المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التلمود - نابع سلسلة شرح الكتاب المقدس (5)


aymonded
07-17-2007, 03:59 AM
تابع سلسلة مصادر شرح الكتاب المقدس ( 5)
ملاحظات وتفسير بعض المصطلحات
التلمـــــــــــــــــود


التلمود البابلي:
يحتوي التلمود البابلي على 2049 ورقة من القطع الكبير أي نحو 6000 صفحة في كل منها 400 كلمة. وتنقسم المشنا إلى ستة سدريمات Sedarim (ست فصائل) وينقسم كل سدريم إلى عدد من المسكنات Masechtoth (المقالات) يبلغ مجموعها ثلاثاً وستين مسكنة وتنقسم كل واحدة منها إلى عدد من البرقيماب (الفصول) وكل برقيم إلى مسنيوتات (تعاليم). وتشتمل الطبعات الحديثة من التلمود عادة على:

(أ) شروح راشي ( Rashi 1040- 1105) وهذه تظهر على الهامش الداخلي لصفحات النصوص.
(ب) توسافوتات Tosaphoths (إضافات) وهي مناقشات في التلمود للأحبار الفرنسيين والألمان من رجال القرنين الثاني عشر والثالث عشر وهذه تظهر على الهامش الخارجي لصفحات النصوص.
وتُضيف عدة طبعات إلى هذه وتلك توسفتات Tosefta (تكملات) وهي بقايا من الشريعة الشفوية التي تخلو منها مشنا يهوذا هنسيا.

والمدرش أو المدراش (التفسير) هي خطب ألقاها الأمورايم ولكنها جمعت ودونت خلال الفترة المحصورة بين القرن الرابع والثاني عشر، وتشرح في أسلوب شعبي سهل، كتباً مختلفة من الكتب العبرية المقدسة.
ومن هذه المدشيمات (التفاسير) الكبرى تفسير جنثيز رباه Rabbah لسفر التكوين، وويقرا رباه لسفر اللاويين وخمسة ملفات (مجلوتات Megilloth) تشرح سفر إستير، ونشيد الأنشاد، والمراثي، وسفر الجامعة.
وتشرح النسكلتا Nschilta سفر الخروج والسفر Sifra يشرح سفر اللاويين، والسفرى Sifre يشرح سفري الأعداد والتثنية، وتحتوي البسيقتا على عظات ذات صلة بفقرات من الكتاب المقدس.(1)

التلمود الفلسطيني:
ويسمى أيضاً "يروشالمي" أي مناقشات الفلسطينيين الذين قاموا بمهمة التعليم من القرن الثالث الميلادي حتى بداية القرن الخامس، ولاسيما في جامعات طبرية وقيصرية وسفوريس. وتحتوي مخطوطة لندن على أربعة "صدريم" (1-4) وجزء من "الندّه" ولا نعرف ما إذا كانت المؤلفات الأخرى قد احتوت في أي وقت على "جمارا" فلسطينية، أما المشنا التي يقوم عليها التلمود الفلسطيني فيقال: أنها موجودة في مخطوطة رقم (1- 470 ADD) بمكتبة جامعة كمبريدج في انجلترا. أما "الأدهويوت" (الشهادات) و"الأبهوت" (الأقوال) في التلمود الفلسطيني أو البابلي، فلا تحتوي على "جمارا" (2)

__________________________
1- أنظر قصة الحضارة ج3و4 "14" ص14
Thomas Aquinas, summa theological, 111ae, xciv, 5

2- أنظر التلمود تأليف د.روهلنج – شارل لوران صفحة 23 وأنظر أيضاً الحياة اليهودية بحسب التلمود للقمص روفائيل البرموسي من صفحة 12 إلى صفحة 18

kiko
08-01-2007, 02:15 AM
لا بجد استفااااااادة عظيمة فعلااااااا وبركة كبيرةةة بجد كلماات جميل وحلو فعلاا انى احناا نعرف كلماات وتعابير باالحلاااااااوة دى
ونتتلزز بهااااااااا ماجملك ومااااااااجمل اليد التى كتبت هذا الكلاااااااااااااااام بجد استااااااااذى جميل لينا مش هاننساااة ابداااااااااااااااااااااا ااااااااااااا

aymonded
08-01-2007, 02:23 AM
حبيب قلبي الغالي جدا في ربنا يسوع
أرسل لك ارق مشاعر المحبة بكل صدق وإخلاص
طالباً من الله أن يمتعنا بعمق المعرفة والتأصل فيه دائماً
النعمة معك كل حين يا صديقي الحلو آمين

fofo_gold_orsozox
11-25-2007, 01:02 AM
اذا كان اكتشف

التلمود الفلسطيني:في القرن الثالث
فمتي نشاء التلمود البابلي:




وربنا يعوض تعب محبتك

aymonded
11-25-2007, 01:20 AM
اذا كان اكتشف

التلمود الفلسطيني:في القرن الثالث
فمتي نشاء التلمود البابلي:




وربنا يعوض تعب محبتك

لم يكتشف التلمود الفلسطيني في القرن الثالث بل هو عبارة عن :
مناقشات الفلسطينيين الذين قاموا بمهمة التعليم من القرن الثالث الميلادي حتى بداية القرن الخامس

أما التلمود البابلي لم أتحقق من سنة نشره بالتدقيق وسوف أجري البحث في الموضوع
لأنه محفوظ منذ نشأته الأولى عند اليهود إلى يومنا هذا
واعتمادهم عليه كبير في كل شارده ووارده

النعمة معك