المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجو دخول استاذ ايمن واجابة تللك الاسئلة


princess 22
05-18-2009, 07:09 PM
احتاج لمعرفة حكم الكنيسة والطقس فى موضوع وجود شماسات
اعلم بوجود شماسات ولكن فقط للمكرسات لماذا لاتوجد شماسات مثلهن مثل الشمامسة العاديين
وان كان من حقنا ذللك فارجو معرفة اى معلومات والمصدر مثلا فى تاريخ الكنيسة او التقليد الرسولى الخ
ثانيا اريد ان اعرف لماذا لايوجد فى المجمع اللى قى اقداس سيدات قديسات الا العذراء طبعا
الم توجد ولو حتى قديسة فى هذا الزمان اثرت فى الايمان ولها شأن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو الرد رد مقنع ولا عدم الرد افضل بكثير

aymonded
05-18-2009, 09:43 PM
سلام لنفسك يا محبوبة الله الحلوة ، هاجيب لك قريباً النصوص الأصلية عن نظام الشماسات في الكنيسة ، لأني لا أملك المرجع حالياً وهافتش عنه لأني قرأته قبل ذلك ولكن لا أحب أن أكتب كلمات من الذاكرة لذلك سابحث عن المصدر وآتي بالنص واكتب المرجع ...

ثانياً المجمع وُضع في الأديرة ولم يذكر فيه سوى البطاركة والكهنة على أساس أنهم رؤساء الكنيسة الذين أثروا في التعليم وحافظوا على الإيمان مثل ما نرى اسماء المجمع المقدس ، مع أنه بالطبع من الصعوبة أن يُذكر في المجمع كل القديسن لأنه أن ذكر الجميع بلا استثناء سيقال المجمع في خلال سنة كاملة بذكر الأسماء ، وبالطبع في الكنيسة قديسات كثيرات جداً وليسوا المكرسات فقط ، ويكفي أن نقرأ سيرة القديس مقاريوس الكبير حينما أظهر له الله إيمان ومحبة سيدتين متزوجتين حتى أنه قال ويلك يا مقارة أنك لم تصل لفضائلهن !!!!

فبالنسبة للقديسات كثير منهم سلموا الإيمان لأولادهم ويكفي أن نسمع كلام القديس بولس الرسول لتيموثاوس حينما تحدث عن أمه وجدته الذين سلموا له الإيمان !!!

عموما باختصار القول في المجمع المقدس لم تذكر حنه النبية مثلاً أو أية أمرأة أخرى لا على أساس انحيازي إنما لذكر رؤساء الآباء والبطاركة والرهبان الذين حافظوا على الإيمان في صراعهم مع الهراطقة ، أو قديسين لهم دور فعال في الكنيسة ، ولا يقصد على الإطلاق أنه لا يوجد قديسات ولهم دور مهم للغاية ...

أقبلي مني كل احترام وتقدير يا محبوبة الله الحلوة ؛ النعمة معك

aymonded
05-19-2009, 06:16 AM
صلاة رسامة الشماسات عن المراسيم الرسولية الكتاب الثامن الفصل التاسع عشر والفصل العشرون :
[[[ بخصوص الشماسات ، انا برثلماوس آمر :
ضع عليها ايها الأسقف اليدين ؛ وكل القسوس والشمامسة والشماسات قيام وتقول :
يا الله الأبدي ، أبا ربنا يسوع المسيح (2 كورنثوس 1: 3 ) ، خالق الرجل والمرأة ، الذي ملأت مريم بالروح ( المقصود مريم النبية أخت موسى وهارون ) ، ودبورة ( قضاة 4:4 )، وحنة ( لوقا 2: 36 ) ، وخلدة (2 ملوك 22: 14) ، والذي لم تستنكف ( يتبرأ من أو يتنصل من شيء كغير مستحق له ) أن يولد ابنك الوحيد من إمرأة ، وعينت ( أخترت او انتخبت ) أيضاً في خيمة الشهادة وفي الهيكل ، حارسات لأبوابك المقدسة ( خروج 38 : 8 ، 1صموئيل 2: 22 ) .
أنت الآن ايضاً ، اطلّع على عبدتك هذه التي اخترت لخدمة الشماسيَّة ، وامنحها الروح القدس ، وطهرها من كل دنس الجسد والروح ، لكي تكون مستحقة أن تُتمَّم العمل الذي اُؤتمنت عليه ، لمجدك ومدح مسيحك ، الذي به لك المجد والسجود ، في الروح القدس إلى آباد الدهور آمين . ]]]
عن كتاب المراسيم الرسولية - The Apostolic Constitutions

ومشهور باسم : الفرائض الرسولية ، وله عنوان آخر مطول لمجموعة كتب المارسيم الرسولية تحت اسم :
The Apostolic Constitutions of the Holy Apostles Ordinances Through Clement

(( أوامر الرسل القديسين على يد كليمندس ))

________________________________

_ فكرة سريعة عن المراسيم الرسولية _
تشمل المراسيم الرسولية ثمانية كتب ، تتضمن مجموعة قوانين وتعاليم كنسية جُمعت من مصادر مختلفة وهي :
+ الديداخي (( لازالت تحت الكتابة على صفحات المنتدى ))
+ الدسقولية (( سنكتبها قريباً بالتفصيل ))
+ بعض فقرات من الرسالة الأولى للقديس كليمندس الروماني إلى أهل كورنثوس (( لازالت تكتب على صفحات المنتدى ))
+ بعض فقرات من رسائل القديس إغناطيوس الشهيد (( وسوف نكتب رسائلة قريباً كاملة )) .
+ بعض فقرات من رسالة القديس برنابا الرسول .
+ ثلاثة اقتباسات من المؤرخ هيجيسبوس ، والذي ذكره يوسابيوس القيصري في كتابه تاريخ الكنيسة .
+ بعض الاقتباسات عن التسلسل الأسقفي في الكراسي الرسولية في اورشليم وأنطاكية ، والإسكندرية ، وروما ، بالإضافة إلى أفسس وكريت وكرونثوس ، وغيرها ، وهو ما لم يذكره سوى يوسابيوس القيصري في تاريخ الكنيسة .
+ بعض الصلوات الليتورجية ، وتعاليم الموعوظين .
+ الكثير من قوانين الكنيسة ، على الأخص القوانين التي عرفت باسم " قوانين الرسل " ، كاقدم قوانين عرفتها الكنيسة ، وقد وضع معظمها في مجمع نيقية المسكوني الأول سنة 325 م ، وقد سُميت قوانين الرسل ، لأن معظمها يعكس لنا التقليد الرسولي والذي قد حفظه القديس اثناسيوس الرسولي وأساقفة المجمع المقدس ، وقد تسلمته الكنيسة من الآباء الرسل أنفسهم ...

aymonded
05-19-2009, 06:51 AM
بالطبع رتبة الشماسة من أيام القديس بولس الرسول وهو ذكرها في كورنثوس الأولى 16 :
" أختنا فيبي التي هي خادمة ( ذياكونس = Diaconus ) الكنيسة التي في كنخريا " ، وقد وصف عملها بالتحديد أنها : " مساعدة ( أو معاونة Prostatis ) لكثيرين ولي أنا أيضاً " ( رومية 16: 2 ) .
وكلمة Prostatis التي يصف بها القديس بولس الرسول عمل فيبي ( مُساعدة ) أصبحت تُستخدم لوصف عمل الشمامسة أيضاً وأنهم معاونون للأسقف ؛ كما جاء في نص الدسقولية ( دسقولية 7 )

ودور الشماسات في خدمة الكنيسة ، لخدمة النساء فقط :
لم يكن للشماسات أي خدمة تقدم لرجال الأكليروس ، وقد ذكر في قوانين المجامع المقدسة في عدم سكنى أي إمرأة في مسكن واحد مع أي من الإكليروس غير زوجته فقط ، وعموماً رسامة المرأة كشماسه وعملها يذكر في الدسقولية هكذا :
[ على الأسقف أن يقسم شماسات نسوة مختارات قديسات لأجل خدمة النساء ] ( دسقولية 15: 14 )
عملهم :
1 - مساعدة النساء الذين يتقدموا للمعمودية : [ وقبل كل شيء لأجل إمرأة تتعمد لأنه عمل غير ضروري ولا لائق أن يتأمل الرجال النساء ؛ إلا في وضع اليد فقط (( يعني لا يراها إلا في حالة وضع اليد فقط )) ] ( دسقولية 15: 15 )
2 - تعلمن النساء التعليم المسيحي : [ ليقمن بتعليم النساء المتقدمات للمعمودية بدقة وحذق الأجوبة على الأسئلة التي تُطرح عليهن في وقت المعمودية ] ( قانون 14 عن مجمع قرطاجنة سنة 398م )
3 - المساعدة في إجراء التغطيس في مياة المعمودية للنساء ودهنهم بالزيت المقدس ، بينما يدهن الأسقف جبهة المعمدة فقط : [ لكي يدهن الأسقف رأس المرأة ، والأنثى تصبغها ( تدهنها ) المرأة الشماسة ] ( دسقولية 17 ، 15 : 15 )
4 - الخدمة الروحية للنساء وتمريضهن وخدمة المسنات : [ والشماسة المرأة أيضاً لتكن مجتهدة أن تربح النساء وتعينهن ] ( دسقولية 15: 25 )
5 - لا تأتي إمرأة إلى الأسقف وتسأل شيء إلا مع الشماسة : [ وخارجاً عنها لا تأتي واحدة من النساء إلى الشماس أو الأسقف لتسأل عن أي عمل متعلق بدرجته ] ( دسقولية 4: 9 )
6 - إراحة النساء في الكنيسة ومراعاة نظامهم : [ وشماسات يحرسون النساء لئلا يكون فيهن قلق أو تومئ أحداهن أو تنام ، وتقف الشماسات عند أبواب ( الكنيسة الخاصة بدخول ) النساء لئلا يخرج أحد ] ( دسقولية 10 : 23 )
7 - افتقاد النسوة في البيوت : [ لأنك لا تقدر أن تُرسل شماساً إلى المنازل إلى النساء بسبب غير المؤمنين ، فتُرسل شماسة إمرأة بسبب فكر الناس الأشرار ] ( دسقولية 15 : 14 )

هذا هو عمل الشماسات في الكنيسة ، وسوف نذكر في وقت لاحق شروط اختيار الشماسات ، أرجو أن أكون جاوبت على قدر إمكاني ، أقبلي مني كل تقدير يا محبوبة الله ؛ النعمة معك

aymonded
05-19-2009, 10:27 AM
عموماً كان يتم اختيار الشماسات من الأرامل (( رجاء قراءة رسالة القديس بولس الرسول للقديس تيموثاوس الأصحاح الخامس )) ، وطبعاً ليست كل أرملة تُصبح شماسة ...
وهي لا تُرشم بل تُجعل بالاسم (( قانون 25 من قوانين الرسل ال 70 ))

وأحياناً كثيرة يخترن لخدمة الشماسية من بين العذارى المتبتلات غير المتقدمات في السن ، على شرط عدم نكث نذر بتوليتهم بالزواج بعد إقامتهم شماسات ، مثل الشماسة الشهيرة أوليمياس ( 365 - 410 م ) التي كانت زوجة حاكم مدينة القسطنطينية ، ثم ترملت وهي في مقتبل العمر ، ولكنها رفضن أن تتزوج بالرغم من إلحاح الإمبراطور البيزنطي ، وقد صارت تلميذة لقديس يوحنا ذهبي الفم فيما بعد .

ويمكن ان يتم اختيار الشماسات من بين السيدات التقيات المتزوجات المتقدمات في السن ، إذا توافرت فيهم الشروط الروحية الأساسية مع روح الأمومة الروحية ن وسوف نكتب عن ما هي الأم الروحية والشروط الخاصة بها من خلال القوانين الكنسية ...

وكما يتم اختيار الشمامسة حسب قوانين القديس بولس عن الشمامسة ، هكذا يتم اختيار الشماسات ، شرط روح التقوى ومخافة الله بشهادة الجميع ...

princess 22
05-19-2009, 10:02 PM
اشكر رد حضرتك المقنع جدااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااا
ولكنى اريد ان اسال لماذا لاترشم الشماسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟بل تجعل بالاسم؟ وفيها اية لما تترشم؟؟؟؟؟؟؟؟

aymonded
05-20-2009, 06:29 AM
لا تُرشم لأنها لا تدخل للمذبح وتشارك في الخدمة وبالطبع ليس هذا انحياز أو تشدد ، ولكن لأجل ترتيب الخليقة ، لأن الرجل رأس المرأة ويعبر عن المسيح والمرأة دائماً تُعبر عن الكنيسة ، وليس لأحد أفضلية عل أحد على الإطلاق ، أما عن بحث عن لماذا لا تشترك لم أجد بحث متكامل عن هذا الموضوع ، لأني لم ارى مرجع واحد ذكره بالتفصيل ، أقبلي مني كل تقدير يا محبوبة الله ؛ النعمة معك