المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقدمه


basel
01-25-2009, 10:56 AM
إنه لولا هذا الرسول العظيم لما عرفنا السيد المسيح ولاعرفنا الإيمان الحقيقى و أخذنا شرف أننا مسحيين .
إن القديس العظيم مار مرقس ولد فى كيرين أى القيروان ولد هذا القديس العظيم بعد ميلاده السيد المسيح ببضع سنوات و لكن للأسف لم يتم تحديد تاريخ ميلادة لأن كل كتاب مختلف عن الآخر وإن امة اسمها مريم و ابيه ارسطوبولس و هو إسم يونانى مما جعل البعض يظنوا أنه يونانى و ليس يهودى و كانت عائلته غنيه جداً هجروا إلى فلسطين بسبب غارات البربر على املاكهم و اشتروا منزل جنوب القدس .
أول من بشره هو أبيه و قصتها المشهوره .
إن مار مرقس بدأ كرازتة فى اليهودية مع القديس بطرس الرسول ثم ذهب مع القديسين بولس وبرنابا فى رحلتهم التبشيريه الأولى و لكنه تركهم فى برجه بمفيليه و ثم عاد إلى أورشليم و ثم ذهب إلى قبرص مع القديس برنابا الرسول و ذهب إلى روما مع القديس بولس الرسول .
ذهب أيضاً إلى الخمس مدن الغربيه و بشر هناك و صنع العديد من المعجزات
من ثم جاء كاروزنا الحبيب إلى مصر و بشر بها و بعد ذلك ذهب لكى يستأنف كرازته فى العالم و عاد إلى مصر .
و أشتاقت السماء إلى القديس العظيم و عندما عاد إلى مصر مره أخرى تأمر الوثنيون عليه و فى يوم 29 من شهر برموده فى عام 68 م قام الوثنيون بأخذه من الكنيسة و تعذيبه و فى اليوم المبارك 30 من شهر برمودة عام 68 م استشهد القديس العظيم و ذهب إلى مكانه فى الفردوس التى كان يبشر بها .
سرق بعض من تجار البندقيه جسد القديس الطاهر و ذهبوا به إلى البندقيه و تم الإحتفال بالجسد و بنوا كنيسه للجسد .
قام قداسه البابا كيرلس السادس بإعادة رفات القديس مار مرقس إلى مصر و كان ذلك عام 1968م .
كتب القديس العظيم مار مرقس الرسول ثانى الأناجيل و تم الرمز له برمز الأسد لأنه يتكلم عن قوه الأسد الخارج من سبط يهوذا .
ترك القديس مار مرقس أهم شئ و هو كرسى مار مرقس و جلس على هذا الكرسى 117 قديس و يجلس عليه الآن قداسه البابا شنوده الثالث .
أسس القديس العظيم مدرسه اللاهوت و عين القديس يسطس مدير لها و هذه المدرسه لها شأن عظيم فى الكون حتى الآن و تتدرس هذه المدرسه علوم اللأهوت و بجانب العلوم الدينية تدرس المدرسة الهندسه و الصيدله و الطب و ....... .
أسس أول قداس فى التاريخ و سمى القداس المرقسى و أسس القديس كيرلس الكبير قداسه على أساس هذا القداس و يسمى القداس بالقداس المرقسى أو القداس الكيرلسى .
تعرض القديس مرقس الرسول إلى إضهطاد كثير فيقولون أتباع القديس بطرس الرسول إن القديس مرقس لم يتبع السيد المسيح و هو لم يكتب إنجيله بل هو مذكرات للقديس بطرس و إن القديس مرقس كان يتحرك بحسب أوامر القديس بطرس أى أداه فى يده و يقولون إنه رسم أسقفاً على يد بطرس على ثلاث أماكن مختلفه فى ثلاث قارات العالم القديم .
كان بيت القديس العظيم مار مرقس أول كنيسه للسيد الميسح و كان السيد المسيح يتردد على هذا المنزل كثيراً و فيه صنع العشاء الربانى و فيه حل الروح القدس على التلاميذ به .
يتم تكريم القديس مرقس الرسول فى معظم الصلوات اليوميه فى عشيه و فى صلوات القداس اليومى .
عاش هذا القديس حياة طاهرة عفيفة كلها تعب لخدمة العالم لكى يؤمن العالم بالسيد المسيح و يعرف بالإيمان الحقيقى .
إن هذا البحث الصغير الذى بين يديكم لا يستطيع أن يحصر أعمال هذا القديس العظيم فلا تكفى أوراق العالم كله و لا حتى بحور من الحبر حتى يكفى لكتابه سيره هذا القديس العظيم أو حتى ليكتب أعماله الجليله و العظيمه .

نبيل نصيف جرجس
01-27-2009, 06:59 PM
بركة صلواتهم تكون مع الجميع ربنا يباركك ويحافظ عليك

elphilasouf
01-28-2009, 11:27 PM
ميرسي جدا ع السيره العطره
فعلا مصر كلها ممنونه لهذا الرسول العظيم
ميرسي ليك

بنت الراهب الصامت
12-26-2009, 01:32 PM
بركة صلواته تكون معانا كلنا امين
ميرسى اوى ليك