المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقسيم المزامير ومؤلفوها Hagiographa كتوبيم (2) تابع الأجبية والمزامير


aymonded
03-11-2009, 11:00 AM
سلسلة المزامير والأجبية - تقسيم المزامير ومؤلفوها
للرجوع لموضوع السابق
أضغط هنــــــــــــــا (http://www.orsozox.com/forums/f109/t28018/)




1 - تقسيم المزامير

سفر المزامير هو السفر الأول من القسم الثالث من كتب العهد القديم المعروف باسم " كتوبيم " أي " الكتابات المقدسة Hagiographa " وذلك بحسب التقسيم اليهودي لأسفار العهد القديم ، وبخاصة القسم المسجل في النسخة المعروفة باسم الماسورية أي التقليدية ، وبموجبه تُقسم أسفار العهد القديم إلى ثلاثة مجموعات :
1 – التوراة أو الناموس أي أسفار موسى الخمسة ( البنتاتيوك )
2 – النبييم أي أسفار الأنبياء
3 – الكتوبيم أي المكتوبات المقدسة ، والتي تبدأ بسفر المزامير . ولذلك صارت المزامير عنواناً لمجموعة الكتوبيم كلها .

ونجد أن هذا التقسيم هو ما تكلم عنه بنفس ذات الترتيب ربنا يسوع : " ... هذا هو الكلام الذي كلمتكم به وأنا بعد معكم أنه لابد أن يتم ما هو مكتوب عني في ناموس موسى ، والأنبياء ، والمزامير " ( لوقا 24 : 44 )


ونجد المزامير في النص العبري تُقسم إلى خمسة كتب أو خمسة أقسام على نفس ذات تقسيم التوراة (( أسفار موسى الخمسة )) ، وذلك بإدخال لفظي " آمين . آمين " كتسبيح حمد أو ذكصولوجية أي تمجيد في نهاية كل قسم من الأقسام الخمسة . وهذه الأقسام الخمسة تبدأ بالمزامير : 1 ، 42 ، 73 ، 90 ، 107 ، وقد جاء في المدراش اليهودي ( وهو بحث تفسيري ) عن المزمور الأول أن [ داود أعطى اليهود خمسة كتب للمزامير لتوافق كتب الشريعة الخمسة المعطاة لموسى ] . ولذلك فإنه يُمكننا أن نفترض أن كل فصل من أسفار موسى الخمسة كان يُتلى بدوره مع المزمور المقابل له .

الخمسة كتب للمزامير :
الكتاب الأول : 1 – 41
الكتاب الثاني : 42 – 72
الكتاب الثالث : 73 – 89
الكتاب الرابع : 90 – 106
الكتاب الخامس والأخير : 107 – 150

وهناك تقسيم آخر ، يعتبر أن المزامير 42 – 83 هي مجموعة واحدة ، تتميز بمخاطبة الله باسم " ألوهيم " ، فهي تخاطب الله كثالوث ، ويقلّ فيها ذكر الله باسمه " يهوة " . فقد وردت في هذه المجموعة كلمة " ألوهيم " أربعة أضعاف كلمة " يهوة " . أما باقي المزامير فهي تخاطب الله باسم " يهوة " في مقابل مخاطبته باسم " ألوهيم " بنسبة 20 : 1 ، أما الأساس في التقسيم هو ما سبق وقلناه ...



2 - مؤلفي المزامير

يُنسب من هذه المزامير لداود النبي 89 مزمور في الترجمات اليونانية والقبطية واللاتينية ، وهي بحسب الترقيم في السبعينية تشمل المزامير 1 – 40 ؛ 50 – 70 ؛ 90 – 103 ، والمزامير 42 ؛ 85 ؛ 107 – 109 ؛ 119 ؛ 136 ؛ 139 – 144 ؛ 151 ، أما باقي المزامير فيُنسب منها لبني قورح 11 مزمور : ( 41 ؛ 43 – 48 ؛ 83 ؛ 84 ؛ 86 ؛ 87 ) ، ولآساف 12 مزمور : ( 49 ؛ 72 – 82 ) ، ولزكريا النبي مزموران : ( 137 ؛ 138 ) ، ولحجي النبي 4 مزامير : ( 145 – 148 ) ، ولسليمان النبي مزمور واحد ( 71 ) ، ولناثان النبي مزمور واحد ( 88 ) ، ولموسى النبي مزمور واحد ( 89 ) ، ولهيمان الأزراحي مزمور واحد ( 87 ) ، وليدثون مزموران ( 61 ، 76 ) .

وهناك 30 مزمور غير منسوبة لأحد ، ويدعوها اليهود " المزامير اليتيمة " ، ومنها مزامير المصاعد ، أو تسبيحات الدَّرَج ، وهي 14 مزمور متتابعة ( 120 – 133 ) ، ومزامير هلليلويا وهي 13 مزمور ( 104 – 106 ؛ 110 – 116 ؛ 118 ؛ 134 ؛ 135 ) ، والمزموران ( 149 ؛ 150 ) ، أما المزمور 151 فيُظن أنه لداود ، قاله عن نفسه لما مسحه صموئيل النبي بالدهن بأمر الله ليصير ملكاً على إسرائيل .


أما النسخة العبرية للمزامير ، فتنسب لداود النبي 73 مزمور فقط ، ولآساف 12 مزمور ، ولأبناء قورح 9 مزامير . ولسليمان النبي مزمورين ، ولهيمان وإيثان وموسى النبي مزمور واحد لكل منهما . وهناك 51 مزمور لا يُذكر أسم كاتبهما ، وينسب العهد الجديد مزمورين من المزامير مجهولة الكاتب إلى داود ، وهما المزمور الثاني والمزمور الخامس والتسعون ( أنظر أعمال الرسل 4 : 25 ، عبرانيين 4 : 7 )

والمزامير 51 – 72 تُسمى مجموعة داود الصُغرى ، أما مجموعة داود الكبرى فهي تقع مابين مزمور 3 ومزمور 41 .

ومن شهادة الأسفار المقدسة نرى أن داود كان يقود طقوس العبادة في إسرائيل ( 2 صموئيل 6: 5 ؛ 16: 1 + 1 أخبار 15 : 16 ، 25 + 2 أخبار 7: 6 ؛ 29: 30 ) . وأن الروح القدس كان يتكلم به " كمرنم إسرائيل الحلو " ( 2 صموئيل 23 : 1و2 + مرقس 12: 36 + أعمال 1: 16 ؛ 2: 30 – 31 ؛ 4 : 45 ) .

عموماً لقد غلب اسم داود النبي على سفر المزامير ، وذلك لأنه كتب الجزء الأكبر منها وقد أصبح اسمه مقترناً بها بسبب شهرة محبته لله وأنه هو من دُعيَّ مرنم إسرائيل الحلو حسب ما جاء في الكتاب المقدس .

__________

بعض المراجع الهامة :
1 – كتاب مصباح الظلمة وإيضاح الخدمة للقس أبو البركات المعروف بابن كبر ، الجزء الأول ؛ تحقيق الأب سمير خليل اليسوعي ، مكتبة الكاروز ، 1971 م ، الباب السادس .
2 - التفسير التطبيقي للكتاب المقدس ، القاهرة 1998 ، ص 1130
3 – سفر المزامير – مقدمة دراسية كتابية طقسية تاريخية ، تأليف القس شنودة ماهر طبعة ثانية ديسمبر 2002
4 – الأجبية أي صلوات السواعي ، سلسلة طقوس أسرار وصلوات الكنيسة – راهب من الكنيسة القبطية – الطبعة الأولى إبريل 2006
5 – المزامير – دراسة وشرح وتفسير في ثلاثة مجلدات – المجلد الأول : المقدمة – الأب متى المسكين – الطبعة الثانية 2007
6 – المزامير – القمص تادرس يعقوب ملطي – كنيسة الشهيد مارجرجس باسبورتنج – من تفسيرات وتأملات الآباء الأولين – الطبعة الأولى 1991

Stray sheep
03-15-2009, 01:35 PM
راااااائع جداً
ربنا يعوض تعب محبتك الكبيرة يارب دايماً

aymonded
03-15-2009, 08:17 PM
ويفرح قلبك بغنى مجد حضوره الخاص
النعمة معك كل حين

مينا ابن البابا
03-18-2009, 02:15 AM
موضوع مفيد للغايه
شكرا لحضرتك كتير

aymonded
03-18-2009, 07:38 AM
فلنصلي بعضنا من أجل بعض يا أجمل أخ حلو نور المنتدى كله بحضوره الحلو فيه ؛ النعمة معك كل حين

dina_285
03-18-2009, 10:14 AM
موضوع رائع
والف شكر علي المعلومات دي
لاني مكنتش اعرفهاااااااااااااااااااا ا
ربنا يباركك في خدمتك ويعوض تعب محبتك

aymonded
03-19-2009, 10:46 AM
ويبارك حياتك كلها
ولنصلي بعضنا من أجل بعض يا محبوبة الله
النعمة معك كل حين

ادروسيس
03-31-2009, 06:46 PM
كلمة سيدنا المشهورة احفظ المزامير تحفظك
ميرسى لك على موضوعك الجميل

aymonded
03-31-2009, 07:00 PM
وهبنا الله أن نرنم بحلاوة لرب الجنود الكامل إلهنا الحي القدوس
ويُعطينا أن نسبح ونهتف بمحبة ؛ النعمة معك

elphilasouf
06-09-2009, 07:06 PM
هى ايه السبعينيه دي وفى حاجه تانى غيرها ولا ايه

aymonded
06-09-2009, 07:20 PM
هى ايه السبعينيه دي وفى حاجه تانى غيرها ولا ايه
السبعينية = هي ترجمة العهد القديم للغة اليوناينية وقد تمت في القرن الثالث قبل الميلاد
وهناك ترجمات كثيرة قد ذكرنا بعضها في موضوع دراسة عن الكتاب المقدس على صفحات المنتدى
أقبل مني كل حب وتقدير يا أجمل أخ حلو محبوب مخلصنا الصالح ، النعمة معك

aymonded
09-21-2010, 09:41 AM
تم التعديل والإضافة ليكون الموضوع أكثر شمولاً ودقة