المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سمو حياة المسيحيين (4) نص الرسالة إلى ديوجينيتيوس في الدفاع عن المسيحية


aymonded
11-28-2008, 11:16 PM
الرسالة إلى ديوجينيتيوس من دفاعيات القرن الثاني

ترجمة المركز الأرثوذكسي للدراسات الآبائية

نص الرسالة إلى ديوجينيتيوس
4 - الفصل الخامس

الفصل الخامس : سمو حياة المسيحيين

أن المسيحيين لا يختلفون عن سواهم من أبناء البشر في الوطن أو اللغة و العادات.
و الواقع هو أنهم لا يقطنون مدناً خاصة بهم وحدهم , ولا يتكلمون لغة خاصة بهم , ولا يعيشون عيشة غريبة شاذة , و أن عقيدتهم ليست من مكتشفات أشخاص فضوليين خياليين متكبرين .

ولا يؤيدون كغيرهم عقيدة من صنع البشر . و مع انهم يسكنون في مدن يونانية و غير يونانية حسب نصيب كل منهم , و يسلكون بموجب عادات البلد الذي يحلون فيه من جهة الزي و الطعام و أساليب المعيشة الأخرى , فأن أسلوب معيشتهم يستوجب الإعجاب و الإقرار بأنه غير مُتوقع .
تراهم يسكنون البلدان و لكنهم غرباء. هم يشتركون في كل شيء كمواطنين و لكنهم يحتملون كل ما يحتمله الغرباء . كل بلد أجنبي وطن لهم و كل وطن لهم بلد غريب , يتزاوجون كغيرهم و يتوالدون , و لكنهم لا يهملون أولادهم ولا يعرضونهم للموت.
يفرشون طعامهم للجميع و لكنهم لا يفرشون فراشهم (1) . هم موجودون في الجسد و لكنهم لا يعيشون للجسد . يقضون أيامهم على الأرض و لكنهم مرتبطون بوطن سماوي . يطيعون القوانين المرعية لكنهم يتقيدون بأكثر منها في حياتهم الخصوصية .

يحبون جميع الناس و لكن الجميع يضطهدونهم . تراهم مجهولين و لكنهم مُدانون . يُماتون و لكنهم يُعادون إلى الحياة. فقراء و لكنهم يغنون كثيرين . معتازين لكل شيء و لكنهم ينعمون بكل شيء.
يُفترى عليهم ولكنهم يُبررون , يشتمون و لكنهم يباركون. يُهانون و لكنهم يكرمون الآخرين . يعملون الخير فيجازون كأشرار , حينما يُعاقبون (بالموت) يفرحون كأنهم يُقامون إلى الحياة.
يحاربهم اليهود كأنهم أجانب , و يضطهدهم اليونانيون . و مع ذلك فالذين يكرهونهم يعجزون عن ذكر سبب كراهيتهم لهم .


_____________________________
(1) المقصود بمشاركة الفراش من جهة الزنا كما كان يفعل اليونانيين

aymonded
11-28-2008, 11:18 PM
من أروع ما قرأت ، طالباً من الله أن يجعلنا نصير شهادة حية له ، وتصير هذه الكلمات شكل حياتنا فعلاً في هذا العالم ، لنمجد أسمه القدوس وسط جيلنا هذا ، النعمة معكم