المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزء (6) من بحث تدبير الخلاص والتجسد الالهى


وردة حزينة
07-18-2008, 11:30 PM
الفصل الثانى

1-التميهد للتجسد :


لقد مهد الله للتجسد من خلال ظهورات متعدده فى شكل انسان حتى يالف البشر الحديث مع الله وحتى يصيروا متعدين للتجسد الالهى المجيد نذكر هنا مجرد امثلة بسيطة

1_ادم

الذى كان الله يتمشى معه ومع حواء فى وسط الجنة طبعا فى شكل انسان يتجاذب معهما اطراف الحديث (تك 8:3)


2_ابراهيم:

الذى ظهر له الرب فى شكل انسان وكان معه ملاكان ايضا فى شكل البشر ولكن كان واضحا ان احد الثلاثه هو ظهور من ظهورات الرب حيث ارسل الرب الملاكين لهلاك سدوم وعموره وبقى هو يتحدث مع ابراهيم
قائلا هل اخفى عن ابراهيم ماانا فاعله (تك 17:18)

3-يعقوب :

الذى صارعه الله فى شكل انسان حتى طلوع الفجر ثم اذا راى جهاده الامين وتمسكه بالبركه باركه هناك فى مخاضه ودعى اسمه اسرائيل اى جاهد مع الله وغلب (تك 32 : 22-29)

4- موسى

الذى حفظه الرب فى داخل صخره وستر عليه بيده ثم اعطاه بركه رويه الرب بعد يعبر فراه من ظهره لان وجهه لايرى (خر 23:33)لقد اجاز الرب جودته قدام موسى فى شكل انسان (خر 33 :18-23)وتكرر الامر حينما كان الرب يظهر لموسى وشيوخ اسرائيل وهو يتمشى على السحاب ولكنه لم يمد يده الى اشراف بنى اسرائيل (تك 11:24)

5- يشوع

الذى ظهر له الرب فى شكل رئيس جند ثم تحدث اليه بصيغه الاله قائلا اخلع نعلك من رجللك لان المكان الذى انت واقف عليه هو مقدس (يش 5: 13-15)

6-جدعون

حينما ظهر له فى شكل ملاك وبدا يتحدث معه ثم يقول الكتاب فالتفت اليه الرب وقال اذهب بقوتك هذه ةوخلص اسرائيل من كف مديان اما ارسلتك

7- منوح

الذى ظهر الرب لزوجته ثم له مبشرا بميلاد شمشون ولما ساله منوح عن اسمه قال له الرب لماذا تسال عن اسمى وهو عجيب (قض 18:13) ولما قدم منوح ذبيحه
صعد ملاك الرب فى لهيب المذبح (قض 21:13)فااصطرب منوح قائلا نموت موتا لاننا قد راينا الله (قض 22:13)لولا ان امراته طمانته قائله لو اراد الرب ان يميتنا لما اخد من يدينا محرقه وتقدمه ولما ارانا كل هذا
واسمعنا مثل هذه (قض 24:13) (1)

8- راى اشعياء السيد جالسا على كرسى عالى :

مرتفع واذياله تملا الهيكل (اش 6 : 4-1)ولاشك ان السيد الذى راه اشعياء هو يسوع كما قال يوحنا فى انجيله (يو 41:12)

10- وراه حزقيال:

(حز 26:1)كمنظر انسان على العرش ويقول ولما رايته خررت على وجهى وكان هذا المنظر هو ابن الانسان يسوع المتجسد تمهيدا واعلانا لتجسده الحقيقى

11- وظهر مع الفتنه الثلاثه فى اتون النار :

وراه نبوخد نصر المللك ومشيره وكل رجاله واعلن بفمه انه ينظر اربعه رجال يتمشون فى الاتون ومنظر الرابع شبيه باابن الالهه (دا 25:3)وماكان هذا الذى لم يعرفه نبوخد نصر
الا يسوع ابن الله الذى ظهر كاانسان واخد جسدا كواحد منا

12- وراه دانيال مثل ابن انسان (دا 13:7) :

جاء الى قديم الايام فااعطى سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والامم والالسنه سلطانه سلطان ابدى مالن يزول وملكوته مالا ينقرض
وليس هذا سوى يسوع الذى تجسد واسس ملكوته الابدى الذى سيخضع له الجميع من كل امه وقبيله ولسان (2)


2- نبوات مهدت للتجسد :


لم يستخدم الرب فقط الظهورات التى مهدت للتجسد بل انبانا بذلك وهو مجرد امثله هو يسحق راسك وانت تسحقين عقبه (نسل المراه )(تك 15:3)
تبارك فيك جميع قبائل الارض (تك 3:12)
3- نبيا من وسطك من اخواتك مثلى له تسمعون (تث 15:18) اشاره قريبه الى يشوع واشاره بعيده الى يسوع(اع 37:7)
4- العدراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانويئل (اش 14:7)
5- يولد لنا ولد ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام(اش 9:7-6)
6-مثل ابن انسان سلطانه سلطان ابدى (دا 7 -13-14)
7- اما انت يابيت لحم يخرج لى الذى يكون متسلطا على اسارئيل ومخارجه منذ القديم منذ ايام الازل (متى 2:5)
8- هوذا ملكك وديعا راكبا على اتان مع ينبوع للتطهير من النجاسه (زك 1:13) (3)
9- ويخرج قضيب من جذع يسى وينبت غصن من اصوله ويحل عليه روح الرب روح الحكمه والفهم روح المشوره القوه روح المعرفه ومخافه الرب (اش 11- 1-2)
10- قولوا لخائفى القلوب تشددوا لاتخافوا هوذا الههكم الانتقام ياتى سريعا جزاء الله هو ياتى ويخلصكم حينئذ يقفز الاعرج كالايل ويترنم لسان الاخرس (اش 35 :6-4)ويعلق القديس اثناسيوس على هذه النبوه قائلا فالنبوه لاتوضح فقط ان الله يحل هنا ولكنها تعلن ايضا علامات ووقت مجيئه فهى تقرن تفتيح اعين العميان بمجى الله
11- قال موسى اغفر لشعبك اسرائيل الذى فديت يارب (عد 8:21)

12- لايزول قضيب من يهوذا ومشترع من بين رجليه حتى ياتى شيلون وله يكون خضوع شعوب رابطا بالكرمه جحشه وبالحفنه ابن اتانه غسل بالخمر لباسه وبدم العنب ثوبه (تك 49- 11:10)


الفرق بين ظهورات الله فى العهد القديم والتجسد الالهى فى العهد الجديد



فيقول البابا شنوده الثالث يجب ان نفرق تماما بين التجسد والظهورات عباره تجسد معناها اخد جسدا اما الظهورات فمعناها اخد شكلا ظهر به
وقد اخد الرب شكل ملاك الرب ظهر به لموسى فى العليقه وايضا اخد شكل ملاك الرب ظهر به لمنوح ولكن هذه كلها ظهورات اما تجسده من العدراء مريم فهو ناسوت كامل اخد كل مراحل الحمل وبعد الولاده اخد كل مراحل النمو
كاانسان وهذا لم يحدث بالنسبه الى الظهورات لااحد من الاباء والانبياء وانما هو شكل ظهر له ثم اختفى اما كون الشكل له وجه او يد او مالى ذلك فهذا من لوازم الشكل الذى ظهر
به اما عن كيفيه صراع يعقوب مع الله فهذه قوه من الله شعر بها يعقوب
ولكنها ليست تجسدا اما من جهه تجسده من العدراءفكان له طبيعه الجسد ومنها تالمه وسفك دمه وموته وقيلمته وصعوده وهكذا تظهر الطبيعه البشريه كامله كما ان الناسوت عاش مع الناس سنوات طويله وليس مثل ظهورات كان يبدو فيها امام الناس لمده لحظات او دقائق ثم يختفى ولا يرونه بعد كذلك فتجسده من العدراء باق ولم يفنى ولم يزول وقد قال للص اليمين اليوم تكون معى فى الفردوس
وقال بولس الرسول لى اشتهاء ان انطلق واكون مع المسيح ذاك افضل جدا(فى 23:2) وقد راه يوحنا الحبيب فى سفر الرويا اكثر من مره
اما الظهورات فقد انتهت بوقتها وليست لها استمراريه كالتجسد (4)



(1)الاسقف العام الانبا موسى , مسيحنا من هو , الطبعه الاولى يناير 2003 ,ص.ص 25:23
(2) المتنيح القمص ابراهيم جبره , المولود من العدراء , المكتبه الاهوتيه , الجزء الثانى ص.ص 25:23
(3) الاسقف العام الانبا موسى , الكلمه المتجسد , الطبعه الاولى يناير 1994 ص.ص 17:16
(4)مراجعه زتقديم نيافه الانبا تواضروس , حتميه الثليث والتوحيد حتميه التجسد الالهى , الكتاب الثانى , 2002 ص 324

aymonded
07-18-2008, 11:46 PM
بداية الوعد بالفداء :
من المستحيل أن يترك الله الإنسان الذي خلقه على صورته أن يسقط من النعمه دون أن يدبر له طريق الخلاص ، ويقول القديس اثناسيوس الرسولي ، مؤكداً استحالة ترك الله للإنسان الساقط بقوله :
[ ..., كان غير لا ئق أن الخليقة التي خُلقت عاقلة والتي شاركت " الكلمة " يصبح مصيرها الهلاك ، وترجع إلى عدم الوجود بالفساد .

لأنه مما لا يتفق مع صلاح اله أن تفنى خليقته بسبب الغواية التي أدخلها الشيطان على البشر ...

لهذا أصبح أمراً محتماً أن لا يترك الإنسان لتيار الفساد ، لأن ذلك يُعتبر عملاً غير لائق ، ولا يتفق مع صلاح الله ]
( تجسد الكلمة للقديس اثناسيوس الرسولي 5 : 4 و 5 و 10 )

aymonded
07-19-2008, 12:03 AM
يقول أيضاً القديس أثناسيوس الرسولي مؤكذاً على نزول الكلمة لعالمنا لأجل خلاصنا وليس مجرد ظهور قائلاً :
[ لأجل ذلك إذن نزل إلى عالمنا كلمة الله الذي بلا جسد ، عديم الفناء وغير المادي ، مع أنه لم يكن بعيد عنا من قبل . لأنه لم يترك جزءاً من الخليقة خالياً منه إذ هو يملأ الكل ، وفي نفس الوقت هو كائن مع ابيه . ولكنه أتى إلينا في تنازله ليُظهر محبته لنا ويفتقدنا ]

ويقول أيضاً :
[ لأنه لم يقصد أن يتجسد أو أن يظهر فقط ، وإلا لو أنه اراد مجرد الظهور لأمكنه أن يتمم ظهوره الإلهي بطريقة أخرى أسمى وافضل .
لكنه أخذ جسداً من جنسنا ، وليس ذلك فحسب ، بل أخذه من عذراء طاهرة نقية لم تعرف رجلاً ، جسداً طاهراً وبدون زرع بشر . لأنه وهو الكائن الكلي القدرة وبارئ كل شيء أعد الجسد في العذراء ليكون هيكلاً له وجعله جسده الخاص متخذاً إياه أداة ليسكن فيه ويُظهر ذاته به .

وهكذا إذ اتخذ جسداً مماثلاً لطبيعة أجسادنا ، إذ كان الجميع خاضعاً للموت والفساد ، فقد بذل جسده للموت عوضاً عن الجميع ، وقدمه للآب .

كل هذا فعله من أجل محبته للبشر أولاً : لكي إذ كان الجميع قد ماتوا فيه ، فأنه يبطل عن البشر ناموس الموت والفناء ، ذلك لأن سلطان الموت قد استنفذ في جسد الرب ، فلا يعود للموت سلطان على أجساد البشر ( المماثلة لجسد الرب )
ثانياً : وأيضاً فإن البشر الذين رجعوا إلى الفساد بالمعصية يعيدهم إلى عدم الفساد ويُحييهم من الموت بالجسد الذي جعله جسده الخاص ، وبنعمة القيامة يبيد الموت منهم كما تبيد النار القش ]

( تجسد الكلمة 8: 1 و 3 و 4 )

بنت الراعي
07-22-2008, 01:51 PM
اد ايه ربنا ده حنين اوووووووووووي وبيحبنا اوي
مع اننا مش نستاهل خالص
اشكرك يا الهي يا حبيبي علي محبتك
ميرسي اوووووووووووي ورده وميرسي جدا جدا مستر ايمن
ربنا يعوضكم ويبارككم

aymonded
07-22-2008, 02:02 PM
ربنا معاكِ يا أحلى أخت حلوة محبوبة ربنا يسوع
وأشكرك حقيقي على متابعتك الحلوة والدائمة لهذا الموضوع الرائع الذي أمتعتنا به أحلى وردة حلوة في المنتدى ...

فرح خلاص الله الحلو يملأ قلبك بفيض السلام الفائق ؛ النعمة معك كل حين