تَجْمَعُونَهُ. 30 دَعُوهُمَا يَنْمِيَانِ كِلاَهُمَا مَعاً إِلَى الْحَصَادِ وَفِي وَقْتِ الْحَصَادِ أَقُولُ لِلْحَصَّادِينَ: اجْمَعُوا أوَّلاً الزَّوَانَ وَاحْزِمُوهُ حُزَماً لِيُحْرَقَ وَأَمَّا الْحِنْطَةَ فَاجْمَعُوهَا إِلَى مَخْزَنِي }. 36 حِينَئِذٍ صَرَفَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَجَاءَ إِلَى الْبَيْتِ. فَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ قَائِلِينَ: { فَسِّرْ لَنَا مَثَلَ زَوَانِ الْحَقْلِ }. 37 فَأَجَابَ: { اَلزَّارِعُ الزَّرْعَ الْجَيِّدَ هُوَ ابْنُ الإِنْسَانِ. 38 وَالْحَقْلُ هُوَ الْعَالَمُ. وَالزَّرْعُ الْجَيِّدُ هُوَ بَنُو الْمَلَكُوتِ. وَالزَّوَانُ هُوَ بَنُو الشِّرِّيرِ. 39 وَالْعَدُّوُ الَّذِي زَرَعَهُ هُوَ إِبْلِيسُ. وَالْحَصَادُ هُوَ انْقِضَاءُ الْعَالَمِ. وَالْحَصَّادُونَ هُمُ الْمَلاَئِكَةُ. 40 فَكَمَا يُجْمَعُ الزَّوَانُ وَيُحْرَقُ بِالنَّارِ هَكَذَا يَكُونُ فِي انْقِضَاءِ هَذَا الْعَالَمِ: 41 يُرْسِلُ ابْنُ الإِنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ 42 وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ. 43 حِينَئِذٍ يُضِيءُ الأَبْرَارُ كَالشَّمْسِ فِي مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ }". [ مت 13: 24- 30و 36- 43 ].

كما ترمز أيضاً لإنتشار الإنجيل بين الأمم, وقبولهم العيش مع اليهود فى كنيسة المسيح الواحدة كما جاء فى رسائل بولس الرسول :

1- "11 لِذَلِكَ اذْكُرُوا أَنَّكُمْ أَنْتُمُ الأُمَمُ قَبْلاً فِي الْجَسَدِ، الْمَدْعُوِّينَ غُرْلَةً مِنَ الْمَدْعُوِّ خِتَاناً مَصْنُوعاً بِالْيَدِ فِي الْجَسَدِ، 12 أَنَّكُمْ كُنْتُمْ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ بِدُونِ مَسِيحٍ، أَجْنَبِيِّينَ عَنْ رَعَوِيَّةِ إِسْرَائِيلَ، وَغُرَبَاءَ عَنْ عُهُودِ الْمَوْعِدِ، لاَ رَجَاءَ لَكُمْ وَبِلاَ إِلَهٍ فِي الْعَالَمِ. 13 وَلَكِنِ الآنَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، أَنْتُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ قَبْلاً بَعِيدِينَ صِرْتُمْ قَرِيبِينَ بِدَمِ الْمَسِيحِ. 14 لأَنَّهُ هُوَ سَلاَمُنَا، الَّذِي جَعَلَ الاثْنَيْنِ وَاحِداً، وَنَقَضَ حَائِطَ السِّيَاجِ الْمُتَوَسِّطَ 15 أَيِ الْعَدَاوَةَ. مُبْطِلاً بِجَسَدِهِ نَامُوسَ الْوَصَايَا فِي فَرَائِضَ، لِكَيْ يَخْلُقَ الاثْنَيْنِ فِي نَفْسِهِ إِنْسَاناً وَاحِداً جَدِيداً، صَانِعاً سَلاَماً، 16 وَيُصَالِحَ الاثْنَيْنِ فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ مَعَ اَللهِ بِالصَّلِيبِ، قَاتِلاً الْعَدَاوَةَ بِهِ. 17 فَجَاءَ وَبَشَّرَكُمْ بِسَلاَمٍ، أَنْتُمُ الْبَعِيدِينَ وَالْقَرِيبِينَ. 18 لأَنَّ بِهِ لَنَا كِلَيْنَا قُدُوماً فِي رُوحٍ وَاحِدٍ إِلَى الآبِ. 19 فَلَسْتُمْ إِذاً بَعْدُ غُرَبَاءَ وَنُزُلاً، بَلْ رَعِيَّةٌ مَعَ الْقِدِّيسِينَ وَأَهْلِ بَيْتِ اَللهِ، 20 مَبْنِيِّينَ عَلَى أَسَاسِ الرُّسُلِ وَالأَنْبِيَاءِ، وَيَسُوعُ الْمَسِيحُ نَفْسُهُ حَجَرُ الزَّاوِيَةِ، 21 الَّذِي فِيهِ كُلُّ الْبِنَاءِ مُرَكَّباً مَعاً يَنْمُو هَيْكَلاً مُقَدَّساً فِي الرَّبِّ. 22 الَّذِي فِيهِ أَنْتُمْ أَيْضاً مَبْنِيُّونَ مَعاً، مَسْكَناً لِلَّهِ فِي الرُّوحِ". [ أفسس 2: 11- 22].

2- " 24إِذاً قَدْ كَانَ النَّامُوسُ مُؤَدِّبَنَا إِلَى الْمَسِيحِ، لِكَيْ نَتَبَرَّرَ بِالإِيمَانِ. 25وَلَكِنْ بَعْدَ مَا جَاءَ الإِيمَانُ لَسْنَا بَعْدُ تَحْتَ مُؤَدِّبٍ. 26لأَنَّكُمْ جَمِيعاً أَبْنَاءُ اللهِ بِالإِيمَانِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ. 27لأَنَّ كُلَّكُمُ الَّذِينَ اعْتَمَدْتُمْ بِالْمَسِيحِ قَدْ لَبِسْتُمُ الْمَسِيحَ. 28لَيْسَ يَهُودِيٌّ وَلاَ يُونَانِيٌّ. لَيْسَ عَبْدٌ وَلاَ حُرٌّ. لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعاً وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ. 29فَإِنْ كُنْتُمْ لِلْمَسِيحِ فَأَنْتُمْ إِذاً نَسْلُ إِبْرَاهِيمَ، وَحَسَبَ الْمَوْعِدِ وَرَثَةٌ". [ غلاطية 3: 24- 29].

3 " 11لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: {كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى}. 12لأَنَّهُ لاَ فَرْقَ بَيْنَ الْيَهُودِيِّ وَالْيُونَانِيِّ لأَنَّ رَبّاً وَاحِداً لِلْجَمِيعِ غَنِيّاً لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِهِ. 13لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَخْلُصُ. 14فَكَيْفَ يَدْعُونَ بِمَنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ. وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِمَنْ لَمْ يَسْمَعُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ بِلاَ كَارِزٍ؟ 15وَكَيْفَ يَكْرِزُونَ إِنْ لَمْ يُرْسَلُوا؟ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: {مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ بِالسَّلاَمِ الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ}. 16لَكِنْ لَيْسَ الْجَمِيعُ قَدْ أَطَاعُوا الإِنْجِيلَ لأَنَّ إِشَعْيَاءَ يَقُولُ: {يَا رَبُّ مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا؟} 17إِذاً الإِيمَانُ بِالْخَبَرِ وَالْخَبَرُ بِكَلِمَةِ اللهِ. 18لَكِنَّنِي أَقُولُ: أَلَعَلَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا؟ بَلَى! {إِلَى جَمِيعِ الأَرْضِ خَرَجَ صَوْتُهُمْ وَإِلَى أَقَاصِي الْمَسْكُونَةِ أَقْوَالُهُمْ}. 19لَكِنِّي أَقُولُ:{أَلَعَلَّ إِسْرَائِيلَ لَمْ يَعْلَمْ؟ أَوَّلاً مُوسَى يَقُولُ: {أَنَا أُغِيرُكُمْ بِمَا لَيْسَ أُمَّةً. بِأُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغِيظُكُمْ}. 20ثُمَّ إِشَعْيَاءُ يَتَجَاسَرُ وَيَقُولُ: {وُجِدْتُ مِنَ الَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُونِي وَصِرْتُ ظَاهِراً لِلَّذِينَ لَمْ يَسْأَلُوا عَنِّي}. 21أَمَّا مِنْ جِهَةِ إِسْرَائِيلَ فَيَقُولُ: {طُولَ النَّهَارِ بَسَطْتُ يَدَيَّ إِلَى شَعْبٍ مُعَانِدٍ وَمُقَاوِمٍ}". [ رومية 10: 11- 21].

4- " 13لأَنَّنَا جَمِيعَنَا بِرُوحٍ وَاحِدٍ أَيْضاً اعْتَمَدْنَا إِلَى جَسَدٍ وَاحِدٍ يَهُوداً كُنَّا أَمْ يُونَانِيِّينَ عَبِيداً أَمْ أَحْرَاراً. وَجَمِيعُنَا سُقِينَا رُوحاً وَاحِداً" [ 1كو 13].

5- "حَيْثُ لَيْسَ يُونَانِيٌّ وَيَهُودِيٌّ، خِتَانٌ وَغُرْلَةٌ، بَرْبَرِيٌّ سِكِّيثِيٌّ، عَبْدٌ حُرٌّ، بَلِ الْمَسِيحُ الْكُلُّ وَفِي الْكُلِّ". [ كو 3: 11].
" هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ كَغَنَمٍ فِي وَسَطِ ذِئَابٍ فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ ( الأطفال) " [ مت 10: 16] تتقابل مع " وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهَا" هنا الحكمة والبساطة وهما متعارضان بطبيعتهما, كما وصفهماالمسيح فى قوله عن الحية والحمامة, صارا يسكنان معاً فى قلب الإنسان المسيحى الواحد.
وأن بساطة المسيحيين أبطلت وهزأت من حكمة العالم:" أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ اَلْحُكَمَاءِ وَاَلْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ. " [ مت 11: 25].
"فَتَسْتَقُونَ مِيَاهاً بِفَرَحٍ مِنْ يَنَابِيعِ الْخَلاَصِ" بإعتبار أن الروح القدس صار مصدر إرتواء وفرح أبدى كما قال السيد المسيح:" من يشرب من الماء الذى أعطيه أنا فلن يعطش إلى الأبد" [ يو 4: 14].
"لأَنِّي هَئَنَذَا خَالِقٌ سَمَاوَاتٍ جَدِيدَةً وَأَرْضاً جَدِيدَةً فَلاَ تُذْكَرُ الأُولَى وَلاَ تَخْطُرُ عَلَى بَالٍ" قال السيد المسيح :" إن كان أحد لايولد من فوق(السماء الجديدة ) لايقدر أن يرى ملكوت الله" [ يو 3: 3] بإعتبار أن الروح يمثل السماء الجديدة , وماء المعمودية المقدسة يمثل الأرض الجديدة.
"لأَنَّ الصَّبِيَّ يَمُوتُ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ وَالْخَاطِئَ يُلْعَنُ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ" قال السيد المسيح:" كل من كان حياً وآمن بى فلن يموت إلى الأبد" [ يو 11: 26]. حيث الحياة الأبدية التى يتقبلها الأطفال فى المعمودية يمثلها النبى بمائة سنة.

إذن, فنحن الآن وفى هذا الزمان الحاضر نعيش نبوءة إشعياء النبى ونعيش ملء ملكوت المسيا الذى كان يترقبه اليهود وضلوا عنه عند مجيئه.
إذن, فقد إنهدمت أسس الأبوكريفا اليهودية فى ترقب تغيير مادى فى شكل العالم وفى طبائع المخلوقات وفى طبيعة الزمان, إعداداً لقيام ملكوت المسيا الأرضى, لأن ملكوت المسيح قد صار فى العالم سراً من وراء المادة , إذ حصل داخل قلب الإنسان وفكره, وليس فى هيئة العالم الخارجى :" هوذا الكل قد صار جديداً" [ 2كو 5: 17]. حيث الجدة فى المسيحية تتعلق بالروح وليس بالمادة والمظاهر.

مما سبق يتضح الأساس والوهم الذى يعيش عليه بعض المسيحيين الملوثين بالأبوكريفا اليهودية فى إنتظار الحكم الألفى متطلعين إلى تحقيق هذه النبوءات مادياً.

elphilasouf
05-28-2008, 03:33 PM
ربنا يعوض تعب محبتك عشنا وعشان المنتدي
يا استذنا الغالى

aymonded
05-28-2008, 03:54 PM
فرح قلبك الله يا محبوب يسوع
النعمة معك

Narmar
05-29-2008, 07:12 AM
شكراااااااااااا بجد يا احلى ايمون
بصراحة الجزء دة ملا دماغى :d من افضل الاجزاء ال 10 كلهم بجد جامد ووافى جدا الشرح وحلوة حكاية الحرفية دى والكلام عنها لو اتفتحت ابواب فيها مش هتتقفل من كتر الكلام عنها لان الحرفية يا ما اذت ناس و ناس ظلمت نفسها بسببها
شكرا ليك ولتعبك :)

aymonded
05-29-2008, 07:15 PM
حقيقي يا أحلى غالي مكتوب : الحرف يقتل أما الروح فيحي
أقبل مني كل تقدير بمحبة ؛ النعمة معك كل حين

اسامه عادل
05-31-2008, 06:26 PM
ألف شــــكر يا غالى

aymonded
06-01-2008, 01:38 AM
العفو يا صديقنا الحلو جداً
النعمة معك

وردة حزينة
06-01-2008, 09:34 PM
اكتر من رائع بجد يااستاذ ايمن
فعلا الحرف يقتل
ربنا يعوضك بجد

aymonded
06-01-2008, 10:22 PM
ويفرحك يارب دايماً
النعمة معك