المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ايهما ينبغى ان يمسك الدفه الدين ام العلم ؟؟


elphilasouf
10-02-2009, 10:24 PM
متى جَمُدَ الدين وتحجر وفقد روحه فانه في هذه الحال يكون اسما على غير مسمى .
والدين بهذا المبنى والمعنى لا يصلح لقياده الشعوب بل تكون عاقبة قيادته الفشل المحتم و حتى ولو سيطرت عليه علوم الكون بأسره ، لا يرجى منه خير قط .

ذلك لأن نطاق الدين هو القلب ويعمل فيه لحساب الخلود ، ونطاق العلوم الدنيوية العقل ومحوره العالم المحسوس . متى فسد القلب بفعل المبادئ الدينية الفاسدة ( الهرطقات ) فلن يستطيع علوم العقل غزوه بجيوشه العلمية الجرارة لإصلاحه لا بل أن العقل نفسه في هذه الحالة يكون مُهتدا تهديداً أدبياً مهما تحصن داخل عرينه العلمي ، فكم من عقول فلسفيه جبارة حادت عن مبادئها المنطقية السليمة مسوقه بتيار العواطف المنحرفة الهوجاء تحت تأثير إلحاحات القلب الفاسد .

الدين بمعناه الحقيقي هو تاج العلوم جميعها فلا يستطع الاحتفاظ بكرامه الحقائق الدينية إلا إذا كانت مَصونه بسياج العلم والمعرفة . الأمر الذي كان لأجله يحتاج الأنبياء في أجيالهم إلى الالتحاق بمدارس الأنبياء . وها هو موسي رئيس شعب الرب بعد أن تَهذّبَ بالعلوم الزمنية في عصره حتى الأربعين من عمره ، توج علومه الزمنية بالتهذيب الديني في البرية لمده أربعين سنه أخري ليصبح قائدا صالحا لقياده شعب الله .

لقد كان الروح القدس يتعاون مع الرسل والأنبياء لاختزال مدة الدراسة لضرورة قيامهم برسالتهم بأسرع فرصه . فقد علم السيد المسيح رسله الأميين البسطاء ما أمكنهم دراسته على يديه له المجد بحسب استعدادهم ، وإنما لضرورة الاحتياج إليهم لقياده الشعوب إلى شريعة الكمال ، كَملّهم بالروح القدس .

إن الدين الصحيح ، كتاج للعلوم ، هو الأساس الوحيد للهدي والرشاد في هذه الدنيا كخطوة إلى حياة الخلود . وبهذا المعنى يكون الدين الحقيقي هو الذي يصون العقل من الانحرافات عن عدالة المنطق السليم لضمان سلامه ألفته العقلية ( يو 7: 24 ) وبناء على ذلك تكون السيطرة الحقيقية في الحياة هي للدين لا للعلم .

فالدين وحده يضمن سلامه القلب والعقل ، وبالتالي هو الضمان للعظمة الحقيقة التي أشارة إليها السيد له المجد بالتنبيه إلى طريقها بقوله " كونوا حكماء كالحيات وبسطاء كالحمام " ( مت 10 : 16 ) ، ومن كان كذلك فقد جمع بين عظمتي العقل والقلب وهنا الكمال الإنساني في أسمى مكانة .

مقتبس عن كتاب الكنوز الخفية في المقالات اللوكاسيه
للعلامه المتنيح الانبا لوكاس مطران منفلوط وأبنوب
وتلميذ القمص ميخائيل البحيري المحرقى

ملخص :
+ أن القيادة بالعقيدة الفاسدة يؤدي إلى الفشل .
+ الإنسان الغير أمين في دينه لن يكون أمين في علمه .
+ العلم مهم جدا بجانب الدين .
+ الدين يضمن سلامه القلب والعقل .

ريم الخوري
10-17-2009, 01:31 PM
موضوع حلو كتير وانا رح علق على الموضوع من جهة
ان العلاقة بين العلم والدين علاقة ترابطية عكسية ترابطية لان العلم هو ثمرة العقل واللي هو نعمة من الله منحت للانسان دون سواه ودي في حالة ان العلم يخدم الدين ميش العكس زي بعض معطيات هذا العصر تكنولوجيا ووو ........الخ
اما عكسية انو لو فكرنا بالحقائق العلمية من جهة العلم والعقل فقط فقد نجدها غير مدركة وصعب الحدوث مثل لما بطرس مشي على الماء في البدايه وفي قمة لحظات الايمان لدية مشي ولكن لما ادرك انه يمشي على الماء وداء بالعقل والمنطق العلمي غير ممكن الحدوث سقط للفور وغرق.............
يعني اذا كان الحجر الاساسي في البناء قوي ومتين (الايمان )رح يتشكل عليها كل شيء من علوم ومعارف بذات الصورة وبنفس الاتجاة........ ورح ينعكس على كل حياة الانسان بكفاة نواحيها
اسفة طولت حبيت علق على الموضوع من هذة الجهة
الرب يبارك

elphilasouf
10-17-2009, 05:40 PM
تعليقك حلو كتيييير يا ريم ميرسي ليكى كتير
انا متفق معاكى
كما ان الدين يحمى العلم ويجعله يستخدم فى دائره الخير فقط :)