المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النبوَّات عن المسيح (موسى) ؛ الدفاع عن المسيحية للقديس يوستينوس الشهيد (14)


aymonded
02-25-2009, 03:08 PM
نص الدفاع عن المسيحية إلى الإمبراطور الروماني هادريان
للقدِّيس يوستينوس الشهيد
تابع الباب الرابع : مخطوطات الأنبياء - النبوَّات عن المسيح
حياة المسيح وموته وقيامته المقدَّسة
(( نبؤات موسى ))



يقول موسى أول الأنبياء: " لا يزول قضيب من يهوذا ومشترع من بين رجليه حتى يأتي شيلون وله يكون خضوع الشعوب. رابطًا بالكرامة جحشه ، وبالجِفنة ابن أتانه ، غسل بالخمر لباسه وبدم العنب ثوبه " (تك 49: 10-11) .

افحصوا بتدقيق تروا حتى متى كان لليهود رئيس وملك من أُمَّتهم : كان ذلك حتى ظهور سيِّدنا يسوع المسيح الذي فيه كملت النبوَّات . هكذا تم ما تنبَّأ به روح اللَّه القدَّوس بفم موسى أن القضيب لا يزول من يهوذا حتى يأتي ذلك الذي له المملكة .
أن يهوذا جد اليهود ، ويسمُّون يهودًا على اسمه . وأنتم بعد مجيء الرب ، قد ملكتم على اليهود وغزوتم كل أرضهم . وهذه الكلمة : " وله يكون خضوع الشعوب " تعني أنهم ينتظرون مجيئه الثاني في كل الأمم . ويمكنكم أن تتحقَّقوا من ذلك : ففي كل الأمم يرجون المسيح المصلوب الذي من اليهوديَّة ، فإنه بعد موته اِنتصرت جيوشكم على وطن اليهود . وهذه الكلمة : " رابطًَا بالكرمة جحشه ابن أتانه ، غسل بالخمر لباسه وبدم العنب ثوبه " كانت رمزًا لِما سوف يحدث للمسيح ، ولِما كان يلزم أن يفعله هو ذاته . كان عند مدخل القرية جحش مربوط في كرمة . فجعل المسيح تلاميذه يحضرونه إليه ، وركبه ودخل جالسًا عليه إلى أورشليم حيث كان الهيكل الذي هدمتموه فيما بعد .

ثم صلب لكي يتم باقي النبوَّة. لأن هذه الكلمة : " غسل بالخمر لباسه وبدم العنب وثوبه " كانت تُنبئ عن الآلام التى كان يلزم أن يتحمَّلها لكي يطهر بدمه المؤمنين به .

فإن هذا الثوب الذي يتكلَّم عنه الروح القدس بفم النبي هو مجموع المؤمنين به الذين تسكن فيهم كلمة اللَّه. ودم العنب الذي يتكلَّم عنه ، يعني أن من يلزم أن يأتي يكون له دم ليس من زرع بشر ، بل من قدرة اللَّه .