المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طقس وألحان سيامة الإبصالتُس ( المُرتَّل )


aymonded
07-25-2009, 07:49 PM
طقس وألحان سيامة الإبصالتُس ( المُرتَّل )

Ordination of the Psaltos - Singer



يتقدم المنتخب لهذه الرتبة مع ولي أمره الذي يعتني به ، ويقوم الأسقف برسامته بعد صلاة الصلح وقبل نداء (( قبلوا بعضكم بعضاً )) ... ويقف المتقدمون لهذه الرتبة أمام باب الهيكل بدون تونية ، ويقف الأسقف على درج الهيكل فيأتي الذين قدموهم وعملوا عنهم ميطانية أمام الهيكل . وتبدأ الصلاة بالصلاة الربانية وصلاة الشكر ثم يُصلي الأسقف صلاة مطلعها ( يا إلهنا الصالح يا من أقام هيمان وآساف للترتيل في مواضعك المقدسة ... ) وفي نهايتها يقول المرتلون ( كيريه ليسون – يارب ارحم ) ثلاثة مرات . ويقول الأسقف صلاة مطلعها ( إلهنا الذي أمرنا على فم داود النبي قائلاً : سبحوا الرب تسبيحاً جديداً ... ) وفي نهايتها يقول المرتلون يقول المرتلون ( كيريه ليسون – يارب ارحم ) ثلاثة مرات .
يخضع المتقدمون برؤوسهم أمام الأسقف فيُصلي عليهم صلاة مطلعها ( أيها السيد الرب الإله ضابط الكل أبو ربنا ومخلصنا يسوع المسيح نسال ونطلب من صلاحك يا محب البشر عن عبدك ( أو عبيدك ) هؤلاء الواقفين أمامك ... ) وفي نهايتها يقول المرتلون ( كيريه ليسون – يا رب ارحم ) ثلاثة مرات . ثم يرشم الأسقف على كل واحد بالصليب بدون وضع يد ، ولكن يذكر اسم المُسام في بداية الرشومات هكذا :
( ... ) إبصالتس على كنيسة الله المقدسة التي على اسم القديس / القديسة ( ... ) التي في ( ... ) ، خين افران إم إفيوت .... الخ

وهكذا يقول هذا 3 مرات ويجاوبه الشعب في كل مرة آمين
وإن كان إبصالتُس واحد يقولون : أكسيوس أكسيوس أكسيوس ( ... يذكر اسم المتقدم ) أو يه روبصالتيس
[ مستحق مستحق مستحق ( ... ) المرتل . ]
وإن كان هناك أكثر من إبصالتُس يقولون :
أكسَّيي أكسَّيي أكسَّيي نين إسنيُّو ني يه روبصالتيس
[ مستحقون مستحقون مستحقون الأخوة المرتلون ]

وفي أثناء ذلك يرشم الأسقف التونية للإبصالتُس فيلبسها بدون البطراشيل . بعد ذلك تُقال (قبلوا بعضكم ... ) ويكمل القداس كالمعتاد . أما الإبصالتُس الجديد فيقف في خورس الشمامسة ويبدأ في الترتيل معهم من ألحان مع باقي الشمامسة .



_____________________________


(( أنظر موسوعة ألحان وطقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – الأساس في خدمة الشماس – مراجعة وتقديم الأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السيدة العذراء والأنبا يحنس كاما ( السريان ) – وضع وترتيب الشماس ألبير جمال ميخائيل – الناشر مكتبة مار جرجس شيكولاني ص 1081 – 1082 ))