المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد سر التناول


بنت الراهب الصامت
12-06-2009, 11:35 AM
لسر التناول المقدس فوائد كثيرة منها


1-الثبات فى المسيح حسب وعده الصادق "من يأكل جسدى ويشرب دمى يثبت فى وأنا فيه" (يو 6 (http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/04-John/Enjeel-Youhanna_Chapter-06.html): 56) فبتناولنا من هذا السر نصير أعضاء جسمه من لحمه ومن عظامه (أف 5 (http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/10-The-Epistle-of-Paul-the-Apostle-to-the-Ephesians/Risala-Polos-ElRasoul-Ila-Ahl-Afasos_Chapter-05.html): 30). كذلك نصير "شركاء الطبيعة الالهية" (2 بط 1 (http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/22-The-Second-Epistle-of-Peter/Resalata-Botrous-El-Rasoul-El-Thaniya_Chapter-01.html): 4).
2-يمنحنا عربون الحياة الابدية كما قال له المجد "من يأكل جسدى ويشرب دمى، فله حياة أبدية وأنا أقيمة فى اليوم الاخير". كما قال "من يأكل هذا الخبز فإنه يحيا الى الابد" (يو 6 (http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/04-John/Enjeel-Youhanna_Chapter-06.html): 54، 58).
http://st-takla.org/Pix/Jesus-Christ-our-Lord-n-Savior/www-St-Takla-org___Jesus-and-the-Eucharist-01.gif (http://st-takla.org/Gallery/Gallery-index_.html)3- النمو فى النعمة والكمال الروحى والحياة فى المسيح يسوع (http://st-takla.org/JESUS-index_.html) كما قال له المجد "جسدى مأكل حق ودمى مشرب حق. كما أرسلنى الاب الحى وأنا حى بالاب فمن يأكلنى يحيا بى" (يو 6: 55، 57).
فكما أن الطعام الجسدى يجعل الجسد ينمو ويكون صحيحا كذلك الغذاء الروحى وهو التناول (http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/024-7-Sacraments-3-Eucharist.html) من جسد المسيح ودمه الاقدسين يجعل الروح قوية وصحيحة وتنمو فى النعمة باستمرار.
4-منح الشفاء للنفس و الجسد و الروح، كما نقول فى سر التقدمة (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/01-Introduction-to-Coptic-Ritual-Theology__Bishop-Beniamin/Coptic-Orthodox-Rites-Intro-010-Oushiat-Al-Takdema.html) "وليكونا (الجسد المقدس والدم الكريم) لنا جميعا ارتقاء (نموا) وشفاء وخلاصا لأنفسنا وأجسادنا وأروحنا".
فكما أن التناول بدون استحقاق بسبب الضعف والمرض والموت حسب قول معلمنا بولس "من أجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى وكثيرون يرقدون" (1 كو 11 (http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/07-The-First-Epistle-of-Paul-the-Apostle-to-the-Corinthians/Resala-Boules-Al-Rasoul-Al-Oula-Ela-Ahel-Koronthos_Chapter-11.html): 30) كذلك التناول باستحقاق واستعداد يسبب الصحة والشفاء والنمو للنفس والجسد والروح. لذلك يسمية الاباء: دواء عدم الموت.
5-الخلاص وغفران الخطايا: كما نقول فى الاعتراف الاخير (http://st-takla.org/Lyrics-Spiritual-Songs/Words-of-Coptic-Alhan-Tasbeha-Kodas/Arabic-Coptic-Liturgy-Lyrics/3-St-Gregory-Liturgy/St-Ghrighorious-Mass-033-Al-I3teraf.html)بالقداس الالهى (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Orthodox-Rites-n-Rituals-000-index____04-Holy-Coptic-Liturgy-Rites.html) "يعطى عنا خلاصا وغفرانا للخطايا وحياة ابدية لمن يتناول منه".
فبالتوبة والاعتراف (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/05-The-Seven-Holy-Sacraments__Bishop-Benjamin/Coptic-7-Sacraments_012-Ser-El-Touba-Wa-Al-E3teraf.html) على الاب الكاهن ننال غفران الخطايا التى اعترفنا بها وهى الخطايا التى نعرفها، أما بالتناول فننال غفران الخطايا التى لا نعرفها وخطايا الشهوات التى لا نحس بها. والتناول عموما هو غسيل وتبيض القلب التائب من كل خطاياه كما نقرأ فى سفر الرؤيا (http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/27-The-Revelation-of-Jesus-Christ-to-John/00-ArabicBible-New-Testament-AlInjil-Enjeel-Elkalima__Book-of-Revelations-Roia-index.html) عن المفديين والمخلصين الذين قيل عنهم "هؤلاء هم الذين أتوا من الضيقة العظيمة (العالم بكل تجاربه) وقد غسلوا ثيابهم وبيضوا ثيابهم فى دم الحمل" (رؤ 7 (http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/27-The-Revelation-of-Jesus-Christ-to-John/Sefr-El-Ro2ya--Roeia-Yohana-El-Lahouty_Chapter-07.html): 14).
6- التناول يعطى الانسان حصانة ضد الخطية. (http://st-takla.org/) .
غذاء الجسد يعطية صحة ومناعة وحصانة ضد الجراثيم والميكروبات التى تهاجمه، كذلك التناول من جسد المسيح ودمه الاقدسين يعطى الروح مناعة وحصانه ضد جراثيم الخطية وحروب الشيطان (http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/062-Adoring-Satan-Satanism.html) ولذات الجسد فيحيا الانسان غالبا منتصرا فى جهاده الروحى. والمرنم يقول "ترتب قدامى مائدة تجاة مضايقى" (مز (http://st-takla.org/pub_oldtest/Arabic-Old-Testament-Books/21-Psalms/00-ArabicBible-Old-Testament-AlInjil-Enjeel-Elkalima__Book-of-Psalm-Mazameer-index.html)23 (http://st-takla.org/pub_oldtest/Arabic-Old-Testament-Books/21-Psalms/Sefr-El-Mazamir--Mazmoor-23.html): 5) وهى نبوة عن مائدة التناول وفائدتها فى النصرة على الاعداء المضايقين.
7-نقول فى مقدمة الاواشى (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Ousheya.html) بعد التقديس "اجعلنا مستحقين كلنا يا سيدنا أن نتناول من قدساتك طهارة لأنفسنا وأجسادنا وأرواحنا، لكى نكون جسدا واحدا وروحا واحدا ونجد نصيبا وميراثا مع جميع القديسين (http://st-takla.org/Gallery/05-Coptic-Saints-images/Coptic-Orthodox-Saints-00-index.html) الذين أرضوك منذ البدء".
ونجد فى هذه الصلاة عدة فوائد للتناول:
أ‌-يعطى طهارة للنفس والجسد والروح، ونحن مطالبون حسب نصيحة معلمنا بولس الرسول "فلنطهر ذواتنا من كل دنس الجسد والروح مكملين القداسة فى خوف الله" (1 كو 10 (http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/07-The-First-Epistle-of-Paul-the-Apostle-to-the-Corinthians/Resala-Boules-Al-Rasoul-Al-Oula-Ela-Ahel-Koronthos_Chapter-10.html): 17).
ب‌-يعطى وحدانية الروح والقلب للذين يتناولون منه، وفى ذلك يقول معلمنا بولس الرسول "فإننا نحن الكثيرين خبز واحد جسد واحد لأننا جميعنا نشترك فى الخبز الواحد" (1 كو 10: 17). فكما أن القربانة (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Korban__Offering.html) التى تتحول الى جسد المسيح، كانت قبلا حبات قمح كثيرة، وبالطحن والعجين والخبيز صارت قربانه واحدة، وكما أن الاباركة (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Abarka__Wine.html) التى تتحول الى دم المسيح كانت قبلا حبات زبيب كثيرة فتحولت بالعصير الى سائل واحد، كذلك كل المتناولين من هذا الجسد والدم يصيرون واحدا فى المسيح، لذلك نصلى فى القداس الغريغورى (http://st-takla.org/Lyrics-Spiritual-Songs/Words-of-Coptic-Alhan-Tasbeha-Kodas/Arabic-Coptic-Liturgy-Lyrics/Arab-Copts-Mass-Book-003-index-Al-Koddas-Al-Ghreghory.html) ونقول "وحدانية القلب التى للمحبة فلتتأصل فينا" وذلك بالتناول من الجسد الواحد ومن الكأس الواحد.
ت‌-يعطينا الميراث الابدى مع كافة القديسين الذين أرضوا الرب بأعمالهم الصالحة، وهذا هو منتهى شوقنا وهدف كل جهادنا، والتناول يسهل لنا الوصول الى هذا الهدف السامى.

Stray sheep
01-24-2010, 03:52 PM
ميرسي على تعبك
ربنا معاكى

بنت الراهب الصامت
02-10-2010, 03:38 PM
ميرسى اوى لمرورك بنت البابا
ربنا يباركك

jojo2020
02-10-2010, 05:19 PM
التناول يعطى سلاااااااااااااااام وفرح وهدووء ميرسى يا بنت الراهب الصامت ربنا يكون معاكى

miro_rook
05-04-2010, 04:05 PM
-نقول فى مقدمة الاواشى (http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Ousheya.html) بعد التقديس "اجعلنا مستحقين كلنا يا سيدنا أن نتناول من قدساتك طهارة لأنفسنا وأجسادنا وأرواحنا، لكى نكون جسدا واحدا وروحا واحدا ونجد نصيبا وميراثا مع جميع القديسين (http://st-takla.org/Gallery/05-Coptic-Saints-images/Coptic-Orthodox-Saints-00-index.html) الذين أرضوك منذ البدء".
ونجد فى هذه الصلاة عدة فوائد للتناول ماهى هذة الفوائد مع تاملاتك الشخصيه؟؟؟؟؟؟

اولا تاملي
1-اجعلنا مستحقين كلنا يا سيدنا أن
ايه ان احنا بنطلب من ربنا انه يتحننا علينا ويسمح لينا ان احنا ناخذ جسد لان الانسان بطبيعه حاله غير مستحق
والاستحقاق بيجي عن طريق طهارة لأنفسنا وأجسادنا وأرواحنا،
الطهاره مش مقصود بيه بس النجاسه بل كل فعل وامر لا يرضي الله
من جميع انواع الخطايا لان هناك خطايا ضد الجسد مثل التدخين وخطايا ضد الروح مثل عدم القراءه في الكتاب المقدس وخطايا ضد النفس زي ظلمي لانسان غلبان
وبكدا نكون جسدا واحدا وروحا واحدا ونجد نصيبا وميراثا مع جميع القديسين (http://st-takla.org/Gallery/05-Coptic-Saints-images/Coptic-Orthodox-Saints-00-index.html) الذين أرضوك منذ البدء".
لاننا ربنا قبل ما نتناول سمح لينا ان احنا نكون لينا فكره وروحي واصبحا ضمن جسد المسيح وكل اللي هيشترك مع المسيح في تناول جسده اكيد هيكون زي وانا زيه لاننا احنا الاتنين جسد المسيح وفي الاخر هنشارك القدسين في السماء

ثانيا:- فوائد التناول
1-اهم نقطه هي ثبتنا المسيح واسمحيلي اضيف نقطه قلنا امين الخدمه اللي يكثر من التناول ينتصر علي اي خطيه ديما بيقع فيها عشان كل ماياخذ جسد و دم المسيح بينكسف انه يعمل الخطيه بيقول يااااااااا انا لسه متناول ازي اغلط مابالك لم يتناول بستمرار وعلي فترات متقربها
2- بتناول ناخذ وعد الهي با لملكوت "من يأكل جسدى ويشرب دمى، فله حياة أبدية وأنا أقيمة فى اليوم الاخير" يعني مفيش احلي ولا اجمل من كدا ببلاش ناخذ السماء قد ايه ربنا ده عظيم
3- النمو فى النعمة والكمال الروحى وده تكمله من فوائد التناول اني مش بس با سيب الخطيه ده انا بزيد من حبي للمسيح
4-منح الشفاء للنفس و الجسد و الروح تقريبا انا اتاملت فيها وقلت اني لما اطلب الاستحقاق للتناول ربنا بيساعدني علي اني اتخلص من الخطيه زي الظلم مثلا مرض النفس و زي التدخين مثلا مرض الجسد و زي الصلاه والقراءه في الكتاب المقدس مرض الروح
5-الخلاص وغفران الخطايا وده هو اهم حاجه الواحد بياخذه من التناول لانه بيه هنكون مع المسيح في السماء

اخير يارب تكوني هي ديه الاجابه الصح

بنت الراهب الصامت
05-09-2010, 11:01 AM
بجد الاجابه بتاعتك جميله اوى
بما فيها من تاملات
ميرسى اوى ليك
ربنا يباركك

bassem8800370
05-10-2010, 08:40 AM
أ‌-يعطى طهارة للنفس والجسد والروح، ونحن مطالبون حسب نصيحة معلمنا بولس الرسول "فلنطهر ذواتنا من كل دنس الجسد والروح مكملين القداسة فى خوف الله" (1 كو 10 (http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/07-The-First-Epistle-of-Paul-the-Apostle-to-the-Corinthians/Resala-Boules-Al-Rasoul-Al-Oula-Ela-Ahel-Koronthos_Chapter-10.html): 17).

twaty
05-10-2010, 09:01 AM
لاشك ان التناول هو قمة الحياة الكنيسة
نتحد بالرب يسوع راس الكنيسة
نتحد بالقديسين فى السماء
نتحد با خوتنا المؤمنين على الارض
وميرسى على الموصوع

dodielpop
09-04-2010, 09:23 PM
ميرسي يا نانا علي الموضوع الجميل ربنا يباركك

lovejesus2011
09-04-2010, 09:48 PM
ميرسى على الموضوع الجميل دة
ربنا يبارك حياتك