المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرسالة الى ديوجينيتوس (1-مقدمة) رسالة دفاع عن المسيحية من القرن الثاني


aymonded
11-26-2008, 11:27 AM
الرسالة إلى ديوجينيتوس
دفاعيات القرن الثاني
1 - مقدمــــــــــــــة




هذه الرسالة هي دفاع عن المسيحية , في صورة خطاب موجه إلى شخصية وثنية ذات مركز اجتماعي رفيع هو " ديوجينيتوس ". و ليست لدينا أية معلومات عن الراسل أو عن المُرسل أليه.


و قد تعددت الآراء من جهة شخصية مؤلف الدفاع فالبعض نسبوا هذا الدفاع إلى القديس هيبوليتوس الروماني في بداية القرن الثالث . و هناك رأى آخر أن الذي كتبه هو القديس كوادراتوس Quadratous تلميذ الرسل الذي ذكره كل من يوسابيوس و إيرونيموس (جيروم) و فوتيوس , و الذي كتب دفاعا عن المسيحية و لكنه فُقد .

و ما تحويه الرسالة إلى ديوجينيتوس من انتقاد للوثنية و اليهودية يتفق مع ما هو معروف في التقليد عن كوادراتوس تلميذ الرسل انه يهاجم الوثنية و اليهودية كليهما . و في هذه الحالة يكون وقت كتابة هذه الرسالة هو نهاية القرن الأول .



المخطوط اليوناني الذي يحوى هذه الرسالة يرجع إلى القرن الثالث عشر , و كان محفوظا في مكتبة ستراسبورج , و هذا المخطوط يضع هذه الرسالة ضمن كتابات القديس يوستينوس الشهيد . و لكن للأسف فأن هذا المخطوط أحترق في سنة 1870 م أثناء الحرب الفرنسية – الروسية. و كل المطبوعات التي نُشرت للرسالة تعتمد على هذه المخطوطة في نسبتها إلى يوستينوس , و في هذه الحالة يرجع تاريخ كتابتها إلى حوالي منتصف القرن الثاني .


و كما هو واضح من مقدمة الرسالة نفسها (ف 1) فأن الدافع لكتابتها هو أن ديوجينيتوس طلب إلى صديقه المسيحي المجهول الاسم أن يزوده بمعلومات وافية عن ديانته أي عن المسيحية , فأرسل إليه هذه الرسالة بناءً على طلبه.


و في الفصول من 2 - 4 يشرح المؤلف بعبارات براقة سمو المسيحية فوق عبادة الوثنيين الحمقاء , و فوق العادات الشكلية الخارجية لعبادة اليهود .

وأروع جزأ في الرسالة هو الفصلان 5 – 6 و اللذان يعرض فيهما حياة المسيحيين التي تفوق الطبيعة . و في نهاية الرسالة يحث الكاتب ديوجينيتوس أن يقبل الإيمان بالمسيح.

و يقول البروفيسور كواستن أستاذ علم الباترولوجى , عن هذه الرسالة , أنها تستحق أن توضع في صف أروع و أجمل الكتابات التي وصلتنا من الأدب المسيحي باللغة اليونانية و يقول أن الكاتب هو احد مٌعلمي الخطابة , و تركيب عباراته جذاب للغاية و متوازن تماماً , أسلوبه شفاف و واضح جداً.

و محتوى هذه الرسالة يكشف عن أن كاتبها إنسان ذو إيمان حي مشتعل , و ذو معرفة واسعة , و عقله مشبع تماما بمبادئ المسيحية , كما أن تعبيرات الرسالة تتألق ناراً و حيوية.

2 اكتوبر 2004 م - 22 توت 1721 ش
ترجمة المركز الارثوذكسى للدراسات الابائية

aymonded
11-26-2008, 11:29 AM
طبعاً هذه الرسالة من أروع الرسائل الحلوة فعلاً في الدفاع عن المسيحية وتظهر الحياة المستقيمة التي ينبغي أن نحياها ، وسوف نعيش معها يومياً ، طالباً من الله أن تكون سبب بركة لحياتنا كلنا معاً ..

أقبلوا مني كل تقدير بمحبة ، يا أروع إخوة أحباء في ربنا يسوع
النعمة معكم كل حين