المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لو سمحتوا


غير مسجل
01-26-2009, 03:03 PM
سلام المسيح
لو سمحتوا انا كان ليا سؤال
انا بنت وشعري بيقع جامد فعندي ايمان اني لو حطيت زيت من زيت البركه
علي الكريم اللي بدهنه بيه هايبطل سقوط وفعلا انا عملت كده لكن فوجئت
من واحده صحبتي بتقولي غلط لانك في ايام من الشهر ماينفعش تلمسي الزيت المبارك
ولا ينفع تعترفي ولا ينفع تاخدي لقمة البركه (الحمل) من ابونا بعد القداس
ولما الظروف مدتها تنتهي لازم اغسل شعري علشان ينفع اتناول !!!!!!!!!!!!
طبعا انا اتصدمت جدااااااااا من الكلام ده
واتحرجت مااسال اب اعترافي فسالت والدتي فقالت لي اه كلامها صح
طب ليه ؟؟؟؟
هي نجاسه !!!!!!!!!!
لو نجاسه ربنا ليه وجدها فينا
ولو مش نجاسه ليه ماالمسش الزيت ومااكلش القربان ؟؟؟؟؟؟؟
اوك التناول معروفه لاني بتعامل معاملة الانسان الفاطر ولو انه برضه مش مقتنعه بيها
هو ربنا عادل طبعا يبقي ازاي يحط فروق بيني كبنت وبين اخويا كولد !!!!!!!
حقيقي ماتتخيلوش الموضوع ده محيرني ازاي وياريت الاقي منكم ردود ومناقشه مقنعه
شكراااااااا

aymonded
01-26-2009, 03:31 PM
ده كلام ليس له أي أساس من الصحة على الإطلاق ؛ ولا تصغي لكلمات قد انتشرت بمفهوم خاطي ولنا قوانين الرسل التي حددت هذه الأقوال وردت بمنتهى الدقة ، والكلام لا يليق بالله ، الذي خلق الإنسان هكذا ، فلماذا الله يخلق إمرأة لها حالات خاصة ومعينة ويعود يدينها على ما قد خلقه فيها !!!

هل من الممكن أن الله يصير ضد نفسه ، حاشا بالطبع ، هذا فكر الناس التي بسبب السقوط وعدم معرفة الحق ومعنى الطهارة الحقيقية في داخل القلب ، تصوروا أن هذه نجاسة ولا يليق أن يحيا الإنسان أو يقف أمام الله بهذا ، وهذا محض افتراء على عمل الله الطاهر ، وابداعه للخليقة ...

والرد على التحريم بالنسبة للمرأة في حالات معينة ، سنرد من كتاب الدسقولية تعاليم الرسل :

[ ترى الدسقولية أن اتصال الرجل والمرأة هو ولادة الأولاد :
( دسقولية 33 : 112 )
وتقدم بشأن هذا الاتصال تعليماً يصدر أساساً من الفكرة الرئيسية الموجهة فيها وهي أن ما في الإنسان من طبيعة صالح وحسن ؛ تقول :

(( فإن الرجل والمرأة إذا عرفا بعضهما بعضاً في الزواج الناموسي ، وقاما من مضجعهما – فلا يحرصا على الاستحمام الطقسي ، بل ليصليا ولا يستحما لأنهما طاهران .
وأما الذي يزني بامرأة غريبة وينجسها ، أو من يتنجس مع زانية ويقوم عنها – فلو استحم باللجة كلها وكل الأنهار . لا يقدر أن يطهر ))
( دسقولية 33 : 120 – 121 )

وفي كل هذا تهدف الدسقولية إلى تأكيد صلاح الطبيعة الإنسانية وإلى رفض اليهود والعودة إلى الطقوس اليهودية :

( فلا تتحفظوا من الأعمال الناموسية والطبيعية ، وتظنوا أنكم تتنجسون بها . ولا تطالبوا اعتزالات اليهود ، والغطس كل قليل والتطهير إذا اقتربتم إلى الأموات )
( دسقولية 33 : 122)

( عن كتاب تعاليم الرسل الدسقولية صفحة 265 – 266 )



وتواصل الدسقولية استخلاص النتائج المترتبة على نقطة البداية وهي أن الإنسان في روحه وجسده – بما فيه من وظائف طبيعية لأعضائه ، إنما خلق حسناً . وترفض اعتبار الرجل أو المرأة في هذه المناسبات في حالة نجاسة كالناموس وتستند في هذا إلى أمرين :

أولاً أنه في جميع هذه الحالات لا يفارق الروح القدس الإنسان ،
وثانياً أن هذه الأنشطة هي من الوظائف الطبيعية لأعضاء الجسد التي تحقق منافع له .

وتتساءل :
(( ألعلهم في الساعات أو في الأيام التي يصيرون على واحد من هذه الحالات يستعفون عن أن يصلوا أو يأخذوا من شكر الأسرار أو لا يلمسون شيئاً من أسفار الكتب ))

ثم تجيب إنهم إذا اتفق وقالوا بالامتناع :

(( فقد صاروا مقفرين ( مرفوضين ) من الروح القدس الكائن الدائم كل حين للمؤمنين ... لأن الروح القدس لا يفارق أحداً من المسيحيين من المعمودية إلى الموت ))
( دسقولية 33 : 98 )

وتطبق هذا المبدأ على المرأة المقيمة في الدم سبعة أيام ، فتخاطبها :

(( لكن الروح ساكن فيكِ بغير افتراق لأنه ليس بمحصور في مكان واحد . فيجب عليكِ أن تصلي كل حين ، وتنالي من الشكر ، وتغتنمي حلول الروح القدس عليكِ))
( دسقولية 33 : 99 و 103)
فهذه الحالات – الزواج كالناموس أو الدم القاطر أو فيض الحلم لا تقدر أن تفرق منا الروح القدس . بل يطرد الروح القدس فقط أمر مخالف ونفاق ...
( دسقولية 100 – 101 – 102 و 106 )
وتعتبر أن هذه الأمور (( تطهير طبيعي )) ( دسقولية 104 ) وما يحدث للمرأة في خلال ثلاثين يوماً إنما هو " لأجل منفعة وعافية "
( دسقولية 113 )


على أن الدسقولية تعود فتستدرك آخذه في الاعتبار الحالة الصحية أو النفسية التي تكون عليها النساء حينئذٍ . فتقول إنه أثناء هذه الفترة:
(( يكن بالأكثر غير متحركات وجالسات في البيت كل حين ))
( دسقولية 33 : 115 )

أن الأمر الهام الذي تريد الدسقولية أن تؤكده على النقيض من دعاوى المتهودين والغنوصيين أن الإنسان بروحه وجسده خلق صالحاً وليس فيه أثناء أداء جسمه وظائفه الطبيعية نجاسة أو قبح وتورد تأكيداً لذلك ما حدث مع نازفة الدم التي لم يرذلها الرب لما مست أطرفه لأجل الخلاص والشفاء ولم يلمها البتة . وعلى العكس من ذلك شفاها قائلاً : إيمانك خلصك ))
( دسقولية 33 : 115 )

نورد هنا ما قاله الأنبا ساويرس ابن المقفع أسقف الأسمونين في المقال الثامن من كتابه (( الدر الثمين في إيضاح الدين )) حين كان يتكلم عن الصوم ، يقول إنه :
(( لما جاء ربنا يسوع المسيح وحلنا من رباط ناموس التوراة وربطنا بنيره الحلو الخفيف ، لم يأمرنا أن نعتزل عن نسائنا ثلاثة أيام قبل أن نسمع كلامه كما فعل ببني إسرائيل ( خر19 : 16 ) . ولا جعلنا نتنجس بسبب الرقاد مع الزوجة ولا منعنا عن الرقاد معها ولا أحوجنا إلى حميم الماء بسبب الرقاد معها ، ولا بسبب الجنابة ، ولا منعنا عن الصلاة ، ولا من دخول الكنيسة بسبب ذلك كما فعل ببني إسرائيل . بل خفف علينا نيره وحلل لنا ناموسه لكي نستطيع أن نحمله . وقال إنها ليست نجاسة بل فطر . والذي يفطر لا يمتنع عن الصلاة من أجل أنه فاطر ، ولا من دخوله الكنيسة ، ولا عن حضور القداس – بل عن تناول القربان فقط ))

طبعة مدارس التربية الكنسية بكنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بطوسن شبرا ، صفحة 172 – 177

وإذ يستند الأنبا ساويرس على ما يقوله بولس من أن (( المضجع غير نجس )) ( عب13 : 4 )) يقدم التعليم بشأن زوال فرائض الطهارة اليهودية الطقسية في عبارات تشبه ما أوردته الدسقولية ]
( تعاليم الرسل الدسقولية صفحة 267 – 269 )

[ عن تعاليم الرسل – الدسقولية : إعداد وتعليق دكتور / وليم سليمان قلادة – الطبعة الثانية ]

طبعاً الدسقولية لم تحرم من التناول بل ساويرس فقط هو الذي قال أنه فطر ويمنع التناول !!!
بل الدسقولية تقول صراحة وبوضوح :
((( فيجب عليكِ أن تصلي كل حين ، وتنالي من الشكر ( الإفخارستيا - سر التناول ) ، وتغتنمي حلول الروح القدس عليكِ )))
( دسقولية 33 : 99 و 103)
(( ألعلهم في الساعات أو في الأيام التي يصيرون على واحد من هذه الحالات يستعفون عن أن يصلوا أو يأخذوا من شكر الأسرار أو لا يلمسون شيئاً من أسفار الكتب ... فقد صاروا مقفرين ( مرفوضين ) من الروح القدس الكائن الدائم كل حين للمؤمنين ... لأن الروح القدس لا يفارق أحداً من المسيحيين من المعمودية إلى الموت))
( دسقولية 33 : 98 )

aymonded
01-26-2009, 03:40 PM
أرجو ان أكون أوضحت فكر الكنيسة السليم من قوانين الرسل أنفسهم وليس من رأيي الخاص أو الراي المنتشر خطأ عند الناس ، ويعتبر رفض التناول في هذه الحالة من كاهن أو من راي خادم أو اي شخص ما ، هو رفض خليقة الله واتهام واضح لله ذاته أنه خلق ما يمنعنا من الاقتراب إليه وهذا هو الباطل عينه وفكر بشري لا علاقه له بالله الحي القدوس الذي خلقنا في الأساس على غير فساد ....

أقبلي مني كل تقدير يا محبوبة ربنا يسوع والقديسين
النعمة معك كل حين

joseph_tno
01-26-2009, 10:49 PM
احيانا كثيرة بنحس ان فى امور كتيرة مبنعرفش نكلم فيها اب الاعتراف بتاعنا لكن احيانا بيكون هو الشخص المفيد لينا وخصوصا فى الامور التى تتعلق بالدين حاولى تكلمية مش لازم تكلمية كلام مباشر لكن انتى ممكن تتكلمية بالمجاز وهو هيفهم الموضوع وهيرشدك
ربنا يكون معاكى ويباركك

anosh
01-28-2009, 01:12 AM
الشروط الجسديه للتناول (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_012-Worthiness-of-Al-Motanaweleen.html)
الاستعداد الجسدية اللازمة للتناول مثل:
1- ضبط جميع حواس الجسد حتى لا تدخل الى القلب خطايا غريبة.
2- نظافة الجسد والملابس لأننا سنتقابل مع ملك الملوك ورب الارباب.
3- أن يكون الانسان صائما (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/5-Coptic-Terminology_Sein-Shein-Saad-Daad-Tah-Zah/Soum__Fast.html) وينبغى أن يخفف من الاكل والشرب ليلة التناول.
4- المتزوج (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_025-Holy-Marriage-Sacrament-Engagement.html) لا يدنو من زوجته ليلة التناول وكذلك نهار التناول.
5- ان عرض للانسان (احتلام) مصحوبا بحلم أو بغير حلم فلا يدنو من التناول لأن الاحتلام (http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/02-Questions-Related-to-Youth-and-Family__Al-Shabab-Wal-Osra/019-Wet-Dreams-and-Christianity.html) يفطر و لكن لا يمنع من الصلاة (http://st-takla.org/Prayers-Slawat/Online-Coptic-Prayer-Book-01-Index_.html) ولا من دخول الكنيسة (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Al-Kanisa-Kaneesa__Church.html) ولا عن حضور القداس (http://st-takla.org/Multimedia/003-Masses-index.html) .
6- فترة الانقطاع عن الطعام (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/5-Coptic-Terminology_Sein-Shein-Saad-Daad-Tah-Zah/Soum__Fast.html) بالنسبة للكبار 9 ساعات على عدد الساعات التى تألم فيها السيد المسيح (http://st-takla.org/Gallery/01-Jesus-Images-Pictures-of-Christ/18-The-Passion-of-Jesus-Christ-01.html) عند صلبه (http://st-takla.org/Gallery/01-Jesus-Images-Pictures-of-Christ/20-Jesus-on-the-Cross-01.html)، من الساعة الثالثة (9 صباحا) ساعة الحكم عليه الى الساعة الثانية عشر (6 مساء) ساعة دفنه بعد موته على الصليب (http://st-takla.org/Gallery/01-Jesus-Images-Pictures-of-Christ/21-Burial-of-Christ-01.html).
اما بالنسبة للاطفال (http://st-takla.org/Kids-Corner/Kids-index_.html) فتكون مدة الانقطاع 6 ساعات، وبالنسبة للرضع 3 ساعات، أى من وقت بدء القداس الى نهايته.
7- عدم المضمضة بالماء قبل التناول لئلا يبتلع شيئا. ، فان سر قول الله لعبده موسى عن خروف الفصح الذى كان مثالا لجسد المسيح: كلوه بمراره، يعنى مرارة الفم".
8- فى فترات الدورة الشهرية عند النساء تمتنع عن التناول.
9- فى حالة الولادة تمتنع السيدة عن التناول مدة النفاس وهى 40 يوما اذا ولدت ذكرا و80 يوما اذا ولدت أنثى، وتتناول عند عماد طفلها (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_002-Mother-Dissolution-Female.html) بعد أن يصلى لها الكاهن تحليل المراة (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_003-Tahlil-El-Mar2a-Male.html).( و هذا ذكر فى العهد القديم)
10- من غير المستحب أن يمشى الانسان حافى القدمين بعد التناول مباشرة أو أن يحلق الرجل ذقنه بعد التناول مباشرة وذلك خوفا من أن يحدث له جرح وينزل منه دم، وهو قد تناول من دم المسيح حديثا. أما اذا حدث جرح غير ارادى بعد التناول مباشرة، فيمسح الدم النازل بقطعة من القطن أو القماش ويحرق بالنار.
11- من تأخر عن الحضور الى الكنيسة، وجاء بعد تلاوة انجيل (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Engeel__Bible.html) القداس، وفوت على نفسه سماع انجيل القداس (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Kodas__Mass.html)، فلا يحق له التناول من الاسرار المقدسة (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Al-Asrar__Holy-Sacraments.html). لأن قراءة الكتب المقدسة (http://st-takla.org/Holy-Bible_.html) وصلاة القداس جُعِلَت قبل التناول، لكى تقدس نفس وجسد الانسان، وتمنحة استعدادا ذهنيا وروحيا للتناول وبعد ذلك يتقدم للتناول.
12- يجب على الانسان أن يقف بعد التناول، ويصلى صلاة شكر لله (http://st-takla.org/Prayers-Slawat/Pray-Archive-01-10/Coptic-Prayer-06-After-Communion-01_.html) على النعمة العظيمة التى نالها.
13- حبذا لو قضى بقية يومه فى راحة جسدية وبلا احتكاكات مع الاخرين وفى صمت وهدوء وقراءات روحية، فيكون يوم التناول يوما مثاليا بالنسبة له يتحسس فيه وجود الله (http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/01-Questions-Related-to-The-Holy-Bible__Al-Ketab-Al-Mokaddas/008-Allah-in-the-Holy-Bible.html) فى داخله.

anosh
01-28-2009, 01:35 AM
على فكرة الفترة اللى بتمرى بيها فى كل شهر لا تعتبر فيها اى شئ نجس او نجاسه كما ذكرتى لانه فى الفترة ديه الجسم بيقوم بوظائفه الطبيعيه و المفيده ايضا لجسمك .... لكن الموضوع مش موضوع نجاسه لان مافيش شئ ربنا يخلقه فينا و يكون نجس ابداااااااا و لكن هى فترة بيخرج فيها شى فاسد من جسمك ( الدم ) شى فاسد او دم فاسد لازم يخرج من الجسم مادام مافيش حمل و مافيش بيبى بيتكون علشان كده مادام فيه حمل بيبقى مافيش دورة خااااااالص و طبعا مش من المنطق و لا من الطهارة اننا نقابل رب المجد فى التناول و ناخد جسده و دمه و احنا فيه شى فاسد موجود فى الوقت ده خارج من الجسم و الموضوع كله لاستمرار البشريه و انجاب الاطفال علشان كده كمان استحالة ان اى بنت او ست تنجب اطفال اذا كان سنها كبير و انقطعت عنها الدورة الشهريه ........ كل شئ خلقه ربنا فينا جميل و هو للخير و لكل شئ وظيفه و فوائد للجسم بس الواحد بيحتاج وقت علشان يحاول يفهم طبيعة جسمه .... اتمنى انى اكون بخبرتى القليله قدرت اوصلك لو شى صغير ..... و ربنا معاكى و يرعاكى فى ظل حمايته .

anosh
01-28-2009, 01:48 AM
لو انتى مابتعرفيش تتكلمى مع اب اعترافك حاولى تتكلمى مع الخادمه بتاعتك فى الكنيسة او اكتبى الاسئله اللى عندك فى ورقه و اديها لاب اعترافك يقراها و اسمعى منه الاجابه من غير اى احرااااااااااااااااااج ........ ربنا معاكى يا سكر و يبارك حياتك و يفرح قلبك و ماتزعليش على شعرك ممكن تكون حالتك النفسيه وحشه شويه او ضعيفه جسديا او يمكن يكون فيه اى مرض جلدى فى فروة الراس يعنى حاولى تكشفى و ربنا معااااااااكى و يطمنا عليكى ياقمر .

aymonded
01-28-2009, 01:55 AM
شكراً على الرد ولكن معظم الكلام غير صحيح ولا علاقة له بالكنيسة ، مع رجاء قراءة الرد الأساسي من الدسقولية نفسها ( تعاليم الرسل ) ...
ولي تعليق على بعض الفقرات :

الشروط الجسديه للتناول (http://st-takla.org/coptic-faith-creed-dogma/coptic-rite-n-ritual-taks-al-kanisa/06-coptic-sacraments__coptic-clerical-uni-cairo/asrar-el-kenisa-el-sab3a_012-worthiness-of-al-motanaweleen.html)

الاستعداد الجسدية اللازمة للتناول مثل:
1- ضبط جميع حواس الجسد حتى لا تدخل الى القلب خطايا غريبة.
( فقرة غير مفهومة ومبهمة تحتاج لتوضيح )

2- نظافة الجسد والملابس لأننا سنتقابل مع ملك الملوك ورب الارباب.
( كلام غير صحيح وليس له معنى - حيث اننا لسنا تحت الناموس القديم
والرب يسوع وضح هذا تماماً ، ومعنى هذا أن الفقير المتسخ لا يحق له ان يتناول وهذا ظلماً وضد عمل الله الذي اختار ادنياء العالم والمزدرى وغير الموجود )

5- ان عرض للانسان (احتلام) مصحوبا بحلم أو بغير حلم فلا يدنو من التناول لأن الاحتلام (http://st-takla.org/faq-questions-vs-answers/02-questions-related-to-youth-and-family__al-shabab-wal-osra/019-wet-dreams-and-christianity.html) يفطر و لكن لا يمنع من الصلاة (http://st-takla.org/prayers-slawat/online-coptic-prayer-book-01-index_.html) ولا من دخول الكنيسة (http://st-takla.org/coptic-faith-creed-dogma/coptic-rite-n-ritual-taks-al-kanisa/dictionary-of-coptic-ritual-terms/7-coptic-terminology_kaf-kaaf-laam/al-kanisa-kaneesa__church.html) ولا عن حضور القداس (http://st-takla.org/multimedia/003-masses-index.html) .
( الاحتلام شيء طبيعي ولا يمنع الإنسان من التناول لأنه إفراز جسدي والدسقولية لم تمنعه (إلا إذا جه بسبب شهوة مقصوده) - رجاء مراجعة الرد الأصلي ، ويعتبر هذا كلام خاطئ تماماً )

6- فترة الانقطاع عن الطعام (http://st-takla.org/coptic-faith-creed-dogma/coptic-rite-n-ritual-taks-al-kanisa/dictionary-of-coptic-ritual-terms/5-coptic-terminology_sein-shein-saad-daad-tah-zah/soum__fast.html) بالنسبة للكبار 9 ساعات على عدد الساعات التى تألم فيها السيد المسيح (http://st-takla.org/gallery/01-jesus-images-pictures-of-christ/18-the-passion-of-jesus-christ-01.html) عند صلبه (http://st-takla.org/gallery/01-jesus-images-pictures-of-christ/20-jesus-on-the-cross-01.html)، من الساعة الثالثة (9 صباحا) ساعة الحكم عليه الى الساعة الثانية عشر (6 مساء) ساعة دفنه بعد موته على الصليب (http://st-takla.org/gallery/01-jesus-images-pictures-of-christ/21-burial-of-christ-01.html).
اما بالنسبة للاطفال (http://st-takla.org/kids-corner/kids-index_.html) فتكون مدة الانقطاع 6 ساعات، وبالنسبة للرضع 3 ساعات، أى من وقت بدء القداس الى نهايته.
( هذا التحديد لم يكن موجوداً في العصور الأولى على الإطلاق وهو من وقت متأخر ، والصوم ما هو إلا استعداد للتناول لتهيئة القلب لاستقبال الطعام السماي في حالة الشركة المقدسة، فالموضوع مش واحد وقف وماسك ساعة يعد عليها الوقت هذا تدقق مريض يحتاج تصحيح روحي )


7- عدم المضمضة بالماء قبل التناول لئلا يبتلع شيئا. ، فان سر قول الله لعبده موسى عن خروف الفصح الذى كان مثالا لجسد المسيح: كلوه بمراره، يعنى مرارة الفم".
( هذا الكلام غير دقيق على وجه الإطلاق ولبس في المعنى حيث أنه كان يقصد على آلام الرب يسوع كرمز في العهد القديم، وفي العهد القديم كانوا يأكلونه على أعشاب مرة مش بدون طعام نهائي، بل أعشاب مرة ومش القصد مضمضة الفم على وجه الإطلاق فرجاء مراجعة الععهد القديم بدقة - ولم يذكر الآباء في الكنيسة موضوع عدم مضمضة الفم كشرط للتناول، وهذا الكللام يقودنا للفكر اليهودي المتزمت الذي يجعل الإنسان يحيا بشكل ناموسي عتيق لا علاقة له بالعهد الجديد إطلاقاً )


8- فى فترات الدورة الشهرية عند النساء تمتنع عن التناول.
( هذا خطأ وعكس كلام الرسل وقد أوضحناه في الإجلبة الأولى، ثم المرأة اعتمدت وسكنها الروح القدس فاين هو حينما تأتيها هذه الحالة فهل يفارقها أم ينطفئ فيها، وهل لو تنيحت في هذه الحالة لن تدخل الفدروس!! وهل القديسة العذراء مريم لو اتت لها هذه الحالة لا تلمس الابن الوحيد أم صارت في حالة ممانعة من أن تكلم الرب يسوع، أو الراهبات صاروا في حالة عدم اقتراب من المذبح )


9- فى حالة الولادة تمتنع السيدة عن التناول مدة النفاس وهى 40 يوما اذا ولدت ذكرا و80 يوما اذا ولدت أنثى، وتتناول عند عماد طفلها (http://st-takla.org/coptic-faith-creed-dogma/coptic-rite-n-ritual-taks-al-kanisa/06-coptic-sacraments__coptic-clerical-uni-cairo/asrar-el-kenisa-el-sab3a_002-mother-dissolution-female.html) بعد أن يصلى لها الكاهن تحليل المراة (http://st-takla.org/coptic-faith-creed-dogma/coptic-rite-n-ritual-taks-al-kanisa/06-coptic-sacraments__coptic-clerical-uni-cairo/asrar-el-kenisa-el-sab3a_003-tahlil-el-mar2a-male.html).( و هذا ذكر فى العهد القديم)
( هذا خطأ كليه ولم يذكر عند آباء الكنيسة ولا الرسل على الإطلاق وهو قانون مستحدث لا يعرف اصوله (معتمد فقط على طقس العهد القديم بحجة أن الرب يسوع لم يبطل الناموس بل كمله، لكن لو الحال هكذا كان صحيحاً فلماذا لا نعيش بطقس العهد القديم بكال كركاته وتقدماته!!) ، ولم يوجد لا في الدسقولية ولا الديداخي ولا أي تعليم لآباء الكنيسة حتى القرون الوسطى ، فالعهد القديم بكل طقوسة كانت رمز ، ولا يصح ان نجعل طقوس العهد القديم هي طقوس العهد الجيد حيث أن الرسل رفضوا هذا تماماً )


10- من غير المستحب أن يمشى الانسان حافى القدمين بعد التناول مباشرة أو أن يحلق الرجل ذقنه بعد التناول مباشرة وذلك خوفا من أن يحدث له جرح وينزل منه دم، وهو قد تناول من دم المسيح حديثا. أما اذا حدث جرح غير ارادى بعد التناول مباشرة، فيمسح الدم النازل بقطعة من القطن أو القماش ويحرق بالنار.
( كلام عجيب لا اساس له من الصحة وفي منتهى الخطأ ويفسد الإيمان وقد تناقشنا فيه سابقاً على صفحات المنتدى )

aymonded
01-28-2009, 01:57 AM
(( لكن الروح ساكن فيكِ بغير افتراق لأنه ليس بمحصور في مكان واحد . فيجب عليكِ أن تصلي كل حين ، وتنالي من الشكر ، وتغتنمي حلول الروح القدس عليكِ))
( دسقولية 33 : 99 و 103)

aymonded
01-28-2009, 02:01 AM
أركز بشدة واقول مرة أخرى ما كتبه الرسل واعتمده آباء الكنيسة قائلاً :

((( فيجب عليكِ أن تصلي كل حين ، وتنالي من الشكر ( الإفخارستيا - سر التناول ) ، وتغتنمي حلول الروح القدس عليكِ )))
( دسقولية 33 : 99 و 103)
(( ألعلهم في الساعات أو في الأيام التي يصيرون على واحد من هذه الحالات يستعفون عن أن يصلوا أو يأخذوا من شكر الأسرار أو لا يلمسون شيئاً من أسفار الكتب ... فقد صاروا مقفرين ( مرفوضين ) من الروح القدس الكائن الدائم كل حين للمؤمنين ... لأن الروح القدس لا يفارق أحداً من المسيحيين من المعمودية إلى الموت))
( دسقولية 33 : 98 )

غير مسجل
01-28-2009, 03:10 PM
استاذ ايمن بصراحه رد حضرتك بسطني جداااااااااا
لكن للاسف الكلام ده مش معمول بيه خالص
تعالي شوف كل شويه خادمه تقولنا لا غلط ماتقريش الانجيل وانتي عندك ظروف
او التانيه تقولي ماتدخليش الكنيسه وترد عليها التانيه تقولها تدخل بس مش تعد قدام الهيكل
والمصيبه بقي اني سمعت من اب كاهن في اجتماع الشابات من كام يوم بيقول
ان حتي الهدوم والتوك واي حاجه وكل حاجه بنستخدمها في الفتره دي مانلبسهاش في التناول
تخيل حضرتك انا كبنت بسمع الكلام ده هااقول ايه ومن اب كاهن
طبعا انا حسيت اني اما البنات حاجه وحشه اوي كده ليه ربنا خلقنا وليه خلانا مختلفين عن الاولاد
وليه احنا لينا ايام نبقي كل البعد ده عن الكنيسه والاسرار المقدسه واخويا لا مش كده
حسيت ان ربنا اداه امتيازات كتير عني بس لانه ولد
بس الحمدلله رد حضرتك حقيقي غير جوايا حاجات كتير انا متشكره جدا
وجوزيف انا حاولت صدقني كتير اقول لابونا بس مقدرتش
انوش نصيحتك حلوه اوي هااحاول اعمل بيها وماتقلقيش
شعري مابقاش بيسقط من بعد ماحطيت زت البركه مع الكريم نشكر ربنا
وميرسي ليكم كلكم
ربنا يعوضكم ويبارككم ويفرح قلوبكم

anosh
01-28-2009, 03:42 PM
8- فى فترات الدورة الشهرية عند النساء تمتنع عن التناول.
( هذا خطأ وعكس كلام الرسل وقد أوضحناه في الإجلبة الأولى )


9- فى حالة الولادة تمتنع السيدة عن التناول مدة النفاس وهى 40 يوما اذا ولدت ذكرا و80 يوما اذا ولدت أنثى، وتتناول عند عماد طفلها (http://st-takla.org/coptic-faith-creed-dogma/coptic-rite-n-ritual-taks-al-kanisa/06-coptic-sacraments__coptic-clerical-uni-cairo/asrar-el-kenisa-el-sab3a_002-mother-dissolution-female.html) بعد أن يصلى لها الكاهن تحليل المراة (http://st-takla.org/coptic-faith-creed-dogma/coptic-rite-n-ritual-taks-al-kanisa/06-coptic-sacraments__coptic-clerical-uni-cairo/asrar-el-kenisa-el-sab3a_003-tahlil-el-mar2a-male.html).( و هذا ذكر فى العهد القديم)
( هذا خطأ كليه ولم يذكر عند آباء الكنيسة ولا الرسل على الإطلاق وهو قانون مستحدث لا يعرف اصوله ، ولم يوجد لا في الدسقولية ولا الديداخي ولا أي تعليم لآباء الكنيسة حتى القرون الوسطى ، فالعهد القديم بكل طقوسة كانت رمز ، ولا يصح ان نجعل طقوس العهد القديم هي طقوس العهد الجيد حيث أن الرسل رفضوا هذا تماماً )
استاذ ايمن ميرسى خاااااااااالص على توضيح حضرتك بس مع احترامى الشديد جداااااااااا لكلام حضرتك مافيش بنت تقدر تتناول اثناء هذه الفترة من الشهر استحاله ... و ايضا موضوع الفترة اللى 40 يوم لو المولود ولد و 80 يوم لو المولود بنت ديه معروفه فى الكنيسة الارثوذكسيه جدااااااااااااااااا ان ماينفعش الام تشارك فى سر الافخارستيا خاااااااااالص الا بعد مرور هذه الفتره و ممكن حضرتك تسال اى كاهن اصل مش معقول كل تحضرينا لدورس الاجتماعات و الندوات ديه كلها غلط و نكون بنعلم المخدومين كمان غلط و كل الكتب اللى بتتكلم فى نفس الموضوع غلط ... اقبل منى كل الاحترام و التقدير ... صلى عنى ... و ارجو توضيح الصورة اكتر اذا كنت مخطئه.

Biko
01-29-2009, 11:18 PM
لن اقول اخى ايمن الا ما هذا الذى نراه اذا فى كنائسنا اليوم
وعلى حد علمى ان هذا المنتدى يوجد به اب كاهن
فليجيب ماذا يفعل اذا
هذه ليست سخرية صديقى ايمن فانت تعرفنى جيد
ولن اكثر فى اياح قصدى لانك تفهمنى
صلوا لاجلى

aymonded
01-30-2009, 07:02 PM
قبل أن أرد على أعتراضتكم والأفكار التي تأثرت بكلمات بعض الكهنة - وللأسف الكثيرين منهم ومن الخدام والخادمات - لا يعرفون تقليد الكنيسة السليم ، وللأسف انتشر هذا التعليم المتوارث من أفكار الناس منذ العصور الوسطى الغير معتمده على فكر الكنيسة الحقيقي الذي اسلمناه منذ العصر الرسولي ولي أسئلة هامة للمناقشة وهي :

1 - أين مصدر القانون الكنسي التي اعتمد علية أحد في الرد على هذا الكلام !!!
( وأرى أن الكلام الموجود في الوسط الكنسي عند بعض الناس هو مرتكز على العهد القديم وفكر الناس بحسب المنطق العقلي ورؤية الجسد الي خلقه الله أنه نجس ومرفوض - وهذه بدعة الغنوصيين في القرن الأول والثاني والتي رفضها الآباء وقاوموها بشدة فراجعوا تاريخ الكنيسة وكلام الآباء وكتباتهم عن الجسد والجسم)

2 - إلى من نستمع : هل لقانون الكنيسة المستمد من قوانين الرسل أم نستمع من أفواه الناس نقلاً عن العصور الوسطى ، دون سند كنسي سليم من مرجع أصيل !!!
( وعلى ما أظن أني أتيت بالمرجع والسند الرسولي وليس من فكري الخاص ، فأنا كتبت من قوانين الرسل برقم الصفحة والفقرة لكتاب الدكتور وليم سليمان قلادة والذي علق على الكتاب ومدحه هو البابا شنودة نفسه وقد عرضته في قسم كلام في الممنوع مع عرض رسالة للقديس أثناسيوس الرسولي بصدد هذا الكلام وقد أرسلها للقديس آمون)

3 - هل رب المجد في تجسده لم يحرر الإنسان وطهر أعضاؤة ، وهل مسحة الميرون التي مسحت بها أجسادنا هل هي في ضعف على أن تطهرنا !!!! وهل محرم كهيكل لله : نجسين !!! وما معنى المكتوب :
أما تعلمون انكم هيكل الله و روح الله يسكن فيكم (1كو 3 : 16) !!! ( أم الروح القدس يسكن في الرجال لا للنساء ) وأن كان يسكن فينا هل يُفارقنا في مثل هذه الحالات !!! وهل الله يوجد فينا ما يُحاسبنا عليه ويعطينا ما يمنعنا عنه !!!

4 - الاعتقاد المنتشر عن عدم الاقتراب من الصلاة والكتاب المقدس معناه عدم الثقة وانعدام الإيمان في أن المسيح له المجد قادر أن يطهر ، وهل في هذه الحالة جميع القديسات والناسكات على مر التاريخ خرجوا من البرية وعبادة الله في هذه الحالة أو اتحرموا من الحضور معاً في القداس الإلهي !!!

يا أحبائي نحن لا نركض ونستمع لكلامات حتى لو كان اساقفة نطقوا بها بلا مرجع آبائي وكنسي تقليدي بالمرجع والسند وبخاصة من الآباء المعتبرين وليس من العصور الوسطى أو لمن لا يلتزم بالتقليد الرسولي وفي الأربعة قرون الأولى ، لأن ليس كل واحد قال كلمة صارت قانون يسرى على الجميع وهي ضد كلام الرسل ...

وهل نلغي قوانين الرسل لأنها لا تتفق مع الفكر المعاصر !!!

_______________________
رأي قداسة البابا شنودة الثالث في كتاب الدسقولية
للدكتور وليم سليمان قلادة وهو المرجع الذي اعتمدت عليه في الرد على التحريم

[ مكتوب في مقدمة الكتاب صفحة س و ع :
لقد حظى الكتاب منذ الأسابيع الأولى لصدوره بتقدير خاص من قداسة البابا شنودة الثالث ، الذي قدم عنه في مجلة الكرازة عرضاً شاملاً يعتز به الكاتب ويسعد . قال قداسته :
(( إن الكتاب ثمرة بحث مدى عشرين سنة ( 1958 – 1978 ) عكف فيه المؤلف على تعاليم الرسل ، وما تشملها من شرح للرعاية ، وطبيعة الكنيسة ، وشئون عبادتها ، وما يتعلق بهذا كله من مفاهيم مسيحية أخذت إصالتها منذ قرون )) وأشار قداسته إلى منهج عمل الكاتب فقال :
(( واعتمد المؤلف على مخطوطات قبطية وترجمات عربية تعتبر من أقدم الأصول التي تحت أيدينا . واهتم المؤلف بأن يحقق كل عبارة في الدسقولية ، ويعلق عليها في هوامش كثيرة تشمل الشواهد الكتابية ، ومعاني بعض الألفاظ ، وشروحاً طقسية ولاهوتية أو لغوية ))

ثم قال قداسته :
(( وانتهى من كل هذا إلى باب طويل ( 140 صفحة ) عن الخطوط الرئيسية لمضمون الدسقولية ظروف كتابتها ، مفهومها الإنساني للعهد القديم . وتحدث عن الدسقولية في مواجهة الغنوصية ، ونظرة الدسقولية إلى طبيعة الإنسان وسلوكه وفكره ، وما تقدمه من وصايا وفاعلية الأسرار فيه . ثم يتحدث عن المجتمع في تعليم الدسقولية ، وانتماء المسيحي ودوره في تغيير الواقع . ثم أورد باباً عن الكنيسة والمسيحي وعقيدة الثالوث ))

وختم قداسة البابا عرضه الشامل ، بقوله : (( كتاب الدسقولية – كتابان : عرض الدسقولية ، وبحث لاهوتي كتابي ))
[[[ مجلة الكرازة 12 يوليو 1979]]]

[ منقول من كتاب : تعاليم الرسل – الدسقولية – إعداد وتعليق دكتور وليم سليمان قلادة – الطبعة الثانية – صدر عن دار الثقافة ]

aymonded
01-30-2009, 07:45 PM
السؤال المطروح في هذا الأمر والخطير : هل الجسد مصدر للخطية
والرد من القديس صفرونيوس إذ يقول :
+ الذين يتهمون الجسد بأنه مصدر الخطية ، لم يتوبوا توبة حقيقية ؛ لأنهم – بسبب عمى القلب الذي وضعته الخطية فيهم – لا يبصرون حقيقة " التعدي " الذي جاء من الابتعاد عن الشركة ، ومن عدم الإيمان ، ومن سيادة الشهوات على القلب والفكر .

+ لا توجد خطايا للفكر ، وأخرى للقلب ، وثالثة للسان ، ورابعة للأيدي ، وخامسة للأرجل ، بل الخطية أو الخطايا تأتي من القلب وتحرك كل أعضاء الجسد .


رسالة الأب صفرونيوس إلى تلميذه ثيؤدوروس
عن مئة مقولة عن
التوبة وعمل الروح القدس في القلب
صفحة 7 و 8
مترجمة عن المخطوطة القبطية

aymonded
01-30-2009, 07:49 PM
أرجو أن نركز في صلوات الكنيسة والقسم المقدسة
فلنستمع لكلمات القداس الإلهي :

+ أنت هو الخبز الحي الذي نزل من السماء . سبقتَ أن تجعل ذاتك حملاً بلا عيب عن حياة العالم .
+ لكي هذا الخبز يصير جسدك المقدس ، وهذا المزيج الذي في هذه الكأس يصير دمك الكريم ، وليكونا لنا جميعاً ارتقاءً وخلاصاً لأنفسنا وأجسادنا وأرواحنا . ( صلاة التقدمة – القداس الباسيلي )

+ نقدم لك هذه الصعيدة المقدسة الناطقة الروحانية غير الدموية ، صفحاً لزلاتنا ، وغفراناً لجاهلات شعبك ( صلاة الصلح – القداس الكيرلسي )

الكنيسة تعلمنا أن مهما كان ضعفنا أو خطايانا نطلب حلول الروح القدس علينا لكي ما نتطهر من خطايانا ، وهكذا بلغة واضحة يقول الكاهن في أقدم القداسات القبطية :
+ [ أعطني يا رب روحك القدوس ، النار غير الهيولية التي لا يُفكَر فيها ، التي تأكل كل الضعيفات وتحرق الموجودات الرديئة ، ليميت حواس الجسد التي على الأرض ، ويلجم حركات الفهم التي تقوده إلى الخيالات المملوءة أوجاعاً وآلاماً ] ( صلاة الحجاب – القداس الكيرلسي )

الخطية لا تمنع حلول الروح القدس ولا ضعف الجسد ولا شيء يعوق عمله فينا ، فالعكس هو الصحيح ، فخطايانا هي التي تجعلنا نطلب الروح القدس لكي ما يطهرنا ويجددنا ويغيرنا على شكل المسيح بتناول جسده وشرب دمه المقدس بالسرّ فتضمحل الخطية من أعضاءنا وننال قوة غفران وخلاص وحياة أبدية ...

[ أجعلنا مستحقين كلنا يا سيدنا أن نتناول من جسدك المقدس ودمك الكريم طهارة لأنفسنا وأجسادنا وأرواحنا ، ومغفرة لخطايانا وآثامنا ، لكي نكون جسداً واحداً وروحاً واحداً معك ] ( صلاة قبل التناول – القداس الباسيلي )

وليس لنا إلا أن نختم كلماتنا بالقسمة المقدسة مع رجاء ركزوا في كل جملة وعبارة فيها :
أشف أيها الرءوف نفوسنا الشقية بمراهم أسرارك المحيية ، طهر أجسامنا ، أغسلنا من آثامنا .
أجعلنا أهلاً لحلول روحك الطاهر في نفوسنا .
أنر عقولنا لنعاين سبحك ،
نق أفكارنا واخلطنا بمجدك .
حبك أنزلك إلى هبوطنا ، نعمتك تصعدنا إلى علوك .
تحننك غصبك وتجسمت بلحمنا ، أظهرت استتارك للعيان ،
أظهر في نفوس عبيدك مجد أسرارك الخفية .
وعند إصعاد الذبيحة على مذبحك ، تضمحل الخطية من أعضائنا بنعمتك .
عند نزول مجدك على أسرارك ، تُرفع عقولنا لمشاهدة جلالك .
عند استحالة الخبز وثمر الخمر إلى جسدك ودمك ، تتحول نفوسنا إلى مشاركة مجدك ، وتتحد نفوسنا بألوهيتك
أخلق فينا يا ربنا وإلهنا قلباً طاهراً ،
واسكن روحك في باطننا ،
جدد حواسنا بقوتك ،
وصيرنا أهلاً بموهبتك .
من كأس دمك نشرب ،
أعطنا مذاقه روحية لنستطعم مذاقه أسرارك المحيية.

نتقدم إلى حضرتك واثقين برحمتك ،
وأنت تحل داخلنا بالمحبة .
أملئنا من خوفك ، وألهب قلوبنا بشوقك .
الق فينا نعمتك ،
طهر حواسنا برحمتك ،
هب لنا دموعاً نقية ،
واغسلنا من أدناس الخطية .
صيرنا هياكل مقدسة لحلولك ،
وأواني مطهرة لقبولك .
لكي بذوق (تذوق) جسدك نؤهل لذوق (تذوق) نعمتك.
وبشرب دمك نؤهل لحلاوة محبتك .
وهبت لنا أن نشرب كأس دمك ظاهراً ،
أهلنا أن نمتزج بطهارتك سراً .
وكما أنك واحد في أبيك وروحك القدوس نتحد نحن بك وأنت فينا .
ويكمل قولك ويكون الجميع واحداً فينا ،
( قسمة للقديس كيرلس الكبير تقال في أي وقت
أنظر الخولاجي المقدس – مكتبة المحبة
القداسات الثلاثة ( تنسيق ثلاثة أنهار )
صفحة 232 و 233 )

أقبلوا مني كل تقدير بمحبة
النعمة معكم جميعاً آمين

Narmar
01-31-2009, 08:25 AM
ايمون رد عليكي بالرد الصحيح والمقنع من الكتب
لكن ليا تعليق بسيط على ردك التاني ...

تعالي شوف كل شويه خادمه تقولنا لا غلط ماتقريش الانجيل وانتي عندك ظروف
او التانيه تقولي ماتدخليش الكنيسه وترد عليها التانيه تقولها تدخل بس مش تعد قدام الهيكل


احدي سلبيات الخدمة ان الخادم بيروح يخدم دون دراسة ولما بيجي حاجة هو مش عارف او مش قاري عنها بيقول اللي سمعة بس ويحرم ويقول انه حرام ومش حرام مع العلم انه مفيش في العهد الجديد كلمة حرام دي خالص مفيش غير يليق ولا يليق
وعاوز اثبتلك حاجة بالنسبة للتناول انها طقسيات كنسية مش اكتر ليها احترامها
المسيح وتلاميذة كانوا بيعملوا اية قبل اما يكسر الخبز ويشربوا من الكأس ؟
الاجابة انهم كانوا بياكلوا قبلها ودة يعرفنا ان كل دي طقسيات كنسية اتطورت كمان مع الزمن واصبحت عادات للاسف مش احساسيات
مثال مثلا الصيام بلاقي ناس كتيرة تقول دة صيامي ودة فطاري وانا منهم بصراحة وحتي اللحمة بقت صيامي بفول الصويا دلوقتي
اللي عاوز اوصلة من الكلام دة كله اية ان فعلا خرجنا عن النطاق الابائي والكنسي بقلة القراية
انصحك اقري كتير ولكن مش في اي حاجة وخلاص :) او لاي حد وخلاص


والمصيبه بقي اني سمعت من اب كاهن في اجتماع الشابات من كام يوم بيقول
ان حتي الهدوم والتوك واي حاجه وكل حاجه بنستخدمها في الفتره دي مانلبسهاش في التناول
تخيل حضرتك انا كبنت بسمع الكلام ده هااقول ايه ومن اب كاهن


طيب هل يعقل دة ؟ انه حاجات اساسا مش كانت موجودة زمان لسة موجودة من سنين قريبة زي التوك مثلا يتقال عليها كدة
صدقيني الطقسيات الكنسية لما اتحطت كنوع من التقديس للأسرار المقدسة وللاسف مع الزمن اتطورت تطور غريب وبقت عادات وتقاليد وليس طقسيات وهنا بيجي دور الوعي الشخص المثقف زي استاذ ايمن كدة والشخص اللي حافظ كلام سمعة وخلاص بدون اي توثيق !
حاجات غريبة بأمانة بجد لو ركزنا فيها هنلاقي اننا بنعمل حاجات كتيرة غلط من غير ما نحس فعلا بسبب البعد عن الاساسيات وامسكنا بالفرعيات تركنا بركات الاسرار المقدسة ومسكنا في ازاي نتهيأ ليها اكتر ما بنتكلم عن بركة الاسرار نفسها ,
اما بالنسبة لانة اب كاهن اللي قالك كدة فمش تستغربي مش كل الاباء الكهنة قاريين وواعين وعارفين في ناس كانوا خدام فقط وكانوا اكليريكين والزمن خلاهم اباء كهنة , بصراحة انا بحس ان العصر دة هو اللي بيتحقق فيه نبوة يوحنا الحبيب في سفر الرؤيا عن النجوم اللي سقطط المقصود بيهم المعلمين .




طبعا انا حسيت اني اما البنات حاجه وحشه اوي كده ليه ربنا خلقنا وليه خلانا مختلفين عن الاولاد
وليه احنا لينا ايام نبقي كل البعد ده عن الكنيسه والاسرار المقدسه واخويا لا مش كده
حسيت ان ربنا اداه امتيازات كتير عني بس لانه ولد




الله لا يفرق بين احد
ولا في الجنس ولا اللون والعرق ولا اي حاجة ابداً اللي عمل الفروق دي الانسان
الفرق البيولوجي مش بيمثل عقبة زية زي اي اختلاف هقولك مثال يعني اختلافي انا مثلا معاكي في الطبع او في الرأي هل دة بسبب الله ؟ انه خلقني انا مثلا غبي وانتي ذكية ؟ هل ربنا كدة ميز بينك وبيني ؟
لكن هي نفس الفكرة في موضوع النوعية وفي بنات بسمعها تقول انه حد مننا الحرية ومش حرين زي الاولاد وطبعا الكلام دة مش مظبوط لان الله ادي الحرية للانسان منذ بداية الخليقة وحواء كانت حرة وهي اللي بدأت في الخطية واكلت من الثمرة , لكن الفكرة في المجتمعات والعادات والتقاليد الشرقية هي اللي بتعمل الحد دة
ونفس الفكرة في اي شئ تحسي فية بتفرقة صدقيني التفرقة دي من صنع البشر والتبريرات اللي مش ليها لازمة في التفرقة
الله خلق الانسان نوعين وخلقة عروق كتيرة والوان كتيرة وطباع كتيرة وحاجات كتيرة ودة من روائع جمال الله الخالق القدوس
اسف لو طولت عليكي بس بجد الكلام فعلا اللي بتقولية في الرد دة خطير للاسف انه يخرج من خدام ...
ربنا معاكي ويبارك حياتك وصلي لربنا دايما وهو اللي هيرشدك وانصحك بالقراءة كتير :)

aymonded
01-31-2009, 11:35 AM
" ليس يهودي و لا يوناني ليس عبد و لا حر ليس ذكر و انثى لأنكم جميعا واحد في المسيح يسوع " (غل 3 : 28)

samornotika
02-01-2009, 12:06 AM
سؤال هام جدا انا عايزة اعرف يعنى ايه الدسقولية و هى عبارة عن ايه؟

aymonded
02-01-2009, 01:05 AM
الدسقولية = تعاليم الرسل ، هو أحد الكتب الأصلية في الرعاية الكنسية وكل مصادر قوانينها .
وهو كتاب يقدم (( روح)) النظام الكنسي وحكمته .
والاهتمام الأول في هذا الكتاب هو (( الرعاية )) أي علاقة الراعي بشعبة ، وهو يشرح طبيعة الكنيسة وشروط الراعي وواجباته ، وماهية العبادة الكنسية الأصيلة ، ودور الجماعة المسيحية في المجتمع وكيفية سلوكهم فيه ...
وهو يقدم تعليماً مسيحياً أصيلاً ، وكل ما فيه يعبر عن المستوى الروحي والأخلاقي السامي الذي يصفه سفر أعمال الرسل .

وقد تناول في إعداده بالشرح والتفصيل الدكتور / وليم سليمان قلادة
وممكن الدخول هنا لمعرفة التفاصيل :
http://www.orsozox.com/forums/f109/t10383/

وهذه بعض الكتب الهامة التي تعتمد عليها الكنيسة على مر العصور
الديداخي : كتبت حوالي سنة 100 ميلادية ، ولها اصل يوناني ، اكتشفت سنة 1873م

الدسقولية السريانية : كُتبت في شمال سوريا حوالي سنة 250م

المراسيم الرسولية : كتبت حوالي سنة 380م ، وهي 8 كتب

الدسقولية : ولها نصان متشابهان ( اللذان اصلهما يرجع لليونانية والعصور الأولى )
نص أبو اسحق بن فضل الله : واصله القبطي يرجع إلى سنة 936م ونشره الدكتور وليم سليمان سنة 1979م ، وهو مترجم من القبطية الصعيدية سنة 1295
والنص العامي : أي النص السائد ، ونشره حافظ داود سنة 1940م ، وهو مترجم من القبطية سنة 1050م .

التقليد الرسولي : كتب حوالي سنة 215م ، وعرف في مصر باسم ( الترتيب الكنسي المصري )

الترتيب الكنسي : كتب في مصر سنة 300 – 350م ، وله أصل يوناني وترجمات لاتينية وقبطية وسريانية وعربية وإثيوبية .
قوانين هيبوليتس : دونت في مصر سنة 340م أو في رأي آخر القرن الخامس ، ولا يوجد لها سوى الترجمة العربية ، وهي صورة جديدة متحررة لكتاب التقليد الرسولي .

كتاب عهد الرب : كتب في سوريا حوالي سنة 450 – 500 م ، وأصله اليوناني مفقود ، وله ترجمات سريانية وقبطية وعربية .

samornotika
02-01-2009, 01:19 AM
ميرسى خالص على الرد ربنا يعوضك و يكون معاك

aymonded
02-01-2009, 01:26 AM
ميرسى خالص على الرد ربنا يعوضك و يكون معاك

العفو على إيه أنت تأمري أنا عنيا ليكي
أقبلي مني كل احترام وتقدير لشخصك الحلو يا محبوبة الله
النعمة معك كل حين

zoooom
02-06-2009, 09:18 AM
س1 ممكن اعرف الدسقوليه تحت نطاق ايمان الكنيسه الارئوذكسيه ولا لا ؟
س2 ممكن تبرر عدم دخول المرأه الهيكل فى العهد القديم ؟
س3 ليه الخلاص مكنش من مرأه ؟
صلى من اجل الخاطى

aymonded
02-06-2009, 01:29 PM
س1 ممكن اعرف الدسقوليه تحت نطاق ايمان الكنيسه الارئوذكسيه ولا لا ؟
الدسقولية هي أساس القوانين الكنسية كلها في الكنيسة الأرثوذكسية بل وفي كل العالم الأرثوذكسي وعند جميع آباء الكنيسة يا جميل وراجع الكتب والأبحاث واسأل كل الأساقفة عن الدسقولية ... وأعتقد اني اتيت بالمرجع وكمان رد قدلسة البابا شنودة نفسه على ذات المرجع الذي رديت منه على الموضوع ...


س2 ممكن تبرر عدم دخول المرأه الهيكل فى العهد القديم ؟
العهد القديم فيه اُغلق على الإنسان في التعدي ، لأنه ليس طاهر وقد سرى الموت في كيانه كله ، والمرأة صار كل حواسها غير مقدسة وكان لابد من حالة الطهارة والتي هي رمز للعهد الجديد وطهر النفس بالمسيح ، ولم يكن أتي المسيح له المجد بعد وهذا ليست من اختراعي ولا تفسيري الخاص بل هو من كتابات الآباء جميعاً وبخاصة القديس كيرلس الكبير عامود الدين ...

س3 ليه الخلاص مكنش من مرأه ؟ ( الخلاص بالله من العذراء القديسة مريم )
لقد أتى ربنا يسوع من القديسة العذراء مريم وراجع التسبحة الكنسية والأبصاليات لأنها تتكلم عن الخلاص اتى من المرأة حسب التدبير ، وهي القديسة العذراء مريم أمنا في المسيح ، ولو المرأة مش طاهرة بعد مجيء المسيح له المجد ، امال العذراء تبقى ايه وباقي القديسات !!!

من مديح القيامة في الكنيسة الأرثوذكسية القبطية :
كل الأفراح تليق بك يا والدة الإله
لأنه من قِبَلك أُرجع آدم إلى الفردوس
ونالت الزينة حواء عزض حزنها
وأخذت الحرية دفعة أخرى من أجلك ( بسببك ) والخلاص الأبدي
... ولدتِ أيتها العذراء مُعطي الحياة
وخلصتِ آدم من الخية
ومنحت حواء الفرح عوض حزنها

يقول القديس كيرلس الأورشليمي :
( وكما بعذراء ( حواء ) جاء الموت . كان من اللائق أن تظهر الحياة من عذراء ، وكما خدع الحية إبليس الأولى ، بَشَرَ غبريال الثانية ( العذراء ) بالبشارة المفرحة ...
ولدت حواء من جنب آدم دون ان يكون لها أم ، وكذلك المسيح وُلِدَ من أمه بدون أب . جنس النساء كان مديناً لجنس الرجال ، ولكن مريم دفعت الدين عندما ولدت يسوع المسيح بالروح القدس وبقوة الله )
( Catech 12: 15 ؛ Catech 2: 9 )

ويقول القديس أبيفانيوس :
[ هكذا عوض الموت ، صارت الحياة . وبميلادها ( اي الحياة ) من مريم خلَّصت الحياة الموت الذي جاء إلينا عن طريق المرأة ، وبذلك تصبح المرأة سبب حياة لنا بعد أن كانت سبب الموت . وكما سقطت حواء في الفردوس - رغم كونها عذراء - في خطية العصيان ، هكذا بالعذراء جاءتنا نعمة الطاعة عندما سمعت البشارة المفرحة من السماء بتجسد الكلمة وبالحياة الأبدية . قال الله للحية " أضع عداوة بينك وبينها ، وبين نسلك ونسلها " ولا يوجد في أي مكان من الأسفار الإلهية إشارة إلى ذلك النسل الذي غلب الحية سوى يسوع المسيح " ]
Adv. Haer 78 : 7 - PG 42: 728

يا محبوب الله الحلو هناك في التسبحة الكنسية والإبصاليات كل الشرح واضح ، وأيضاً تلال ضخمة من كتابات الآباء عن القديسة مريم ، وايضاً عن فرح المرأة وبطلان نجاستها بولادة يسوع ، فممكن أن تعود لكتابات الآباء في هذه الموضوعات ، وايضاً أن تتحقق من الدسقولية بنفسك ...

وما معنى ان تستمر نفس طقوس العهد القديم ، ولو كانت الطقوس هي هي نفسها ينبغي أن تستمر فكيف لا نطبق باقي طقوس العهد القديم ، يا حبيب قلبي الغالي المرأة نازفة الدم لم يرفضها المسيح ان تمس هدب ثوبه ولم يقل بعد ان لمسته انها كانت نجسة ...

والقديسة العذراء مريم خرج من أحشائها المسيح له المجد ، فقدس كل رحم كما قال آباء الكنيسة ، والمرأة نالت المعمودية ومسحت كل أعضائها بالميرون المقدس ، فهل هذا كله لا يقدر أن يقدس كل حواسها الجسمانية وتظل كما هي نجسة لا تستحق أن تقترب من الله في حالاتها الخاصة !!! أليست هي كما نحن هيكل لله وروح الله يسكن فيها ، والا الروح القدس يفارق أحد في هذه الأثناء ثم يعود مرة أخرى !!!

أقبل مني كل احترام وتقدير لشخصك الحلو يا محبوب الله
النعمة معك كل حين

mrmr23782
02-11-2009, 06:14 PM
9- فى حالة الولادة تمتنع السيدة عن التناول مدة النفاس وهى 40 يوما اذا ولدت ذكرا و80 يوما اذا ولدت أنثى، وتتناول عند عماد طفلها (http://st-takla.org/coptic-faith-creed-dogma/coptic-rite-n-ritual-taks-al-kanisa/06-coptic-sacraments__coptic-clerical-uni-cairo/asrar-el-kenisa-el-sab3a_002-mother-dissolution-female.html) بعد أن يصلى لها الكاهن تحليل المراة (http://st-takla.org/coptic-faith-creed-dogma/coptic-rite-n-ritual-taks-al-kanisa/06-coptic-sacraments__coptic-clerical-uni-cairo/asrar-el-kenisa-el-sab3a_003-tahlil-el-mar2a-male.html).( و هذا ذكر فى العهد القديم)
( هذا خطأ كليه ولم يذكر عند آباء الكنيسة ولا الرسل على الإطلاق وهو قانون مستحدث لا يعرف اصوله ، ولم يوجد لا في الدسقولية ولا الديداخي ولا أي تعليم لآباء الكنيسة حتى القرون الوسطى ، فالعهد القديم بكل طقوسة كانت رمز ، ولا يصح ان نجعل طقوس العهد القديم هي طقوس العهد الجيد حيث أن الرسل رفضوا هذا تماماً )


استاذي العزيز ايمن
كنت بصدفة في اجتماع وابونا اتسال السؤال دا واجاب بانه فعلا الام متدخلش الكنيسة ولا تتناول لمدة 40 يوم للولد و80 للبنت لكن الرضيع ممكن يتعمد اول ميتولد مش مرتبط بالام
ولما سالته عن السبب قال انه تزكرة لخطية امنا الاولي وقال ان دا معني روحي
مش عارفة بجد لو فيه كلام صريح عن الموضوع دا ياريت تجيبه لاني ناقشت حضرتك في الموضوع دا قبل كدة واقتنعت بيه بس ابونا غير مفاهيمي تاني

aymonded
02-15-2009, 02:09 AM
سامحيني لأن ابونا غير دقيق في كلامة لأن قوانين الرسل وهي اصل كل قانون كنسي على خلاف ما قاله أبونا بالمرة ، وابونا اعتمد على فكر العهد القديم فقط دون أن يتحقق من كتب الآباء والقوانين الكنسية ... ونحن لا ينبغي أن نجيب حسب تأملنا الشخصي لأننا كنيسة تقليد لا تعتمد على أفكار الناس حتى لو كان كاهن لأن كل جيل يستلم الإيمان من جيل لجيل ، ولا أعتقد أننا ننفي كلام الدسقولية الواضح جداً والصريح لأن كاهن ما يقول على خلافها لأنه لم يدرسها أو يعرف عنها شيئاً !!!

ومن الذي نعتمد عليه قانون الكنيسة المستمد من الآباء الرسل والا كلام شخص أو شخصين أو حتى الف شخص يخالف قانون الرسل الأطهار وقوانين الكنيسة الموجوده في الخطوطات والتي هي اصل كل قانون كنسي !!!

ولمذا نذكر حواء بخطيئتها والمسيح رب المجد طهرها وأعطاها من خلال القديسة العذراء مريم أن تكون الأم الجديدة عوض حواء ، ولماذا نعود لنفس ذات الخطية مرة أخرى بعد أن حررنا رب المجد نفسه ، اليس هذا عكس التسبحة الكنسية وما تحدث عنه الآباء القديسين في كل شروحاتهم وعلى الأخص القديس أثناسيوس الرسولي والقديس كيرلس الكبير عامود الدين !!!

ياريت اي كاهن يجيب أصل المراجع الآبائية وقوانين الكنيسة وليس من تأمله الشخصي أو ما عرفه وتوارثه من الأجيال السابقة دون الرجوع لأصل القانون الكنسي ، وأعتقد أن ردي من القانون الكنيسي وليس من تأملاتي الشخصية او حتى تأملات اي شخص ما !!!

ولا يوجد أوضح من قوانين الرسل ـ الذي اصبح الكل لا ينظر إليها لأنه تربى على تأملات شخصية لا علاقة لها بالكنيسة ولا تقليدها المعروف على الإطلاق !!! وللأسف كثير من الكهنة والأساقفة يتحدثون على اننا كنيسة تقليد لا تتبع راي الناس الشخصي ولا تعتمد على الآية الواحدة ولا التفسير الحر للكتاب المقدس ، ومع ذلك كثيرين لا يعتمدون على مراجع الآباء ولا القوانين الكنسية ولا تقليدها بل يفسرون ويشرحون تفسير حر حسب رايهم عن دون دراية واضحة بتفسيرات قانعة للعقل غير ملتفته لعمل الله وعقيدة الكنيسة وحرية مجد أولاد الله في ربنا يسوع !!!

بس ياريت ابونا يبقى يشير على اي قانون اعتمد أو على أنهي قاتون مجمع ، بل ومن أنهي اب من آباء الكنيسة المعتبرون أعمده اعتمد على رايه هذا ، غير أنه اعتمد على مجرد تأمل شخصي او لأشخاص آخيرن !!!

النعمة معك يا محبوية الله الحلوة ...