المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حرومات القديس كيرلس ضد نسطوريوس - الحرمان السابع والثامن

aymonded
12-16-2008, 10:52 AM
الإبسال ( الحرمان ) السابع : ليكن مبسلاً ( محروماً ) كل من يقول أن يسوع كإنسان إنما يستمد القوة والحركة من كلمة الله وأنه مجد الابن الوحيد ، وإن نسب إليه ، ليس هو من خواصه.

تعليق القديس كيرلس:
عندما بشر الملاك جبرائيل العذراء القديسة بولادة ابن الله الوحيد حسب الجسد قال: " إنك ستلدين ابناً وستدعين اسمه يسوع لأنه سيخلص شعبه من خطاياهم ".
على أنه قد دعي أيضاً المسيح لأنه ، بحسب طبيعته البشرية ، قد مسح معنا كما قال كاتب المزامير: " أحببت العدل وأبغضت الأثم ولذلك مسحك الله إلهك بدهن البهجة أفضل من رفاقك " (44: 7) ، لأنه وإن كان هو معطي الروح القدس ولم يكن يعطيه للمستحقين بمقدار ( لأنه كان ممتلئاً من الروح القدس ومن ملئه أخذنا كلنا كما كتب ) .
ومع ذلك فبحسب كونه إنساناً دعي المسيح بحسب التدبير وقد حلّ عليه الروح القدس روحياً وليس كما يحل على الناس ليمكن أن يقيم بيننا وإن كان قد أخرج منا في البدء بسقوط آدم . فهو لذلك الابن الوحيد، كلمة الله الذي صار جسداً ودعي المسيح. ولما كان له في ذاته القوة المختصة بالله اجترح المعجزات. فكل من يقول إذن أن مجد الابن الوحيد قد أضيف إلى قوة المسيح كان الابن الوحيد كان غير المسيح فهو يقول بابنين: الابن الواحد الذي يعمل حقاً والآخر هو الذي يدفع (بقوة الأول) كإنسان في شبهنا. كل هؤلاء وأمثالهم يقعون تحت حكم هذا الإبسال ( الحرمان ) .

الإبسال الثامن : ليكن مبسلاً من يتجاسر فيقول أن الجسد المتخذ يجب أن يُعبد مع الله الكلمة ويُمجّد معه ويُعتبر وإياه معاً أنه الله ومع ذلك فهما شيئان يختلف أحدهما عن الآخر ولا يقدّم عبادة واحدة وتمجيداً واحداً لعمانوئيل إذ قد كتب "الكلمة صار جسداً".

تعليق بيتافيوس:
فسر نسطوريوس إبسال ( حرمان ) كيرلس تفسيراً كله خبث وخداع في أن " شكل الخادم ، بحسب طبعه الخاص ، تجب له العبادة اللائقة بالله " فهذا بعيد كل البعد عما عناه وفهمه كيرلس . ولكن بما أن الناسوت في المسيح قد اتخذته الطبيعة الإلهية فصارت معه واحدة فبهذا المعنى يقال أن كليهما موضوع عبادة واحدة غير منقسمة . لئلا بنسبتنا عبادتين مختلفتين لكل منهما يؤدي ذلك إلى قسمة الشخص الإلهي إلى ابنين ومسيحين معبودين ومكرّمين.

( عن رسائل القديس كيرلس الكبير ترجمة مركز دراسات الاباء )

Stray sheep
12-18-2008, 01:04 AM

aymonded
12-18-2008, 01:24 AM
النعمة معك يا محبوبة الله بصلوات أبينا القديس
كيرلس الكبير عامود الدين ؛ النعمة معك كل حين

ادروسيس
02-19-2009, 05:42 PM
:10800:أخى العزيز أيمن:
تاكيد لاقوالك:أن عبارة الاتحاد الاقنومى تعنى الاقنوم الواحد
وهناك فرق بين تعبير الاتحاد الاقنومى ..... والوحدة بين اقانيم الثالوث
ففى التجسد نومن ونعلم بالاقنوم الواحد...وفى الثالوث نومن بجوهر الهى واحد وليس باقنوم واحد بل بثلاثة اقانيم لها نفس الجوهر الالهى
*الميلاد الثانى:بحسب أنسانيته...فى ملء الزمان من العدراء مريم
اقنوم الكلمة اخذ الطبيعة البشرية وصاغها فيه..وصارت خاصةبه شخصيا
اقبل تحياتى لموضوعك الحلو

aymonded
02-20-2009, 01:34 AM
اقنوم الكلمة اخذ الطبيعة البشرية وصاغها فيه..وصارت خاصةبه شخصيا !!!

معلشي مش فهمت يعني ايه تقصدي ، صارت خاصه به شخصياً !!!
هل تقصدي أن الطبيعة التي أخذها اتحد بها اتحاد غير قابل للانفصال وصرت خاصه به شخصياً ، حتى نكون منتسبين إليه ، لأنه اتحد بنا فصرنا متحدين به في هذا السر الظيم ...

وهو اتحد بأنسانيتنا اتحاد حقيقي ، وصرنا منتسبين إليه !!! أم تقصدي شيئاً آخر يا ترى !!!
النعمة معك

ادروسيس
02-25-2009, 12:48 AM
طبعا انا مجيش نقطة من تعاليمك
بس على أد معلوتى وشرح الاباء عن تعليم طبيعةالسيد المسيح
مش عارفة اذا كنت قولتها قبل كدة ام لا
المهم ان المفهوم طبعا لايخرج من كلامك
وايضا الطبيعة البشرية وصاغها فية
ترجع على شخص الطبيعة البشرية بحيث لا يكون لها شخصها المستقل بل تشخص فيه بنفس شخصه
وايضا انه لم يضف شخصية اخرى على نفسه بل شخص الطبيعة البشرية فى اقنومة الخاص
يارب اكون قدرت اوصل المقصود

aymonded
02-25-2009, 12:52 AM
آه فهمت قصدك يا محبوبة الله
أقبلي مني كل تقدير بمحبة
النعمة معك كل حين

ادروسيس
02-25-2009, 03:10 PM
اشكر ربنا كنت خايفة مقدريش اوصل المفهوم
انا اشكرك على ردك الجميل انا الغير مستحقة

aymonded
02-25-2009, 03:14 PM
طب ممكن تكملي الكلمة
(( الغير مستحقة محبوبة الله ))
علشان بس تستقيم الكلمة لأن مش فينا حد أصلاً مستحق اي حاجة
فلو قلنا (( غير مستحقين )) ايه الجديد يا أجمل أخت حلوة
ولكن الجديد والرائع أننا (( محبوبين من الله ))
وهذا أعظم ما في الوجود كله
بكل تقدير أهديكِ أجمل تحية
النعمة معك

ادروسيس
03-30-2009, 12:10 AM
:8:انا فعلا غير مستحقةصدقنى مش اتضاع لكنها حقيقة
ياريت اكون محبوبة الله
انا مش عارفة اشكرك لانى امام كلامك الحلو مش بعرف
ارد
لكن على اد محبتك ربنا يفرحك ويعوضك كل خيرمتشكرة ايمن كتير

aymonded
03-30-2009, 02:28 AM
على ايه بس يا أجمل أخت حلوة
أنت فعلاً محبوبة الله لأن الله محبة واحب الكل
فليس لنا فضل لأنه هو أحبنا أولاً ومن فيض حبه
تنسكب فينا ذات المحبة ونحبه
أقبلي مني كل تقدير يا أجمل أخت حلوة
النعمة معك

KIRLOOS
08-06-2009, 05:29 PM
+قصد القديس كيرلس ان من يحاول الفصل بين طبيعتين المسيح الناسوتية و اللاهوتية و يعبدهم هم الاتنين في نفس الوقت بيخلي المسيح كانسان دون اتحاد مع اللاهوت إله مع الله مع ان الكتاب المقدس و المسيح نفسه قالها: اسمع يا اسرائيل الرب إلهك إله واحد و كان ساعتها كان ممكن نسطور يقول ان المسيح خايف ماليهود مع ان المسيح اصطدم مع اليهوود مرات كتير في ذات الموضوع و المسيح بيقول عن نفسه لي سلطان ان اضعها و ان آخذها ايضاًorsozoxو رئيس العالم آت وليس له في شيء+

aymonded
08-06-2009, 06:53 PM
فرح الله قلبك يا محبوب الله الحلو
النعمة معك كل حين