المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 4- الأسرار ( μνστήριον )

aymonded
07-17-2007, 09:25 AM
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية
4- الأسرار μνστήριον

وهي تعني حقائق إلهية ثابتة ومستقرة كانت مخفية ومكتومة منذ الدهور ، لأنها كانت فائقة على قدرة الإنسان العقلية ومستواه الروحي ، ثم أعلنها الله بروحه لأنبيائه وقديسيه ثم للكنيسة ، وذلك بوحي إلهي أو بالإلهام في رؤيا أو بسمع الأذن أو بانفتاح الذهن أو بتلقين الروح أو كأمر ووصية صريحة واضحة بتسليم محسوس كما صنع المسيح بنفسه مع تلاميذه في العشاء الرباني .

+ الأسرار عموماً حقائق تختص بالله إما في ذاته ، كسرّ الثالوث ، ويُسمى (( سرّ اللاهوت )) .
وإما في علاقته بنا كسرّ التجسد والفداء ويُسمى (( سرّ التدبير الإلهي )) .
وإما في إتحادنا به كسري (( المعمودية والإفخارستيا )) مع بقية الأسرار المعروفة لدينا ...

+ السرّ الكنسي هو عملاً مقدساً يتم بالصلاة واستخدام وسائط حسية منظورة تنال من خلالها النفس البشرية نعمة الله ومواهبه غير المنظورة .
ويقول القديس أغسطينوس عن السرّ الكنسي :
[ الشكل المنظور لنعمة غير منظورة ]
( عن قاموس أكسفورد للكنيسة المسيحية صفحة 1198 )

++ الكنيسة هي جماعة المؤمنين الذين يستمر فيهم حضور المسيح حتى انقضاء الدهر ، وذلك من خلال الكرازة بالإنجيل والمعمودية وسائر الأسرار المقدسة ...
والكنيسة على هذا الأساس هي سرّ المسيح وتجلي حضوره ، كما كان المسيح في حياته على الأرض سرّ الله وتجلي حضوره .
الكنيسة هي إذن سرّ المسيح ، أي استمرار حضوره على مر الزمان

" الذي يسمع منكم يسمع مني ، والذي يرذلكم ( لا يقبلكم ويحتقركم ) يرذلني ، والذي يرذلني يرذل الذي أرسلني " ( لو10 : 16 )
" فقال لهم يسوع أيضاً : سلامٌ لكم ، كما أرسلني الآب أرسلكم أنا . ولما قال هذا نفخ وقال لهم : "" أقبلوا الروح القدس .... "" ( أنظر يو20 : 21 – 23 )

mina_007
07-17-2007, 02:59 PM
شكرا
ودام قلمك
وحفظك الله

Team Work®
07-17-2007, 03:16 PM
ارد اقول اية مش هاينفع اقول شكر ولا اى حاجة بصراحة

ماريان
07-17-2007, 04:32 PM
يااااااااااااااايمن يا جميل
ميرسى جدا جدا جدا
انا اول مرة اعرف معنى كلمة سر التدبير الالهى
متدحكش عليا ماشى هههههههه
وميرى ربنا يعوضك

aymonded
07-18-2007, 01:36 AM
شكرا
ودام قلمك
وحفظك الله

أشكر محبتك الحلوة يا احلى أخ غالي لينا كلنا ، متعك الله على الدوام بغنى معرفة اسراره الحلوة
النعمة معك كل حين آمين

aymonded
07-18-2007, 01:37 AM
ارد اقول اية مش هاينفع اقول شكر ولا اى حاجة بصراحة

جعلك الله منارة محبة حلوة وشهادة حية ليسوع المسيح إلهنا الحي بتغيير قلبك وتمتعك الدائم بغنى الأسرار الإلهية
النعمة معك كل حين آمين

aymonded
07-18-2007, 01:40 AM
يااااااااااااااايمن يا جميل
ميرسى جدا جدا جدا
انا اول مرة اعرف معنى كلمة سر التدبير الالهى
متدحكش عليا ماشى هههههههه
وميرى ربنا يعوضك

سلام لنفسك يا محبوبة ربنا يسوع
ومش انت اللي اول مرة تعرفيها في ناس كتير جدا مش يعرفوها
وكمان مش حد فينا يعرف كل حاجة يعني وانا مش عرفت معناها إلا لما كان عندي 29 سنة أما قبل كده مش كنت أعرف حاجة عنها نهائي

متعك الله بحلاوة مجد اسراره ووهبك معرفة عميقة على مستوى العمل الصادق والتأصل في المحبة
النعمة معك كل حين آمين

fofo_gold_orsozox
07-18-2007, 02:38 AM
سلامٌ لكم ، كما أرسلني الآب أرسلكم أنا . ولما قال هذا نفخ وقال لهم : "" أقبلوا الروح القدس .... ""

انت بيقي يا ايمن
السلام ليك وعليك وفيك و حولك و..............

ربنا يعوض تعب محبتك

aymonded
07-18-2007, 02:44 AM
الله يخليك يا احلى من كل غالي
متعك الله ومتعنا معاك بمجد غنى أسراره المحييه
غنى النعمة ووافر السلام لشخصك الحلو

بنت الدموع
07-14-2009, 02:43 PM
جميل اوي ميرسي استاذ ايمن ربنا يعوضك ويبارك خدمتك

aymonded
07-21-2009, 12:38 PM
ويفرح قلبك ويعطيكِ نعمة يا أجمل أخت حلوة
النعمة معك

KIRLOOS
08-05-2009, 06:13 PM
+كلامك يا استاذ ايمن صح من ناحية الاسرار الكنسية اما سر اللاهوت ماكانش سر لان عندما حاول البشر بناء برج بابل قال الله هلم ننزل و نبلبل السنتهم مع ان اللغة اليهودية ليس فيه التعظيم بجمع الواحد و كان الكلام ده ظاهر لليهود في التوراة لكن ماحدش فهم+

aymonded
08-06-2009, 12:02 PM
+كلامك يا استاذ ايمن صح من ناحية الاسرار الكنسية اما سر اللاهوت ماكانش سر لان عندما حاول البشر بناء برج بابل قال الله هلم ننزل و نبلبل السنتهم مع ان اللغة اليهودية ليس فيه التعظيم بجمع الواحد و كان الكلام ده ظاهر لليهود في التوراة لكن ماحدش فهم+

حبيب قلبي الغالي انا باتكلم عن سر اللاهوت ( سر الثالوث ) وسر اللاهوت لابد أن يُعلن بظهور ربنا يسوع ، فهو سرّ إلهي خاص يُعلن في القلب وصعب إدراك أي إنسان سرّ اللاهوت إلا لو أعلن له الله ذلك ، كما هو واضح من أسفار العهد الجديد ، أما موضوع برج بابل وكبرياء الإنسان هذا موضوع آخر لا علاقة له بسرّ الثالوث وإعلانات الله عن ذاته ، أقبل مني كل حب وتقدير ، النعمة معك