المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخمس مدن الغربيه


bondoaa
02-21-2010, 11:15 PM
بعض الناس يظنون ان الخمس مدن الغربيه هى ليبيا وتونس والجزائر والمغرب.

لكن الخمس مدن الغربيه هى خمس مدن تقع جميعها في شرق ليبيا عرفت باسم (بنتابوليس)او (اتحاد المدن الخمس) اسمائها(سيرين ,ابوللونيا,توكره,برنيس وبرقه)اما بلاد المغرب (الجزائر وتونس والمغرب)فكانت تتبع بابا روما وعرفت بكرسي قرطاجنه ومن المشاهير بها العلامه ترتليانوس والقديس اغسطينوس.



بدات الكرازة في الخمس مدن الغربيه منذ عصر مارمرقس حيث ان مارمرقس مولود في سيرين (احدى الخمس مدن الغربيه) اخذ مارمرقس معه كثيرين من المسيحيين المصريين لمساعدته في خدمته التبشيريه فى المدن الخمسه الغربيه.



وصارت تتبع بابا الاسكندريه بطقوس كنسيه واحده وكان هناك تبادل للكهنه وقد اقبل الليبيون على التعليم بمدرسة اسكندريه اللاهوتيه.



وكثير من الرهبان والراهبات هربوا من مصر ايام الاضطهاد بعد مجمع خلقيدونيه وبعد دخول العرب مصر كذلك الجنود المصريون المشتركون في الجيش الرومانى كانوا يسافرون لبلاد كثيرة ويقوموا بدور تبشيري بين الوثنيين كما كان سلوكهم الطيب اجمل اثر في جذب الوثنيين الى اعتناق المسيحيه كذلك التجار والبحاره المصريين كان لهم دور في انتشار المسيحيه.



وقد ارسل البابا ميليوس الثالث والبابا اومانيوس السابع بعثات تبشيريه للخمس مدن ورسم اساقفه للمدن والقري كما كانت مدرسه اسكندريه اللاهوتيه ترسل بعثات تبشيريه للواحات الليبيه والقبائل الوثنيه (البربر)



وقد تم نفى البابا ديونيسيوس خمس اعوام والبابا اثناسيوس سته اعوام الى منطقه الخمس مدن الغربيه اثناء الاضطهاد كما قام البابا اثناسيوس بزيارة رعويه لهذه المنطقه مرة اخرى كما نفى البابا تيموثاوس الاسكندرى الى هناك.

elphilasouf
02-21-2010, 11:43 PM
موضوع ممتاز خالص
وعجبتنى حتته ان المسيحين نشروا المسيحيه بسلوكهم الحلو وده التبشير الاقوي التبشير الصامت
ميرسي ليكي
نورتي المنتدي ومنتظرين موضوعات اكتر :)
بس يكون اجمل لو تضيفي مصدر المعلومات ده يدي ثقه اكتر للقارئ
وتم تكبير الخط حبتين :) :)

menovich
02-24-2010, 07:04 PM
ميرسى بندقة على المعلومة الجميلة

ربنا يباركك

الناى الحزين
02-24-2010, 08:17 PM
شكرا على المعلومات
وشكرا لتعبك
موضوع جميل بجد

Mary Gergess
03-28-2010, 02:54 AM
ميرسى كتيرررر
ربنا يباركك