المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفسير بعض المصطلحات - أهمية التلمود (4)

aymonded
07-16-2007, 07:24 AM
تابع سلسلة مصادر شرح الكتاب المقدس ( 4)
ملاحظات وتفسير بعض المصطلحات
أهمية التلمود

+ ملاحظات وتفسير بعض المصطلحات +

(1) المشنا – Mishna: وهي العقيدة غير المكتوبة وتفسيرها (والكلمة مأخوذة من الفعل "شنا" بمعنى يُكرر أو يتعلم أو يُعلم) وهيَّ على وجه الخصوص عُبارة عن:
(أ) كل الناموس غير المكتوب الذي ظهر إلى حيز الوجود حتى نهاية القرن الثاني الميلادي.
(ب) تعليم أحد الحاخامات الذين عاشوا خلال القرنين الأولين للميلاد.
(ج) ويطلق الاسم أحياناً على إحدى العقائد أو مجموعة من العقائد.
(د) بُطلق الاسم بشكل خاص على المجموعة التي جمعها الحاخام يهوذا الناسي في نهاية القرن الثاني الميلادي.

(2) الجيمارا – الجامارة: (والكلمة مأخوذة من "جمار" بمعنى يُجزأ ويتعلم) ويُطلق هذا الاسم – منذ القرن التاسع – على مجموعة مناظرات "الأمورايم" أي المعلمين الذين قاموا بمهمة التعليم من عام 200 إلى 500 بعد الميلاد.

(3) التلمود: ومعناه (الدراسة أو التعليم) وقد استخدمت الكلمة في العصور القديمة للدلالة على مناظرات "الأمورايم"، أما الآن فتعني "المشنا" وما دار حولها من مناقشات وتفاسير.

(4) هَلَكا: مأخوذة من كلمة "هالاك" بمعنى: يذهب، ويقصد بها: "الحياة المنضبطة بالناموس" و "مبدأ تشريعي.

(5) هَجَدة: وهي مأخوذة من كلمة "هَيجيد" بمعنى "يُخبر" وهي التفسير الذي لم يرد في "هَلَكا".

+ أهمية التلمود +
... من المعروف عموماً هوَّ أن التلمود عبارة عن مجموعة شرائع الناموس اليهودي، وبخاصة عند اليهود التقليديين أو الأرثوذكس ( أي المقصود المستقيمين الرأي ) فالتلمود هو المرجع الأساسي الذي يرجع إليه اليهود في كل ما يتعلق بالناموس، فمن أراد أن يتبين رأي الناموس اليهودي بخصوص حالة معينة أو نقطة أو قضية هامة، عليه أن يرجع أولاً إلى مختلف الكتب، ولكن غير مسموح لهُ أن يصدر حُكماً حاسماً في الموضوع استناداً إلى التلمود وحده، ولكن ومن جهة أخرى لا يكون قراراً صحيحاً إذا جاء مُخالفاً لشيء في التلمود.

وللتلمود أهمية عند اليهود وعندنا على السواء للأسباب التالية:

(أ) بسبب اللغة والتعرف عليها، فقد استخدمت اللغة العبرية في كتابة أجزاء كثيرة من التلمود وبخاصة في "الهَجَدة"، واستخدمت اللغة الآرامية الفلسطينية في التلمود الفلسطيني، والآرامية الشرقية في التلمود البابلي. كما يحتوي التلمود على كلمات من أصل بابلي وفارسي.

(ب) بسبب أهميته للفلكلور الشعبي، والتاريخ، والجغرافيا، والعلوم الطبيعية والطبية، والتشريع، وعلم الآثار، وفهم أسفار العهد القديم.

(ج) والتلمود يحتوي على الكثير جداً من الأمور التي تُساعد على فهم العهد الجديد: "كسفر الرؤيا، والعبرانيين، وغيرها من الأمور التي لها صدى في العهد القديم كالذبائح والشرائع وغيرها.." ومن هُنا كانت أهميته عندنا نحن...

Team Work®
07-16-2007, 02:55 PM
بجد بجد بجد فعلا يعني معلومات حلوة قوى قوى قوى واول مرة اسمعها اشكرك استاذنا الغالى

الف الف شكر ليك

aymonded
07-16-2007, 02:59 PM
بجد بجد بجد فعلا يعني معلومات حلوة قوى قوى قوى واول مرة اسمعها اشكرك استاذنا الغالى

الف الف شكر ليك

العفو يا احلى غالي على ايه يعني
ربنا يقويني واكمل باقي السلسلة واضعها كموسوعة للكتاب المقدس وطريقة شرحة والمدارس التي فسرته
واتمنى أن أفيد الجميع عن صدق
النعمة معك ومع الجميع كل حين آمين

peter_pop18
07-19-2007, 09:42 PM
شكراً ليك جداً يا استاذ ايمن بصراحة موضوع رائع وجميل
وانا بسأل هو في كتب عن التلمود (شرح ، تفسير) لو كنت عايز اعرف عنة اكتر !!!
وانا بشكرك تاني علي المعلومات الجميلة دي وربنا معاك ويديك القدرة والنشاط وتكمل السلسلة كلها

aymonded
07-20-2007, 11:57 AM
حبيب قلبي أنظرالموضوعات التالية رقم 5 و 6 هاتجد تفاصيل أكثر عن التلمود واقسامة يا احلى غالي
النعمة معك كل حين آمين

fofo_gold_orsozox
11-28-2007, 12:54 AM
يارت تتكلم عن دور

الحاخامات

في العهد القديم

من حيث الوظيفة وطريق التعين والسن ...........................الخ

aymonded
11-28-2007, 05:09 PM
يارت تتكلم عن دور

الحاخامات

في العهد القديم

من حيث الوظيفة وطريق التعين والسن ...........................الخ

آه انت ناوي تورطني في موضوع أكبر مني بكتييييييير جدا
[نه محتاج كم هائل من المراجع وأنا مصادري على قدي قوي يا احلى غالي
واوعدك في أول فرصة ها حاول مستميتاً أن افتش عن هذا الموضوع
النعمة معك

naderwagih
03-20-2008, 04:17 PM
كلام جميل وكلام معقول.. ماقدرش اقول حاجة عنه
غير ان انا عايز لينك للكتاب اللى فيه كل الكلام ده
وياريت بسرعة
وشكرا مقدما على الكتاب
وشكرا جدا جدا على الموضوع

aymonded
03-20-2008, 05:29 PM
لأ يا احلى غالي مش فيه لنك للكتاب
أنا مجمع الموضوع من عده مراجع مختلفة
لو عايز المراجع انا تحت أمرك
أما لنك كتاب على النت لا يوجد يا احلى غالي
النعمة معك

naderwagih
03-21-2008, 02:31 AM
انت تانى.... انا لسه قارى ردك ... أنا بتاع الأنبا بيشوي... كان نفسي فى كتب ... انت فتحت نفسي على القراءة
ابعت لى أى كتاب.. فى موضوع
ربنا يخليك.... بليييييييييييييز

aymonded
03-21-2008, 07:52 AM
أنت تأمر يا احلى غالي حالاً هاجيب ليك المراجع مع أنك لو تابعت الموضوع من الأول هاتجد المراجع في حاشية كل موضوع ، والمراجع هي :

1-دائرة المعارف الكتابية ( الجزء 1 + 2 + 3 + 4 )
2- مدخل للعهد القديم ( الطبعة الجديدة للكتاب المقدس - موسوعة المعرفة المسيحية )
3- المعجم الفلسفي - الدكتور عبد المنعم الحفني
4- سلسلة آباء الكنيسة - الكتاب الأول - الناشر : دار فيلون للطباعة
5- تاريخ الكنيسة تأليف يوسابيوس القيصري - ترجمة القمص مرقس داود
6- مشاهير الرجال للقديس جيروم - إعداد وترجة الراهب حنانيا السرياني
7- الكتاب المقدس - أسلوب تفسيرة السليم وفقاً لفكر الآباء الجزء 4 - تأليف الشماس الدكتور إميل ماهر اسحق
8- The NIV Exhaustive Concordance
9- قواعد اللغة العبرية - الدكتور عوني عبد الرؤوف ( 1971 )
10- فلاسفة الأغريق - تأليف ريكس ورنر - ترجمة : عبد الحميد سليم
11- مدرسة الإسكندرية اللاهوتية – أوريجانوس تأليف المستشار/زكي شنودة مدير معهد الدراسات القبطية
12- قصة الحضارة تأليف و.ل. ديورانت – الجزء الثالث من المجلد الرابع (عصر الإيمان) ترجمة محمد بدران
13- اليهودية في القرون الأولى من التاريخ المسيحي طبعة جامعة كيمبردج بولاية مشوستس عام 1932 ( Judaism in the first centuries of the Christian era )
14- نظرة قصيرة في الآداب الدينية اليهودية في العصور الوسطى - ( Short survey of the literature of Rabbinical and Medieval Judaism )
15- التلمود تأليف د.روهلنج – شارل لوران
16- الحياة اليهودية بحسب التلمود للقمص روفائيل البرموس
17- الدولة والكنيسة للدكتور رأفت عبد الحميد – الجزء الثالث
18- مدرسة الإسكندرية الفلسفية بين التراث الشرقي والفلسفة اليونانية
19- الكنيسة المصرية تأليف لويزا بوتشر ترجمة دياكون د.ميخائيل مكس اسكندر
20- موسوعة الأنبا غريغوريوس – الدراسات الفلسفية
21- سلسلة تاريخ البطاركة (1) ما ر مرقس الرسول ومدرسة الإسكندرية – إعداد أمير نصر – تقديم الأنبا موسى
22- حياة وفكر آباء الكنيسة – الموسوعة الآبائية - القس أثناسيوس فهمي جورج
23- الكتاب المقدس وحياتنا الشخصية - مجموعة من المؤلفين
24- مقدمات في علم الباترولچي القمص تادرس يعقوب مالطي
25- مدخل للكتاب المقدس - مقدمة لطبعة الكتاب المقدس - نشر دار الكتاب المقدس
26- تاريخ العالم للسيرجن أ هامرتن - ترجمة إدارة الترجمة بوزارة المعارف - مكتبة النهضة المصرية
27- قاموس عبري عربي - ي قوجمان - دار الجيل ( بيروت )

أشكرك يا احلى غالي على اهتمامك الحلو ؛ وأرجو أن أكون ساعدتك ولو بالقليل
أقبل مني كل تقدير بمحبة - النعمة معك

naderwagih
03-22-2008, 02:38 AM
من حيث المساعدة انت ساعدت.... كتبت اسماء الكتب،

بس انا كنت متوقع انك تعطينى لينكات تحميل علطول....

انت عشمتنى وغدرت بىّ.... أرجوك صلح غلطتك معايا

وادينى لينكات ولو لكتابين اتنين بس

aymonded
03-22-2008, 09:01 AM
صدقني يا أحلى غالي الكتب دية عندي في البيت مش على النت
ومش لاقيها على النت أساساً ، لأن بعضها قديم جداً يرجع لأوائل السبعينيات ولم ينزل على النت أي منهما ، صدقني لو لقيت مرجع واحد فقط منهم على النت مش هابخل بأمانه أني أحط لينك ليهم على الفور ، فأنا أتمنى أن كل الناس تقرأ وتتعلم وتعرف وتتعمق ، بس اعمل ايه يا حبيب قلبي الغالي جدا في ربنا يسوع !!!
ومشكلة أن حد يشتري الكتب حالياً بقت شيء صعب للغاية حيث أن معظم هذه الكتب ارتفع سعرة 5 أضعاف ما كان !!!

وعموماً أنا بارهق جداً في الكتابة وأتمنى كنت أجد على النت كل هذه الكتب عوض من أن أكتب وأنقل ن فوضع لنكات أسهل بكثير جدا ...

ولو أنت لقيت منها على النت قول يا أحلى غالي ، وعموما أن اعنيا ليك أنا فقط جبت مراجع الموضوع حسب ما بحثت وكتبت منها ...

أقبل مني كل احترام وتقدير لشخصك الغالي يا محبوب ربنا يسوع
صلي من أجلي
النعمة معك

aymonded
03-22-2008, 09:03 AM
دائرة المعارف الكتابية موجوده على النت على فكرة بكل أجزاءها بس أنا مش فاكر فين شوفتها يا احلى غالي ، والكتاب المقدس موجود على النتة بكل اللغات ، وفيها عبري ويوناني وموجود هنا في المنتدى هاتجده في قسم دراسة الكتاب المقدس ...

naderwagih
03-23-2008, 12:07 AM
شكرا يا غالي.... كتر خير كتابتك

ربنا يقويك
بس تقدر تقول انى استغلالي ومنتهز للفرص... بس يا خسارة
خيرها فى غيرها... ندور على فريسة تانية

ربنا يخليك لينا ويخليك لىّ
ويخليك للغلابة اللى زيي

aymonded
03-23-2008, 09:17 AM
الله يخليك يا جميل
صلي من أجلي يا أحلى أخ غالي محبوب ربنا يسوع