المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طقوس دخيلة على الكنيسة - أبوتربو Abotarbo


aymonded
12-26-2008, 01:01 PM
أبوتربو - Abotarbo


طبعاً في بعضاً من القواميس - للأسف - كتبت حول هذا القديس المزعوم بلا سند تاريخي حقيقي وتضاربت القصص حوله ، وأيضاً تضاربت تحديد سنوات حياته ، فالبعض قال انه من القرن الرابع ، والآخر قال انه من القرن ال 14 ، وأول طقس ظهر لهذا القديس المزعوم في القرن ال 19 ... ؛ فمثلاً توجد له قصة في قاموس المصطلحات الكنسية في موقع الأنبا تكلا كاتباً هذه القصة دون مرجع تاريخي واضح :
صلاة أبو تربو (http://st-takla.org/)



تقام هذه الصلاة لكل من عضه كلب سعران ، فتبطل مفعول السحر . وكان أول من استعملها قديس إسمه (تربو) (الشافي). وقد كان هذا القديس أيام الملك الكافر دقلديانوس ( وهذا كلام غير مؤكد طبعاً ) ، وقد نال من الولاة عذابات شديدة ، وقد سجنه دقلديانوس ثم أخرجه الإمبراطور البار قسطنطين مع غيره من المعترفين فرجع إلى بلده. (( كيف حدث ذلك - وهو في القرن الرابع العصر الذهبي للآباء - وكل كتب التاريخ في هذه الفترة لم تذكره على الإطلاق ولا أحد من ألاباء يذكر هذا الأسم أو يذكر طقس الصلاة الغريب الذي يُقام تحت اسمه ، ولم يكن معروفاًً داء الكلب في هذا العصر )) كان يخدم ويبشر باسم المسيح ، وبينما كان ماشياً في أحد الأيام وجد كلباً مسعوراً يزبد من فمه ويزأر كالأسد بطريقة مخيفة ، فصلي القديس أبو تربو صلاة قوية ، فأرسل الله ملاكه وانقذه وقد أعطاه الله هذه الموهبة أي أنقاذ الذين يتعرضون لمثل هذا الموقف فإذا ذكروا إسم الله وإسم هذا القديس فإنهم يشفون.

كما تصلي صلاة أبو تربو للذين يتعرضون لخضة مفزعة ( حادث مرعب). والمفروض أن تصلي هذه الصلاة بعد صلاة القنديل للمؤمنين ، ويمكن أن تصلي وحدها فقط لغير المؤمنين وهذه الصلاة تأتي بنتائج ملموسة وقوية وخاصة إذا كانت بإيمان . ( وطبعاً بعد معرفة تفاصيل الصلاة والطقوس التي فيها نجدها بعيدة تمام البعد عن طقوس الكنيسة والتسليم الآبائي الأصيل وهي أقرب للفكر الشعبي المنتشر في العصور الوسطى ، وطبعاً واضح أن الصلاة باللغة العربية وظهرت في عصور متأخرة جداً بعيدة عن كتابات الآباء وصلوالتهم المعروفة والتي أصل كتابتها باللغة اليونانية )


___________________

باختصار :
يُدعى في كتب صلوات الكنيسة القبطية ( القديس أبوتربو ) وقيل أنه كان وثنياً أعتنق المسيحية ، واستشهد في الاضطهاد العاشر في عصر دقلديانوس .

وتُنسب له صلاة طويلة قيل أنها تُشفي من داء الكلب ، أما أصولها القديمة فمبهمة وليس لها أصل كنسي أو آبائي ، ويُظن من سياق نصها أنها من مخلفات العصور الوسطى ، وانها منقولة عن مصدر غير قبطي ، إذ يرد فيها مرد للشماس يخاطب فيها الكاهن قائلاً :
" السلام لك أيها المعلم ... " ، فيجيبه الكاهن قائلاً : " ولك السلام يا ولدي .. الخ " ، وهي سمة ليتورجية بعيدة كل البعد عن التقليد القبطي في الصلوات .

ولم تُمارس هذه الصلاة إلا نادراً ، وبَطُل استخدامها الآن تماماً ، ولقد طُبعت للمرة الأولى في سنة 1895 م ...

وليس لها أصل قبل ذلك التاريخ أي سنة 1895 م ، ولم يورد ذكر هذا القديس المزعوم في أي كتب تاريخية معتمدة من أيام دقلديانوس ذاته !!! ( ولا يعرف بوجه الدقة من أين أتى هذا الأسم )

( معجم المصطلحات الكنسية الجزء الأول ص 24 - 25 )

للرجوع للتفاصيل وطقس هذه الصلاة الغريبة عن روح الكنيسة
ممكن الدخول هنـــــــــــــــــــــــ ــــــــــا (http://www.orsozox.com/forums/f8/t22706/)

يحنا1975
01-09-2009, 01:32 PM
وأنا اقرأ هذا المقال خطرت في بالي فكرة يا ريت لو حضرتك تدرجها في جدول اعمالك ، زي ما حضرتك عامل فهرس لمعظم الأمور المهمه ان تعمل فهرس للأمور الدخيلة ايضا" !
الرب معاك كل حين و ام النور تحميك و تصلي من اجلك .









قبورنا تبنا قبل ان تبنا ، ، ، فياريتنا تبنا قبل ان تبنا

aymonded
01-09-2009, 01:42 PM
هاحاول يا جميل أعمل هذا قريب بس حقيقي مش عارف امتى بس هاحاول فعلاً بكل جهدي يا محبوب الله الحلو جداً ؛ أقبل مني كل تقدير وشكر على فكرتك الرائعة عن صدق ...
النعمة معك يا محبوب الله

وردة حزينة
01-09-2009, 03:17 PM
بجد الكلام منطقى فعلا وواضح انه اسم دخيل على قديسينا
ميرسى كتير استاذ ايمن على التوضيح
ربنا يعوض تعب محبتك

aymonded
01-09-2009, 03:27 PM
ويفرح قلبك يا محبوبة الله الحلوة جداً
النعمة معك كل حين

طالب رحمة
01-15-2009, 02:39 AM
معلومات رائعة يا استاذ ايمن وفعلا جديدة بالنسبة لى
انا اتذكر من فترة طويلة رحت مع المعلم بتاع كنيستنا وصلينا الصلاة دى عند حد فى بيتة بس مش ومتهيالى كدة كانوا بيحطوا حاجة يتصلى عليها تقريبا بلح على ان ياكلة المريض بعد الصلاة بس الكلام دة من فترة طويلة حوالة22 سنة والحقيقة انا مش متذكر الا الاسم فقط < ابو تربو >
فشكرا جزيلا على المعلمات القيمة دى وربنا يباركك

aymonded
01-15-2009, 02:47 AM
هو فعلاً بيتم الصلاة على بلح وخبز والتفاصيل موجوده في اللنك الموجود في الموضوع ؛ والعادة دية تلقاها في الصعيد أكثر من القاهرة الآن ، مع انها بدئت تنقرض أصلاً
واشكرك على ردك الحلو يا جميل ، النعمة معك كل حين