المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 13- سمة مدرسة الإسكندرية ومنهجها الدراسي (1)


aymonded
08-19-2007, 11:11 AM
13- مدرسة الإسكندرية ( سمتها ومنهجها )


2- سماتها ومنهجها:
أ- بدأت مدرسة الإسكندرية كمدرسة للموعوظين (1) Catechumens طالبي العماد، من أجل تعليمهم الإيمان المسيحي بالدراسات التي تؤهلهم لنوال سرّ المعمودية، وفتحت المدرسة أبوابها من أجل الجميع‘ فقد انفتحت المدرسة على جميع الناس ومن كل الطبقات والمراكز الاجتماعية الفقيرة والغنية والديانات المختلفة والأعمار المختلفة أيضاً ...
بل لم تقتصر الدراسة بها على اللاهوت وحده... بل كان برنامجها منذ القرن الثاني، يقوم على أساس موسوعي متكامل شامل أي Encyclopedic لذا سُميت الديدسكاليون Διδασκαλειον أي مدرسة تمثل حركة لاهوتية ومركزاً للدراسة والحياة الإيمانية التقوية كجزء لا يتجزأ من الحياة الكنسية التي هيَّ في صميمها حياة تلمذة (2).
ويقول Carl S.Meyer :
( كانت هذه المدرسة مركزاً للتعليم الفلسفي والعلمي كما للتعليم اللاهوتي، فإنه بالنسبة للسكندريين: كل معرفة إنما تُساهم في إدراك الحق الذي يبلغ ذروته في اللاهوت المسيحي) (3)

ب- أخذت المدرسة بنظام التدرج في التعليم؛ فغالباً ما تبدأ الدراسة بسلسلة من العلوم غير الدينية ( العلمانية secular) من خلالها يكسب المعلم غير المؤمنين ويُقوم الأفكار الفلسفية والعلمية. جاذباً القلب والفكر نحو المعلم الوحيد والحقيقي يسوع المسيح.
ثم تأتي بعد ذلك الأخلاقيات والسلوك المنضبط، مع التوضيح، أنه ليس بكافي في حياة المسيحي لأن الحياة المسيحية ليست قاصرة على الأخلاق الحميدة بل في جوهرها هو التغير لشكل صورة الله أي الإنسان يتغير لصورة الله الذي خلق عليها أي أن يتغير على شكل المسيح نفسه وكما قال القديس بولس الرسول "ونحن جميعاً ناظرين مجد الرب بوجه مكشوف كما في مرآة نتغير لتلك الصورة عينها من مجد لمجد كما من الرب الروح" (2كو3: 8)
وأخيراً يدرس اللاهوت المسيحي في شكل تعليقات وشرح للكتاب المقدس.
وقد امتازت المدرسة بعدم الفصل بين الدراسة وحياة الإيمان والتقوى؛ فقد كانت العبادة تُمارس بشكل دقيق وبجدية جنباً إلى جنب مع الدراسة. يتشارك المعلمون وتلاميذهم الصلاة والصوم وحياة النسك والتقوى. وكان الأساتذة في حياتهم مثال يحتذي به.
وأهم ميزة عُرفت في المدرسة العلاقة الشخصية بين الأساتذة وتلاميذهم، فكانت تقوم على حياة التلمذة في أسمى صورها.
وكانت تهتم المدرسة أيضاً بالبحث العلمي، وكان أساتذتها يهتمون بتقديم المشورة في البحث والتنقيب مع المناقشة المستمرة.

ج- ملامح برنامج تعليم الموعوظين:
الحياة المسيحية دائماً ما تبدأ بالميلاد الجديد من الماء والروح، أي المعمودية، والعماد في العصور الأولى كان معظمه للبالغين، لذلك كان يتم مرة واحدة في السنة باحتفال مهيب وعظيم في ليلة عيد القيامة أي مابين سبت النور وأحد القيامة حيث تدور القراءات الكنسية حول موت الرب وقيامته وحول النور والقيامة والاستنارة.
وقد كان المتقدمون للمعمودية يقضون فترة كبيرة كموعوظين ليتعلموا المبادئ الأولى للمسيحية استعداداً لمعموديتهم الآتية. وكانت فترة استعدادهم هذه تكتمل بدورة للتعليم المكثف أثناء الصوم الأربعيني المقدس. وقد سجلت لنا كتابات آباء الكنيسة الكثير من تلك العظات والتي كانت تُلقى على الموعوظين والتي شملت عظات موجهة إلى:
1- طالبي العماد. 2- المعمدين حديثاً. (4)

______________________________

(1) موعوظين = catechumens مأخوذة عن اليونانية وتعني "تحت التسليم" والفعل يعني "يتعلم شفوياً"، وقد استخدمت كنسياً بمعنى طالبي العماد. (سلسلة آباء الكنيسة ص10)

(2) حياة وفكر آباء الكنيسة – الموسوعة الآبائية 1 ص 154 القس أثناسيوس فهمي جورج

(3) سلسلة آباء الكنيسة ص10

(4) حياة وفكر آباء الكنيسة ص156

kiko
08-19-2007, 04:39 PM
هاقولك اية ولا اية لو جبت كلاااام الدنياا مش هااايكفى كلمة من كلمااتك عن المسيح وتعليمة

شكرااااا ليك ياغااااااااااااااااااالى

aymonded
08-19-2007, 04:53 PM
الله يخليك يا احلى من كل غالي
غنى النعمة ووافر السلام لشخصك الحلو

beshoy
08-21-2007, 05:08 PM
شكرا يا غالى الغاليين

يا استاذ ايمن

يا اللى كلامك احلى من الكلام قلبى ارتاح للك من اول مقال

aymonded
08-21-2007, 08:29 PM
شكرا يا غالى الغاليين

يا استاذ ايمن

يا اللى كلامك احلى من الكلام قلبى ارتاح للك من اول مقال

صديقي الحلو في جماله الخاص
أشكر محبة الله التي تغير قلوبنا وتهبنا قوة التوبة ورباط السلام
فتحفظنا روحاً واحداً وقلباً واحداً ، لنصير إخوة أحباء في جسد واحد غير منفسم
وشخص ربنا يسوع هو رأسه والقديسين هم أعضاءوه ونحن محسوبين معهم كآخرهم ولكننا محسوبين منهم ومعهم دائماً في جسد واحد اي الكنيسة
النعمة معك كل حين يا أغلى صديق واحلى أخ رائع جداً

ensan
08-23-2007, 09:41 PM
حلوه مواضيعك دايما ومفيده
و دايما فيها جديد شكرا ليك
سلام ونعمه

aymonded
08-29-2007, 10:08 PM
حلوه مواضيعك دايما ومفيده
و دايما فيها جديد شكرا ليك
سلام ونعمه

غنى السلام ومحبة ربنا يسوع تملئ قلبك على الدوام يا صديقنا الحلو
كن على الدوام معافاً باسم الثالوث القدوس آمين

fofo_gold_orsozox
11-14-2007, 12:08 AM
موضوع جميل

سوال لو سمحت

مدرسة الاسكندرية ية في بظبط في الاسكندرية (الموقع الجغرافي )



ربنا يعوض تعب محبتك

aymonded
11-14-2007, 02:35 AM
موضوع جميل

سوال لو سمحت

مدرسة الاسكندرية ية في بظبط في الاسكندرية (الموقع الجغرافي )



ربنا يعوض تعب محبتك

بحسب ما هو موجود في تاريخ الكنيسة القبطية عن حياة القديس مرقس الرسول :
((( .. لما قدم الاسكندرية للمرة الثانية ربما في أواخر سنة 67م أو أوائل سنة 68م وجد أن أثماره قد أزدهرت والمسيحية آخذة في الازدياد المطرد حتى ابتنى المؤمنون لهم كنيسة في موضع يسمى (( بوكاليا )) أي مرعى البقر [ مقرها شرقي الاسكندرية على شاطئ البحر بالقرب من الوادي الذي كان يضم الأضرحة والمقابر وقيل أنها سميت كذلك لأنها كانت حظيرة للثيران التي كان الوثنيون يقربونها لأصنامهم ] وقيل لأنه في ذلك الوقت أنشأ المدرسة اللاهوتية وأقام يسطس رئيساً عليها ))) ( تاريخ الكنيسة القبطية القس منسى يوحنا صفحة 15 ) ( أنظر أيضاً تاريخ الكنيسة المصرية تأليف لويزا بوتشر صفحة 13 - ترجمة دياكون ميخائيل اسكندر ) ( ايضاً انظر قصة الكنيسة القبطية بقلم إيرس حبيب المصري صفحة 27 - 29)
وقد انتقلت المدرسة فيما بعد لدير القديس مكاريوس الكبير بسبب الإضطهاد ( أنظر قصة الكنيسة بقلم إريس حبيب فقرة 17 صفحة 37 إلى صفحة 47 ) ( أنظر أيضاً موسوعة الأنبا غريغوريوس [4- الدراسات الفلسفية] )

غنى النعمة ووافر السلام لشخصك الرائع يا احلى غالي