المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشخصية غير السوية - إضطرابات الشخصية

aymonded
07-10-2007, 11:58 PM
الشخصيـة غير السـويـة
(اضطرابات الشخصية)
(Personality Disorders)

تعرّف اضطرابات الشخصية، بأنها الأنماط من الشخصية، التي تكون غير مرنة، وغير متكيفة. وينشأ عنها فشل، اجتماعي أو وظيفي، أو معاناة ذاتية. ويمكن تعرف مظاهر اضطراب الشخصية، منذ المراهقة أو قبْلها، وتستمر في معظم الحياة البالغة، على الرغم من أنها تصبح أقل وضوحاً، في منتصف العمر أو الشيخوخة.

ويجب ألاّ تشخص اضطرابات الشخصية، إلا عندما تكون ملامحها المميزة منطبقة على الشخص، لوقت طويل من حياته، وليست مقتصرة على فترة بعينها.

وهي عموماً ليس لها بداية محددة؛ وإنما تتطور مع نمو الشخص، في مراحل حياته المختلفة. وهو ما يميزها عن الاضطراب؛ إذ إن له بداية، قد تكون حادة، وقد تكون متدرجة، وقد تكون متخفية.

وكثيراً ما يكون مضطرب الشخصية غير راضٍ بسبب تأثير سلوكه في الآخرين، أو لعدم قدرته على الأداء الفعلي لوظيفته. ولكن، يجد الشخص صعوبة في تغييرها، على الرغم مما يبذله من محاولات. واضطرابات الوجدان (القلق والاكتئاب) شائعة، كشكوى رئيسية، مصاحبة لاضطراب الشخصية.

تشخيص اضطرابات الشخصية، في الطفولة والمراهقة

هناك اضطرابات شخصية محددة، تعزى إلى مجموعات تشخيصية نمطية، ضمن الاضطرابات، التي تظهر في الطفولة أو المراهقة. فاضطراب السلوك، مثلاً، قد يؤدي إلى اضطراب الشخصية المضادّ للمجتمع (Antisocial Personality)، واضطراب التجنّب (Avoidance Disorder)، قد يؤدي إلى اضطراب الشخصية المتجنّبة. واضطراب الهوية (Identity Disorder)، قد يؤدي إلى اضطراب الشخصية الحدية (Borderline Personality).

لذا، فإن تشخيص اضطراب السلوك (Conduct Disorder) ، أفضل من تشخيص اضطراب الشخصية المضادّة للمجتمع، في من هم دون الثامنة عشرة. ( الأحداث الجانحين) (Delinquents) إذ أشارت الدراسات إلى أن عديداً من الأطفال ذَوِي السلوك المضطرب (المضاد للمجتمع)، لا يستمرون يظهرون سلوكاً مضادّ للمجتمع، في الرشد. كما أن اضطراب السلوك، قد يشخّص، في الرشد، عندما لا تتهيّأ السمات الكاملة لاضطراب الشخصية المضادة للمجتمع.

ويشخّص اضطراب الشخصية، التجنبيّة والحدّية، في الأطفال والمراهقين، أفضل من تشخيص المجموعات المناظرة، في الطفولة، إذا وجدت سمات اضطراب الشخصية، بعمق وثبات، ولم تكن محصورة في مرحلة من مراحل النمو. أما المجموعات الأخرى لاضطراب الشخصية، فقد تطبق في الحالات غير المعتادة، التي توجد فيها سمات خاصة، من سوء التكيف، وتبدو ثابتة.

بداية اضطراب الشخصية ومسارها

يبدأ اضطراب الشخصية في المراهقة، وأحياناً قبْلها، أو في بداية الرشد. ويظل معظم حياة الشخص. وهو يضايق الآخرين بسلوكه، فتضطرب علاقاته بهم. ولا يدفعه دافع إلى العلاج، فيظل على حاله من الاضطراب وعدم الاستبصار.

وتصنف اضطرابات الشخصية في ثلاث مجموعات. هي:

المجموعة (أ): وتشمل الشخصيات، الاضطهادية (Paranoid)، وشبه الفصامية (Schizoid)، وأصحاب هذه الشخصيات، يبدون غريبي الأطوار، منعزلين.

المجموعة (ب): وتشمل الشخصيات، المضادّة للمجتمع (Antisocial)، والحدّية (Borderline) او غير الثابتة ، والنرجسية (Narcissistic)، وشبه الهستيرية (Histrionic) وهؤلاء مأسويين، انفعاليين، ذَوُو شطط.

المجموعة (ج): وتشمل الشخصيات، المتجنّبة (Avoidant)، والاعتمادية (Dependent)، والوسواسية (Obsessive - Compulsive Personality)، والعدوانية السلبية (Passive Aggressive Personality). وهم قلقون، خائفون.

المجموعة (د): وتشمل اضطراب الشخصية غير المحدد الذي يمكن استخدامه في اضطرابات الشخصية الأخرى، أو الحالات المختلطة، التي لا تتفق مع الأنواع المحددة لاضطراب الشخصية، الموصوفة في الأنواع السابقة.

ويصعب، أحياناً، وضع تشخيص واحد لاضطراب الشخصية؛ إذ تتعدد سماته. حينئذٍ، يشخّص غير اضطراب للشخصية.

أسباب اضطراب الشخصية

1. العوامل البيولوجية

أ. الجينات الوراثية: لوحظ زيادة كبيرة في معدل تطابق الشخصية، لدى التوائم المتماثلة. كما لوحظ زيادة المجموعة (أ) من اضطرابات الشخصية (الاضطهادية وشبه الفصامية وفصامية النوع)، بين أقارب الفصاميين (Schizophrenics). وهناك تهيئة جينية مشتركة، في الشخصية المضادّة للمجتمع، وإدمان الكحول. ويشيع الإكتئاب في الأسَر، التي ينتمي إليها أصحاب الشخصية الحدّية. كما أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين الشخصية الهستيرية واضطراب التجسيد (Somatization Disorder)

ب. الدراسات البيوكيماوية: أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص المندفعين، لديهم معدل مرتفع من هرمون التستوستيرون. ويرتبط بزيادته، كذلك، العدوان والسلوك الجنسي. ودلّت على أن انخفاض معدل الإنزيمات المؤكسدة للأمينات الأحادية (Monoamine Oxidize)، في الصفائح الدموية، يرتبط بالنشاط والاجتماعية. وتأكد ذلك في دراسة، شملت طلاب الجامعة.

ج. العوامل العصبية: لوحظ ارتباط التلف الطفيف في الدماغ (Minimal Brain Damage)، في الطفولة، بحدوث الشخصية المضادّة للمجتمع، بعد ذلك.

2. العوامل النفسية

أ. النظرية التحليليـة: اعتقد (فرويد) أن سّمات الشخصية، تنتج من التثبيت على مرحلـة ما من مراحل النمو، ومن التفاعل بين النزعات والأشخاص، في البيئة. وحدد عدة أنواع للشخصية، طبقاً لذلك. هي:

(1) الشخصيات الفمية (Oral Characters): تتّسم بالسلبية، والتواكل، والإفراط في الطعام، وما يشبهه.
(2) الشخصيات الوسواسية (Obsession Characters) تتصف بالتصلب، وسيطرة الأنا الأعلى، المتميز بقسوته.
(3) الشخصيات النرجسية (Narcissistic Characters) تتّسم بالعدوان، والتمركز حول الذات.

3. العوامل الاجتماعية الثقافية

لوحظ أن (مزاج) الطفل (Temperament)، يتفاعل مع مزاج الأب (أو الأم)، أو من ينوب عنه أثناء التربية، في الطفولة. فالطفل القلق، الذي ترعاه أم قلقة، يكون لديه قابلية أكثر لاضطراب الشخصية، من ذلك الذي تربيه أم هادئة.
كما أن الثقافات، التي تنمي العدوان، وتشجع عليه، تهيئ لاضطراب الشخصية، الاضطهادية أو المضادّة للمجتمع. ولوحظ أن البيئة المعيشية الضيقة، تظهر الطفل أكثر حركة بينما البيئة المتسعة لحركته، تظهره طبيعياً، سواء كان ذلك في فصل دراسي أو منزل.

1. اضطراب الشخصية الاضطهادية (البارانوية) (Paranoid Personality Disorder)

يتميز هذا الاضطراب بالشك غير المنطقي، وعدم الثقة بالناس، بوجه عام. ولا يعترف المبتلَي بمسؤوليته عن مشاعره، بل يعد الآخرين مسئولين عنها؛ فأفعال الناس محقرة له أو مهـددة. ويتهيأ له، غالباً، أنه مضطهد، أو أنه يؤذى من الآخرين، بطريقة ما. وكثيراً ما يتشكك، من دون منطق، في ولاء أصدقائه أو ثقته بهم. ويستشعر، غالباً، غيرة مرَضية، إذ يدعي، من دون مبرر، خيانة شريك حياته؛ وتفجر المواقف الجديدة شعوره بالاحتقار والتهديد. ويسهل استفزازه، فيندفع في شجارات، لا داعي لها. وقد يحمل الكراهية، لوقت طويل، ولا ينسى الإساءة. ويتردد في أن يثق بالآخرين، خشية أن تستخدم المعلومات (التي يدلي بها) ضده. والمصابون بهذا الاضطراب محترسون، عادة، إلى درجة زائدة. ويأخذون حذرهم ضد أي تهديد. ويتجنّبون اللوم، حتى عندما يكون لسبب منطقي. وينظر إليهم الآخرون على أنهم حذِرون، كُتُمٌ غير مبادرين، ومدققين.

وعندما يوجد صاحب اضطراب الشخصية البارانوية، في موقع جديد، فإنه يسعى، بشدة، لتأكيد توقعاته، من دون فهْم الإطار العام. واستنتاجه النهائي، عادة، يحسم ما توقعه، أول الأمر. وتكون لديه، غالباً، أفكار أشارية عابرة، مثل أن الآخرين يلحظونه، بشكل خاص، أو يقولون عنه أشياء غير سارّة.

الأعراض المصاحبة لاضطراب الشخصية الاضطهادية

تتّسم الشخصية الاضطهادية بسرعة الاستثارة، وتعقيد الأمور. فالمصاب بهذا الاضطراب، يضخم الأمور الصغيرة (يعمل من الحبة قبة). ويصعب عليه الاسترخاء، أو يبدو مشدوداً. وهو يميل إلى الشجار، عند أي تهديد، وينتقد الآخرين، ويحيل الأمور، غالباً، إلى المحاكم؛ بينما لا يتقبّل انتقادهم إياه. وفاعلية صاحب الشخصية البارانوية محدودة، وقد يظهر (بارداً) تجاه الآخرين. وليس لديه إحساس حقيقي بالفكاهة. وقد يفخر بأنه دائماً موضوعي ومنطقي، وأنه غير انفعالي. وتنقصه الرقة، والمشاعر الطيبة، والرأفة.

ويراه الآخرون، أحياناً، ملاحظاً حاسماً، ذا طاقة عالية، شكاكاً، وقادراً. بيد أنهم يرونه، غالباً، متصلباً، رافضاً الحلول الوسط، وكثيراً ما يختلق المصاعب والتعقيدات، ويثير الخوف لديهم؛ فهو غالباً، يخاف من فقْد استقلاله، أو يرغب في تشكيل قوة الأحداث طبقاً لرغباته. ويتجنب، عادة، الألفة، عدا مع أولئك، الذين يثق بهم ثقة مطلقة. ويظهر حاجة شديدة ليكون مكتفياً ذاتياً، بسبب التمركز الشديد حول الذات، وتضخيم أهميتها. ويتجنّب المشاركة في الأنشطة الجماعية، إلا إذا كان في موقع مسيطر.

ويلاحـظ اهتمـام مـن يعـاني اضطـراب الشخصيـة الاضطهاديـة، بالإلكترونيات، والآلات الذاتية. ولا يهتم بالفن أو الإحساس أو الجمـال. ويعي، بشدة، موقع القوة، ومن هو أعلى، ومن هو أدنى. ويحسد، غالباً، مـن هو في مـوقع القوة، ويحتقر من يراهم ضعفاء أو مرضى. وهو عرضة للشعور بأعراض ذهانية (Psychotic Symptoms) عابرة، في فترات التعرض للضغوط.

مسار اضطراب الشخصية الاضطهادية ومضاعفاتها ومآلها

يبدأ في بداية الرشد. ولا توجد دراسات تتبعية طويلة للشخصية الاضطهادية، تحدد مسارها. ولكن، في بعض الحالات، يكون الاضطراب طيلة الحياة. وفي بعضها، يكون بداية للفصام، أو لاضطراب ضلالي. وفي بعضها الآخر، تقلّ حدّة الاضطراب، بالنضج. ونادراً ما يبحث المصاب به عن علاج، خاصة أن بعضهم متعاظمون ويمثلون أدوار قادة لجماعات متطرفة. والإعاقة تكون في صورة مشاكل في العمل، خاصة في العلاقة بالسلطة أو المساعدين. وفي الحالات الشديدة، تختل العلاقات بصورة بارزة .

انتشار اضطراب الشخصية الاضطهادية

يصل معدل انتشاره إلى 2.5 %، ولكن المرضى نادراً ما يمثلون للعلاج، على الرغم مما يسببونه من مشاكل لمن يعايشونهم. ينتشر بين الذكور، أكثر منه بين الإناث. كما يكثر لدى أقارب المرضى المصابين بالفصام العقلي. وكذلك المرضى المصابين بالصمم.

Team Work®
07-11-2007, 02:15 AM
ياااااااااااااااااااااااه على الملعومات والموضوع العلمي الجميل دة

بجد شكرا ليك جدا جدا جدا جدا

شكرا استاذى الغالى وربنا يرحمنا ويرحمهم يا رب

aymonded
07-11-2007, 02:58 AM
ياااااااااااااااااااااااه على الملعومات والموضوع العلمي الجميل دة

بجد شكرا ليك جدا جدا جدا جدا

شكرا استاذى الغالى وربنا يرحمنا ويرحمهم يا رب

العفو يا صديقي الحلو جداً في ربنا يسوع
ويرحم من يصاب باضطراب الشخصية وعلى الأخص الشخصية الإضطهادية والمتمركزه حول أناها الخاص أي التمركز حول الذات
النعمة والبركة والسلام لشخصك الحلو آمين

kiko
08-25-2007, 08:58 PM
شكرااااااا ليك ياغااااااااااااااالى بجد جميل جدااااااااااااااااااااااا اااااااااااا

aymonded
08-25-2007, 09:22 PM
ربنا يخليك يا صديقنا الحلو كيكو
حفظ الله نفسك في حالة سوية دائماً ووهبك قوة النعمة واتساع المحبة
النعمة معك كل حين آمين

kiko
08-25-2007, 09:24 PM
حلوة اووى سوية دى ههههههههههههههههههههه ربنا يحفظك ياغاااااااااالى

aymonded
08-25-2007, 09:55 PM
ههههههههههههههههه
لأ مش سوية اللي تعرفها سوية تانية

sawsaw
02-11-2008, 05:22 AM
ممكن اسال سؤال كيف اتعامل مع تلك الشخصيه الاضطهاديه ؟

اسامه
02-11-2008, 10:04 AM
شكرا كتير يا بروفسير المنتدى ربنا يعوض تعب محبتك ويبارك حياتك

aymonded
02-11-2008, 11:51 AM
ممكن اسال سؤال كيف اتعامل مع تلك الشخصيه الاضطهاديه ؟

السلام لنفسك يا محبوبة ربنا يسوع
في الحقيقة التعامل مع هذه الشخصية قد يصعب جدا جدا جدا
ومش في طريقة محدده متبعه ، وبصراحة انا واجهتني عند قليلين ومش عفت اتعامل معاهم بسبب تصوراتهم الخاصة عن أنفسهم ، ولكن النصيحة اللي اقدر اقدمها لا داعي للأحتكاك بهم ...

ولكن إلى الآن لم أجد من يوجهني للتعامل معهم من خلال معلومات من متخصص ، وأن وجدت هذه المعلومات سأضعها في المنتدى فوراً ...

أقبلي مني كل تقدير بمحبة
النعمة معك

aymonded
02-11-2008, 11:53 AM
شكرا كتير يا بروفسير المنتدى ربنا يعوض تعب محبتك ويبارك حياتك

الله يخليك يا احلى غالي
بس انا حقيقي مش بروفسير ولا حاجة يا جميل
أقبل مني كل تقدير بمحبة لشخصك الحلو
النعمة معك

sawsaw
02-11-2008, 01:39 PM
مرسى كتير ليك استاز/ايمن بس انا مقدرش متعاملش مع الشخصيه دى لانها امامى 24 ساعه وهل الشخصيه دى يمكن وراثتها بالعوامل الوراثيه

aymonded
02-11-2008, 02:00 PM
يالهوي هو انت وقعتي مع الشخصية دية
طيب بإذن المسيح هاحاول جاهداً أن أبحث عن كيفية التعامل ونقاط الضعف والقوة وهابقى اكتبها هنا ، من خلال بحث مع أطباء علم النفس
وآسف أني مش افتدتك كتير بس هاحاول افتش وادور

أقبلي مني كل تقدير واحترام يا احلى أخت حلوة لنا
النعمة معك

sawsaw
02-11-2008, 02:28 PM
انا مش لسا هقع انا وقعه معاها من قبل مااتولد وهو فرد مهم فى الاسره ومرسى كتير على اهتمامك استاز/ايمن ربنا يعوض تعب محبتك

aymonded
02-11-2008, 02:35 PM
ربنا معاكي وهافتش عن الموضوع وهاكتب عنه كل حاجة بإذن المسيح
بس ياريت تشرحي الحالة بالظبط من جهة الأعراض اللي انت شايفاها وانا اعرضها على الدكاترة علشان نشوف ازاي يكون التعامل المظبوط ، ولو مش هاينفع تتكتب هنا ابعتيها رسالة خاصة
النعمة معك

فله
02-11-2008, 05:08 PM
شكرا على المعلومات القيمه دى
ربنا يبارك خدمتك

aymonded
02-11-2008, 05:13 PM
ويبارك فيكي يا احلى فله محبوبة ربنا يسوع
النعمة معك

فله
02-11-2008, 05:32 PM
ممكن اقول حاجه انا حاساها
انا طبعا من كلامى كل المنتدى بيقول عليا انى مش ارثوذكسيه بس بامانه انا اتعمد وبتناول ارثوذكسي لكن انا عندى تحفظات على الطائفه ولانى صريحه زياده عن اللزوم قولتها فى مواضيع كتير
لكن يا استاذنا انا عارفه انكم بتحبوا الطائفه الارثوذكسيه اكثر من اى شئ ودا الانا فهمته من كلام حضرتك لانك قولت ان الطائفه لاتحاج الى من يقول عليها ائ كلام
وانا حاسه انى مش متفقه معاك ولا مع اى شخص اثوذكسي فى المنتدى
فانا حاسه انك حاسس انى مش سويه ومش متفقه من المنتدى بس انا دخلته لانى حبيت حد يناقشنى فى افكارى ونوصل لحل مقنع للمناقشات
لكن للاسف انا حاسه المره دى بقا انى غير مرغوب فيا
ووعد انا هفتح المنتدى دا علشان اعرف الرد بس وبعد كده مش هتشوفوا وشى تانى
بنا يبارك تعبكم
بس نسيت حاجه كان فى فى المناقشات الروحيه طلب للعوده للمسيحيه
وطلبت من اعضاء المنتدى اننا نصوم وكتبت صلاه وقولت انى كل يوم هكتب صلاه
فبطلب من حضرتك انك تكتب كل يوم صلاه لان خروجى من المنتدى شئ والصلاه شئ اخر من الممكن ان صلاه المكتوبه ممكن تكون سبب بركه لاي شخص اوتعزيه
ليك كل الاحترام اختك وبنتك فله

aymonded
02-11-2008, 06:13 PM
السلام لنفسك يا محبوبة ربنا يسوع
أنا عمري ما حبيت التحذب الطائفي والأرثوذكسية مش طايفة بالمعنى التحذبي للكلمة أحنا من أعطيناها هذه الصورة الغير دقيقة لمعناها ، وأنا عمري ما تحيزت ولا انحاز ليها باي شكل وأنا قصدت من كلماتي اننا لا نتجه أرثوذكسيتنا كطائفة إنما كروح وحياة ونبحث عن أصولها الحقيقية في خبرة من عاشوها على مستوى الامتلاء من الروح القدس وليس من مستوى التحذب والانشقاق أبداً ...

وانت مش عرفتيني كوبس وحكمتي على الموضوع سطحياً حسب ما ظننتي وليس حسب ما كتبت خالص ، وياريت تعودي لكل ما كتبت وانت تعرفي حقيقة شعوري ، ومش عارف ليه استنتجتي هذا الكلام اللي هو ابعد عن ما يكون من الحقيقة !!!

ومش اعتقد اني قلت أو حد قال انك غير مرغوبة على الإطلاق ، وياريت لو في كلمة أنا قلتها على هذا الأساس توجهيني ليها,أنا من عادتي باحترم الجميع واقدرهم جدا وعمري ما عملت فرق بين طائفة واخرى ، وعمري ما شككت في ارثوذكسية أحد أو دخلت في حوار جاف مع حد نهائي ، أنت اللي مش فهماني خالص وذهنك راح بعيد جداً عن ما أكتب وأعتقد أنا أكثر واحد ضد الانعزالية والتحذب لأن الله أبعد عن التحذب ومستحيل يجتمع الله مع المتحذبين ...

رجاء خاص قبل الحكم حاولي تتعرفي على كل شخصية في المنتدى وتكوني أكثر تفاهم من هذه الكلمات الذي أرى فيها حكم سريع جدا دون معرفة الأشخاص على حقيقتهم ـ فلا تستنتجي من كلماتي ما هو خارج عنها ...

أقبلي مني كل تقدير بمحبة يا محبوبة ربنا يسوع والقديسين
النعمة معك

aymonded
02-11-2008, 06:18 PM
ونفسي اعرف منين استنتجتي أني حاسس أنك مش سوية
عرفتي احساسي منين يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مستحيل تكوني عرفتي احساسي من مجرد استنتاج وانا مش قلت ولا لمحت نهائي !!!!!!

وياريت تراجعي ردودي كلها وموضوعاتي أن وجدتي فيها ما هو يظهر أني استنتجت هذا يبقى ليكي حق
أو فيها ما يظهر المعنى التحذبي لشكل الأرثوذكسية أو طائفي يبقى ليكي حق

أنا كل كتاباتي من الآباء بأظهر فيها عمق حلاوة الأرثوذكسية كحياة مش من جهة رأي الناس وما هو دخيل عليها إنما من عمق عمل الله والمفهوم السليم للحياة الكنيسية ومعنى القانون الكنيسة واسباب وضعه الحقيقي مش المظهري

بكل احترام وتقدير اهديكي السلام والنعمة

aymonded
02-11-2008, 06:25 PM
أتمنتى حقيقي انك تفهميني صح
وياريت تدخلي على هذا الموضوع وتفهمي قصدي بالنسبة لكلامي عن الأرثوذكسية في حقيقتها وليس مظهرها الخارجي
أضغطي هنـــــــــــــــــــــــ أ (http://www.orsozox.com/forums/orsozox-t1371.html)

النعمة معك

فله
02-11-2008, 08:59 PM
كنت اتمنى احسن من كده انا بشكر كل الفى المنتدى
السلام كل نفس تحب المسيح

aymonded
02-11-2008, 09:08 PM
صدقيني بامانة امام الله أنا مش فاهم ايه المشكلة اساساً
وليه انت فهماني غلط مع ان مش فيه حاجة اقصدها على الإطلاق
عموما اقدم لك اعتذار على هذا الفهم الخاطئ اللي انت شاعره بيه ومش عارف ليه ومن ايه وحققي محتار جدا ، ولكن الله وحده من يشهد على ما في القلوب وعرف خبايا القلب وكل أفكار الإنسان

ويعلم الله ويشهد أني احبك لأنك أختي الصغيرة
ولم أقل كلمة واحده في حقك لا من بعيد ولا من قريب
والله هو الشاهد الأمين

أقبلي مني كل تقدير واحترام يا احلى أخت حلوة لنا
النعمة معك

kamel
02-13-2008, 01:58 AM
الله على المعلومات الجميلة دائما بتمتعنا بالجديد
الرب يباركك ياأستاذ يادكتور
أقبل منى أجمل تحية

aymonded
02-13-2008, 10:00 AM
الله يخليك يا احلى استاذ كمال
أقبل مني كل تقدير بمحبة
النعمة معك

MeRooBe@r
02-17-2008, 07:46 PM
ده ايه الجمال ده يا أستاذ أيمن معلوماتك جميلة جدا وفظيعة
شكرا ليك والرب يباركك

aymonded
02-17-2008, 07:55 PM
ويبارك فيك ، ووجودك هو الأحلى
أقبل مني كل تقدير بمحبة
النعمة معك

elphilasouf
07-01-2008, 09:56 PM
ميرسي جدا جدا على الموضوعات الحلوه دي
بجد موضوعات مفيده جدا
وطبعا الموضوع لازم يكون ليه حلاقات تانيه

aymonded
01-10-2009, 07:46 PM
اله يخليك يا جميل
بس مش له حلقات تانية
اكتفيت بهذا وقريباً هاحاول اتوسع شوية
النعمة معك يا محبوب الله الحلو

ريم الخوري
01-10-2009, 08:55 PM
الموضوع روعة ولو انة قديم لي نصيب استفاد منة يا ريت يا استاز ايمن يبقالوا حلقات دائمة تبحث في المراحل النفسية للانسان من فترة الطفولة ولغاية المرهقة لو تقدر تتكلم عن ازدواج الشخصية واثارها بشكل خاص عند المراهقين لاهمية .... وكمان على شان اقدر افرق بينهم وبن الموضوع اللى كتبتوا لان اعتقد ان في تشابة ضمني بينهم يحتاج للتميز بشكل علمي بحت ...................

aymonded
01-10-2009, 09:48 PM
صح يا محبوبة الله هناك تشابه كبير مع أنهم مختلفين فعلاً
وهاحاول صدقيني أجيب التفاصيل

وهاتجدي على المنتدى موضوع مسلسل اسمه ثورة ميلاد
هو موضوع هام بالنسبة لعلاقة الأهل مع الأبناء
وكمان ينفع جداً الخدام لكي يوعوا الأهل أو يفهموا بيئة الطفل المحيطة
النعمة معك يا محبوبة ربنا يسوع والقديسين

elphilasouf
01-10-2009, 11:46 PM
فهرس موضوعات قسم الاسره

http://www.orsozox.com/forums/f85/t23531/

ثوره الميلاد
http://www.orsozox.com/forums/f85/t2069/

ريم الخوري
01-11-2009, 01:53 PM
يعني صراحة مرسي ليكم على اللي بتقدموة واكيد ثورة الميلاد اقدر استفيد منها كخادم وميش كدة في الحياة الاجتماعيةايضاً
بس اقصدت من سؤالي عن ازدواجية الشخصية والموضوع اللي طرحتوا الشخصية غير السوية على شان اوصل للربط بين مرض النفس وطرق شفاؤها من جهة الارثوذكسية وبين علم النفس ..... دي من جهة ومن جهة تانية على شان نقدر نكون فكرة بالفرق بين الاب الروحي والمعالج النفساني لان اعتقد ان لو فكرت شوية بفكر بشري القي التنين قريبن فيهم همزة وصل اساسية وهي الانسان ولكن الفرق اكيد كبير بالعمق الجوهري للموضوع (خلاص النفس ) بالروح ميش بالجسد

ربنا يبارك تعبك يا استاز ايمن

aymonded
01-11-2009, 02:22 PM
أكيد طبعاً هناك فرق جوهري بين الأب الروحي والطبيب النفسي
لأن الأب الروحي موجه ومرشد لطريق الخلاص والحياة الأبدية بقوة الروح القدس رب الحياة ؛ أما الطبيب النفسي فهو يعالج الأمراض النفسية ، والأب الروحي لا علقة له بالطب النفسي ، وبالطبع الرب يسوع قادر أن يشفي النفس أيضاً كما للجسد

ولكي أوضح الفرق ببساطة شديدة :
هناك نوعين من الاعتراف : النوع الأول وهو روحي ويعطي فرح عميق للنفس مع التغيير القلبي وإنشاء علاقة مع الله
والنوع الثاني من الاعتراف : هو الراحة النفسية لأن الإنسان أخرج ما في داخله من مشاكل وخطايا ، فحصل على راحة ولكنها نفسية فقط ..

والفرق بين الأثنين عظيم :
1 - من يرتاح نفسياً فقط لا يتخلص من سلطان الخطية وفعلها المدمر للنفس من جهة الانفصال عن الله الحي ، ولا تُنشأ علاقة مع الله والكنيسة إلا بمجرد مظهر خارجي يعطي راحة نفسية اؤدي لشركة مظهرية تنتهي ينهاية المؤثر ، لأن الراحى النفسية مؤقتة لا تستديم ابداً ، ويعود مرة أخرى محمل ومثقل ومتعب نفسياً ليعترف مرة أخرى ويرتاح راحة مؤقتة مرة أخرى وهكذا ... !!!
2 - أما من يتوب توبة حقيقية معترفاً بقلبه من أجل أن يقيم علاقة حقيقية مع الله ، يحصل على سرّ الشركة مع الله والقديسين متخلصاً من سلطان الخطية متغيراً إلى صورة ربنا يسوع كما هو مكتوب :
ناظرين الرب بوجه مكشوف نتغير لتلك الصورة عينها من مجد إلى مجد كما من الرب الروح ...
النعمة معك يا محببوة الله الحلوة في ربنا يسوع

ريم الخوري
01-11-2009, 08:35 PM
الله ينور عليك يا اساز ايمن
اللي فهمتوا يمكن ان نعتبر الارثوذكسية عقيدة وعلم في نفس الوقت من حيث انها تصل لخلاص النفس البشرية بطريقة روحية
وان الطب النفساني يعتمد بكافة انواعة على الخبرات المرضيه للانسا ن (المكبوتة ) اللي بيمر فيها على فترات زمنية متعددة في حياتة ويتم العلاج بنا على هذة الخبرات

بينما الاب الروحي لا يعتمد فقد على هذة الخبرات المرضية لانها لا تكون فقد مجموعة من المختزنات في الماضي او خبرات مكبوته في عالم اللا وعي ولكن بيكون ناتج عن مرض في قوة في النفس (الذهن) اللى نعتبرها عين النفس الداخلية وبكدة بيوصل الخلاص لنفوس بشكل كامل او جزي على مراحل حسب الحالة الروحية للانسان

النعمة معاك ومرسي مرة تانية

أميرة عبده
01-11-2009, 08:50 PM
صدقنى يا استاذ ايمن مش عارفه اشكرك ازاى الموضوع بامانه فوق الرائع انا استفدت منه كتير
واتمنى ياريت تنزلنا موضوعات عن انواع الشخصيات وكيفية التعامل معاهم
بجد بجد ربنا ما يحرمنا منك

aymonded
01-12-2009, 01:11 AM
ربنا يفرح قلوبكم يا احباء يسوع والقديسين
أقبلوا مني كل تقدير بمحبة
وصلوا من أجلي كثيراً جداً

elphilasouf
02-11-2009, 09:28 PM
1. العوامل البيولوجية
أ. الجينات الوراثية: لوحظ زيادة كبيرة في معدل تطابق الشخصية، لدى التوائم المتماثلة. كما لوحظ زيادة المجموعة (أ) من اضطرابات الشخصية (الاضطهادية وشبه الفصامية وفصامية النوع)، بين أقارب الفصاميين (schizophrenics). وهناك تهيئة جينية مشتركة، في الشخصية المضادّة للمجتمع، وإدمان الكحول. ويشيع الإكتئاب في الأسَر، التي ينتمي إليها أصحاب الشخصية الحدّية. كما أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين الشخصية الهستيرية واضطراب التجسيد (somatization disorder)
ب. الدراسات البيوكيماوية: أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص المندفعين، لديهم معدل مرتفع من هرمون التستوستيرون. ويرتبط بزيادته، كذلك، العدوان والسلوك الجنسي. ودلّت على أن انخفاض معدل الإنزيمات المؤكسدة للأمينات الأحادية (monoamine oxidize)، في الصفائح الدموية، يرتبط بالنشاط والاجتماعية. وتأكد ذلك في دراسة، شملت طلاب الجامعة.
ج. العوامل العصبية: لوحظ ارتباط التلف الطفيف في الدماغ (minimal brain damage)، في الطفولة، بحدوث الشخصية المضادّة للمجتمع، بعد ذلك.

اممممممممممم
طب ما هنا حضرتك ذكرت ان اضطراب الشخصيه قد يكون بسبب العوامل البيولوجية
يعنى ممكن يكون موروث لاضطراب الشخصيه عن طريق الجينات..!!

aymonded
02-15-2009, 03:49 AM
لأ مش بالمعنى ده يا جميل اللي انت فهمته
المعنى هنا بالنسبة لمشكلة تركيبة كيميائية في الجسم
والموضوع له بقية طويلة ونظريات كثيرة ومرتبطة بالجزئية ب وج
بمعنى أن هناك خلل جيني بيؤثر على كيمياء المخ
ولكن مش معناه وراثي من جهة الفعل ذاته
يعني الوراثة مش وراثة فعل أو خطية
بل مشكلة مرضية ....

عموماً سوف نشرح بأكثر تفاصيل للموضوع
لأن هناك لبس ما بين مشكلة الخلل الجيني وما بين وراثة الخطية
كفعل ، لأن افعال الخطية لا تورث ، إنما قد يحدث مشاكل مرضية
تؤثر على العقل مما يجعلها تؤثر على السلوك ن ولكن في هذه الحالة
لا تعتبر خطية بل هي اثر مرض أثر على العقل
فهو يعتبر مرض عقلي كما قال البعض

عموما الموضوع محتاج شرح مفصل ، لأن موضوع الوراثة
من جهة الأخطاء هذا غير صحيح إنما الخلل في كمياء المخ
أو مشكلة في الدماغ تؤثر على سلوك الإنسان
ولكن لا تعطية وراثة من جهة خطية مثلما
قلنا عن الموضوع السابق ، لأن كثيرين
حللوا أن كل خطية للإنسان هي نتيجة وراثة غير سوية من الآباء
وهذا ليس صحيح على الإطلاق ، لأن السلوك عموما مكتسب وليس وراثي ، اما الوراثة من جهة خلل في وظيفة الأعضاء
أدت لمشكلة تساعد على الانحراف في السلوك

elphilasouf
02-15-2009, 04:38 PM
ماهو فعلا ده انا الى كنت اقصده
انا اقصد الوراثه الجينيه الى بتسبب او بتسهل حدوث مرض معين عضو او نفسي

مقصدش ابدا وراثه للخطيه

aymonded
02-15-2009, 05:08 PM
يبقى كلامك صح يا جميل وانا الي فهمت غلط يا أغلى أخ غالي
لأن لو هو ده قصدك يبقى صح 100%