المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخطيه و تحديدها لاهوتياً .......


la tristeza y el dolor
02-28-2009, 09:36 PM
الخطيه زنى !


الخطيه زنى :

ان هذا التحديد للخطيئه هو احدى الصور التى يقدمها لنا الكتاب المقدس .
أجل الخطيئه هى مخالفه شريعه الله بالتعدى , و لكن ماهى شريعه الله هذه ؟ هل هى شريعه قوانين ؟ هل هى نظام قوانين و أوامر خارجيه ؟ ان مايجب ان نفهمه هو أن نظام الشريعه فى الكتاب المقدس هو نظام حب لا نظام قوانين . هذه الأمر واضح جدا فى الكتاب المقدس , فالناموس كله يتعلق بالمحبه , و الشريعه كلها متعلقه بالمحبه .
لما سئل السيد المسيح له المجد من أحد الناموسيين : أيه وصيه هى العظمى فى الناموس؟
كان جوابه : تحب الرب الهك من كل قلبك , و من كل فكرك , هذه هى الوصيه الأول والعظمى و الثانيه مثلها تحب قريبك كنفسك بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله و الانبياء (مت 22 : 34 - 40 ) , (مر12 : 28 ).
والقديس بولس الرسول يقول : " وأما غايه الوصيه فهى المحبه من قلب طاهر و ضمير صالح و ايمان بلا رياء " (متى 1 :5 ) .
فاذا كان الناموس كله يتعلق بالمحبه و كذلك الأنبياء و اذا كانت غايه الوصيه النهائيه هى المحبه , اذاً الشريعه هى مخالفه نظام الحب هذا .
و الشريعه "الوصايا" التى هى نظام حب , ليست سوى عهد الحب الذى يرتبط به المحبان .
هذا ما نراه فى سفر هوشع حيث عهد الحب الذى هو فى الحقيقه "شريعه الحب" هو الذى يربط الزوجين برباط الحب , فكلا الزوجين مرتبط بعهد الحب الزيجى , و لكن هل يعنى ارتباط الحب تقيد الحريه ؟ و الأجابه بالنفى , فليس ارتباط الحب هو تقييد للحريه , لان الحب لا ينشا , ولا يوجد الا فى الحريه و الحريه هى جوهر الحب , و بدونها ينعدم الحب . و لكن فى نفس الوقت هل الحريه التى يقوم عليها وبها الحب هى الانفلات اللا مسئول ؟؟ و الاجابه ايضا بالنفى . فليس الحب تقييداً للحريه , و ليست الحريه انفلاتاً غير مسئول .
ان ارتباط الحب , و عهد الحب هو التزام الحب . والالتزام لا هو تقيد للحريه و لا هو انفلات غير مسئول . خذ مثلا على ذلك اماً ترى ابنها يبكى متألماً , فهل تتركه يبكى أم انها تضمه الى صدرها , و تحيطه بحنانها , و تجفف دموعه ......؟؟
و عندما تفعل ذلك هل هى مجبره أم حره ؟ فى الحقيقه ان ماتفعله الأم فانها تعمله بحريه تامه , و هى لا تقدر أن لا تفعل ذلك ..... فهى من ناحيه حره أن لا تفعل ذلك و لا احد يجبرها على ذلك , ولكن هى فى نفس الوقت لا تقدر أن لا تفعل ذلك لأنها تحبه وما تفعله هو التزام الحب .
اذن ارتباط الحب , أو عهد الحب هو الحريه الملتزمه , وهو حريه من يحب و هذه الحريه هى حريه التزام لا حريه انفلات . . . . من ثم فالخطيه بما هى مخالفه للشريعه , وبما هى تعد على الشريعه و الشريعه ليست هى نظام قوانين و نواميس , بل هى شريعه الحب فالخطيئه هنا هى زنى , هى خيانه للحب ولعهد الحب . وكما يوضح هوشع النبى أن النفس الخاطئه هى تلك المرأه الخائنه لزوجها و التى تفتش عن عشاقها و عن زناها . . . و من ثم فان العهد القديم عندما يتحدث عن الزنا فهو يعنى الخيانه وبما أن الحب عهد , و الزنا خيانه للعهد فيكون الزنا تحطيماً لعهد الحب , و بما ان الزنا والخيانه خطيئه , فالخطيه اذ هى تحطيم عهد الحب , و تحطيم عهد الحب هو الخطيئه . هذه النقطه غايه فى الاهميه ذلك لأن مفهمو الخطيئه بهذا الشكل يضعنا امام نقطتين جوهريتين -- لهما صله وثيقه بمفهوم الخلاص والفداء :
الأولى أن ثمره الخطيئه , و نتيجتها تعب فى كيان الانسان نفسه , و هذا ما يكشفه لنا الوحى الالهى فى وصيه الله للانسان الأول " يوم تأكل منها موتاً تموت " (تك 2 :17 ) فالخطيئه هى الموت فى النهايه و اذا كانت الخطيئه هى تحطيم الحب او تحطيم عهد الحب , و الحب والحياه لا يمكن فصلهما , فتكون الخطيئه لما هى تحطيم الحب هى تحطيم الحياه , ولكن أليس تحطيم الحياه هو الموت ؟؟
و الثانيه هى ان الله عندما أعطى الوصيه للانسان , لم يشأ ان يجعل الانسان فى محنه , ولم يكن متربصاً بالانسان بمجرد الامتحان . . . ., ولكن الله الفائق الصلاح و الفائق المحبه عندما اعطى الانسان الاول (ادم) الوصيه , اعطاها له للحياه و ليس للموت . . كقول الكتاب " فوجدت الوصيه التى للحياه هى نفسها لى للموت " (رو 7 : 10 )
اذن الخطيئه فى النهايه هى زنى و هى تحطيم الحب , وهى خيانه الحب و هى رفض الحبيب وبالتالى هى الموت ..... .... .... .... .... .... .. ... ..... ... .



ياااااااااااااااارب الموضوع يعجبكم ....

Hanyking
03-01-2009, 10:33 AM
حقيقى ربنا يباركك موضوع جميل اوى اوى وبجد انا مبسوط انى خدت بركة واستفادت من موضوعك دة بجد ربنا يباركك ويفرح قلبك ودايما تمتعنا بمواضيعك الجميلة وربنا يعوض تعبكك ومجهودك..
اخوك كابوووو

la tristeza y el dolor
03-01-2009, 11:58 AM
ميرسى لمرورك يا كابو و ربنا يبارك حياتك .

aymonded
03-01-2009, 02:58 PM
موضع حقيقي ممتاز وفعلاً الخطية هي ضد المحبة ، وليست الفعل في ذاته
ومن يريد أن يتوب فليسير في طريق الحب
النعمة معك يا محبوب الله الحلو

la tristeza y el dolor
03-01-2009, 03:56 PM
ميرررسى ليك يا استاذ ايمن.. ...