المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ضرر حبة الاسبرين قد يفوق فوائدها ؟


peter333
02-05-2009, 01:09 AM
في دراسة جديدة مثيرة للجدل قال علماء بريطانيون ان حبة الاسبرين التي يتناولها البعض يوميا من أجل الوقاية من النوبة القلبية يمكن أن يفوق ضررها الفوائد المتوخاة منها.
http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2008/10/23-10-08/6_7.jpg

وأضاف هؤلاء العلماء "إن تناول هذه الحبة بانتظام لن يحمي مرضى النوع الثاني من السكري من الاصابة بالنوبة القلبية للمرة الاولى". وذكرت صحيفة إيفننغ ستاندرد البريطانية الجمعة "أن الدراسة الجديدة التي أعدتها المجلة الطبية البريطانية وجدت أن الاشخاص الذين لا تظهر عليهم عوارض الاصابة بمرض القلب لا يستفيدون من تناول حبة الاسبرين بانتظام".
ووجدت الدراسة أيضاً "أنه بالنسبة للاشخاص الذين أصيبوا بالنوبة القلبية أو الجلطة الدماغية فإن حبة الاسبرين يمكن أن تقلص الخطر الناتج عن هذه المشاكل إلى الربع في المستقبل". وجاء في الدراسة التي أعدها البروفوسور بيل بلتيش من معهد الامراض القلبية الوعائية في جامعة دندي "إن هذه الحبة ستكون مفيدة جداً للذين يعانون من أمراض خطيرة في القلب".
كما نقلت صحيفة الديلي مي" عن بليتش قوله "لا نريد من الناس الذين يتناولون الاسبرين بناء على أوامر أطبائهم وقفها من دون الحصول على نصيحة طبية لأنه ربما لديهم حالات تتلاءم مع ذلك". وشملت الدراسة أكثر من 1200 مريض في منتصف العمر يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.