المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للمدخين وغير المدخين خشوا استفادوا


كراكيب
05-19-2009, 11:29 AM
إن المدخن إنسان يعرف ربه, لكن العادة والإدمان أحكمت قبضتها على حياته, فهل يجيء يومٌ يرجع فيه عن قرار اتخذه ذات سيجاره ؟. أم يستمر في دربه هذا حتى تفنيه سيجارة ؟

السجائر قاتلة!
يدرك معظم الناس تدخين السجائر سبب من أسباب الاصابة بسرطان الرئة والكثير من الأمراض الخطيرة الأخرى. ويعرف كل مدخن مخاطر ادمان التبغ وصعوبة التخلص من ذلك الادمان، ولهذا السبب، لابد من الحصول على المساعدة اللازمة في الاقلاع عن التدخين نهائياً. ومن المعروف أن التدخين والأمراض المرتبطة به تشكل السبب الرئيسي للوفاة في المجتمعات الصناعية، وبلغ عدد حالات الوفيات بسبب الأمراض المتعلقة بالتدخين في العالم 24 مليونا و3 آلاف و749 حالة منذ 1 يناير/كانون الثاني 2000.

الادمان
لم يُصنّف النيكوتين رسمياً كمادة مخدرة إلا في الآونة الأخيرة، وقد تبين أن القائمين على الأبحاث في صناعة التبغ امتنعوا عن تقديم المعلومات والبيانات حول طبيعة ادمان النيكوتين لعقود طويلة. ويُقاس ادمان المادة بعدة عوامل منها الصعوبة التي يواجهها الشخص عند محاولة الاقلاع عن التدخين وعدد مرات العودة إلى التدخين وعدد المدمنين وأهمية المادة بالنسبة لمستخدميها. وفي دراسة مقارنة أجريت مؤخراً على مواد مخدرة تشمل السجائر والهيروين والكوكاين والكحول، اكتشف الباحثون أن ادمان السجائر هو الأكثر صعوبة، حيث يلعب الوضع النفسي دوراً كبيراً في ادمان السجائر بنفس حجم الدور الذي يلعبه الاعتماد الجسدي، وهذا ما يجعل الاقلاع عن التدخين أمراً في غاية الصعوبة.

وفي عينات عشوائية شملت 1000 مدخن من الرجال، تبين ما يلي:
يموت شخص واحد بسبب أعمال عنف.
يموت 6 أشخاص في حوادث السير.
يموت 250 شخصاً من أمراض متعلقة بتدخين السجائر.
وتحتوي السجائر على حوالي 4000 مادة كيماوية ضارة تساهم في رفع معدل خفقات القلب والتسبب في مشاكل الدورة الدموية وضعف تغذية الأنسجة وتقليل مستوى الأوكسجين في الدم وتشوه البشرة وفقدان الشعر والشيخوخة المبكرة وضعف قوة التنفس. كما تؤدي إلى التهاب القصبات الهوائية المزمن ورفع مستويات غاز أول أوكسيد الكربون، وزيادة مستويات مادة "بينزبيرين" وغيرها من المواد المسرطنة الأخرى والتي تزيد من احتمالات الاصابة بالسرطان.



الماء والجبن والفواكه تساعد في وضع حمية غذائية للإقلاع عنه
ما هو وجه الشبه بين كوب من الحليب وشريحة من الجبن وكأس من الماء وطبق من السبانخ أو البروكلي؟ وما وجه الشبه بين قدح من القهوة وقطع من لحم الكباب المشوي؟

الباحثون من دورهام في الولايات المتحدة يجيبون اليوم على السؤال الأول بأنها جميعاً تُسهم حال تناولها في تقليل الإحساس بطعم التدخين، وتقلل بل تنزع استمتاع المدخن به. ويقولون في إجابة للسؤال الثاني إن الإحساس بالطعم المحبب لتدخين السجائر يزيد في حال تناول اللحم أو شرب الكحول أو تناول أي من المشروبات الباردة أو الساخنة المحتوية على مادة الكافيين.

ويُضيف الباحثون أن آلية ذلك تحصل إما عن طريق تأثير طعم أي منها على طعم تدخين لفائف التبغ، وهو الطعم الذي يُحس البعض به عادة ويدفعهم عشقه إلى تدخين المزيد، أو أن تناول أي منها يعمل على تغيير الإحساس بالطعم الذي ينشأ عادة في الفم عند التدخين، والذي حينما يختلف عما تعود المُدخن عليه، مثل عند تدخين ماركة أخرى من السجائر غير التي يُدخنها ذلك الشخص عادة، فإنه لن يستمتع بها، وربما لن يُقبل على تدخين المزيد منها.

وبالتالي فإنه عند تناول شريحة من الجبن أو قطع من البروكلي أو حتى شرب كوب من الماء، فإن الاستمتاع بالتدخين سيقل، في حين أن شرب القهوة أو الشاي أو تناول اللحم أو كأس من أحد المشروبات الكحولية فإن الرغبة ستزيد في التدخين لأن الاستمتاع بطعمه سيكون أكبر وأوضح.




* «حمية للمدخنين»

وبالنظر إلى موضوع تأثير الزيادة أو النقص في الإحساس بلذة طعم التدخين، عند تفاعل براعم التذوق في الفم مع دخان التبغ، خاصة بعد أن تمت تهيئتها بتفاعلها السابق مباشرة مع أنواع مختلفة من المأكولات أو المشروبات، فإن الاحتمالات ترتفع في تأكيد أن ثمة ما يُمكن أن نُطلق عليه «حمية الإقلاع عن التدخين» وهي حمية غذائية تحدث البعض عنها في الماضي من واقع ملاحظات عابرة غير مدعومة بدراسة علمية لتأكيدها أو نفيها.

لكن بعض الباحثين يُعول اليوم عليها في أن تكون وسيلة محتملة الفائدة أو مدخلاً لإنتاج أنواع من الأطعمة أو المشروبات التي يُمكن بتناولها الحد من تمادي الرغبة في الاستمرار بالتدخين لدى البعض.

ويقول الدكتور جوزيف ماك كليرنون، طبيب النفسية وعلوم السلوكيات بالمركز الطبي في جامعة ديوك بدورهام في ولاية كارولينا الشمالية، إن التدخين ليس مقتصراً على جانب الإدمان على النيكوتين، بل هناك جانب آخر هو التذوق والإحساس بنوعية الطعم لأنواع السجائر التي يتم تدخينها.

ويضيف «لو وجدنا أي شيء يُمكنه الإخلال بالطعم أو تغير ذلك الإحساس المعتاد للتدخين في الفم، فإنه يغدو من السهل واليسير أن يُقلع المرء عن الاستمرار في التدخين».

ووفق ما تم نشره في عدد إبريل من مجلة أبحاث النيكوتين والتبغ العلمية، فإن الدكتور ماك كليرنون وزملاءه الباحثين قاموا بتحليل نتائج المعلومات التي تم تجميعها من حوالي 210 اشخاص مدخنين من الذكور والإناث البالغين، وممن شاركوا ايضا في ست دراسات سابقة حول التدخين في الفترة ما بين عامي 2002 و2004. وكان هؤلاء المدخنون ممن يُدخنون على أقل تقدير ما بين 10 إلى 15 سيجارة يومياً و 70% منهم من البيض.

وسأل الباحثون مجموعة المدخنين أن يُشيروا إلى تلك الأنواع من الأطعمة أو المشروبات التي أعطاهم تناولها شعورا بالزيادة أو النقص من استمتاعهم بالإحساس بطعم التدخين، إما نحو الأفضل أو الأسوأ. وتم الأخذ بعين الاعتبار عدد لفائف التبغ التي يُدخنها الشخص منهم في اليوم الواحد، وكذلك النوع التجاري لمسماها ونوعية ذلك وحجمها ومدى قوة مكونات التبغ الذي فيها.

وبالجملة تبين للباحثين أن معدل عدد اللفائف التي كان يتم تدخينها يومياً بلغ حوالي 22 سيجارة, وأن معدل مدة تدخينهم كانت 21 سنة. وبلغت نسبة من يُدخنون لفائف السجائر الممزوجة بطعم النعناع حوالي 47%، مع العلم بأن ذوي الأصول الأفريقية من بينهم لم يتجاوزوا 25%.

والمعروف أن الاعتقاد الشائع هو أن الملونين هم أكثر إقبالاً على هذه النوعية من السجائر. كما لاحظ الباحثون أن نسبة من يُدخنون الأنواع الخفيفة القليلة المحتوى من النيكوتين، لم تتجاوز حد 40% بكثير، وأن حوالي 40% من الباقين أكدوا أنهم يُدخنون الأنواع كاملة القوة منها.


* طعم التدخين

ومن جانب تأثير تناول أنواع من الأطعمة أو المشروبات على طعم التدخين, لاحظ الباحثون أن حوالي 45% قالوا إن ثمة أنواعا منها تتسبب في إحساسهم بطعم غير محبب للتدخين عند تناولها أو شربها.

وأمكن حوالي 70% التعرف وذكر تلك الأنواع من الأطعمة أو المشروبات المؤثرة بشكل سلبي على الإحساس بطعم تدخين لفائف التبغ.

وتحديداً تبين أن تناول الفواكه والخضار ومشتقات الألبان والمشروبات الخالية من الكافيين، سواء من الماء أو عصير الفواكه، كلها كانت من بين الأطعمة التي في الغالب تتسبب في تغير طعم التدخين نحو الأسوأ، مقارنة بما لو تم التدخين كما هو معتاد عند عدم تناول أي منها.

كما أن المشاركين أضافوا أن ثمة عوامل أخرى قد تعمل على تقليل الشعور بالاستمتاع بالتدخين وتغير طعمه، مثل تناول بعض الأدوية أو ارتفاع حرارة الطقس، أو التدخين بشراهة السيجارة تلو الأخرى، أو الاستعجال بالتدخين بسرعة.

هذا بالإضافة إلى أن للتدخين في أجواء مكتظة وتعج بالدخان أو تدخين سجائر تالفة وجافة، له نفس المفعول السلبي على المدخن وإحساسه بطعم السجائر تلك.

وفي المقابل فإن تناول مشروبات تحتوي الكافيين أو تناول المشروبات الكحولية أو أكل اللحم عموماً، كلها عوامل ترفع من مستوى اللذة بالطعم الذي يُخلفه في الفم تدخين السجائر، وبالتالي يُحسن الطعم في نظر المُدخن آنذاك.

وتعمق الباحثون في الدراسة نحو معرفة هل لعمر الشخص المدخن أو لعدد السجائر التي يدخنها يومياً عادة تأثير على تغير تناول أطعمة أو مشروبات معينة الإحساس بطعم لفائف التبغ عند تدخينها. ولاحظ الدكتور ماك كليرنون و زملاؤه أن الصغار في العمر من المدخنين أكثر استجابة لتغير تناول هذه الأطعمة لطعم التدخين.

كما أن الذين يُدخنون عدداً أقل من السجائر يومياً هم أكثر عُرضة للتأثر بعد تناول الأطعمة أو المشروبات تلك.

والجانب الأهم هو أن منْ يُدخنون سجائر عادية غير ممزوجة بالنعناع، هم أكثر تأثرا بتغيرات الطعم التي يُخلفها تناول الفواكه أو الخضار أو الماء أو مشتقات الألبان قبل البدء في تدخين السيجارة.

واقترح الباحثون أن الأطباء ربما عليهم الاستفادة من هذه النتائج، واخبار المُدخنين الراغبين في الإقلاع عنه ويجدون صعوبات في ذلك، بأن بعض النصائح الغذائية حول تناول أنواع من الأطعمة والمشروبات قد يُساعد على تسهيل محاولات الكف عن التدخين والتخلص من تلك العادة، أو على أقل تقدير التخفيف من الشراهة في الإقبال عليها.

و قال الدكتور ماك كليرنون إن من غير الضار استخدام طريقة تناول أطعمة أو مشروبات معينة لتقليل التدخين. وأضاف أن تناول كوب من الحليب منزوع الدسم أو غيره من مشتقات الألبان، أو شرب الماء الصافي أو تناول الفواكه أو الخضار قبل التدخين، يُمكنه أن يُقلل من الاستمتاع به.

وكان مما طالب الباحثون به إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة الكيفية التي يحصل بها تغير الإحساس بالطعم عند التدخين بعد تناول الأطعمة أو المشروبات تلك، والأهم تجربة مدى الالتزام بتناولها أو شربها له تأثير فاعل لدرجة تجعل من السهل على المرء الإقلاع عن التدخين كلية بطريقة عملية ثابتة الفائدة.

وقال الدكتور ماك كليرنون «لكننا سنكمل دراستنا وسنتابع نتائجها لأن أي وسيلة قد تُعطي أي أمل واعد في قدرتها على مساعدة المدخنين في محاولاتهم الإقلاع عنه، يجب أن يُنظر إليها، وقد تُؤدي إلى اكتشاف طريقة علاجية لإدمان التدخين، خاصة مع الأخذ بعين الاعتبار أن التدخين أحد أهم العوامل التي يُمكن الحد منها والتي تُعتبر أحد الأسباب الرئيسة في عدد الوفيات والإعاقات العالمية عبر تأثيراتها الضارة على شرايين القلب والدماغ وأيضاً عبر تأثيراتها على الرئة ووظائفها.
مقدمة : إن أغلى ما يملك الإنسان صحته وإن غاية ما يتمناه أن يعيش حياته سليماً معافى ليهنأ بحياته ويتمتع بما منَّ الله عليه من الصحة والعافية ........ نعم إنها الصحة تلك الجوهرة النفيسة التي لا يعرف قدرها الا من ابتلي بمرض أو علة فقد معها الراحة ولذة النوم وسعادة الحياة .....فكيف بمن يتسبب بتدمير صحته بنفسه ويحرق زهرة عمره ويطفي شمعة حياته بيده هنا تكون الحسرة أكبر والندامة مضاعفة !! ...نعم يكون سبباً في هلاك نفسه عندما تمتد يده لتلك السيجارة ليحرقها ويصب سمومها في رئتيه واهماً ان ذلك سعادة ومتعة ولم يدرك حقيقة ما هو فيه!!... إن الحقيقة تقول أن ( خمسة ) مليون نسمه يموتون سنوياً بسبب التدخين!!! وسيصل إلى ( سبعة ) ملايين بحلول عام 2020م ومن المؤكد أنك لا ترغب في أن تكون واحداً منهم والحقيقة أيضاً تقول أن حجم تلك الوفيات بسبب التدخين تفوق في حجمها وفيات الأمراض والحوادث والكوارث مجتمعة !!!

إن عادة التدخين أهم سبب قائم بذاتـه لإعتلال صحة الفرد والمجتمع والموت المبكر!! فهل ندرك أفراداً وجماعات حجم الخطر ؟ وهل آن الأوان أن نستيقظ من غفلتنا وننجو بأنفسنا من ذلك الخطر المحتوم والأمراض المهلكة و الذي هو مصير كل مدخن ؟
لنصرخ معاً صرخة مدوية في وجه ذلك العدو ونعلنها جلية واضحة آن وقت الإقلاع ؟

من هذا المنطلق يسر الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين دعوتكم الاستفادة من هذه الحملة الخيرية والتي ستبدأ بوصول هذه الرسالة لكم حتى إذا ما بدأ شهر رمضان كنت من أوائل الناجحين في الإقلاع والتخلص من عادة التدخين السيئة مبتدأً حياة جديدة خالية من السموم راجياً بذلك وجه الله وإنقاذ حياتك راجين لكم التوفيق مع هذه الحملة و أن يتحقق الحلم الذي طالما راودكم فقد استفاد الكثير والكثير من هذا الموسم العظيم بالتخلص من كثير من العادات السيئة وليس التدخين بأقلها سوءاً .

والآن ومع وصول رسالة الحملة ابدأ بتهيئة نفسك للإقلاع وذلك بإتباع الخطوات التالية :

1. إبداء مستعيناً بالله.
2. ابدأ بالتقليل من السجائر بمعدل سيجارة إلى سيجارتين يومياً.
3. كرر في نفسك تارة وبصوت مسموع تارة أخرى (أرغب في الإقلاع عن التدخين ).
4. أخبر كل من حولك برغبتك وعزمك الأكيد في الإقلاع عن التدخين.
5. أكثر من السوائل والخضار والفواكه خلال هذه الفترة.
6. ابتعد عن الوجبات الدسمة والشاي والقهوة قدر المستطاع.
7. غير نمط حياتك اليومي
8. تجنب الأصدقاء والأصحاب اللذين تدخن معهم خلال هذه الفترة
9. مارس شيء من الرياضة ولو بقدر بسيط
10. مارس التنفس العميق وذلك بأخذ كمية كبيره من الهواء وحبسها بعض الوقت ومن ثم إخراج الهواء ببطء
11. كرر ثم كرر ( أنا أرغب في ترك التدخين لأنه يؤذيني )
12. فكر في النجاح .... وعش النجاح كما لو أنك أقلعت عن التدخين
13. تخيل كم أنت إنسان رائع من غير التدخين .

تذكر دائماً : لست وحدك من يفرح بهذا النجاح فهناك الكثير ممن حولك ستغمرهم الفرحة و كم هي حياتك جميلة من غير التدخين.


تـــعـــلــم قــبـل أن تــتــــــألـم


لا تجعل هذه الرسالة تقف عند هذا الحد فقد تنقذ بها شخص يهمك.
تمهيدا لعملية تطهير جسدك من هذه الآفة السامة هذه بعض الإجراءات البسيطة التي من الممكن أن تساعدك إن شاء الله .
- تخلص من جميع السجائر الموجودة لديك وأخف الطفايات والولاعات .

- اغسل ثيابك لإزالة رائحة الدخان .

- وفر لنفسك وسطاً خاليا ًمن الدخان في ( البيت ـ الكلية ـ المدرسة ـ العمل ) وشم الروائح العطرة وستدهش كيف أن رائحتها أقوى وأجمل .

- اذهب لطبيب الأسنان ونظف أسنانك من بقع السجائر .

- اشغل نفسك في ذلك اليوم .

- ابتعد عن المشروبات المنبهة .

- ابتعد عن المدخنين إذا أحسست أنهم سيضعفون إرادتك.

- تذكر أن تدخين سيجارة واحدة تنسف جهودك وتذهبها أدراج الرياح .
يعتبر التدخين ثاني أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة في العالم، حيث تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن حوالي خمسة ملايين شخص يموتون سنوياً بسبب التدخين
وإذا استمرت معدلات التدخين على ما هو عليه الآن فإن عدد الوفيات بسبب التدخين سوف يصل إلى عشرة ملايين شخص سنوياً بحلول عام 2020م ،لأن نصف المدخنين حالياً (والبالغ عددهم حوالي 650 مليون) سوف يموت بسبب التدخين.
أي أن التدخين سيسبب وفيات تزيد عددها على ما يسببه الإيدز والسل ووفيات الأمومة وحوادث السيارات وغيرها. ويتوقع أن يكون ثلث هؤلاء من البلدان النامية، حيث أن كل واحد منهم سيخسر ما بين (20-25) عاماً من عمره المتوقع.
إن أضرار التدخين لا تبدأ في الظهور إلا بعد سنين عديدة من التدخين مما يجعل الشباب من المدخنين يستهينون بهذه الأخطار، ولكن الحقيقة المؤكدة هي أن التدخين سبب رئيسي أو كلي في عدد من الأمراض القاتلة يقول بعض الناس أن الإقلاع عن التدخين مسألة سهلة وبسيطة، بينما يجدها البعض الآخر مسألة صعبة ومعقدة، في حين يرى البعض الثالث أنها أكبر تحديات العمر، ولكن الأمر الأكثر أهمية هو إتخاذ قرار الإقلاع عن هذه العادة السيئة.
إذا كنت تدخن وترغب في الإقلاع عن التدخين عليك بالآتي:-

أولاً : أعرف لماذا تدخن السجائر؟
عند كل مرة تشعل فيها سيجارة، وعلى مدار أسبوع، فكر في الوقت الذي تشعل فيه السيجارة، والمكان ، والأصدقاء الذين معك، وشعورك ما إذا كنت قلقاً أو مرتاحاً عند إشعالها، وما هي حاجتك لإشعال سيجارة أخرى، ستلاحظ بعد هذا الأسبوع أن لديك معلومات عن الناس والحالات والمشاعر التي تجعلك تريد التدخين، وهذه المعلومات ستساعدك كثيراً في إتخاذ خطوات جادة للإقلاع عن التدخين ومقاومة الدوافع بضرورة إشعال السيجارة.


ثانياً : عالج الضغوط التي تواجهك بطرق أخرى غير التدخين.
تعرف على الأوقات التي تشعر فيها بضغوط الحياة، هل هي في مكان العمل، أم في البيت أم مع الأصدقاء؟ وفكر في طرق مختلفة لتخفيف الضغط دون اللجوء إلى التدخين، وخطط يومك، وتناول قسط من الراحة فإذا كانت لديك مشاكل مع الآخرين فحدد وقتاً لمناقشتها معهم، وكن مستعداً لذلك، وستجد أنه من السهل التغلب عليها دون اللجوء إلى التدخين.
ثالثاً: خطط لأشياء ممتعة ومكافآت أخرى.
إن النقود الإضافية التي توفرها هي إحدى الحوافز التي تجنيها عندما تتوقف عن التدخين، استغل هذا الحافز لشراء ملابس تريدها أو شريط كاسيت أو كتاب أو مجلة أو غيرها مما تحتاج إليه. كما أن الشعور بالنجاح والافتخار بالانجاز واحداً من المكافآت العديدة التي لا تشتمل على المال. ومن الضروري أن تهنئ نفسك وتتيح لها فرصة للتمتع بشعور النجاح.
رابعاً : أطلب مساعدة الأصدقاء.
أطلب مساعدة الأصدقاء والأقارب وأخبرهم بأنك ترغب في الإقلاع عن التدخين، وأطلب من الأصدقاء المدخنين ألا يعرضوا عليك السجائر، وأن يحاولوا التقليل من التدخين عندما تكون معهم. فإذا كان لك زميل أو صديق يرغب هو الآخر في الإقلاع عن التدخين فإبداء معاً وشجعا بعضكما البعض.

كيف تقلع عن التدخين فعلياً؟
إذا كنت جاهزاً ومستعداً للإقلاع عن التدخين، فإن الوقت قد حان وعليك بالتالي:-
- حدد تاريخ معين كي تستعد له، وإن لم يكن هناك مبرراً وجيهاً لتأخير الموعد، فليكن الموعد بعد أسبوع من الآن.
- أختر يوماً سهلاً للتوقف، بحيث لا تكون معرضاَ خلاله لكثير من الضغوط.
- فإذا كنت تدخن كثيراً في العمل أختر عطلة نهاية الأسبوع كبداية للإقلاع،أما إذا كانت عطلة نهاية الأسبوع وقتاً يتسم بكثير من التدخين فأختر يوم السبت كبداية للإقلاع عن التدخين.
- تخلص من كل ما معك من سجائر لم تدخنها بعد، وتخلص كذلك من جميع طفايات السجائر والولاعات وعيدان الثقاب.
- توقف عن التدخين كلياً.
- عالج الأمور يومياً بيوم متى توقفت عن التدخين، وركز ملياً على الاستمرار دون سجائر طوال النهار وقل لنفسك "لن أدخن سيجارة اليوم"
تذكر أن التفكير الأكثر خطورة هو سأشعل سيجارة واحدة فقط.
تجنب هذه السيجارة الواحدة التي ترغب في تدخينها، وستتمكن من تجنب السجائر الأخرى لاحقاً، وقل لنفسك في كل مرة تتجاوز فيها الرغبة لإشعال سيجارة أنك أقوى وأكثر قدرة على رفض السيجارة التالية، وأنك أكثر تحمساً لإلتزامك.
في الأيام الأولى بعد الامتناع عن التدخين:
- أمضي أكثر وقتك في الأماكن الممنوع فيها التدخين مثل المساجد والمكتبات والمحلات التجارية التي تمنع التدخين.
- امتنع عن النشاطات التي تذكرك بالتدخين وذلك بصفة مؤقتة مثل الحفلات والسهرات والتجمعات التي يدخن فيها روادها.
- إذا افتقدت السيجارة في يدك فأشغل حاسة اللمس بمسبحة أو قلم أو سلسلة مفاتيح.
- إن رغبت في شغل أحاسيس الفم فاستعمل علكة (لبان).
- امتنع عن المنبهات التي تذكرك بالتدخين مثل القهوة.
- اشرب كمية كبيرة من الماء وعصير الفواكة الطازجة.

كيف تتصرف عندما تشعر برغبة في التدخين؟
- احتفظ بجوارك ببدائل تشغل بها حواس الفم مثل الجزر والتفاح والعلكة وغيرها.
- تعلم الاسترخاء بسرعة وبعمق وركز فكرك في أمر يسرك.
- خذ نفساً عميقاً، وامسكه في صدرك ثم عِدْ من واحد إلى عشرة وأخرج الهواء من صدرك ببطء.

أمتنع عن المغريات:-
- امنع التدخين في مكتبك وفي البيت لخلق جو خالي من الدخان.
- إذا اضطررت إلى حضور حفلات أو اجتماعات يدخن فيها الناس فجالس غير المدخنين من بين الحاضرين.
- تفحص إعلانات التدخين بنظرة ناقدة، واكتشف كيف يخدع المعلنون كثيراً من الناس البسطاء لترويج بضاعتهم.
- بدلاً من التدخين بعد الطعام أشغل نفسك بكل ما تحب من هواياتك المفضلة.


مارس عادات جديدة:-
- أشغل يديك بكل ما تحب من هواياتك المفضلة مثل القراءة أو الكتابة أو الرسم أو أي أعمال يدوية.
- مارس رياضة السباحة أو الجري أو المشي أو التنس أو كرة القدم أو كرة اليد .. الخ.


سلطنة عمان – وزارة الصحة
المديرية العامة للشؤون الصحية
دائرة التثقيف والإعلام الصحي
بالتعاون مع دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض غير المعدية

التدخين عادة سيئة كثر الحديث عنها وازداد ممارسوها على الرغم من كل التوجيهات والحملات التي تقام لدفع الناس على تركها والابتعاد عنها، حتى بات هناك يوم خاص في السنة لمكافحتها والقضاء عليها
ولكن رغم التنويه بأضرارها وأخطارها لا عادة سيئة كثر الحديث عنها وازداد ممارسوها على الرغم من كل التوجيهات يزال الإقبال عليها مستمراً.

الخطر القديم الحديث والشبح الذي يلقي بظلاله المدمرة للصحة على الكثير من البشر الذين أصبحوا تحت سيطرته، مع أن طريق الخلاص منه ومن شروره واضحة وبسيطة ولا تحتاج منهم إلا بعض الصدق مع أنفسهم والقليل من العزيمة.(iqs)، أو ـ بالعربية ـ (إنني أقلع عن التدخين). أسلوب جديد للإقلاع عن التدخين تم ترخيصه والعمل به في دبي لمحاولة علاج مدمني التدخين، والحد من انتشار تلك الآفة. وكي نتعرف على آلية عمل هذا الأسلوب الجديد التقت الصحة أولا غسان قزعون المسؤول في عيادة (iqs) في دبي والذي تحدث قائلا:يشهد العالم ملايين الوفيات التي تتسبب في حدوثها أمراض تتعلق بالتدخين. ويتوفر للمدخنين الآن برنامج جديد لمساعدتهم على ترك هذه العادة القاتلة، وهو برنامج تم إعداده للتخلص من الإدمان على السجائر من خلال أسلوب علاجي تتوفر فيه إمكانية تصميمه حسب حالة المدخن الخاصة ليحقق نتائج أفضل بكثير من نتائج البرامج التي تم إعدادها سلفاً لمعالجة جميع الحالات دون الالتفات إلى حالة كل مدخن.

ولم يعد من الضروري على المدخن الاعتماد فقط على صبره وقوة تحمله والعلكة (اللبان) واللاصقات التي تحتوي على النيكوتين، أو الأساليب العلاجية التي تحقق نجاحاً محدوداً. وتتمثل الطريقة العلاجية الجديدة في أسلوب (iqs)، أو ـ بالعربية ـ (إنني أقلع عن التدخين). وقد حقق هذا البرنامج نجاحاً كبيراً في أوروبا وعالج أكثر من 300 ألف شخص حتى الآن، بنسبة نجاح بلغت 90%. وقد تم تطوير هذا الأسلوب العلاجي بعد سنوات من الأبحاث في مجال ما يسمى بـ «العلاج الأُذيني» باستخدام طريقة التحفيز بالنبضات الكهربية.

وهي طريقة لا تسبب الألم ولا تتطفل على الشخص الخاضع للعلاج. ومن المزايا التي يتصف بها هذا النظام إمكانية تحديد درجة تركيزه وفترته الزمنية لكل مدخن حسب العمر والجنس ونوعية السجائر التي يدخنها وعدد السنوات التي قضاها مدخناً. ومن المعروف أن هنالك طرقا علاجية أخرى مثل الوخز بالإبر والليزر يتم تطبيقها على جميع المدخنين، وبالتالي فإن نسب نجاحها منخفضة إلى حد كبير بالمقارنة مع الطريقة الجديدة.


الإقلاع

عن الأسباب التي تدفعنا لترك التدخين قال غسان: يدرك معظم الناس ان تدخين السجائر سبب من أسباب الإصابة بسرطان الرئة والكثير من الأمراض الخطيرة الأخرى. ويعرف كل مدخن مخاطر إدمان التبغ وصعوبة التخلص من ذلك الإدمان، ولهذا السبب، لابد من الحصول على المساعدة اللازمة في الإقلاع عن التدخين نهائياً. ومن المعروف أن التدخين والأمراض المرتبطة به تشكل السبب الرئيسي للوفاة في المجتمعات الصناعية، وبلغ عدد حالات الوفيات بسبب الأمراض المتعلقة بالتدخين في العالم 24 مليونا و3 آلاف و749 حالة منذ 1 يناير 2000.


الإدمان

وحول وصف المدخن بأنه مدمن قال غسان: لم يُصنّف النيكوتين رسمياً كمادة مخدرة إلا في الآونة الأخيرة، وقد تبين أن القائمين على الأبحاث في صناعة التبغ امتنعوا عن تقديم المعلومات والبيانات حول طبيعة إدمان النيكوتين لعقود طويلة. ويُقاس إدمان المادة بعدة عوامل منها الصعوبة التي يواجهها الشخص عند محاولة الإقلاع عن التدخين وعدد مرات العودة إلى التدخين وعدد المدمنين وأهمية المادة بالنسبة لمستخدميها.

وفي دراسة مقارنة أجريت مؤخراً على مواد مخدرة تشمل السجائر والهيروين والكوكايين والكحول، اكتشف الباحثون أن إدمان السجائر هو الأكثر صعوبة، حيث يلعب الوضع النفسي دوراً كبيراً في إدمان السجائر بنفس حجم الدور الذي يلعبه الاعتماد الجسدي، وهذا ما يجعل الإقلاع عن التدخين أمراً في غاية الصعوبة.

وتحوي السجائر حوالي 4 آلاف مادة كيماوية ضارة تساهم في رفع معدل خفقات القلب والتسبب في مشاكل الدورة الدموية وضعف تغذية الأنسجة وتقليل مستوى الأوكسجين في الدم وتشوه البشرة وفقدان الشعر والشيخوخة المبكرة وضعف قوة التنفس. كما تؤدي إلى التهاب القصبات الهوائية المزمن ورفع مستويات غاز أول أوكسيد الكربون، وزيادة مستويات مادة «بينزبيرين» وغيرها من المواد المسرطنة الأخرى والتي تزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان.




مقارنة

وحول فعالية أسلوب (iqs) مقارنة مع الأساليب العلاجية الأخرى قال غسان:

فيما يلي قائمة مقارنة لعدد من الأساليب الأخرى ونسب نجاحها بعد عام واحد:

الوخز بالإبر (بالليزر أو الإبر) 60%

العلاج بالتنويم المغناطيسي 40%

الأدوية، مع المتابعة الطبية 30 ,3%

لصقات النيكوتين مع المتابعة الطبية 16, 4%

المتابعة الطبية دون أدوية (الاعتماد على النفس) 15 ,6%

وهناك العديد من المنتجات الصيدلانية التي تعالج الأعراض الانسحابية مثل لصقات النيكوتين والعلكة (اللبان) المحتوية على النيكوتين وغيرها. وتعطي هذه المنتجات النيكوتين للجسم وبذلك يتفادى الشخص المواد السامة الأخرى الموجودة في السجائر. وتقل نسبة النيكوتين تدريجياً ما يساعد في اختفاء الأعراض الانسحابية.

ماروجيرافك
05-19-2009, 11:58 AM
شكرا كراكيب موضوع مهم فعلا
ودي اضافه صغير معلش

http://www.majdah.com/vb/uploaded2/23215_1158367982.jpg

خلي عندك عزيمه واهزمها

http://www.geocities.com/archi_a_atef/karkateer/khalee/smoken/2.jpg

دقق في الصوره وانت تعرف نهايتك
http://www.nationalkuwait.com/vb/picture.php?albumid=114&pictureid=1254

magdy totti
05-19-2009, 01:39 PM
فهعلنا يا كراكيب كلامك مظبوط
وانا معاك فى الحملة
ضد التدخين ويارب كل اللى بيدخن يبطل
وبجد موضوع متكامل اللهينور عليك ويااااارب
يكون معاك
ويكون مع كل الناس
ميرسى يا كراكيب
ربنا يعوضك ويبارك خد متك
ونتظر المزيد والمزيد
صلى من اااجلى

كراكيب
05-19-2009, 01:50 PM
شكرا جدا يامجدي وميرسي لمرورك

كراكيب
05-19-2009, 01:52 PM
شكرا كراكيب موضوع مهم فعلا

ودي اضافه صغير معلش

http://www.majdah.com/vb/uploaded2/23215_1158367982.jpg

خلي عندك عزيمه واهزمها

http://www.geocities.com/archi_a_atef/karkateer/khalee/smoken/2.jpg

دقق في الصوره وانت تعرف نهايتك
http://www.nationalkuwait.com/vb/picture.php?albumid=114&pictureid=1254

شكرا جدا يامارو والاضافة مميزة جدا وزودت الموضوع اهمية

philolover
05-20-2009, 05:28 AM
انامعاكم في الحمله دي
ربنا يباركم

كراكيب
05-20-2009, 10:45 AM
شكرا يافيلو

lolaemo
05-20-2009, 12:16 PM
بجد ياميدو موضوع هايل ومجهودك رائع نفسى فعلا اولاد المسيح اللى بيدخنو يبطلو لانه فعلا بيضر مسيحنا اللى متمثل فينا
انا معاك فى الحملة دى
يامارو اخر صورة انت حاططها صعبة اوى وتخوف ههههههه
ربنا يدى القوة للمدخنين انهم يغلبو التدخين ويبطلوه خالص

كراكيب
05-20-2009, 12:27 PM
ا لو عاوزة فعلا تشاركي في الحملة دي يبقي ابعتي اللينكات لكل اللي تعرفيه وانت حاولي تقريه الموضوع كويس عشان حتي برة المنتدي تقدري تفيدي غيرك
واي حد ياجماعة عاوز يساعني في الحملة دي يعمل زي ماقلت لليديا بائعة الارجوان
للمدخنين وغير المدخنين ج 2 (http://www.orsozox.com/forums/f26/t32914/)