المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدرسة الأسكندرية - مصادر شرح الكتاب المقدس (10)


aymonded
07-27-2007, 11:03 AM
تابع سلسلة مصادر شرح الكتاب المقدس ( 10 )
مدرسة الإسكندرية
1- نشأة المدرسة


(أ) يقول ألكسندر روبرت (Alexander Robert):"وجد أول كرسي للتعليم المسيحي...وصارت الإسكندرية عقل المسيحية...في الوقت الذي كان فيه الغرب مجرد متقبل يُبسط يديه وساعديه للشرق طالباً استنارة أعظم" (1)
تُمثل الإسكندرية عقل العالم المسيحي، الذي قدم له تراثاً صبغ كل فترات تاريخه الفكري، وكانت هناك أفكار كثيرة ظهرت متأثرة بالفكر الفلسفي وحاولت أن تشوش الفكر اللاهوتي للكنيسة وبخاصة عند البسطاء، لذلك كان لا بد من الرد على هذه الأفكار، وكان على الآباء – آباء الكنيسة الأوائل – أن يستخدموا نفس الأسلحة التي يستخدمها ويشهدها الفلاسفة الوثنيون.

وحمل لواء هذا الاتجاه الجديد مدرسة الإسكندرية المسيحية، أو مدرسة الموعوظين Catechesis التي ذاع صيتها باسم مدرسة المدافعين Scola apologetica وهي تُعد دون شك أول معهد علمي ذا أهمية كبرى للدراسات اللاهوتية في عالم المسيحية الأول، وأضحى آباء هذه المدرسة مسئولين عن صياغة اللاهوت المسيحي. ووضع التفسيرات والشروح والتعريفات المحددة للأرثوذكسية.
"وطبعا" من الخطأ حصر اهتمامات هذه المدرسة في الجدل اللاهوتي وحده. فقد كانت تقدم عديداً من الدراسات الإنسانية والعلوم والرياضيات، وان كان اهتمامها الأول في عصر الإيمان، الإيمان أولاً، حتى يُمكننا أن نُشبهها بالجامعة في احتواءها على فروع المعرفة الإنسانية المختلفة، بل أن أورجين Origenes (185- 254) نفسه، أشهر أساتذتها كان ضمن دروسه محاضرات في المنطق والجدل والعلم الطبيعي والهندسة والفلك (2).

فقد حرصت – مدرسة الإسكندرية – أن تدخل في برامج دراستها مختلف فروع المعرفة الإنسانية في العلوم والآداب إلى جوار مهمتها الأصلية في المسائل اللاهوتية، حتى تجذب إليها فكر الناشئة والدارسين. (3)

(ب) بدأت مدرسة الإسكندرية بداية متواضعة، فكان الأستاذ يستقبل في منزله كل طارق مسيحياً كان أو وثنياً ويُعلمه بلا أجر. وأغلب الظن أن التعليم كان في بادئ الأمر دينياً صرفاً ولكنه اتسع بعد ذلك حتى احتوى على الفلسفة والعلوم.
وأصبحت الدراسة بها تستغرق ثلاث سنوات، والأغنياء من الطلبة يقدمون العطايا للمحاضرين (وذلك تطبيقاً للكتاب المقدس: "الفاعل مستحق أجرته" 1تي5: 18 )، وكان برنامج التعليم يبدأ بعلوم اللغة وينتقل منها إلى العلوم الرياضية والطبيعية ثم الفلسفة والأخلاق، وينتهي بشرح الكتب المقدسة.
وقد كان هذا الاتساع في البرنامج التعليمي ضرورياً فيما يبدو نظراً لأن معلمي المدرسة والدارسين فيها كانوا يستهدفون الدفاع عن العقيدة ضد الديانات والمذاهب الفلسفية المختلفة (4) والبعيدة كل البعد عن عمل الله وحياة التقوى والبرّ وقوة الخلاص والفداء.

ويُحدثنا القديس إغريغوريوس النازيانزي Gregorius Nazianzenus (الناطق بالإلهيات) عن أخيه Caesarius قائلاً أنه جاء إلى الإسكندرية ليتلقى تعليمه في مدرستها التي تُعَد مركزاً لكل فرع من فروع المعرفة (5) ، كما أن القديس إغريغوريوس نفسه أتى إلى الإسكندرية ليستكمل دراسته. (6)

(جـ) اهتمت مدرسة الإسكندرية بالفلسفة اليونانية، وهذا عمل على نزع أي نظرة ضيقة نحو المسيحية كتراث إقليمي يرتبط بجماعة محلية أو ثقافة خاصة. وبهذا ربحت الكنيسة نفوس كثيرة للرب يسوع من عينات مختلفة، على كافة المستويات الفلسفية والفكرية. ولهذا عندما تحدث فارار Farrar عن اللاهوت المسيحي في مدرسة الإسكندرية قال: ((الكرازة بالمسيحية أشبه بالطريقة التي تحدث بها الله قديماً مع الآباء. تحمل سمة التعدد والتنوع. لقد قدمت للعالم حكمة غنية متنوعة. إذ وقفت الكنيسة أمام العالم كابنة للملك التي ذكرها المرتل أنها ملتحفة بثياب مزركشة. تستطيع أن تكون بسيطة مع غير المتعلمين. وكيهودية مع اليهود، وكيونانية مع اليونانيين، وبمعنى صالح ولطيف إنها كل شيء مع كل أحد، هكذا تحدث القديس بولس بطريقة معينة مع فلاحي لسترة، وبطريقة ثانية مع الأبيقوريين Epicurian وأتباع أرسطو Aristotle بأثينا، وبطريقة ثالثة في سنهدريم أورشليم. قليلون هم الذين وهبوا هذا التنوع السامي، لكن ما لا يقدر إنسان بمفرده أن يفعله قام به معلمون مسيحيون متنوعون... لقد لمسوا أوتاراً كثيرة لقلوب الكثيرين.)) (7)
وقد وصف شاف Schaff قدرة المدرسة على الكرازة بين الفئات المتباينة خلال اتساع نظرتها قائلاً: ((كانت من جهة حصناً للكنيسة ضد الأشرار... ومن جهة أخرى كانت جسراً للعبور من العالم إلى الكنيسة.))




___________________

(1) (عن سلسلة آباء الكنيسة ص9)

(2) كان يرى أوريجانوس أن (كل حكمة هيَّ من الله) سواء كانت معرفة خاصة بالفلسفة أو الرياضيات أو الطب أو الموسيقى، ولذلك لا يُدهشنا أننا نجده يمتدح الفلسفة أحياناً، فيقول على سبيل المثال في رسالة بعث بها إلى القديس إغريغوريوس صانع العجائب:" أن الفلسفة اليونانية أشبه بالجواهر التي حملها بنى إسرائيل من مصر، ولكنهم بدلاً من أن يستخدموها في تزيين الهيكل صنعوا بها العجل الذهبي. وفي موضوع آخر يرى أن موسى النبي قد قبل مشورة والد زوجته يثرون الكاهن الغريب، هكذا فإننا ("إن وجدنا كلمة حكمة على شفتي وثني لا نزدري بها على الفور بسبب الناطق بها" فإنه ليس من الصواب أن نتصف بالكبرياء محتقرين كلمات الحكمة بحجة وجود الشريعة التي أُعطيت لنا من الله وإنما بالحري يليق بنا أن نختبر ونقبل ما هوَّ صالح كقول الرسول. (وذلك حسب قول أوريجانوس نفسه).
ولكنه في – في الوقت نفسه – يُحذرنا من الفلسفة لأن الوثنيين أفسدوها بإدخالهم أباطيلهم إلى الحق الذي فيها. ومن عبارات التحذير التي قالها أوريجانوس: (( لا تقتات بطعام الفلسفة الخادع، فإنه قد يبعدك عن الحق)) وأيضاً ((إذا امتنعنا عن أن نطلب لمرضانا عوناً من فلسفة أبيقور والأطباء الأبيقوريين الذين خلبوا عقول الوثنيين ألا نكون محقين في ذلك؟؟ أننا بهذا ننقذهم من المرض القاتل الذي سببه أطباء كلسوس بإنكارهم الغاية الإلهية واعتبارهم اللذة هي الخير الأعظم. كما أود أن أحذر الذين جذبناهم... من العودة إلى استخدام أدوية الفلاسفة الآخرين)) (راجع كتاب مدرسة الإسكندرية اللاهوتية – أوريجانوس، تأليف المستشار الدكتور/ زكي شنودة – مدير معهد الدراسات القبطية ص16و17).

(3) أنظر الدولة والكنيسة للدكتور رأفت عبد الحميد – الجزء الثالث – ص21و22 وأيضاً مدرسة الإسكندرية الفلسفية بين التراث الشرقي والفلسفة اليونانية ص86

(4) مثل عبادات الربة كيبلى Cybele والأم الفريجية العظيمة Magna mather و إيزيس المصرية، ومترا الفارسي، وآراء الغنوصيين والديانات الأخرى في فارس والهند والحبشة وكذلك أفكار الخارجين على الكنيسة ومقاومي التقوى وأضداد المسيح رب المجد (أنظر مدرسة الإسكندرية الفلسفية بين التراث الشرقي والفلسفة اليونانية ص86.

(5) GREG. NAZ. ORAT, VII, 6, 7

(6) أنظر الدولة والكنيسة للدكتور رأفت عبد الحميد الجزء الثالث صفحة 23
Tbid. XVII, 31

Farrar, vol 1p 352(7)

Team Work®
07-27-2007, 11:45 AM
واااااااااااااااااااااااا ااااااااو


اهو دة الكلام شوفوا واستفادوا واتعلموا

مع موقع ارثوذكس

aymonded
07-27-2007, 01:44 PM
غنى النعمة معك يا احلى غالي ومع الجميع
طالباً من الله أن يجعلنا نستوعب تاريخ الكنيسة ونستلم من الله روح التقوى وصدق العبادة والتوبة المستمرة التي لا تتوقف ابداً
ويهبنا قوة التعليم والرجوع لأصوله الأولى
النعمة معك ومع الجميع آمين

fofo_gold_orsozox
11-22-2007, 11:53 PM
يعني اية


عبادات الربة كيبلى





وشكرا


ربنا يعوض تعب محبتك

aymonded
11-23-2007, 01:01 AM
يعني اية


عبادات الربة كيبلى





وشكرا


ربنا يعوض تعب محبتك

دية من بعض العبادات القديمة التي ظهرت يا احلى غالي وهابقى أجيب شرح موجز عنها
النعمة معك كل حين

mekhaile
03-15-2011, 10:44 PM
دراسات عميقه ومركزه ودقيقه فعلا ...ربنا يعوضكم خير

aymonded
03-15-2011, 11:13 PM
ويفرح قلبك ويغمرك بنعمته يا محبوب الله الحلو
ونورت المنتدى كله بحضورك الرائع فيه
أقبل مني كل حب وتقدير
النعمة معك

elphilasouf
03-15-2011, 11:44 PM
مدرسه اسكندريه طبعا كان ليها دور كبير في نشر الإيمان و اعداد العلماء اللاهوتيين
و أكيد سر نجاح مدرسه إسكندريه هي القوه الروحيه لأساتذتها وطلبها

aymonded
03-16-2011, 12:03 AM
بكل تأكيد يا محبوب الله الحلو
وهبنا الله آذان المتعلمين وقلب محبين اسم الرب القدوس
أقبل مني كل حب وتقدير ؛ النعمة معك كل حين