المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استمرار التحقيق مع ٣٤ مسؤولا بالسكك الحديدية والصندوق الأسود للقطار ١٨٨ يكشف مفاجآت


armia1987
11-01-2009, 08:52 PM
واصلت اللجنة الفنية التى شكلتها وزارة النقل، تحقيقاتها مع الـ ٣٤ مسؤولا الذين أحالهم وزير النقل لتحديد المسؤول عن حادث اصطدام قطارين بالعياط. قال المهندس محمد عبدالفتاح، رئيس اللجنة، إن التحقيق ليس بهدف إدانتهم ولكن لتحديد الأخطاء التى وقعت فيها إدارة التشغيل. وأضاف فى تصريحات لـ «المصرى اليوم» أنه سيتم رفع التقرير إلى وزير النقل الجديد لاتخاذ ما يراه مناسبا.

من ناحية أخرى كشف تفريغ شريط الـ «atc» للجرار رقم ٢٤٢٢ الملحق بالقطار ١٨٨ الذى اصطدم بمؤخرة قطار الفيوم، عن مفاجأة جديدة، إذ أثبت أن السائق لم يغلق الجهاز بل قام بتشغيله على وضع خاص لا يستجيب إلا لإشارات السيمافورات الحمراء فقط، كما تبين عدم تسجيل الجهاز أى إشارات حمراء.

وكشفت التجربة الميدانية - التى أجرتها اللجنة الفنية المشكلة بواسطة النيابة فى نفس موقع حادث قطارى العياط وبواسطة جرار من نفس النوع، بعد تشغيل جهاز الـ «atc»، على نفس وضعيته ساعة وقوع الحادث وتسييره بنفس السرعة «١٠٤ كيلومترات» - عن توقف الجرار بعد مسافة ٧٠٠ متر فور مروره على إشارة سيمافور حمراء.

وستقوم اللجنة بتفريغ شريط الـ «atc» للجرار محل التجربة لبيان ما إذا كان الـ «atc» يسجل الإشارات الحمراء عند تشغيله فى نفس وضعيته وقت الحادث. وفى حالة ثبوت تسجيل الجهاز الإشارة الحمراء سيعنى ذلك أن قطار أسيوط لم يتلق أى إشارة حمراء.

وكشفت التجربة الميدانية، التى شارك فيها المهندس مصطفى قناوى القائم بأعمال رئيس هيئة السكة الحديد، أن سائق قطار أسيوط قام بتشغيل فرامل الطوارئ قبل حوالى ٣٠٠ متر من قطار الفيوم المتوقف، مما أدى إلى انخفاض سرعة القطار إلى حوالى ٦٥ كيلومترا لحظة الاصطدام وأدى إلى تقليل عدد ضحايا الحادث الذى كان من الممكن أن يتضاعف لو لم يستعمل السائق الفرامل.




نقلا عن المصرى اليوم