المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يحق لكل كاهن أن يحل أو يربط كيفما شاء - سلطان الحلّ والربط للخطايا في الكنيسة


aymonded
10-18-2008, 03:02 PM
http://img522.imageshack.us/img522/2247/celticcrosscxa9.jpg

سلطان الحلّ والربط للخطايا في الكنيسة



كثيراً ما نسمع من كهنة أو بعض الأساقفة كلمة : ( لا حل ولا بركة لك )
والسؤال المطروح من جميع الناس ، هل يحق للكاهن أو الأسقف أن يحلّ ويربط كيفما شاء ووقت ما شاء ، وحسب تقديره الخاص ، أو مزاجه الشخصي ، أو حسب قبوله لبعض ناس أو عدم ارتياحه للبعض الآخر ، كعطية نالها بوضع اليد أو الرسامة ، حسب التسلسل الرسولي !!! وهل يحق له أن لا يغفر لأحد قد أهانه ، أو بسبب خطاياه !!!

كلام خطير ، وسؤال ضروري ، ويتحتم علينا أن لا نضع رأينا الخاص ، أو تصورتنا الشخصية ، بل نضع رأي الكنيسة الجامعة الرسولية ، كنيسة الله الأرثوذكسية وفق التعليم السليم الذي سلمه جيل لجيل ومن زمان لزمان !!!

مقدمة لا بد منها :
+ منذ البدء والكنيسة تعطي الأهمية القصوى لممارسة سلطان مغفرة الخطايا وللطريقة التي تُمارس بها هذا السلطان ، لأن هذا السلطان كان ولا يزال في نظر الكنيسة مرتبطاً بجوهر الإيمان المسيحي ، معتمداً على سلطان المسيح له المجد شخصياً ، وهو القائم من الأموات ومعطي غفراناً أبدياً للجميع ، مُسلِّماً هذا السلطان للرسل وآباء الكنيسة من جيل لجيل ...

فرب المجد قام من الأموات وأبطل سلطان الموت المخفي في داخل الخطية ، وفعل الفساد الذي فيها ، ولنا أن نعلم علم اليقين ، أن السلوك بحسب وصايا الرب يسوع هو علامة المسيحي الحقيقي بعد المعمودية ، أو بعد تسلمه من والدية الإيمان ، أو وعيه على إيمان الكنيسة الحقيقي كما يسلمه معلميها الأتقياء من آباء روحانيين وكهنة وأساقفة ، حسب الدور المنوط بكل واحد فيهم ...

وبتعرفنا على الإيمان وثقتنا في غفران المسيح له المجد ، لا يعني على الإطلاق أن الخطية قد انتهت من العالم بطريقة سحرية ، أو من المؤمنين بمجرد معموديتهم ، بل المؤمنين قد أصبح لهم قوة الغفران الإلهي وعدم تسلط الخطية عليهم ، أن هم احترسوا منها ، ولا يصنعوا تدبيراً للجسد لأجل الشهوات ن بل يلزمنا أن نهرب من الفساد الذي في العالم بالشهوة ، فالهروب من الخطية هو علامة الإيمان الحي والعامل بالمحبة ...

وأن سقط الإنسان – لأي ظرف أو تحت أي بند ، حتى لو هو كان السبب – يقوم وينهض معترفاً بالخطية نادماً عليها متمسكاً بعمل الله ويرفع سلاح الإيمان مرة أخرى ويذكر من أين سقط ويتوب ويعمل الأعمال الأولى ، ويحيا بالمحبة .

الاعتراف بالخطية وأهميته :
لقد رأت الكنيسة المرشدة بالروح القدس ، في مطالبة المسيح له المجد بمغفرة الخطية ، أنها لا تعني التساهل مع الخطية ، أو التغاضي عنها .
بل إن استعداد غفران الخطية لابد أن يقابله لدى المخطئ الاعتراف بها والإقلاع عنها بجدية .
وهذا استلهمته الكنيسة من كلمة ربنا يسوع المسيح للمرأة الخاطئة : " أذهبي ولا تُخطئي أيضاً " ( يو5: 14 ، 8 : 11 ) ، وهي ملازمة ومرتبطة جداً بغفران المسيح له المجد للخطية " وأنا أيضاً لا أُدينك "

فالاستعداد للإقلاع عن الخطية ، بنية عدم الرجوع إليها بكل جدية ، هو الذي يجعل غفران الخطية خبرة حقيقية نتذوقها في حياتنا اليومية ، أي هو الذي يؤدي للنتيجة الحتمية : غفران الله للخطية ...
" إن اعترفنا بخطايانا فهو أمين و عادل حتى يغفر لنا خطايانا و يطهرنا من كل إثم " (1يو 1 : 9)

مع ملاحظة أن اعترافنا وإقلاعنا عن الخطية ليس ثمناً للغفران ، لأن الغران من دم ابن الله المسفوك وقوة قيامته التي أبطل بها سلطان أوجاع الخطية وقوة الفساد !!!

ومن هنا أتت خدمة الأسقف أو القس ( 2تي4: 1 ؛ تيطس2: 15 ) للتحذير والوعظ للخاطئ لكي ما يُقلع عن الخطية ويتوب عنها ويلتمس مراحم الله ...

ولا يوجد في الكنيسة حدود لمغفرة الخطايا ، طالما أن قرار الغفران هو قرار الله ، وان سلطان المغفرة هو سلطان الله ، ومؤيداً ومٌثبتاً باختبار شركة الحياة المقدسة داخل الكنيسة .

____________________

[ سنكتفي الآن بهذه المقدمة الهامة جداً ، وسنستكمل حديثنا في موضوع آخر تحت عنوان :/ شرعية الحلّ والربط في الكنيسة
وسوف نعرض بعض كتابات الآباء الأعمدة في الكنيسة ونصوص بعض المخطوطات ]

أقبلوا مني كل تقدير بمحبة
النعمة معكم

elphilasouf
10-20-2008, 07:03 PM
ميرسي استاذ ايمن ع الموضوع المهم

aymonded
10-20-2008, 07:10 PM
الله يخليك يا محبوب الله والقديسين
وهبنا الله جميعاً قوة حياة التوبة وخبرة الغران من فم إلهنا الحي القدوس
النعمة معك كل حين

zaza2006
10-20-2008, 11:59 PM
شكرا استاذ ايمن على الموضوع الجميل ده

aymonded
10-21-2008, 09:53 AM
الله يخليك يا أحلى أخ رائع محبوب ربنا يسوع والقديسين
أقبل مني كل تقدير بمحبة ، النعمة معك

المحامي / شيرين شوقى
11-21-2008, 11:03 AM
نقطة مهمة أرجوا أن توضع فى الحسبان :
أن سلطان الحل والربط الكهنوتى مناطه الكتاب المقدس وحدوده الوصايا الإلهية بمعنى أنه لا يمكن لكاهن أن يقوم بحرمان شخص من المؤمنين لسبب شخصي أو لخلاف غير ديني أو غير عقيدي يمثل هرطقة أو مخالفة لوصايا الرب يسوع ..
إذن هو ليس سلطان مطلق كما يظن البعض وليس سلطان ذاتى بل تفويض ممنوح من الله مقيد بتعاليم الكتاب المقدس وفى حدود العقيدة ...
ومن خالف ذلك يكون المؤمن برئ أمام الله والكاهن
هو من يتحمل هذا الحرمان أمام الله إذا تجاوز هذه الحدود ..
هذا فقط للتوضيح كإضافة لأنى قد رأيت فى الخدمة هذه الشرائح
سواء من عامة الشعب أو من بعض الأباء للأسف الشديد ..
أشكرك جداً أخويا أيمن على هذا الموضوع الهام ربنا يبارك خدمتك ..

aymonded
11-21-2008, 11:13 AM
ويفرح قلبك جداً يا محبوب الله الحلو والغالي علينا كلنا
أقبل مني كل تحيه وتقدير باحترام لشخصك الحلو جداً

lorina
03-06-2009, 03:42 PM
موضوع مهم جداً فعلاً ....دي أول مرة أجد موضوع حساس زي دة يناقش على المنتديات المسيحية بس أرجو كمان يكون الكلام ده مبني على أسس وقوانين كنسية لأني للاسف عانيت كتير من سلطان الحل والربط حتى هذا اليوم... لذلك أتمنى أن ألقى منكم كل الإستفادة والوعي بقوانين الكنيسة وكذلك بحدود هذا السلطان
سؤال : أنا أرثوذكسية وأوقات بحضر إجتماعات غير أرثوذكية لأنها بتبنيني روحياً جداً وأب إعترافي موافق على كدة وبيشجعني دايماً إني أدور على خلاص نفسي وعلى أي حاجة تقربني من المسيح ..لكن في بعض الأوقات أكون جاهزة للتناول وأفاجأ بأن الأب الكاهن (غير أب إعترافي) يؤكد أن من يحضر تلك الإجتماعات ( الغير أرثوذكسيه)ليس له حل للتناول وهذا يزعجني جداً لأني بكون محتاجة أتناول وفي نفس الوقت باقي الأباء في الكنيسة لا يشترطون أبداً هذا الشرط . لكن كلما صادف أن يكون ذلك الكاهن هو القائم بالقداس يؤكد على تلك النقطة مما يسبب لي ولغيري الكثير من الإنزعاج ... أرجو الرد على إستفساري وشكراً

اس اسامة عوض
03-06-2009, 03:54 PM
هو فية كاهنة
كدا كتير بس الصح انى اكون فى الكنيسة اللى انا تابع لية لكن انا عندى اجتماعات كتير لية اخرج برة
من حقك تقولى الى الكاهن اللى بيمنعك من التناول انى اب الاعترف قالى موافق

lorina
03-06-2009, 04:02 PM
ميرسي جدأً على الإهتمام والرد بالسرعة دي .. بس أنا عاوزة أعرف هل الربط أو الحرمان ده يعتبر مبني على خلاف عقيدي أو فكري وبالتالي لا يكون غير مشروع بمعنى إنكم ذكرتم إن الأسباب التي تستدعي هذا الحرمان هو خطايا معينة كالقتل والزنا مثلاً .........ولا مش من حق الكاهن ده أن يحرمني من التناول بسبب هذا الأمر خصوصاً أن باقي الآباء من نفس الكنيسة لا يشترطون ذلك أبداً بل ويعتبرونه تعصب أحيانا
يعني أنا عاوزة أعرف في النهاية من حقه ولا مش من حقه... شكراً

aymonded
03-06-2009, 08:53 PM
ياريت تقراي هذه السلسلة الهامة لأنها فيها الكثير من القوانين الكنسية المرتبطة بالمخطوطات الآبائية السليمة والسوية ...
* وبالنسبة لاستفسارك ، هناك مشكلة جوهرية انا مندهش منها ، فبعضاً من الكهنة وغيرهم من الخدام وبعضاً من الرتب الكنسية المختلفة لا يعلمون التعليم الآبائي الأصيل حسب كتابات الآباء والتسليم الرسولي ، بل يفسرون ويشرحون من فكرهم الشخصي ويسلمونه كأنه هو الأرثوذكسية عينها ، ويتكلمون وبلا تعليم واضح وآبائي ، مع أن هذا هو دورهم الحقيقي بأن يظهروا عمق التقليد الرسولي الذي يميز الكنيسة الأروذكسية ، ومع ذلك يتكلمون - عن دون دراية بعكسه تماماً !!!

وأنا عن نفسي مش شايف مشكلة في أنك بتسمعي أيه وفين ، الأهم أنك تبحثي عن خلاص نفسك ، وان تفتشي عن التعليم الأرثوذكسي السليم الذي حسب الحق وليس حسب الفكر الشخصي ، وكل من يتكلم الحق وبعمق الخبرة مع الله من واقع حياة التوبة والامتلاء بالروح القدس سيتمتع بكلمة الله وتخرج من فمه مصحوبة بكل تقوى ، فكل اجتماع يتكلم عن الحق الذي يمس القلب ويخرج الإنسان من سلطان الموت ليصل لحرية مجد أولاد الله ، فهو اجتماع مقدس وطاهر مهما كان ,,,,

وأب اعترافك عرف هذا الأمر ولم يمنعه ، ولم ولن يوجد قانون كنسي يقول ان هذا حرام ام حلال ، لأن عدم الحل ياتي في حالات خاصة جداً ، وهي ارتكاب جريمة ما ، أو خطية لا يريد الإنسان ان يتوب عنها ...

عدم الحل ورفض الإنسان من الكنيسة وعدم السماح بالتناول هو :
1 - إنكار المسيح له المجد (( بعناد قلب وبكل وعي ))
2 - هرطوقي ولا يريد أن يتوب (( ولا يحكم انه هرطوقي بمجرد راي او كلمة أو أن أحد سمع عنه إشاعه أو يتكلم عنه او فهم من كلماته أو استنتج منها أنه هرطوقي ، بل بناء على مجمع مقدس يفحص فيه إيمانه بعد السماع منه هو شخصياً والدفاع عن نفسه من خلال الكتاب المقدس وكتابات الآباء وقوانين المجامع المقدسة )
3 - حالة الزنا (( إلى ان يتوب عنها ويوضع تحت قانون كنسي خاص ))
4 - القتل
5- السرقة (( إلى أن يتوب ولا يعود إليها ويوضع عليه قانون خاص ويعيد ما سرق أو يتم الصلح بينه وبين المسروق ))
6 - الخصومة (( إنسان خاصم أخاة ولا يريد ان يتصالح معه ))

هذه أهم الحالات التي فيها لا يعطى الحل إلى أن يتوب الإنسان عنها فعلاً ...

أقبلي مني كل تقدير يا محبوبة الله ؛ النعمة معك

aymonded
03-06-2009, 08:57 PM
فهرس موضوع الحِل والربط في الكنيسة الأرثوذكسية
هل يحق لكل كاهن أو أسقف أن يحل ويربط كيفما شاء

1 - هل يحق لكل كاهن أن يحل أو يربط كيفما شاء - سلطان الحلّ والربط للخطايا في الكنيسة
هل يحق لكل كاهن أن يحل أو يربط كيفما شاء - سلطان الحلّ والربط للخطايا في الكنيسة (http://www.orsozox.com/forums/f37/t18888/)

2 - شرعية الحلّ والربط في الكنيسة - من له الأحقية بالغفران
شرعية الحلّ والربط في الكنيسة - من له الأحقية بالغفران (http://www.orsozox.com/forums/f37/t18942/)

3 - الحِل والربط من واقع تقليد الكنيسة والليتورجية والصلوات الكنسية - سلطان الحلّ والربط
الحِل والربط من واقع تقليد الكنيسة والليتورجية والصلوات الكنسية - سلطان الحلّ والربط (http://www.orsozox.com/forums/f37/t19093/)

4 - تصحيح مفاهيم خاطئة - دور التأديب الكنسي في الرعاية
تصحيح مفاهيم خاطئة - دور التأديب الكنسي في الرعاية (http://www.orsozox.com/forums/f37/t20116/)

5 - ما هي معالم مفهوم الحلّ والربط الصحيح حسب تقليد الكنيسة الأرثوذكسية
ما هي معالم مفهوم الحلّ والربط الصحيح حسب تقليد الكنيسة الأرثوذكسية (http://www.orsozox.com/forums/f37/t20130/)

lorina
03-06-2009, 09:03 PM
الف شكر على ردك وإهتمامك ربنا يباركك

aymonded
03-06-2009, 10:25 PM
ويبارك حياتك ويفرح قلبك على الدوام بمجد حضوره الخاص
أقبلي مني كل احترام وتقدير لشخصك الحلو ؛ النعمة معك