المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة الإمبراطور للعدالة؛ خطاب هادريان؛ الدفاع عن المسيحية للقديس يوستينوس الشهيد (12)


aymonded
01-15-2009, 01:10 PM
نص الدفاع عن المسيحية إلى الإمبراطور الروماني هادريان
للقدِّيس يوستينوس الشهيد
تابع الباب الثالث : طقوس الكنيسة في العصور الأولى
5 - دعوة الإمبراطور للعدالة والحق - خطاب هدريان


فإذا رأيتم أن ذلك مطابق للعقل والحق ، فخذوه في الاعتبار لكن لا تحكموا بالموت على الأبرياء كأعداء. وأننا نحيطكم سلفًا أنكم لن تنجوا من دينونة الله القادمة إذا كنتم مقيمون في الظلم ، أما نحن فسوف نصيح قائلين : لتكن مشيئة الله .

يمكننا أن نستند إلى خطاب والدكم القيصر العظيم الشهير "هادريان" فنلتمس المحاكمة كما طلبنا. وما كنا لنطلب ذلك إذ نذكر قرار هادريان، لكن لأننا نعلم بصواب قضيَّتنا، فقد وجَّهنا إليكم هذا الالتماس وهذا الغرض . ومع ذلك فإننا نرفق به صورة من خطاب هادريان ، حتى تعلموا إننا في هذه النقطة نقول الحق .
____________
خطاب هادريان : إلى مينوشيوس فوندانوس

قد استلمت خطاباً من سيرينيوس جرانيانوس سلفكم . ويبدو لي أن الأمر يتطلَّب التحقيق من أجل تجنُّب الاضطرابات ، وألا نترك مجالاً للتدابير الشرِّيرة التى يحيكها المفترون . فإذا كان أهالي مقاطعتكم يستطيعون أن يدعِّموا حملتهم ضد المسيحيَّين بالحقائق ويردوا على هيئة المحكمة ، فليتَّجهوا إلى هذا الأسلوب وحده، على أن يمتنعوا عن الدعوات والصراخ. ومن اللائق أكثر جداً ، إن كان هناك اتهام أن تعرفوه. فإذا اُتُّهم المسيحيُّون وثبت مخالفتهم للقوانين ، فعاقبوهم بحسب خطورة المخالفة. ولكن إن كان الأمر مجرَّد حجَّة للافتراء ، فأعملوا تحقيقًا عن هذا العمل الأثيم وأقيموا العدل .