المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شرح مصطلح "صوم"


يحنا1975
03-25-2009, 09:45 PM
االصوم (http://st-takla.org/)


الصوم fasting بمفهومه الخاص، هو الامتناع عن الطعام فترة معينة، يتناول الصائم بعدها أطعمة خالية من الدسم الحيواني. أي أن فترة الانقطاع جزء أساسي من الصوم. لكن للصوم مفهوماً عاماً عند الآباء القديسين (http://st-takla.org/Gallery/05-Coptic-Saints-images/Coptic-Orthodox-Saints-00-index.html). فهو في رأيهم يشتمل على كل صنوف التقشف والنسك وقمع الأهواء والشهوات الجسدية..
وللصوم مكانة خاصة متميزة في الحياة الروحية.. ونجد ممارسات وأمثلة عديدة للصوم في كل من العهد القديم (http://st-takla.org/pub_oldtest/index_.html)، و العهد الجديد (http://st-takla.org/pub_newtest/index_.html) من الكتاب المقدس (http://st-takla.org/Holy-Bible_.html).




* الأصوام في الكنيسة القبطية (http://st-takla.org/Coptic-church-1_.html):
# صوم الأربعين المقدسة وأسبوع الآلام (http://st-takla.org/Feastes-&-Special-Events/Feasts-Holy-Lent_Al-Soum-Al-Kebeer-&-Pascha_.html): الأربعين يوماً التي صامها السيد عنا.

# صوم يومي الأربعاء والجمعة: يوم الأربعاء تذكاراً للتآمر على المسيح له المجد، وصوم يوم الجمعة تذكاراً لصلبه.
# صوم الرسل: وهو أقدم الأصوام إذ صامه الرسل (http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/01-Questions-Related-to-The-Holy-Bible__Al-Ketab-Al-Mokaddas/034-Difference-bet-Disciple-n-Apostle.html) أنفسهم.
# صوم الميلاد المجيد (http://st-takla.org/Feastes-&-Special-Events/Coptic-Nativity-of-Jesus-Christ-Milad-El-Masih/Coptic-Jesus-Incarnation-Christmas-00-index_.html): ومدته 43 يوماً، يبدأ من 16 هاتور (http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/Synaxarium-or-Synaxarion/03-Hatoor/16-Hatoor.html) (25 نوفمبر)، وينتهي بعيد الميلاد في 29 كيهك (http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/Synaxarium-or-Synaxarion/04-Keyahk/29-Keyahk.html) (7 يناير).
# صوم نينوى أو صوم يونان (http://st-takla.org/Feastes-&-Special-Events/Feasts-Jonah-Younan_.html): ومدته 3 أيام. ويصام تذكارا لتوبة أهل نينوي (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Orthodox-Rites-n-Rituals-007-Younan-Fast.html)، وهو يبدأ قبل الصوم الكبير بأسبوعين.
صوم السيدة العذراء مريم (http://st-takla.org/Feastes-&-Special-Events/Virgin-Mary-Fast/Saint-Mary-Fast_Virgin-Life-Hymns-mp3s-01_.html): ومدته 15 يوم، تنتهي بعيد صعود جسد العذراء في 16 مسرى (http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/Synaxarium-or-Synaxarion/12-Mesraa/16-Mesraa.html).
# برمون الميلاد و برمون الغطاس: و البرمون هو اليوم السابق للعيد، وكان يُصام بدرجة تقشفية أكبر، فيكون انقطاعياً طوال اليوم استعداداً لتقبل النعمة التي ينالها المؤمنون في مناسبة العيدين المقدسين.

# هذه الأصوام تختلف في طقسها وفي فترة الانقطاع وفي نوع الأطعمة التي تؤكل خلالها. فالصوم الكبير لا يؤكل فيه السمك، وكذلك كان الحال في صومي الأربعاء والجمعة. ويجري هذا المجرى أيضاً في صوم يونان ويوما البرمون (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/2-Coptic-Terminology_Beh-Teh-Theh-Geem/Baramoun.html). أما أيام البصخة المقدسة (أسبوع الآلام) فطقس الكنيسة الأول هو ألا يتناول الصائم سوى الخبز والملح بعد فترة من الانقطاع، وبالنسبة للضعفاء الذي كام يصرح لهم بالطعام كانت تُمنَع عنهم الأطعمة الحلوة المذاق. أما باقي الأصوام فيصرح فيها بأكل السمك.

# الصوم الإنقطاعي: أما فترة الانقطاع فالأصل أن تكون إلى الغروب بالنسبة إلى الصوم الكبير وما يجري مجراه، وإلى الساعة الثالثة بعد الظهر في باقي الأصوام. ولكننا ننصح بأن يُترك تحديد فترة الانقطاع إلى مشورة أب الاعتراف (http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/025-7-Sacraments-4-Confession.html) وتوجيهه حسبما يراه من جهة صحة المعترف الجسدية وحياته الروحية.
# يمتنع عن الصوم الانقطاعي في يومي السبت والأحد على مدار السنة، ما عدا يوم سبت الفرح (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Orthodox-Rites-n-Rituals-019-Great-Lent-Light-Sarurday.html) حيث كان السيد المسيح في القبر (http://st-takla.org/Gallery/01-Jesus-Images-Pictures-of-Christ/21-Burial-of-Christ-01.html)، ويمتنع عن الصوم إطلاقاً خلال الخمسين يوماً المقدسة (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Orthodox-Rites-n-Rituals-021-The-Holy-Fifty.html) التي تعقب عيد القيامة المجيد (http://st-takla.org/Gallery/01-Jesus-Images-Pictures-of-Christ/22-Resurrection-of-Jesus-02.html)، وهذه هي الفترة الوحيدة التي لا يصام فيها الأربعاء والجمعة. ولا يكسر صوم الأربعاء والجمعة إلا إذا اتفق مع ورورد عيد سيدي كبير كالميلاد و الغطاس (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Orthodox-Rites-n-Rituals-006-Christmas-to-Epiphany.html) (نلاحظ أن غالبية الأعياد السيدية الكبرى (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Orthodox-Rites-n-Rituals-024-Three-Great-Mastery-Feasts.html) لا تأتي في يومي الابعاء و الجمعه).
# نلاحظ أن المطانيات (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/8-Coptic-Terminology_Meem-Noun/Metania.html) تمشي مع الصوم جنباً إلى جنب من حيث اليوم الذي لا يجوز فيه الصوم، لا تجوز فيه أيضاً المطانيات، مثل الأعياد السيدية الكبرى والخماسين والسبوت والآحاد. كما يجوز أيضاً ممارسة الميطانيات في باقي أيام السنة.
# ويوجد صوم أيضاً قبل التناول (http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/024-7-Sacraments-3-Eucharist.html) من الأسرار المقدسة (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Al-Asrar__Holy-Sacraments.html)، وهو صوم انقطاعي عن الطعام لمدة تسع ساعات قبل التناول. وإذا كان القداس (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Kodas__Mass.html) في الصباح أو بعد الظهر، يتم الصوم بدءاً من الساعة الثانية عشر منتصف الليل. أما إذا كان القداس مساءً، كما هو الحال في بعض الأعياد، يتم الصوم قبل موعد التناول بتسع ساعات.
هذه الـ9 ساعات على عدد الساعات التى تألم فيها السيد المسيح (http://st-takla.org/Gallery/01-Jesus-Images-Pictures-of-Christ/18-The-Passion-of-Jesus-Christ-01.html) عند صلبه (http://st-takla.org/Gallery/01-Jesus-Images-Pictures-of-Christ/20-Jesus-on-the-Cross-01.html)، من الساعة الثالثة (9 صباحا) ساعة الحكم عليه الى الساعة الثانية عشر (6 مساء) ساعة دفنه بعد موته على الصليب (http://st-takla.org/Gallery/01-Jesus-Images-Pictures-of-Christ/21-Burial-of-Christ-01.html).
# ينبغي أن يكون الكاهن (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Kahen__Priest-Pastor.html) صائماً عند ممارسة سر مسحة المرضى (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_015-Ser-Mas7et-El-Marda-Intro.html)، ويجب أن ينبه المريض وأقاربه إلى وجوب الصوم عند عمل سر القنديل (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Kandeel__Lamp.html) (ونقصد بهذا صوم انقطاعي).

منقوووووووووووول

Stray sheep
03-26-2009, 03:06 AM
ميرسي ليكى يحنا
كل سنة وانتى طيبة

يحنا1975
03-27-2009, 01:32 AM
العفو على ايه المهم ان نستفيد كلنا :) و كل سنه وانتي طيبه اخوكي شادي :)

s_h55555
02-16-2010, 04:40 AM
أخى العزيز موضوعك رائع جدآ
بس محتاج بعض التوضيحات مثل .
هل الله وضح فى الكتاب المقدس الايام التى يجب أن نصوم فيها ؟؟
واذا كان وضح لنا ايام معينة و امرنا ان نصومها . فااذآ اصبحت فريضة و المسيحية خالية من الفروض . و اذا حدد ايام معينة اذا معروف انك صائم و اجرك من الناس وليس من الله ؟؟

هل السيد المسيح فى عهد النعمة حدد الصيام باليزيت و اين ذكرت فى الكتاب المقدس ؟؟؟؟

هل تلاميذ السيح المسيح كتبوا ان الصيام باليزيت او قالوا كلوا هذا و ذاك لأ ؟؟؟ و اين ذكرت ؟؟؟

و اذا لم تكتب فى الكتاب المقدس و هذه اجتهادات شخصية . اذا ينطبق عليها قول السيد المسيح .

18 لاني اشهد لكل من يسمع اقوال نبوة هذا الكتاب ان كان احد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب.19 وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوّة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتاب<A name=ver20>

elphilasouf
02-16-2010, 11:56 PM
ميرسي
ع الموضوع :)

bassem8800370
02-17-2010, 08:24 AM
شكرا على الموضوع