المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الابن لم يتغير بسبب التجســد (16) تابع شرح قانون الإيمان


aymonded
07-07-2009, 08:11 AM
الابن لم يتغير بسبب التجســـــــــــــد

تابع - شرح قانون الإيمــــــــان للقديس كيرلس الكبير عامود الدين

مصباح الأرثوذكسيــــــــة المضيء

(15)


http://img234.imageshack.us/img234/8382/540if4.jpg

ويشرح بولس الحكيم جداً هذا مؤكداً أن الله الكلمة بعد التجسد لا زال له ذات الكرامة وعرش الآب كما كان قبل التجسد لأنه الابن الوحيد الذي لم يتغير بعد تأنسه ، فكتب : " إذ لنا رئيس كهنة مثل هذا قد جلس عن يمين عرش العظمة في السماوات " ( عب 8: 1 ) .

وهذه هي نفس الكلمات التي أجاب بها ربنا يسوع المسيح نفسه عندما قال لليهود : " إذا قلت لكم لا تصدقون . وإن سألت لا تجيبوني ... ولكن من الآن يكون ابن الإنسان جالساً عن يمين قوة الله " ( لو 22 : 67 – 69 ) . وهكذا رأى جماعات الأنبياء الابن جالساً على عرش الألوهية حتى بعد تجسده .



تعالوا لكي ننظر إلى أقوال المبشرين في العهد الجديد ومُعلمي الحياة الروحية لكل الأرض ، وهم أولئك الذين قال لهم المسيح نفسه : " لستم أنتم المتكلمين ولكن روح أبيكم يتكلم فيكم " ( مت 10 : 20 ) . وسوف نجد أن يوحنا المعمدان الملهم يقول : " يأتي بعدي إنسان صار قدامي لأنه كان قبلي " ( يوحنا 1 : 30 ) .

فكيف يكون من يأتي بعده أي خليفته إنسان قدام منه ؟ ألا يظهر واضحاً إن المسيح حسب الجسد جاء بعد يوحنا ؟ . ويا ترى ما هي إجابتهم على هذا السؤال ؟ لقد قال المسيح ما يشرح لنا هذه الحقيقة عندما خاطب اليهود بهذه الكلمات : " الحق أقول لكم قبل أن يُخلق إبراهيم كنت أنا كائن " ( أنظر يوحنا 8 : 58 ) . وقد كان قبل إبراهيم حسب ألوهيته ، ولكن حسب وقت ظهوره في الجسد فقد جاء بعد إبراهيم .


ويؤكد الله الآب هذه الحقيقة معلناً : " ومجدي لا أعطيه لآخر " ( إشعياء 42 : 28 ) . لأنه لا يوجد إله آخر غيره . ولذلك يقول المسيح : " عندما يأتي ابن الإنسان بمجد أبيه ومعه الملائكة القديسين " ( مر 8 : 38 ) . ولأننا ننتظر مجيء ابن الإنسان من السماء مرة ثانية يقول بولس الحكيم : " لأن نعمة الله قد ظهرت لكل الناس ، داعية إيانا أن ننكر الفجور والشهوات العالمية وأن نحيا بالتعقل والبرّ والتقوى في العالم الحاضر . منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا يسوع المسيح " ( تيطس 2 : 11 – 13 ) . وفي مناسبات أخرى كان يتكلم عن نسل إسرائيل وقال عنهم أن لهم المواعيد والشريعة والعهد ومنهم المسيح حسب الجسد ، المسيح الذي هو الإله الكائن على الكل المبارك إلى الأبد . آمين " ( رومية 9 : 5 ) .

شرح قانون الإيمان للقديس كيرلس الكبير

فقرة 21 و 22 و 23




للدخول على الجزء 15 فقرة 20 - 21
أضغط هنـــــــــــــــــــــــ ـــا (http://www.orsozox.com/forums/f162/t33111/)