المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأجبية أو صلوات السَّواعي


aymonded
12-25-2008, 09:35 PM
الأجبية أو صلوات السَّواعي


الأجبية ، هي كتاب صلوات السَّواعي ، أو كتاب الصلوات اليومية ، في الكنيسة القبطية يُعرف باسم " أجبية " ، وفي الكنيسة السريانية يُعرف باسم " أشبية " ، وفي الكنيسة الأرمينية باسم " جاماكيرت " وفي الكنيسة البيزنطية باسم " هورولوجيون " ، وفي الكنائس الغربية بايم " الساعات القانونية " ولقد عُرفت صلوات السَّواعي في الكنائس الشرقية عموماً باسم " صلاة الفرض " .

وتتركز صلوات السَّواعي أساساً على مختارات من سفر المزامير إلى جانب فصول كتابية سواء من العهد القديم أو الأناجيل المقدَّسة ، وبعض صلوات خشوعيَّة .

ويُعد سفر المزامير من أكثر أسفار العهد القديم تغلغلاً في صلوات الكنيسة المسيحية شرقاً وغرباً . وهو تراث قديم جداً نبت قبل ميلاد الرب يسوع المسيح نفسه بنحو عشرة قرون ، وظل يتوارث حتى اليوم أي بعد ميلاده بأكثر من عشرون قرناً ، وقد اختبرته الأجيال المتعاقبة عبر كل هذه القرون الطويلة ، وكان مرساة لكل نفس وفرحها الحلو .

ولقد ورثت الكنيسة المسيحية هذا الميراث الحلو عن الهيكل اليهودي بكل شموخ طقوسة وتنوع صلواته ، فانتقل إليها كأغلى وديعة سلَّمها العهد القديم إلى العهد الجديد . ولم يكن انتقاله مقطوع بين العهدين ، بل كان انتقال هادئ في مجد تجسد الكلمة والتسليم الرسولي ...

وقد مارس الآباء الرسل خدمة الصلاة بالمزامير ، بعد حلول الروح القدس يوم الخمسين ( أنظر أعمال الرسل 2: 46 ، 3: 1 ، 5: 12 ، 10: 9 )

ويقول المؤرخ الكنسي المشهور يوسابيوس القيصري ( 260 – 340 م ) : [ إن طلب الترتيل بالمزامير باسم الرب قد صار محبوباً لدى كل أحد في كل مكان ... في المُدن والقُرى والحقول ]

ويقول القديس أثناسيوس الرسولي ( 256 – 373 م ) عن المزامير في رسالته إلى مارسللينوس :
[ ينبغي أن نُنشد ( المزامير ) وتُرنَّم ببساطة تامة وبغير زخرف ، حتى القديسين الذين أعطوها لنا ، وهم يتعرفون إلى كلماتهم بذاتها ، يصلون معنا .
وأكثر من هذا أن الروح الذي تكلم في القديسين متعرفاً على نفس الكلمات التي أوحاها ، يشترك معنا أيضاً . وكما أن سيَر القديسين هي أجمل من سير غيرهم ، كذلك أيضاً كلماتهم هي أفضل من خير كلماتنا وأعظم منها اقتداراً ، طالما هي صادرة عن قلب بار ]

يحنا1975
12-28-2008, 08:38 PM
ربنا يبارك فيك و بخدمتك و شكرا" لك عن هذا الشرح و يا ريت من فضلك ان تكتب لنا هذه الصلوات السبعه لاني مش قادر ان احصل عليهم او تضع لنك لتحميلهم .
ربنا يحميك
سامحني و صلي لي

marmarsh
12-28-2008, 09:34 PM
ميرسى لحضرتك استاذ ايمن على الشرح الجميل ده ربنا يباركك

aymonded
12-29-2008, 01:29 AM
ربنا يبارك فيك و بخدمتك و شكرا" لك عن هذا الشرح و يا ريت من فضلك ان تكتب لنا هذه الصلوات السبعه لاني مش قادر ان احصل عليهم او تضع لنك لتحميلهم .
ربنا يحميك
سامحني و صلي لي
السلام لنفسك يا محبوب الله الحلو جداً في ربنا يسوع
أولاً لأسامحك على إيه بس !!!

ثانياً ، أنت تأمرني اكيد وها حاول ادور ليك عليها كاملة على النت
أو ارفعها ليك هنا يا أجمل أخ رائع في جماله الخاص
أقبل مني كل تقدير بمحبة ، لشخصك الغالي جداً
ولنصلي بعضنا من أجل بعض
النعمة معك كل حين

aymonded
12-29-2008, 01:30 AM
ميرسى لحضرتك استاذ ايمن على الشرح الجميل ده ربنا يباركك
النعمة معك يا محبوبة الله الحلوة
ولنصلي بعضنا من أجل بعض