المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تابع خرائط وتاريخ العهد القديم (2) أبناء يافث وحام وسام


aymonded
07-09-2009, 03:04 PM
لاستكمال الموضوع وفهمه الرجاء العودة للجزء الأول
أضغط هنـــــــــــــــــا (http://www.orsozox.com/forums/f19/t37309/)



http://orsozox.org/up/images/28_1578_1608_1586_1610_1.jpg


القسم الأول من قائمة الأمم : أبناء يافث ال 14
ونجد أن أبناء يافث مدونة أسماؤهم ( في تكوين 10 : 2 – 5 ) مع إعطاء اهتمام خاص بأبناء " ياوان " الين احتك بهم الإسرائيليون كثيراً . ومع أنه من المستحيل التعرف بسهولة على كل شعوب الأمم إلا أننا يمكن أن نتعرف على جومر = اليميريون ، وماداي = الماديون ، وياوان = الأيونيون ، وأشكناز = السكيثيون ، أليشة = ألاشيا ( قبرص ) ، دودانيم = رودس ، والمنطقة العامة التي كانت تعيش فيها هذه الشعوب كانت غرب وشمال أرض إسرائيل .



القسم الثاني من قائمة الأمم : أبناء حام ال 31
ونجد أن أبناء حام مدونة أسماؤهم في ( تكوين 10 : 6 – 20 ) ، ويُمكن التعرف على عدد من نسل حام بسهولة ومن بينهم : كوش = أثيوبيا ( النوبة ) ، مصرايم = مصر ، فوط = ليبيا ، وكنعان = كنعان ، وشبا = سبأ ( في جنوب بلاد العرب ) ، دوان = ديدان ( واحة العلا في بلاد العرب ) ، كفتوريم = كريت ، أرك = أركاد ( في لبنان ) ، الأروديون = أرواد ، الحماتيون = مدينة القديم : ( والمقصود بها = الفلسطينيون – الصيدونيون – الحثيون – اليبوسيون – الأموريون – الجرجاشيون – الحوويون وآخرون )


على العموم نسل أبناء حام استقر في أرض إسرائيل وما حولها ولكن أيضاً في الجنوب الشرقي وفي إفريقيا ، تهتم القائمة اهتمام خاص بنسل كنعان ( تكوين 10 : 15 – 19 ) . والذين كان بنو إسرائيل على علاقة قوية معهم ، وبالمدن المرتبطة بالمحارب نمرود ( تكوين 10 : 8 – 12 ) ، والأربع المدن الأولى المذكورة ذات صلة به كانت مهمة كمراكز سياسية وثقافية في شنعار في جنو بلاد ما بين النهرين ، بينما الأربعة المذكورة أخيراً ( تك 10 : 11 ) كانت تقع على طول أعالي نهر دجلة وهي مذكورة كمدن ذات صلة بهجرة نمرود نحو الشمال .



القسم الثالث والأخير من القائمة : أبناء سام ال 26
ونجد أن أبناء سام مدونة أسماؤهم في ( تكوين 10 : 22 – 31 ) ، وكما هي العادة في سفر التكوين ، فأهم سلالة يتم التعامل معها هي الأخيرة في أي قائمة مذكورة ، وطبعاً من أهم الشخصيات وأبرزهم هو إبرام = إبراهيم ( أب الآباء ) باعتباره نسل سام ، والذين تم ذكرهم في هذه القائمة استقروا أساساً في الشمال الشرقي والجنوب الشرقي من إسرائيل .

ومن الشعوب التي تم التعرف عليها من أبناء سام : عيلام = عيلام ، أشور = أشور ( سوريا ) ، أرفكشاد = الكلدانيون ، آرام = الأرمينيون .

وتهتم القائمة اهتماماً خاصاً بنسل يقطان ، وهم الذين أصبحوا رؤساء القبائل المختلفة في شبه الجزيرة العربية .

عموماً لنا أن نعرف أن الهدف الأساسي من القائمة الموجودة في تكوين ( 10 ) عن تقسيم الشعوب وتفرعهم ، هو توضيح كيف أن نسل نوح قد أثمروا وملئوا الأرض حسب أمر الله ( تكوين 9 : 1 ، وقارن بتكوين 1 : 22 ، 28 )