المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسائل بيلاطس البنطي إلى سينكا (4) تقرير شاهد عيان عن يوحنا المعمدان


aymonded
01-19-2009, 03:33 PM
وثائق تاريخية – الجزء الأول من الرسالة الثالثة

رسائل بيلاطس البنطي إلى سينكا الفيلسوف الروماني

تقرير شاهد عيان عن يوحنا المعمدان


للرجوع للرسالة السابقة أضغط
هنـــــــــــــــــــــــ ــــــا (http://www.orsozox.com/forums/f19/t24101/)


اغتبط كثيراً لما سمعته عن عزم المسئولين عنكم في روما على اعتباري مجرد محصل وجابي ضرائب .


وقد بلغني من أحد الأصدقاء – وأرجو إعفائي من ذكر اسمه – أن سيجانوس لا يطمع فقط في مصاهرة القيصر ، ولكنه بدأ أيضاً يتطاول عليه ويتكلم عنه بازدراء ويصفه بأنه حاكم لجزيرة صغيرة لا سلطان له ، وأن القيصر استدعاه لمقابلته في اليوم التالي . فهل بلغك هذا النبأ !؟


أنا لا أجرؤ على التوسع في الكتابة عنه ، وإنه حسن الطالع أنه لم يكن لسيجانوس أي دخل في توليتي منصبي وألا ... ، لأني أعتقد أن القيصر سيمحقه مع جميع أعوانه لتطاوله عليه بهذه الصورة .


لقد عاد يوسف مؤخراً من رحلته ، وعندما اجتمعت به هو والكساندر للتشاور في أمر يوحنا ، أخبرني يوسف أنه عانى الكثير من الصعاب في سبيل تتبعه ، إذ أنه اضطر لأن يصعد الجبال ويهبط الوديان ، ويتعرض للكثير من تقلبات الطبيعة القاسية . فضلاً عن نظرات الريبة والحذر التي كان يرمقه اليهود بها .


وهناك رأى الكثيرين من سكان اليهودية على الطريق ، ولكن الغالبية العظمى من رعايا أنتيباس من الجانب الآخر من الأردن ، كما كان هناك أيضاً بعض القادمين من السامرة والجليل .


وقد أخبرني يوسف أنه عندما وجد يوحنا ، تبعه من قرية إلى أخرى . فهل تعلم ماذا رأى !؟ إنه رأى واحداً من ضباط أنتيباس يتبع يوحنا ويجمع عنه معلومات لحساب سيده .


ويقال أن يوحنا الآن في طريقه للعبور إلى الجانب الآخر من الأردن الواقع تحت حكم أنتيباس ، ولا أعلم إن كنت سأتركه يذهب إلى هناك أم لا ، فيوحنا من أولئك الخطرين الذين أُشير عَليَّ بأن أكون على حذر منهم ، وسيكون عبوره أمراً خطيراً .


ويوحنا هذا نصف عريان ونصف متوحش ، ويبدو عليه الهزال الشديد كما يقول يوسف ، وهذا كله لا يهمني في شيء ، إنما المهم عندي هو ما يُنادي به ، أو بمعنى أصح ما يفهمه اليهود من تأويل لكلماته ، فهو يبشرهم بالعصر الذهبي الجديد ، والوقت المجيد الذي يرجونه وينتظرونه ، ومفهوم هذا عندهم هو أنه لن يكون هناك حكام أجانب من أمثال هيرودوس ، فلا رومان ولا سلطات أجنبية ولا ضرائب ولا شيء من هذا كله .


هذه هي فكرتهم عن التحرر المرتقب لإنعاش وإحياء المجد الغابر ، ذلك المجد الذي كان لهم على أيدي ملوكهم الأقدمين . وهذا هو سرّ توافدهم من كل مكان والتفافهم حول هذا الواعظ . ويقول يوسف أنهم ينتظرون اللحظة التي يعلن فيها يوحنا أنه هو النبي المنتظر وعندئذ يشتعل الإقليم كله .


لكن يوسف أضاف أن يوحنا لا يتظاهر بأنه هو النبي المنتظر ، مع أنه يفعل ما هو أشرّ إذ يتحدث عن قرب نجيء قائد آخر .


____________
* نظراً لطول الرسالة قسمتها لجزأين لسهولة قراءتها .
* آسف جداً على كل كلمة قيلت في حق القديس العظيم يوحنا المعمدان ولكن هذه ليست كلماتي إنما كلمات بيلاطس كاتب الرسالة بخط يده هو ...

يحنا1975
01-20-2009, 12:10 PM
نحن معاك و صلوات القديس يحنا معاك يا استاذ ايمن تابع فنحن في إنتظار المزيد .

zaza2006
01-20-2009, 01:10 PM
شكرا استاذ ايمن ربنا يعوض تعب محبتك وفانتظار الباقى

aymonded
01-20-2009, 04:22 PM
النعمة معكم يا أحباء يسوع
أقبلوا مني كل تقدير بمحبة

btro333
01-20-2009, 08:54 PM
كل سنة وانتى طيبة يا دولاجى

aymonded
01-20-2009, 09:02 PM
كل سنة وانتى طيبة يا دولاجى
سلام لنفسك يا محبوب الله
نورت المنتدى كله بوجودك الحلو فيه
ممكن تكتب التهنئة في قسم التهاني يا جميل
أقبل مني كل تقدير بمحبة ، النعمة معك كل حين

new.marina
10-03-2011, 04:57 AM
http://img441.imageshack.us/img441/722/028qy3.gif