المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق ما بين: الحلول الجوهري و الاتحاد الجوهري ، وما هو اتحادنا بالله


aymonded
08-10-2009, 10:28 PM
كثيرين يقولون أن الروح القدس لا يسكن فينا كأقنوم ( أي بشخصه ) بل يقولون بالموهبة أو بقوة خاصة منه أو كمجرد شركة في العمل أو مجرد نعمة ، أو لمجرد عمل ما ، أو أننا نعتبره فينا كنوع من أنواع التشريف ولكن بأقنومه لا يسكننا ، وقد قالوا ذلك بسبب الخلط الواضح في بعض الألفاظ ، لأن ظن الكثيرين أن لو قلنا أن الروح القدس ساكن فينا بشخصه (بأقنومه) ، أصبحنا آلهة ونُحسب أقانيم في الله ، وبالطبع هذا مستحيل على كل وجه أو بأي شكل من الأشكال !!! ولا يعني أبداً سكنى الله في هياكلنا المصنوعه بيده أن نصبح آلهة مساويين لله !!! هذا هو المستحيل عينه ولم ولن يوجد من يصدق هذا إطلاقاً أو يقصده حتى !!!

عموماً لابد أن نُميز بين معنيين في منتهى الدقة وهناك فرق كبير وجوهري بينهم :

" الحلول الجوهري " ؛ " الاتحاد الجوهري "

" الحلول الجوهري " معناه أن الروح القدس يحل فينا بجوهره الإلهي الخاص ، أي بشخصه هو وليس بآخر أو كمجرد قوة حلت فينا ، أو مجرد نعمة أو تشريف ، وهذا المعنى نجده في كتابات القديس كيرلس الكبير عامود الدين وهو يؤيده حسب نص الآية القائلة : " أما تعلمون إنكم هيكل الله و روح الله يسكن فيكم " (1كو 3 : 16)

أما عبارة " الاتحاد الجوهري " فهي عن جد خطيرة ، لأنها تفتح المجال بأننا نتحول إلى جوهر الله أو نصير من جوهره ، وقد حرص القديس كيرلس الكبير في عدم استخدام عبارة " الاتحاد الجوهري " وما يُماثلها فيما يخص علاقتنا نحن بالله وحصر استخدامها فقط بصلة الابن بالآب أو الاتحاد الأقنومي في شخص الكلمة وقد استخدمها كالتالي :
1 – اتحاد الابن بالآب : فهو يدعوه " اتحاداً جوهرياً وطبيعياً " ( أنظر P.G. 74, 561 D; P.G. 75, 1012 A )
2 – اتحاد اللاهوت بالناسوت في شخص المسيح : فقد كان شُغله الشاغل ضد نسطور أن يُفرق تماماً بين الاتحاد الأقنومي الذي تم في المسيح له المجد ، وبين الاتحاد بالمشاركة الذي تم فينا .

فهو يدعو الاتحاد الأقنومي الذي تم في المسيح يسوع له المجد :
* " اتحاداً بحسب الجوهر " ένωσις κατ΄ ούσίαν
* " اتحاداً بحسب الطبيعة " ένωσις κατά φύσιν
* " اتحاداً بحسب الأقنوم " ένωσις καθ΄ ύπόστασιν
* " اتحاداً طبيعياً " ένωσις φυσική

بينما يدعو الاتحاد بين النفس والروح القدس :
* " علاقة " σχέσις
* " شركة " συνάφεια
* " اتحاداً نسبياً " ένωσις σχετική
* " مشاركة نسبية " μέθεξις σχετική
* " ارتباط نسبي " κόλλησις σχετική

فلا نستخدم بأي حال من الأحوال عبارة " الاتحاد الجوهري " فيما يخص علاقتنا نحن بالله ...
ويقول القديس غريغوريوس النزينزي : [ لم يعد الروح الآن يحل بقوته فقط كما كان في القديم بل جوهرياً – كما يُقال – هو يُعايشنا ويسكن معنا ] ( عظة 41 عن عيد الخمسين فقرة 11 )

ويقول القديس كيرلس الكبير : [ قد كان في الأنبياء القديسين استنارة شديدة وغنية من الروح تُعلمهم كشف المستقبل ومعرفة الخفيات . أما الذين يؤمنون بالمسيح فلا تسكن فيهم فقط استنارة سخية من الروح ، بل نؤكد بثقة أن الروح نفسه هو الذي يحل ويسكن فيهم ] ( MAHE, op. cit p.g. 73, 757 AB )
إذن الروح القدس لا يحل فينا طبيعياً أي حسب الطبيعة ، ولا يتحد بنا اتحاد أقنومي ، بل يسكن فينا ويحل بشخصه ليدخلنا إلى داخل الله ويعطينا يمين الشركة ، وهي هبة وعطية بسبب تجسد الكلمة ...
فلنا أن نفرح ونبتهج جداً لأننا آنية الله الخاصة وهياكل لحلول الله ولنا شركة معه بالحب بسبب سكنى الروح القدس فينا ... ولنا أن نحفظ هيكلنا من كل دنس ونخصصه لله الحي بكل حريتنا وإرادتنا ولا نحزن روح الله الذي به نلنا نصيباً وميراثاً مع جميع القديسين وصار لنا دالة البنين عند الله حتى أننا نصرخ بالحب قائلين : " أبانا الذي في السماوات " ...


ونختتم بكلمات القديس كيرلس الكبير : [ إن كان الروح يستطيع أن يؤلّه وأن يهب المخلوقات رتبة أسمى من الخليقة فهو أسمى من حيث الطبيعة والكرامة ، فإذا كان يستطيع أن يؤلّه النفس ، فكيف يمكن أن يكون مخلوقاً وليس إلهاً ، طالما أنه يؤلّه ؟

إن كنا نؤمن بأن الله قد أتى إلينا ، بواسطة سكنى الروح القدس داخلنا، فكيف يُمكن أن يكون ( الروح القدس ) مخلوقاً ؟ لأنه غير الممكن أن يُقيم الله داخلنا بواسطة مخلوق ، إذ أن الله يسمو على الكون ( المخلوق ) . لأنه كما أنه بسكنى الله داخلنا ، نُصبح شركاء الطبيعة الإلهية ، وليس شركاء الطبيعة المخلوقة ، هكذا فإذا سكن داخلنا مخلوق ، فلن نكون بعد شركاء الطبيعة الإلهية ، بل شركاء الطبيعة المخلوقة . إذاً فالروح هو إله ، طالما أن الله يسكن فينا بالحقيقة من خلاله. ]
(( تمت الترجمة عن النص اليوناني المنشور في مجموعة آباء الكنيسة الذين كتبوا باليونانية ( eiie ) الصادرة في تسالونيكي 1973 المجلد رقم 9 والذي يحمل عنوان " عن الثالوث القدوس المساوي ، وتأنس الابن الوحيد " صفحة 431 - 469 ، وقد قام بالترجمة إلى العربية الدكتور سعيد حكيم وراجعها الدكتور نصحي عبد الشهيد وصدرت في مايو 2007 ؛ والناشر مؤسسة القديس أنطونيوس - المركز الأرثوذكسي للدراسات الآبائية ( نصوص آبائية 114) ))

elphilasouf
08-10-2009, 11:29 PM
لو الانسان اعظيم من الحيوان فى العقل
فابن المسيح اعظم من ابن العالم بسكون الروح القدوس فيه
يارتنا نكون مستحقين لان نكون هياكل الله

aymonded
09-14-2010, 11:31 PM
وهبنا الله ان نحافظ على هياكلنا لنكون مستحقين سكناه فينا
ولكي لا نُحزن روحه القدوس الحي فنتذوق عمق الشركة الحقيقية معه
النعمة معك كل حين

بارى
09-15-2010, 12:06 AM
بل نؤكد بثقة أن الروح نفسه هو الذي يحل ويسكن فيهم ] ( MAHE, op. cit p.g. 73, 757 AB )هكذا فإذا سكن داخلنا مخلوق ، فلن نكون بعد شركاء الطبيعة الإلهية ، بل شركاء الطبيعة المخلوقة . إذاً فالروح هو إله ، طالما أن الله يسكن فينا بالحقيقة من خلاله. ]كل احترام لشخصك ممكن توضيح اكثر ربنا يباركك

aymonded
09-15-2010, 12:14 AM
بل نؤكد بثقة أن الروح نفسه هو الذي يحل ويسكن فيهم ] ( mahe, op. Cit p.g. 73, 757 ab )هكذا فإذا سكن داخلنا مخلوق ، فلن نكون بعد شركاء الطبيعة الإلهية ، بل شركاء الطبيعة المخلوقة . إذاً فالروح هو إله ، طالما أن الله يسكن فينا بالحقيقة من خلاله. ]كل احترام لشخصك ممكن توضيح اكثر ربنا يباركك


القديس كيرلس الكبير يقصد
أن اساس شركتنا مع الله هو الروح القدس الذي يسكن فينا بشخصه، لأن لو لم يكن الروح القدس هو الله فلن يكون لنا شركة مع الله ، وهو هنا يرد على من ينكر إلوهية الروح القدس ويقول أن لنا شركة مع الله، فلو الروح القدس مخلوق وسكن فينا لكان لنا شركة مع المخلوق أو الطبيعة البشرية وليس مع الخالق الذي سكن فينا وأعطانا هذه الشركة المقدسة ...


أقبل مني كل حب وتقدير لشخصك المحببو في الرب
النعمة معك كل حين

بارى
09-15-2010, 12:19 AM
شكرا ليك ربنا يباركك

aymonded
09-15-2010, 12:21 AM
ويبارك حياتك ويفرح قلبك ويغمرك بوافر خيراته وفرحه السماوي يا أروع أخ حلو
نفرح بوجوده الحلو معنا هنا، لك مني كل احترام وتقدير لشخصك المحبوب
النعمة معك كل حين

كيرو رافت
09-15-2010, 12:22 AM
هايل بجد يا استاذ ايمن
ميرسى جدا على تعبك ومجهودك الكبير
الموضوع بجد مهم جدا ومتشابك الى حد ما
ميرسى بجد ليك ربنا يعوضك خير على تعبك وجهدك

aymonded
09-15-2010, 12:26 AM
هايل بجد يا استاذ ايمن
ميرسى جدا على تعبك ومجهودك الكبير
الموضوع بجد مهم جدا ومتشابك الى حد ما
ميرسى بجد ليك ربنا يعوضك خير على تعبك وجهدك


فرح الله قلبك بحلاوة سر الشركة معه بالروح القدس الذي يسكن هياكلنا
ويقدسنا بأخذ كل ما لربنا يسوع ويعطينا ويشهد له فينا
غنى النعمة ووافر السلام يملآن قلبك فرح ومسرة

aymonded
12-08-2010, 11:07 PM
هذه هي إجابة كل من يسأل عن اتحادنا بالله وكيف هو ، ومعنى شركاء الطبيعة الإلهية من جهة الشركة ، فارجو مراجعة الإجابة هنا لأننا لن نجيب ونكرر نفس ذات الإجابة مرة أخرى ؛ أقبلوا مني كل حب وتقدير ؛ النعمة معكم كل حين

jeremias
12-27-2011, 04:35 AM
القديس كيرلس .... معروف بالالفاظ و العبارات اللاهوته
التي تحمل معاني عمقية جدا عن علاقتنا بالله

اتمني يا استاذ ايمن وضع المزيدمن الشروحات و الموضوعات التي تحمل لنا فكر الاباء

اقبل مني جزيل الحب و الاحترام لشخصك الحبيب

aymonded
12-27-2011, 09:01 AM
المسيح إلهنا يبارك حياتك ويفرح قلبك ويغمرك بسلامه الفائق يا أجمل أخ حلو
فقط صلي من أجلي لأستطيع ان أكمل كتابة لأجل الخبرة والحياة
كن معافي باسم الرب وفي روح وداعة يسوع آمين

marina shohdy
09-09-2015, 05:19 PM
اشكرك يا استاذ ايمن انك وضحت الفرق بين المصطلحات مقال ممتاز اشكرك عليه جدا

aymonded
10-29-2015, 05:45 PM
العفو علىي ايه بس المهم صليلي كتير؛ النعمة معك