المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي معالم مفهوم الحلّ والربط الصحيح حسب تقليد الكنيسة الأرثوذكسية


aymonded
11-12-2008, 10:08 PM
ما هي معالم مفهوم الحلّ والربط الصحيح
حسب تقليد الكنيسة الأرثوذكسية



يقول القانون 24 من كتاب " التِطْلُسات " (1) أحد المراجع في ترتيب نظام الكهنوت في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مطلعه :
[ ليكن الرئيس ( الأسقف أو البطرك ) يؤدب الشعب ويَعقدهم بالصليب لا بالحرم ]


إن رعاية قطيع المسيح – له المجد – تكون بالصليب . والصليب الذي استلمه الأسقف يوم رسامته لا يفارق يده . وهو يمده لتقديم البركة والحِل والمغفرة للتائبين ، التي هي عطية الله للبشر بصليب المسيح مخلصنا الصالح .


والشعب يتقدم ليُقبل الصليب في يد الأسقف ، اعترافا منهم بخضوعهم للصليب والتزاماته ( أي قبول التأديب الكنسي بالحق والعدل لنمو حياتهم الروحية ) ، وبالتالي التماساً لكل بركات الصليب وأولها : الحِل والغفران .


وهذا النص من القانون يُستخدم كلمة " يَعقدهم " وهي التعبير الروحي للتأديب الكنسي للمؤمنين ، غير مستعملين كلمة " يحرمهم " ، لأنها لا تتناسب مع خصوصية علاقة الأسقف بشعبه .

لأن الحرم والقطع من شركة الكنيسة كلية لا يُستخدم إلا مع الخارجين عن عقيدة الكنيسة والإيمان بالمسيح – أي الهراطقة !!!


وطبعاً لا يجوز على الإطلاق لأي من كان في الكنيسة – مهما على شأنه أو ضعف – أن ينعت أحد بتهمة الهرطقة إلا بموجب قرار المجمع المقدس ، وبعد محاكمة عادلة بحضور من له هذه التهمة ومواجهته وترك مساحة للدفاع عن نفسه وبشهادة الآخرين ، ويقوم بالمحاكمة قضاة كنسيين علماء في علوم الكنيسة ، متعمقون في العلم اللاهوتي بشهادة المعلمين المتأصلين في حياة التقوى ، ولهم اتساع في معرفة الكتاب المقدس بدقة ومعرفة أصولة اللغوية ، ولهم معرفة واسعة في التقليد الكنسي والمجامع المقدسة وبعد إصرار من تقدم للمحكمة على راية الهرطوقي المعاكس – عن قصد – لتقليد الكنيسة والكتاب المقدس والآباء والمجامع السابقة ، يقطع بكل أسى ...


أما العقد بالصليب فهو للمؤمنين أبناء الله في المسيح والحاملين الصليب بمحبة صادقة ، ويتمثل في تحديد فترات صوم أو مطانيات أو غيرها وأحياناً التوقف عن التناول لفترة محدودة وذلك حسب قواعد الطب الروحاني ( كما رأيناه في قوانين الكنيسة في التطبيب الروحي في موضوع شروط سر التوب والاعتراف الجزء الخامس ) .


أما الحرمان التام من التناول فهو لا يحكم به أبداً إلا في الحالات الخطيرة ، وقد حددتها كتب القوانين في الحالات الآتية :

+ خطايا : الزنا – القتل – السرقة – التجديف – السحر

ولو تاب وندم واعترف عنها أمام الله ، وبعدها أمام الكاهن كممثل للكنيسة ، وإعطاء الحق المدني بالاعتراف أمام السلطات المنوطه بالأحكام ، بخاصة في قضايا ( السرقة والقتل ) ، يعود لشركة الكنيسة والتناول ولا تحسب له هذه الخطية لأنه قدم توبة حقيقية عنها بضمير صالح ونفس تشتاق إلى الله .


فالحرمان التام من التناول لا يُحكم به مطلقاً عن أي خطية ، وليس عن أية مخالفة في الرأي أو الفكر أو وجهة النظر أو الموقف في شئون الحياة المدنية أو السياسية أو حتى الاعتراض على سياسة إدارية داخل الكنيسة ( غير ما ذكرنا عاليا ولو تاب يتناول مرة أخرى ، إلا لو كان لا يؤمن بلاهوت ربنا يسوع أو يرفض الكنيسة شكلاً وموضوعاً )



- يتبــــــــــع –


___________________
(1) التِطْلُسات كلمة يونانية Titlos منطوقة بالعربية وتعني رأس الموضوع أو ملخص الموضوع . وهي أحد أقسام قوانين الرسل .

* ممكن الرجوع لكتاب التدبير الإلهي في تأسيس الكنيسة وترتيب نظام الكهنوت ، إعداد أحد رهبان برية القديس مقاريوس الطبعة الثانية 1718 شهداء ، ص113 - 114

elphilasouf
11-16-2008, 10:35 PM
اول مره رديت ع الموضوع ده
لقيت المنتدي اتهكر
انا خايف ارد تانى يحصل حاجه تانى
عمتا ميرسي ع الموضوع ربنا يحفظ المنتدي

aymonded
11-16-2008, 11:00 PM
هههههههههههههههههه
لأ مش تخاف يا جميل الهكر ده حاجة تانية ملهاش دعوة بردك على الإطلاق يا جميل ، دية كانت حالة عابرة ، أقبل مني كمل تقدير بمحبة ، النعمة معك

elphilasouf
11-17-2008, 05:27 PM
ههههههههههههههههههههههههه ههه
ع كفهر حصلت تانى
الحمدلله ع كل حاجه
ربنا يسامحهم

aymonded
11-17-2008, 08:04 PM
عادي يا جميل هو بس كل ما تظهر ثغرة جديدة الناس ما تصدق تلعب
ونشكر الله على كل شيء
ونشكر كل من يعبث ونرجو أن يكون في ملئ البركة والنعمة
أقبل مني كل تقدير يا محبوب الله الحلو ، النعمة معك