المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قانون الايمان للقديس اثناسيوس الرسول


هانىجورج
11-28-2008, 12:16 AM
+كل من يروم ان يخلص يجب علية اولا وقبل كل شئ ان يحفظ الايمان الجامع الشامل ويتمسك بة
+ومن لا يحفظ هذا الايمان باكملة ومن غير افساد او تعديل فية يهلك هلاكا ابديا
+ والايمان الجامع الشامل هو ان نعبد الها واحدا فى ثالوث ونعبد ثالوث فى وحدانية
+ ويجب الا نخلط بين الاقانيم . ولا ان نفصل فى الجوهر او نقسم الذات
+ فان للاب اقنوما وللابن اقنوما وللروح اقنوما اخر
+ ولكن الاب والابن والروح القدس . ليسوا الا الها واحدا ومجدا واحدا وعظمة ابدية واحدة
+وكما هو الاب كذلك الابن وكذلك الروح القدس
+ فالاب غير مخلوق . والابن غير مخلوق . والروح القدس غير مخلوق
+ الاب غير محدود والابن غير محدود والروح القدس غير محدود

+الاب سرمدى والابن سرمدى والروح القدس سرمدى
+ ومع ذلك فهم فهم ليسوا ثلاثة سرمديين بل سرمدى واحد + وكذلك ليسوا ثلاثة غير محدودين ولا ثلاثة غير مخلوقين . بل واحد غير مخلوق وواحد غير محدود
+كذلك الاب قادر على كل شئ والابن قادر على كل شئ والروح القدس قادر على كل شئ
+ ومع ذلك ليسوا ثلاثة قادرين على كل شئ بل واحدا قادر على كل شئ
+ فالاب هو اللة والابن هو اللة والروح القدس هو اللة

+ ولكن ليسوا ثلاثة الهة . بل الة واحد
+ كذلك الاب هو الرب والابن هو الرب والروح القدس هو الرب
+ولكن ليسوا ثلاثة ارباب بل رب واحد
+ وكما ان الديانة المسيحية تامرنا بان نعترف بان كل اقنوم من الاقانيم هو بذاتة الة ورب . كذلك تنهانا عن القول ثلاثة الة او ثلاثة ارباب
+ والاب لم يكونة احد اخر وهو غير مصنوع وغير مخلوق وغير مولود
+والابن مولود من الاب وحدة . وهو غير مصنوع وغير مخلوق وغير مولود
+ والروح القدس منبثق من الاب ولم يكن مصنوعا ولا مخلوقا ولا مولودا
+فالاب اذا واحد . لا ثلاثة اباء . والابن واحد لا ثلاثة ابناء والروح القدس واحد لا ثلاثة ارواح قدس
+ وليس فى هذا الثالوث من هو اسبق من الاخر فى الزمن او متخلف عنة او اكبر منة او اصغر منة . وانما الاقانيم الثلاثة جميعا سرمدية متساوية
+ ولهذا فى جميع الامور كما ذكرنا ينبغى نعبد الثالوث فى وحدانية والوحدانية فى ثالوث
+فمن شاء ان يخلص . علية ان يكون هذا اعتقادة فى الثالوث
ا
منقول

aymonded
11-28-2008, 12:22 AM
طبعا كلمات رائعة جداً وفي منتهى التركيز والقوة
بس يا ريت تجيب المرجع الأساسي الذي نُقلت منه هذه الكلمات
رجاء ذكر الكتاب أو المخطوط ، أو هذه الفقرة مكتوبة فين
أقبل مني كل تقدير بمحبة ، النعمة معك

manshi55
11-28-2008, 01:00 AM
شكراً كتير يا اخونا الحبيبب هانى
ربنا يبارك حياتك
ويثبت إيمانه الأرثوذكسى فى قلوب محبيه
ويحفظك من كل سوء

manshi55
11-28-2008, 01:18 AM
المقال ده موثق وموجود بدير السريان العامر
هنـــــــــــا (http://www.orsozox.com/forums/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.st-mary-alsourian.com%2Fdoc%2Fsaid.php)
عن أقوال القديس أثناسيوس الرسول
وكمان أقوال ومخطوطات الآباء الأوائل
لكنيستنا القبطية الأرثوذكسية
بركتهم المقدسة فلتكن مع جميعنا أمين

aymonded
11-28-2008, 08:19 AM
المقال ده موثق وموجود بدير السريان العامر
هنـــــــــــا (http://www.orsozox.com/forums/redirector.php?url=http%3a%2f%2fwww.st-mary-alsourian.com%2fdoc%2fsaid.php)
عن أقوال القديس أثناسيوس الرسول
وكمان أقوال ومخطوطات الآباء الأوائل
لكنيستنا القبطية الأرثوذكسية
بركتهم المقدسة فلتكن مع جميعنا أمين


شكراً يا جميل على المرجع وقد كتب فيه عن هذا القانون الآتي :

كتب هذا القانون أولاً باللغة اللاتينية. وترجمت بعد ذلك الى اليونانية. أما الترجمة العربية فلم تعرف قبل القرن ال18. أما عند الغربيين فيرد القانون الأثناسيوسى فى كتاب السواعى (الأجبية) اللاتينية فى صلاة الساعة الأولى من يوم الأحد. كما يرد استخدامه فى طقس جحد الشيطان وصلوات التعزيم على الأرواح النجسة


النعمة معك كل حين

mary&jesus
02-26-2009, 03:11 PM
شكرا هانى على مجهودك
تسلم ايديك
ومستينيين جديدك