المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصايا لسلوك النساء وآداب حضور الكنيسة

aymonded
08-03-2008, 10:22 AM
من القوانين الكنسية من المخطوطة رقم 251 عربي بالمكتبة الأهلية

بباريس للقس الجليل الناسك المعلم مقاره أحد قسوس

دير القديس العظيم أبو يحنس القصير ببرية شيهيت

وصايا لسلوك النساء وآداب حضور الكنيسة

أولاً : وصايا لسلوك النساء

1- [ + لا تدع شعرها محلولاً … ولا تجعل دوايب ( زينة ) على رأسها ، إذا أرادت أن تتناول من الأسرار المقدسة .
+ لا تعطي أولادها للدايات ( المٌربيات ) بل تربيهم هي وحدها كاسم الزيجة ، ولا تتوانى عن خدمة بيتها …
+ تذكر الله في كل وقت ، وتهتم بالفقراء القريبين منها .
+ ولا يكونن أدوات ضحك ولا يتكلمن أبداً في الكنيسة لأن بيت الله ليس موضع كلام بل موضع صلاة بخوف . والذي يتكلم في الكنيسة يخرج ولا يقرُب في تلك المرة من الأسرار .
+ والعذارى النساء إذا أتى وقت درجة نسائهن ( البلوغ ) فليغطين رؤوسهن مثل الكبار ببلاليهن (القماش الثقيل الغير شفاف) – ليس بقماش خفيف ] القانون 17 لأبليدس

2- [ يجب للنساء أن يتزيَّن بالتواضع ككلام الرسول ، ولا يتزيَّن بذهب ولا بفضة ولا بزينة ما خلا الجمال الحقيقي …
ولتكن طائعة لزوجها كالوصية مثل النساء الأوليات ، ولا تتزين إلا بالزينة التي زينها بها الخالق .
امرأة تلبس ذهباً وهي ماضية للكنيسة أو تلبس حُلياً أو تتعطر بعطر غالي الثمن هذه تكون عثرة ] القديس باسيليوس الكبير – قانون 26

ثانياً : آداب حضور الكنيسة

1- [ لا يخرج أحد من الكنيسة بغير ضرورة من بعد قراءة الإنجيل المقدس إلا بعد رفع القربان وبركة الكاهن للتسريح ]
2- [ ومن ضحك في القداس إن كان كاهناً فعقوبته أسبوع ( حرمان من التناول ) . وإن كان علمانياً فليخرج تلك المرة ولا يتناول من الأسرار ]
3- [ ولا يتكلم أحد إطلاقاً في الكنيسة لأن بيت الله ليس موضع كلام بل موضع صلاة بخوف . والذي يتكلم في الكنيسة يخرج ولا يقرب في ذلك اليوم من الأسرار ]
4- [ يجب أن تقفوا في الكنيسة بهدوء وعفاف ويقظة لسماع كلام الرب بانتصاب عظيم ، كل واحد في رتبته كاستحقاقه مثالاً للسمائيين :
الأساقفة في صدر الهيكل كالمدبرين ،
والقسوس بعدهم كالمعلمين ،
والأرشيدياكون إلى جانبه ( جانب الأسقف )
والشمامسة بعد القسوس كالخدام
وسائر الشعب بعدهم : الشباب في موضع وحدهم إن كان ثمة موضع يسعهم .
والصبيان يقفون عند آبائهم
وكذلك النساء في موضع وحدهن : ( المتزوجات ناحية ، والبنات ناحية ، وإذا لم يكن للبنات موضع فليقفن خلف النساء . وأما العذارى والراهبات والأرامل ( كرتبة في الكنيسة ) فليتقدمن الجميع من النساء في وقوفهن وصلواتهن ] من قوانين القديس باسيليوس الكبير ، وقوانين الرسل ، والدسقولية

( ممكن الرجوع لكتاب التدبير الإلهي في بنيان الكنيسة

نحو دستور دائم للكنيسة القبطية الأرثوذكسية

بحث وثائقي كنسي يرجع لأقدم المخطوطات والصلوات الطقسية

وكتابات آباء ومعلمي الكنيسة الأبرار وكبار علماء اللاهوت الأرثوذكس

من صفحة 80 – 85 )

elphilasouf
08-03-2008, 11:56 AM
تصدق يا استاذ ايمن انا كنت محتاج بجد اقري حاجه زي كده
ميرسي ليك جدا وربنا يعوضك
بس

2- [ يجب للنساء أن يتزيَّن بالتواضع ككلام الرسول ، ولا يتزيَّن بذهب ولا بفضة ولا بزينة ما خلا الجمال الحقيقي …

ايه المشكله ان النساء يلبسوا ذهب ولا انا مش فاهم ولا ايه

ماروجيرافك
08-03-2008, 12:10 PM
ولا يتكلم أحد إطلاقاً في الكنيسة لأن بيت الله ليس موضع كلام بل موضع صلاة بخوف . والذي يتكلم في الكنيسة يخرج ولا يقرب في ذلك اليوم من الأسرار ]

وبعض هذه القوانين ملزم بها الرجال ايضا وليست للسيدات فقط
شكرا يا استاذ ايمن

aymonded
08-03-2008, 01:07 PM
تصدق يا استاذ ايمن انا كنت محتاج بجد اقري حاجه زي كده
ميرسي ليك جدا وربنا يعوضك
بس

ايه المشكله ان النساء يلبسوا ذهب ولا انا مش فاهم ولا ايه

عند حضور الكنيسة لا يتحلى أحد باية زينة إلا بزينة العفاف والصمت المقدس بكل مهابة لأن زينة المرأة ومجدها هو الطهارة والنقاوة ومخافة الله بكل تقوى وورع شديد ، لأنها تقف امام الديان العادل الذي خلقها في مجد صورته مقدسة في الحق ولها أن تتحلى مثل القديسة مريم العذراء مغطية رأسها بغطاء ثقيل وليس خفيف لتظهر في خضوع لله الحي ، وان تزينت باي زينة أخرى بغير العفاف داخل الكنيسة فانها لا تتناول من الأسرار إذ أتخذت لها زينة أخرى غير الفضائل التي من الله ، وارتضت أن تتحلى بما هو على خلاف طبيعة الخلق التي نالتها من الله الحي ، ودخلت اقداس الله باستباحة ولا تهاب الله بل تتزين لتصير ذات مظهر أمام الناس !!!

وهذا لا يليق بمحضر الله الحي

aymonded
08-03-2008, 01:11 PM
وبعض هذه القوانين ملزم بها الرجال ايضا وليست للسيدات فقط
شكرا يا استاذ ايمن

طبعاً يا أحلى غالي الرجال هما القدوة التي في الكنيسة ولهم أن يدخلوا بهدوء الحملان في صمت ومخافة الله ، بلا ضحك أو صخب أو صوت أو اي حركة تصنع قلق في بيت الله الحي ، أو يحركوا وجوههم هنا أو هناك ، أو يتفحصوا الحاضرين بالنظر أو الالتفاته لأحد او يلقوا سلاماً على أحد ، بل بكل مهابة واستقامة ومخافة يتقدموا لأماكنهم بهدوء وتقوى ، لئلا يكونوا غير مؤهلين أن يقتربوا من الأسرار ، ولا يحق لهم أن يستمروا في الصلاة في محضر الله والملائكة والقديسين ، لأن الموضع مقدس بحضور رب الجنود الكامل ...

النعمة معك

elphilasouf
08-03-2008, 01:14 PM

ايوه يعنى الدهب بره الكنيسه لايليق برده
ولو يليق طيب ما ربنا موجود و حاضر فى كل حته

aymonded
08-03-2008, 01:48 PM
هو يا صديقي الحلو الموضوع مش ذهب وفضة الموضوع أن لا يكون الهدف هو أن تتزين المرأة دون زينة الله ، وهي حياة العفة والقداسة والتقوى والوقار كابنه لله الحي ، إنما تحيا في المجتمع حسب الصورة الهادئة لأولاد الله ولا تشذ عنه ، وطبعاً داخل الكنيسة بالأكثر حتى تصير مقدسة في الله وتؤهل للشركة معه بصدق القلب لا بالشكل الذي يلفت نظر الناس ، لأنها في الكنيسة لا تذهب للعمل أو مدعوة للقاء الناس ، إنما تقف امام الله الحي الذي عيناه كلهيب نار تفحصان استار الظلام ن وايضاً في المخدع الخاص بها ايضاً ، لا يصح ان تقف أمام اله باي زينة أو لا تغطي راسها بوقار ومخافة الله الحي بحب عميق وأصيل ...

وفي كل مكان لابد من ان تحمل الله في قلبها ولا تكون زينتها من الخارج ملفته للنظر بل إلى التعقل حسب إرشاد الروح القدس تحت أم روحية - ذات سن يليق للإرشاد - موهوبه من الله عندها الخبرة لقيادة النفوس لحياة التقوى والوقار في نور الله الحلو

النعمة معك

elphilasouf
08-03-2008, 04:03 PM
يعنى حضره الله المقصود بيها الكنيسه او الصلاه بصفه خاصه

لكن لو هنتكلم عن الزينه ايه المانع من دهب او فضه او غيره بجانب انها انسانه كويسه وعقله

aymonded
08-04-2008, 07:00 AM
الموضوع يختص بمحضر الله في الصلاة ، داخل الكنيسة وداخل المخدع
أما في المجتمع لابد من التعقل في حدود اللياقة وتوجيهات الروح القدس داخل القلب
النعمة معك يا محبوب ربنا ومخلصنا وراعي نفوسنا الأعظم يسوع

نانانادر
08-04-2008, 01:32 PM
بجد يا استاذ ايمن انا امنية حياتى ان الوصايا دى تتعلق على كل مكان بالكنيسة وعلى باب الكنيسة من برة بخط كبييييير جدا وواضح لانة اللى بيحصل فى الكنيسة اثناء القداس شىء محزن جدا وللاسف مشفتش اب كاهن خرج واحدة من القداس وقالها انك متستحقيش التناول من الاسرار المقدسة..

aymonded
08-04-2008, 02:26 PM
ربنا يعطي اليقظة للجميع ويجعل الكهنة يقوموا بالدور المنوط بهم في توعية الشعب ، لأن الكاهن الذي لا يقوم بدوره مدان من الله والكنيسة لأنه أهمل واجبه الموضوع عليه من قِبَل الله بموهبة الروح القدس ، فأن كانت المنارة لا تٌنير فكيف تسير السفن في اليالي المظلمة ، وإن كان المصباح المضيء منطفأ من أين يحذر الناس من الوقوع في الطريق وكما هو مكتوب :

" الابن يكرم أباه و العبد يكرم سيده فان كنت أنا أباً فأين كرامتي و إن كنت سيداً فأين هيبتي قال لكم رب الجنود أيها الكهنة المحتقرون اسمي و تقولون بم احتقرنا اسمك " (ملا 1 : 6)

elphilasouf
08-05-2008, 12:01 AM
معلش يا استاذ ايمن انا بس بحبك توضح
حبه حجات
وشكرا جدا ع اهتمامك
ورنا يعوض تعبك الجميل ده

aymonded
08-05-2008, 01:58 AM
يا جميل أنا عنيا ليك ومش تعتذر يا غالي
وعموما هو ده عملي أني أوضح ما قد كتبت
وعنيا ليك اي وقت واي ساعة ، ولنصلي بعضنا من أجل بعض
النعمة معك كل حين يا اغلى فيلسوف

REMOO08
08-17-2008, 04:48 PM
شكرا ........................

keroo82
08-17-2008, 09:45 PM
بجد يا استاذ ايمن انا مش عارف اقولك ىاية على الموضوع الرائع دة
فين الكلام دة المفروض يطبق فى كل الكنائس
ياريت الكلام دة يتنفذ دلوقتى مفيش احترام والا ادب فى القداس ولا فى الكنيسة
الواحد يدخل الكنيسة عايز يخلص ويمشى ومفيش مانع لو حد جنبو صاحبو او قريبو يفتحو سيرة حد احنا جايين الكنيسة نعمل اية
شكرا ليك يا استاذى الفاضل ربنا يخليك لينا وتفيدنا بالمواضيع المهمة دى

aymonded
08-19-2008, 05:01 PM
شكرا ........................

بجد يا استاذ ايمن انا مش عارف اقولك ىاية على الموضوع الرائع دة
فين الكلام دة المفروض يطبق فى كل الكنائس
ياريت الكلام دة يتنفذ دلوقتى مفيش احترام والا ادب فى القداس ولا فى الكنيسة
الواحد يدخل الكنيسة عايز يخلص ويمشى ومفيش مانع لو حد جنبو صاحبو او قريبو يفتحو سيرة حد احنا جايين الكنيسة نعمل اية
شكرا ليك يا استاذى الفاضل ربنا يخليك لينا وتفيدنا بالمواضيع المهمة دى

قادر إلهنا الحي أن يهب الكل روح التقوى ، ويسمر خوفه في لحمنا ويجعلنا نحبه بالصق والحق وليس بالكلام والفم ، لئلا ينطبق فينا القول : هذا الشعب يكرمني بشفتيه اما قلبه فمبتعد بعيداً عني !!!

النعمة معكم جميعاً يا أحباء يسوع

رينيه
09-18-2009, 11:44 PM
حقيقي كلام جميل ومفيد وشكرا

aymonded
09-19-2009, 12:42 AM
فرح الله قلبك بغنى مجد أسراره المحيية يا محبوب الله الحلو
النعمة معك كل حين

martha_saber
09-19-2009, 02:23 PM
الموضوع رائع جدا واحنا كتير بنتهاون فى علاقتنا مع ربنا وكمان لما بنكون داخل الكنيسة وعلشان كدة لازم ناخد بلانا كويس والموضوع بيتكلم عن الدهب والفضة الموضوع بيقصد ان الرجال والنساء يقفوا امام الله فى خشوع وبساطة وان نتخلى عن كل ما هو عالمى وننظر الى الله وحدة

agabi fahim
09-19-2009, 02:41 PM
thank you for your effort
موضوع هايل
ربنا يبارك حياتك

aymonded
09-19-2009, 03:16 PM
فرح الله قلوبكم ووهبنا أن نهاب اسمه العظيم ونحبه بكل قلوبنا
النعمة معكم كل حين

تريزا ابراهيم
09-19-2009, 04:49 PM
ربنا يكرمك بس مش لازم الالتزام داخل الكنيسه بس لازم يكون خارج الكنيسه ايضا لان المسيحيين بيشيرو الى ابناء الله

hany1982
09-19-2009, 05:08 PM
نصائح رائعه ميرسى ليك يا استاذ ايمن وربنا يبارك فى خدمتك

aymonded
09-19-2009, 05:15 PM
فرح الله قلوبكم يا أجمل إخوة احباء
أقبلوا مني كل تقدير المحبة ، النعمة معكم

Antigone
09-19-2009, 06:50 PM
الحقيقة موضوع رائع و مهم جدا
و عندنا فى الكنيسة الكلام ده بيطبق خاصة فى القداس
اثناء التناول يكون الملابس بكم طويل و حتى الاطفال بيحطوا حاجة تغطى شعرهم
القداس بيبقى ليه وقار و احترام شديد
لكن الكلام ده احيانا مش بيطبق فى الاجتماعات او مدارس الاحد ياريت بجد يطبق فى كل وقت وكل مكان داخل الكنيسة

aymonded
09-19-2009, 07:18 PM
أشكرك على تعليقك الجميل يا محبوبة الله
طالبين أن يهبنا جميعاً روح التقوى والوقار
أقبلي مني كل تقدير ، النعمة معك كل حين

mo73eb
09-20-2009, 08:41 PM
كلمات نفتقدها جدا جدا جدا فى عصرنا هذا ،،، يارب إعطى سيداتنا و بناتنا الحكمة فى تنفيذ هذه القوانين بمحبة .. آمين .

abanoobwadie
09-25-2009, 02:08 PM
شكرا جدا على الموضوع ده لان كان نفسى اطرحة من زمان ومينفعش بنات المسيح يكون لبسهم كده المفروض يكون مثلهم (السيدة العزراء) مش هيفا او انجلينا
والواحد خلاص بقا بيعرف البنت مسيحية او غير مسيحيه من لبسها
وانا اعرف الكثير من الشباب الغير مسيحيين يقفون امام الكنائس فى الاعياد حتى يرو فتياتنا وملابسهم
ويارب كل اب وام عندهم بنت يعلموها من صغرها ازاى تلبس
aba

aymonded
09-27-2009, 02:15 PM
فرح الله قلوبكم ووهبنا جميعاً روح التقوى ومخافة الله
أقبلوا مني كل حب وتقدير ، النعمة معكم

jakleen
09-27-2009, 02:41 PM
عند حضور الكنيسة لا يتحلى أحد باية زينة إلا بزينة العفاف والصمت المقدس بكل مهابة لأن زينة المرأة ومجدها هو الطهارة والنقاوة ومخافة الله بكل تقوى وورع شديد ، لأنها تقف امام الديان العادل الذي خلقها في مجد صورته مقدسة في الحق ولها أن تتحلى مثل القديسة مريم العذراء مغطية رأسها بغطاء ثقيل وليس خفيف لتظهر في خضوع لله الحي ، وان تزينت باي زينة أخرى بغير العفاف داخل الكنيسة فانها لا تتناول من الأسرار إذ أتخذت لها زينة أخرى غير الفضائل التي من الله ، وارتضت أن تتحلى بما هو على خلاف طبيعة الخلق التي نالتها من الله الحي ، ودخلت اقداس الله باستباحة ولا تهاب الله بل تتزين لتصير ذات مظهر أمام الناس !!!

الله بجد يا أستاذ أيمن... بجد كلامك جميل... وكله صح ... و بجد مكنتش أعرف منهم الكتير قوي... وربنا يقوينا ونعمل بيهم , لكي يكون لينا الاستحقاق ان نقف في حضرة الله وان نتناول من أسراره المقدسةالحية ... لان كمان الكتاب المقدس بيقول "اعبدوا الرب بخوف" لازم يكون عندنا مخافة الرب واحنا في محضره

بجد مش عارفة أشكر حضرتك إزاي, لكن ربنا يعوض تعب محبتك خير ويبارك خدمتك !!!

aymonded
09-27-2009, 04:10 PM
فلنصلي بعضنا من أجل بعض كثيراً جداً يا محبوبة الله
لأنه كما على النساء واجب وتقديم التقوى هكذا على الرجال ايضاً
واجب والتزام التقوى وحفظ القلب والفكر في التركيز في محضر الله بخوف ورعدة
النعمة معك كل حين